الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك.........................................

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

7- التصوف الإسلامى المُفترى عليه وكينونته


    

                                         
                                               
                                                 
                                                   
                                                     
                                                                                        
قال الإمام الشافعى رضى الله عنه وأرضاه فى 

التصوف:" وأنا أ ُحب من الدنيا ثلاث: عـِشرة 

الخلق بالتلطـُف وترك مايؤدى إلى التكلف والإقتداء 

بطريق التصــوف" ولست أمنح هذا الإسم غير فتى

          صافى فصوفى حتى سُمى الصوفى

كما قال مامعناه فضيلة الشيخ محمد متولى 

الشعراوى رضى الله عنه وأرضاه

وقال الإمام حسن البنا رحمه الله ورضى عنه

:" أ ُحب حياة التصوف".
      
                       
   

لبث رجل صالح فى المسجد أياما متتالية لا يخرج 

فسأله الإمام:- من أين تأكل؟، فقال من قِفاف الله
فقال: أين هذه القفاف؟، فقال: الخلق كلهم قفاف 

الله!!.

وفى يوم كلفه الإمام بإخراج دلو سقط فى بئر 

بمنزله فتوجه الرجل ليخرج الدلو فسقط فى البئر 

فقال له الإمام:- أمكث فى البئر وكُل من قفاف الله!!

وخرج من البيت وتركه حيث هو. وكانت زوجته لا 

تعلم بما حدث وأرادت أن تأكل صنفا من الحلوى 

وكان الإمام بخيلا فبعثت فى شرائها بدون أن تعلمه 

وكلفت جاريتها بذلك. وبعد أن أحضرتها الجارية 

طرق زوجها الباب فأرادت إخفاء الحلوى فأمرت 

الجارية بإلقائها فى البئر – فأكل الرجل وشرب من 

البئر!!

 ولما دخل الإمام ذهب إلى البئر ونادى الرجل وقال 

له

:- هل أحضر الله لك قفة(بقايا)؟،

فقال نعم!!، ووجد الإمام القفة وبها مابقى من 

الحلوى!! 

فذهب الإمام إلى زوجته وسألها عن الخبر وهل 

تعرف بأن فى البئر أحدا، فقالت:- لا والله!! وإنما 

أنت شحيح علينا، ورغبنا فى عمل الحلوى دون أن 

تعلم. ولما جئت أخفيناها بالقفة فى البئر، فقال له 

الولى:- واللهِ لأعيدن كل الصلاة التى صليتها خلفك 

لأنك رجل تشك فى وعد اللهً*

ونخلص من ذلك أن كل من يدعو لأفكار معينة فى 

الدين الإسلامى ويتعصب لها - والجميع على حق

مادامت فى إطار الكتاب والسنة - فهو إستقطاب

سياسى؟! بالرغم أنه تبارك وتعالى قال" لا إكراه

فى الدين قد تبين الرشد من الغى"256 البقرة-وقال

"قل كل يعمل على شاكلته فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا" الإسراء84. وقال":عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم"غافر28

                              
           
     وقوله:"أتقتلون رجلا أن يقول ربى الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم" غافر28       
    وقوله عز وجل:"ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض" البقرة 251  
": لقد من على المؤمنين إذ بعث فيه رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفى ضلال مبين" آلـ عمران37      
 فالتصوف حق.. والصوفية حق": لقد كان حقا علينا نصر المؤمنين" الروم 47     
     
           فى رحاب الحبيب المصطفى سيدنا وحبيبنا وشفيعنا صلى الله عليه وعلى آله ومن والاه                   
وآخرا أختم بقول الشاعر:
   ولدتك أمك يابن آدم باكيا
       والناس حولك يضحكون سرورا
فاعمل ليوم أن تكون إذا بكوا
             فى يوم موتك ضاحكا مسرورا
والله من وراء القصد وهو الهادى إلى سواء السبيل

      

                   

