الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

الأحد، 27 نوفمبر 2016

قصة الذئب والخراف السبعة/ بمناسبة أعياد الطفولة

المؤرخ الأستاذ الدكتور محمود محمد الحويرى بقلم:د. محمد فتحى محمد فوزى

     المؤرخ
الأستاذ الدكتور محمود محمد الحويرى
                                  بقلم:د. محمد فتحى محمد فوزى
كنت يوما وزملائى نتحدث مع المرحوم الدكتور محمود الحويرى ونحن جالسون على إحدى "كافتيريات" مدينة سوهاج أمام محطتها وبصفته إستاذا لنا فى  تاريخ العصور الوسطى بكلية الآداب بها آنذاك وتجاذبنا أطـراف الحــديث عـــن
" جعفر بن ثعلب الإدفـوى" من مؤرخى القرن السابع الهجرى الثالث عشر الميلادى من حياته ومولده ثم وفاته وقد وجه حديثه إلىَّ بالذات فى ذلك الموضوع لكونى من مدينة إدفــو العامرة لعلى أنبئه بجديد عن "الشيخ" وكان يرحمه الله مهتما بى إهتماما مُركَّزا متوقعا لى بأنى سأكتب فى ذلك الموضوع يوما ما وعن التراث الإدفـوى بصفة خاصة.
 مشجعا لى بأنه فى إنتظار رسائلى عن أئمة إدفو فى العصور الوسطى وكان ذلك فى السبعينيات عندما كنت أتتلمذ على يديه الشريفتين وقد كان فعلا ماتنبأ به نبوءة الأستاذ لتلميذه البارع متمثلا فى كُتُبى " النحوى المُفسر الإمام الشيخ الإدفـوى" من القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى و" البدر السافر عن أُنس المسافر" دراسة وتحقيق للمؤرخ " جعفر بن ثعلب الإدفوى" وهما مطبوعين... وغيرهما.
وفى نهاية الجلسة على كافيتريا" البسفور"أخبرنى للذهاب إلى الجامعة بصحبته أستاذا لتلميذه وكنت منتشيا فخورا بتلك الصحبة،وعندما كنت أتأخرعن بعض" سكاشنه" بالكلية يأذن لى بالحضور ملتمسا لى العـذر مخمناً أنى كنت أقرأ فى المكتبة.

والدكتور الحويرى أصلا يرحمه الله من بنبان - الرقبة بمدينة دراو- محافظة أسوان ومتزوج من مدينة سِلوى بمركز كوم أمبو.

وتدرج فى وظائفه إلى أن صار عميدا لكلية الآداب بقنا وكانت رسالة الماجستير الخاصة به" أسوان فى العصور الوسطى" فوقف بجانبه فيها المؤرخ الكبير المرحوم الدكتور سعيد عبد الفتاح عاشور والدكتورة سيدة إسماعيل الكاشف.
ظل ناسكا متعبدا على خلُق كريم وآداب جمة رحمه الله مع طلابه وتلاميذه ووسطه الجامعى.
ذهبت ذات يوما للتسجيل بالتلفزيون عن التراث الإدفـوى وكتابى "البدر السافر عن أنس المسافر"؛فاستشاروه هل يتم التسجيل والتصوير من عدمه؟؛ فأجابهم: هذا ماتنبأت به له ؛ فكيف لا !وإنما لابد من إتمام التسجيل وسأشاهده بكل تأكيد لأنى اعرفه ممتاز وأفضل من يتحث فى هذا الموضوع! ؛ فرحم الله استاذى الجليل الدكتور محمود الحويرى وطيب ثراه وجعل الجنة مثواه!!.
  حمِّل كتابه " مصر فى العصور الوسطى:
  https://drive.google.com/file/d/0B2pKymWeTWoQTjlNcjYtYjZXM00/view?usp=sharing