إلى جميع القـُرّاء الأفاضل والأعزاء باقة ورد هدية للإهتمام والقراءة.. تحياتى&
د. محمد فتحى محمد فوزى محمود&
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* النفحات الربانية- العارف بالله أحمد رضوان  رضى الله عنه وأرضاه صـ300
                                   






الأحد، 9 ديسمبر 2012

6- التصوف الإسلامى المُفترى عليه وكينونته


(6) 
                                                           
                                                                                                                    
                                         
                                                    
                                                 
                                  

الدفع الأول باتهام الصوفية بالبحث والاستدلال على وجود الله وإثبات وجوده سبحانه وتعالى ؛ فهو باطل لأن الله ظاهر الوجود على كل موجود، ولكن ظمأ النفس البشرية للبحث والتقصى من طبيعتها، وإلا ما كانت هناك فلسفة أو علم الكلام أو الأبحاث النظرية فيما وراء الطبيعة ( الميتافيزيقيا)،ولـَمَا كان التصوف ذاته ،والتصوف برىء منه.
                                                   
                                                                           
 والدفع الثانى فإن الصوفية لم ينكروا العقل فهو نعمة ولكن يستعمل فى ميدانه الخاص به وليس فيما وراء الطبيعة ( الميتافيزيقيا) لأن اختصاصها القلــب ( البصيرة).
وبالنسبة للإلاه فهو الله الأول والآخر والظاهر والباطن وهو على كل شىء قدير لا نهائى الذات ولا يخرج عن ذاته مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء.
 وكما قال الشاعر إسماعيل صبرى
يارب أهلنى لفضلك واكفنى
         شطط العقول وفتنة الأفكار
ولكن تبقى كلمة إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم السلام" رب أرنى كيف تحيى الموتى".
لا إلاه إلا الله ما فى القلب سواه             
 وتظل البصـــــــيرة هى الباحثة فيما وراء الطبيعة وأبلغ دليل الرؤيا الصادقة فى سورة يوسف، والعلم اللــدنى " وعلمناه من لدنا علما" الكهف.
 ومن هنا فإن الطريق إلى المعرفة هو القـلب ، والتجربة الشخصية خير برهان وكما قال الشيخ محمد عبده من ذاق عرف ومن حرم انحرف فإن الشخص الذى وصل إلى هذه المعرفة لا يعنيه فى قليل أو كثير ما يثور حولها من جدل ونقاش.
 ومن الواضح أن إحلال نظريةالمعرفة محل المعرفة نفسها إعلان صريح على عجز الفلسفة الحديثة.
 والدفع الثالث والذين يقولون أن التصوف أرستقراطية لكون النفوس الجديرة بسلوك هذا الطريق من الندرة بمكان لا اعتراض عليه لأنه نظام الصفوة المختارة تكاد تقرب من صفات الملائكة وطبيعة تكاد أن تكون مخلوق من نور.
 وقد قسم أفلاطون الفيلسوف الكبير جمهوريته المثالية إلى طبقات وذلك بحسب استعداد كل طائفة من الطوائف ؛ ففيها طائفة الإنتاج ذات المعدة الشرهة والشهوات الغلابة، وطائفة الجند ذات العاطفة القوية، وطائفة القادة معدن العقل والحكمة والبصيرة والإشراق" ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما"النساء69-70.
              
والدفع الرابع بأن التصوف ليس دخيلا على الإسلام لأن التشابه بين الصوفية وما يماثلها فى البيئات الأخرى فتفسيره طبيعى كما يقول الشيخ" عبد الواحد يحيى" لا يحتاج إلى فرص الإستعارة من الحضارات الأخرى لأنه مادامت الحقيقة واحدة فإن كل العقائد السلبية تتحد فى جوهرها وإن اختلفت فيما تلبسه من صور والدفع الأخير كما قال الإمام على بن أبى طالب" الناس نيام إذا ماتوا انتبهوا" بمعنى إما بالموت الطبيعى أو إماتة الجسد كما ذُكر سالفا يصدق ذلك بالآية الشريفة" لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ 

هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ" 22 ق
فالصوفية يريدون بالكشف خصوص المحسوسات وبالشهود خصوص المساتير والغيبيات" تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك وما كنت تعلمها أنت و لاقومك من قبل هذا"هود49.
 أما بالنسبة لحكم الإنشاد الملتزم بالمشروعية على أقل صور الأحكام، فإن من الإنشاد الدينى مايرتقى بالمرء إلى أسمى معارج الأرواح إذا كان رقيق القلب شفيف الروح، بالتواترأنه صلى الله عليه وسلم إستمع إلى غناء الجارية التى جاءت له المدينة المنورة كما استمع إلى المرأة التى نذرت أن تضرب له بالدف وتغنى ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
وقال رسول الله" كفوا عن أهل لا إلاه إلا الله لا تكفروهم بذنب فمن كـفّـر أهل لا إله إلا الله فهو إلى الكفر أقرب" رواه الطبرانى.
               
         الجزء الأخير العدد القادم&
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         

5-التصوف الإسلامى المفترى علــيه وكينونته

                                                                           (5)
                                             
                                         
                                                    
                                             
                                              
           
                                     
وينبغى على المريد التحقق من أن الظان بالمقصود من التكاليف والتعبد بالفرائض: الابتعاد عما سوى الله والتجرد له فهو مصيب فى ظنه أن ذلك مقصود ،ومخطىء فى ظنه أنه كل المقصود، ولا مقصود سواه.
ولكن لله تعالى فى الفرائض التى استعبد بها الخلق أسرار غير الابتعاد عما يُغضب الله تقصر آليات العقل عن إدراكها.
 ومثل ذلك الرجل المنخدع بهذا الظن، مثل رجل بنى له أبوه قصرا على رأس جبل ووضع فيه شجرة من حشيش طيب الرائحة ،وأكد الوصية على ولده مرة بعد أخرى بأن لا يخلى هذا القصر من هذا الحشيش طول عمره، وقال: إياك أن تسكن هذا القصر ساعة من ليل أو نهار إلا وهذا الحشيش فيه ؛ فزرع الولد حول القصر أنواعا من الرياحين ، وطلب فى البر والبحر أوتادا من العود والعنبر والمسك، وجمع فى قصره جميع ذلك من شجرات كثيرة من الرياحين الطيبة الرائحة ؛ فانغمرت رائحة الحشيش لمّا فاحت هذه الروائح.
فقال: لا شك أن والدى ما أوصانى بحفظ هذا الحشيش إلا لطيب رائحته والآن قد استغنينا بهذه الرياحين عن رائحته فلا فائدة فيه الآن إلا أن يضيق على المكان فرماه من القصر.
 فلما خلا القصر من الحشيش ظهر من بعض ثقب القصر حية هائلة ، وضربته ضربة هائلة أشرف بها على الهلاك فتنبه- بعد فوات الأوان– إلى أن الحشيش  كان من خاصيته دفع هذه الحية المُهلكة، وكان لأبيه بالوصية بالحشيش غرضان:
 أحدهما انتفاع الولد برائحته وذلك قد أدركه الولد بعقله.
 والثانى دفع الحيات المهلكات برائحته، وذلك مما قصر عن إدراكه بصيرة الولد ؛ فاغتر بما عنده من العلم وظن أنه لا سر وراء معلومه ومعقوله كما قال تعالى( ذلك مبلغهم من العلم)، وقال( فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم) والمغرور من اغتر بعقله ، فظن أن ماهو منتفٍ عن علمه فهو منتفٍ فى نفسه.
 ولقد عرّف أهل الكمال أن قلب الآدمى: كذلك القصر وأنه مَعْشَش حيات وعقارب مهلكات وإنما رُقيتها وقيدها بطريقة خاصة: المكتوبات والمشروعات بقوله سبحانه وتعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) و( كتب عليكم الصيام) فكما أن الكلمات الملفوظة والمكتوبة فى الرُقية تؤثر فى استمالة الملائكة إلى السعى فى إجابة الداعى ويقصر العقل عن إدراك كيفيته وخاصيته وإنما يُدرك ذلك " بقوة النبوة" إذا كوشف السر بها من اللوح المحفوظ.
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم": يسلط الله على الكافر فى قبره تنين له تسعة وتسعون رأسا صفته كذا وكذا....." الحديث.
                           
 ويكثر مثل هذا التنين فى خُلق الآدمى ولا يقمعه إلا الفرائض المكتوبة فهى المُنجية من المهلكات وهى أنواع كثيرة بعدد الأخلاق المذمومة ( وما يعلم جنود ربك إلا هو) وبناءًعليه فالتكليف أمران أدرك هذا المغرور أحدهما وغفل عن الآخر*
وكما يقولون كن لشيخك كالميت لمغسله
وكل لبيب بالإشارة يفهمُ
             ترانا سكوتا والهواء يتكلمُ
ومن ثم فالصلوات المكتوبة لها أغراض متعددة منها ماهو مدرك للعقل ومنها ماهو غير مدرك ويعلمه الله لمصلحة العباد ثم الراسخون فى العلم.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·                عبد الحليم محمود( أ. د) ص254-255

                                                                
 فتكليف الجائع ليتناول الطعام اللذيذ مُحال: لأنه يأكله بشهوة ويتلذذ به، فأى معنى لتكليفه!!؛ فالغرور آفة الإنسان ويجب اجتنابه" أنا خير منه، خلقتنى من نار ، وخلقته من طين." ومن ثم كان هذا منطق الهوى ومنطق الكبرياء ؛ فسجوده لآدم ليس عبادة له وإنما عبادة لله : لأنه خضوع لأمره سبحانه وتعالى ؛ فلابد من الاستجابة الفورية له" ما منعك الا تسجد إذ أمرتك".
" إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون."السجدة15
فبعد التهيئة النفسية يأتى الإلهام والنفث فى الروع والوحى بطريق الرؤيا الصادقة.
 ومازال الصراع قائما بين ثلاث قوى فى الوجود حتى ذلك الوقت وهم:
· الواقعيون الذين يتجهون إلى النص ويتمسكون به ولا يبتعدون عنه.
· المعتزلة والعقليون المحتفظون بشخصيتهم قوية خارقة لا تلين.
· المتصوفة البصيريون وهم أصحاب الشعـــــور الرقيق والحس المرهف ذوات النزعة الملائكية" إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثى الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك"المزمل20.

ويستمر النقار قائما بين رجال العصر الحديث والتصوف ومعهم رجال الظاهر ومن يتخذون العقل مقياسا للآراء ، ومآخذهم علــــــــيه أن التصوف دخيل على الإسلام وليس به إلا الورع والتقوى ونوع من الزهد ، وأن أدلة وجود الله موجودة فى القرآن الكريم وعدم إلتماسها فــــى متاهات التصوف، وأن الصوفية" أرستقراطية الصفوة تتنافى مع روح الإسلام" الديمقراطية" والتصوف ضعف والإسلام قــوة" وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة" والجهاد باب من أبواب الإسلام لا يتلاءم مع صوم النهار وقيام الليل، والعقليون يرون أن الله عز وجل منحنا العقل البشرى ؛ لنهتدى به إليه، فإذا مااحتقرناه كما يفعل الصـــــوفية؛ فقد استخففنا بأجل نعــــمة وهبها الله لنا.
                
                                                                      البقية العدد القادم&



السبت، 8 ديسمبر 2012

4-التصوف الإسلامى المفترى علــيه وكينونته


                  

                                             
                                                                          (4)
                                         
                                                   
                                             

         


مما لا شك فيه أن سلوك الطريق الصوفى والتصوف لا بد وأن يبدأ بالإستعداد الشخصى الفردى الفطرى الموجود بداخل الإنسان ، ودافعية سلوكه كلمة تقال أو فكرة أو إشارة أو حادثة من الحوادث، فيكون الجد والجدية؛ فيأخذ فعلا فى سيره نحو الله تعالى:" إنى ذاهب إلى ربى". الصافات99.
 وتعتبر المؤثرات الداخلية البحته للفرد أكثر من أن تتصل بعوامل خارجية.. وليس شرطا لسالك الطريق أن يكون مطلعا على الفلسفات الشرقية المختلفة ومن ثم فليس التصوف ثقافة كسبية تتأثر بهذا الإتجاه أو ذاك وإنما هو ذوق ومشاهدة يصل الإنسان إليهما عن طريق الخلوة والرياضة والمجاهدة والاشتياق والتأمل بتزكية النفس وتهذيب الأخلاق وتصفية القلب لذكر الله عز وجل.
 أما الذوق الصوفى والشعور الصوفى والمعرفة الصوفية فإنها إستمداد من مصادر النور والهداية.
فيشرع المريد إجرائيا فى الوضوء ثم الجلوس مع الشيخ لأخذ الــــــعهد بالمصافحة والترديد خــلفه للإستـــــغفار
 والصلاة على سيدنا رسول الله والتهليل والتكبير والبيعة للطريق"وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا"الإسراء34.
 والمداومة على الأوراد المأخوذة من الأستاذ المربى ولابد فى التصوف من شرط جوهرى هو" التأثير الروحى" التى تعنى" البركة" وهى لا تتأتى إلا بواسطة " شيخ" ويشترط الإمام "الرازى":
 فى الشيخ أن يكون مخلصا صادقا قد انتهج الصراط المستقيم وأن يكون سالكا بجهده وكفاحه.
 لأن الوصول تارة بالجذبة على ماقال عليه السلام": جذبة من جذبات الحق توازى عمل الثقلين" وكقوله تعالى:" الله يجتبى إليه من يشاء ويهدى إليه من ينيب".الشورى 13. وكقول الإمام الدرديرى: " ومُن علينا ياودود بجذبة
             بها نلحق الأقوام من سار قبلنا
والأخرى بالسلوك، والأول لايصح الإقتداء به ؛ لأنه مثل من وجد كنزا فصار غنيا فإنه وإن كان ذا مال لكنه غير عالم بكيفية اكتساب المال فلا ينتفع به التلميذ الطالب لتعلم كيفية الاكتساب" فاجتباه ربه فجعله من الصالحين"القلم50 وكقوله عز وجل:" كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك" الإسراء20 وقوله":أنظر كيف فضلنا بعضهم على بعض". الإسراء21.
أما الثانى فهو الذى يصلح لتربية المريد لأن من سلك الطريق  وعرف مراحلها ومنازلها واطلع على متالفها ومعاطبها أمكنه إرشاد الغير إلى سواء السبيل والإخبار عن كيفية تلك الأحوال على التفضيل" شرح الإرشادات11200".
ومن هنا كانت السلسلة وهى بركات تنتقل من شيخ إلى مريد يوشك أن يصبح شيخا فيؤثر بدوره فى مريد أو مريدين" وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" الفرقان63.
 وأصول التصوف يعبر عنها( سهل التسترى) قائلا": أصول طريقنا سبعة: التمسك بالكتاب والاقتداء بالسنة وأكل الحلال وكف الأذى وتجنب المعاصى ولزوم التوبة وأداء الحقوق".
 وأن المحققين قالوا": ولو رأيت إنسانا يطير فى الهواء ويمشى على الماء وهو يمارس أمرا يخالف الشرع فاعلم أنه شيطان."
 فالرسول الأكرم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم هو المثل الأعلى فى أداء الشعائر، وسُئل صلى الله عليه وسلم عن قوم تركوا العمل بالدين وأحسنوا الظن فى الله فقال": كذبوا، لو أحسنوا الظن لأحسنوا العمل."
      
ويظل المريد يذكر أوراده كل يوم سواء بعد صلاة العصر أو الثلث الأخير من الليل" إن ناشئة الليل هى أشد وطأ ً وأقوم قيلا". المزمل6.
 إلى أن يفتح الله عليه- وانتظار الفرج عبادة- وفائدة هذه الأوراد المذكورة والمتمثلة فى التوحيد" لا إلاه إلا الله. محمد رسول الله- أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلى كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، ثم الاستغفار ، والصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، تؤسس المريد للدخول على قطع علائق النفس البشرية وهى سبعة أنفس لكل نفس إسم من أسمائه الحسنى 

عز وجل  " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى" النازعات 40.وتلك الأنفس هى:
-      النفس الأمارة بالسوء" وما أبرىء نفسى إن النفس لأمارة بالسوء إلا مارحم ربى إن ربى غفور رحيم " يوسف53، وهذه النفس يمثلها البخل والحرص والأمل والكِبر والشهرة والغفلة.
-       النفس اللوامة"ولا أُقسم بالنفس اللوامة"القيامة2 ويمثلها اللوم والتوبيخ- الفكر- القبض -العجب -الإعتراض
-       النفس التى ألهمها فجورها وتقواها" ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من 

دساها." الشمس7-

-       وهى تتأرجح مابين الفجور والتقوى المتمثلة فى :السخاء- القناعة- العلم- التواضع- التوبة- الصبر وتحمل الأذى.
-      النفس ا لراضية المرضية"رضى الله عنهم ورضوا عنه."المجادلة22
وتتمثل فى الزهد- الإخلاص- الورع- الوفاء- ترك ما لا يعنيه- حسن الخلق- ترك ما سوى الله- اللطف بالخلق التقرب لله- التفكر- الرضا.
-       النفس المطمئنة"يا أيتها النفس المطمئنة ، إرجعى إلى ربك راضية مرضية، فادخلى فى عبادى،وادخلى جنتى"الفجر30
وتتمثل فى الجود – التوكل – الحكم- العبادة
-        النفس الكاملة بعد القضاء على كل هذه الأنفس تكون النفس الكاملة.
وتُقطع علائق هذه الأنفس بتوجيه الشيخ المربى بسبعة أسماء من الأسماء الحسنى وكل شيخ وله طريقة فى ذكر الأسماء حسب فتوحها عليه.
 يتخللها" الأحوال" وهى معنى ما يرد على العبد من غير تعمد ولا اجتلاب ولا اكتساب من طرب أو حزن أو شوق أو هيبة أو اهتياج  أو قبض وبسط كتعاقب الليل والنهار؛ فالقبض بمنزلة الخوف للمستأنف والبسط بمنزلة الرجاء للمتابع   ذلك مصداق قوله صلى الله عليه و سلم :
 " ألا إن لربكم في أيام دهركم لنفحات ، ألا فتعرضوا لها، فلعلها أن تصيب أحدكم فلا يشقى بعدها أبدا "  .
 وهى مستندة – أيضًا - إلى القرآن، فهناك مثلًا حال الخوف الذي يستند إلى قوله تعالى: {يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا}[السجدة:16].
وحال الرجاء الذي يستند إلى آية مثل: {مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللهِ لَآَتٍ}[العنكبوت:5].
وحال الحزن الذي يستند إلى قوله تعــــــــــــــــــــــــالى:
 {وَقَالُوا الحَمْدُ للهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ}[فاطر:34].
وتُعرف بأنها مواهب تأتى من عين الجود وصاحبها مترقِ فى حاله.
 أما المقامات فتحصل ببذل المجهود "إن قيل مامعنى المقامات؟ يُقال:معناه مقام العبد بين يدي الله عز وجل,فيما يقام فيه من العبادات والمجاهدات والرياضات ( ترويض النفس وتهذيبها ) والانقطاع الى الله عز وجل",وقال الله تعالى: (ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد ) ( سورة ابراهيم /14) وقال :( وما منا إلا له مقام معلوم ) ( الصافات / 164 ). وصاحب المقام ممكن فى مقامه وصاحب الحال مترق فى مآله.
وينتقل المريد بالترقى من الأحوال المذكورة آنفا إلى المقامات ومنها عند الطوسي: التوبة – الورع – الزهد – الفقر – الصبر – الرضا – التوكل- الإحسان" أعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه، فإنه يراك"...الخ. ومن هنا بَرَّرَ ابن تيميةَ المقامات والأحوال، على أساس أنها من أصول الدين، مثل محبة الله ورسوله، والتوكل على الله تعالى، والشكر له، ويقرر أن «جميع هذه الأمور فرض على كل الأعيان باتفاق أهل الإيمان»([1]).
ومن ثم يكون الصوفى صاحب سلوك يظهر على جوارحه ويمارسه حقيقة وليس أسلوبا أو رسما يرتسم به دون فعل عملى" لم تقولوا ما لا تفعلون" الصف2-3.
 وإذا عاين الصــوفى جنة الشهود فى الدنيا فهى أفضل من جنة الخلود فى الآخرة وتأتى بالعمل والكسب والجد والاجتهاد ؛ فيكافئه الله عز وجل بمشاهدة الملكوت الخفى فى دنياه قبل وفاته" إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا" الإنسان22.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
([1])    ابن تيمية: مختصر الفتاوى المصرية، ص124، وانظر ص587، 

القاهرة، 1949.
        
 والتوحيد الحق هو الذى يتم من فضاء التجريد كقوله تعالى:" ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا" بمعنى توحيد الفطرة والاستدلال على الله به وليس بأوحال التوحيد وهى معرفة الخالق بمخلوقاته.( فضاء التجريد وأوحال التوحيد- النفحات الربانية للعارف بالله أحمد رضوان).
أفضل ماقلته أنا والنبيون من قبلى
وإذا أتفق على الأصول بشهادة " ألا إلاه إلا الله. محمدا رسول الله؛
 فيمكن معالجة الفروع لتسير على المنهج نفسه، ونستخلص من مقامات الوصول، أنه بقطع الطريق والإنتهاء منه يصل المريد إلى الولاية ومعنى الولاية - موالاة الله بالطاعات- يستند إلى قوله تعالى: {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}[يونس:62].
ـــ التى هى أقل من النبى والثانى أقل من الرسول والثالث أكمل من الإثنين.
    
فالنبوة تتضمن الولاية ومن ثم فإن حالة الولى" ناقصة" بالنسبة لحال" النبى" وذلك أنها ليست قاصرة بالنسبة لطبيعتها الخاصة ولكن قاصرة بالنسبة لدرجتها فى العموم ؛ فدرجة الرسول المتجه للحق داخليا وللخلق خارجيا هى العالمية بعلوها على النبى المتجه نفس الاتجاهين الآنفين بيد أنها محددة وتسمو على درجة الولى الخاصة ومقام الجميع القرب.(1)
                         
ويُصرف النظر عن بدعات إسقاط التكاليف الشرعية من صلاة وحج وغير ذلك مما يستلزمه المسلمون بإدعائهم أنهم وصلوا إلى درجة من المعرفة الصوفية العُليا والصواب أنهم يُقيمون تلك التكاليف من حب التشريف لا من واجب التكليف وكليهما تكليف وتشريف يفعلهما الشخص بحب وبلا غضاضة" وجعلت قرة عينى فى الصلاة" كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أو كما قال " أرحنا بها يابلال."ـــ وليست بواجب يجب الانتهاء منه والسلام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)-عبد الحليم محمود-أ. دكتور- قضايا التصوف صـ240( فضيلة الإمام الأكبر السابق رضى الله عنه- المنقذ من الضلال
                                 


                                   
                            البقية فى العدد القادم&