الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

الخميس، 21 فبراير 2019

صدر تفسير الإمام أبو بكر الإدفوى- أوفست مقدمة الإمام وسورة الفاتحة ثم سورة البقرة

                                         

فى فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم

                                                عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: كان لآلـ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خادمة تخدمهم يقال لها بريرة

فلقيها رجل فقال: يا بريرة غطي شعيفاتك (وهي أعلى الشعر) فإن محمداً لن يغني عنك من الله شيئاً
قال: فأخبرت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فخرج يجرّ رداءه محمرة وجنتاه*وكنا معشر الأنصار نعرف غضبه بجر ردائه وحمرة وجنتيه فاخذنا السلاح ثم أتينا فقلنا: يا رسول الله مرنا بما شئت؟
والذي بعثك بالحق نبياً لو أمرتنا بأمهاتنا وآبائنا وأولادنا لمضينا لقولك فيهم
*ثم صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: من أنا ؟
قلنا: أنت رسول الله
قال نعم ولكن من أنا؟
قلنا: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف 
فقال: أنا سيّد ولد آدم ولا فخر وأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ولا فخر وفي ظل الرحمن عز وجل يوم القيامة يوم لا ظلّ إلا ظلّه ولا فخر
ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع
بلى حتى تبلغ جبأ وحكم (وهما قبيلتان من اليمن)
إني لأشفع فأشفع حتى إن من أشفع له يشفع فيشفع حتى إن إبليس ليتطاول طمعاً في الشفاعة
مسند سيدنا الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه وأرضاه 1/281

الأربعاء، 20 فبراير 2019

الفرق بين كلمتى " إن شاء الله" و" بإذن الله" فى القرآن الكريم

                                                     
 الفرق بين كلمتى " إن شاء الله" و" بإذن الله" فى القرآن الكريم
متى يجب أن نقول ( إن شاء الله ) ؟ و متى نقول ( بإذن الله ) ؟
إستخدام كلمة ( إن شاء الله ) .. تكون عندما نقوم بأنفسنا بعمل حاجةٍ ما أو نتدخل بها شخصياً
 
مثال كقوله تعالى : " إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون
أي أنهم هم سيقومون بذبح البقرة بأنفسهم .
 
وكقوله تعالى : " قال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين" 
أي أنهم هم سيدخلون
وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله صابراً ولا أعصِ لك امرا"ً
 وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله من الصابرين 
أي هو الذي سيصبر .. وغيرها كثير في القرآن


 أما كلمة (بإذن الله ) .. تكون لعمل ليس لنا أي تدخل أو يدٍ فيه ، بل هو بتدبير خارج عن إرادتنا .
 
مثال كقوله تعالى : " من كان عدواً لجبريل فإنه نزّله على قلبك بإذن الله" 
فنزول القرآن على رسول الله ليس له دخلٌ أو يدٌ فيه، هو من عند الله.
 
وكقوله تعالى : " كم من فئةٍ قليلةٍ غلبت فئةً كثيرةً بإذن الله" 
إنتصر القلة بتدبير إلهي ، وإلا فالمنطق يقول أنهم يهزمون .
 و كقوله تعالى عن جيش طالوت : " فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت 
فالنصر كان من عند الله تعالى فقط ..
و كقوله تعالى : " وما هم بضارين به من أحدٍ إلا بإذن الله
فالسحر لايضر الناس إلا بقضاء الله وإذنه فقط

د. محمد فتحي محمد فوزي - شبكة الألوكة - الكتاب والمفكرون

طارق بن زياد -فاتح الأندلس بقلم عبد العزيز يس

                                                 طارق بن زياد -فاتح الأندلس 



بقلم عبد العزيز يس
طارق بن زياد قائد عسكري أموي فتح الأندلس؛ حيث قاد أول الجيوش الإسلامية التي دخلت شبه جزيرة أيبيريا، وصاحَبَ الانتصار الإسلامي الكبير في معركة وادي لكة، ويُعتبر من أشهر القادة العسكريين المسلمين في التاريخ، ويحمل جبل طارق جنوب إسبانيا اسمه.
وُلِدَ طارق بن زياد في عام (50 هـ= 670م) في (المغرب الأوسط ) والتي هي الجزائر الان فى منطقة خنشلة في قبيلة نفزة؛ ، وهكذا فإن هذا البطل العظيم لم يكن من أصل عربي، ولكنه من أهالي الأمازيغ الذين يسكنون بلاد المغرب العربي، وقد نشأ طارق بن زياد مثلما ينشأ الأطفال المسلمون، فتعلَّم القراءة والكتابة، وحفظ سورًا من القرآن الكريم وبعضًا من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
ساعد حبُّ طارق بن زياد للجهاد في أن يلتحق بجيش موسى بن نصير أمير المغرب، وأن يشترك معه في الفتوح الإسلامية، وأظهر شجاعة فائقة في القتال، ومهارة كبيرة في القيادة لفتت أنظار موسى بن نصير، فأُعجب بمهاراته وقدراته، فولَّاه على مُقَدِّمة جيوشه بالمغرب؛ وهكذا أُتيح لطارق بن زياد أن يتولَّى قيادة جيوش موسى، ويشترك معه في السيطرة على بلاد المغرب الأقصى حتى المحيط الأطلسي.
وما زال يُقاتل ويفتح مدائنهم حتى بلغ مدينة الحسيمة أهم مدنهم، فحاصرها حتى دخلها، وأسلم أهلها، ولم يمضِ على ولاية موسى للمغرب عدَّة أعوام، حتى خضع له المغرب بأسره، ولم تستعصِ عليه سوى مدينة سَبْتَة لمناعتها وشدَّة تحصُّنها؛ إذ كانت سفن القوط تُزَوِّد سَبْتَة بالميرة والإمداد، فلمَّا يئس موسى من دخول سَبْتَة أقام قائده طارق بن زياد واليًا على مدينة طنجة؛ حتى تُتاح له فرصة مراقبة مدينة سبتة عن كثب، وترك تحت تصرُّف طارق تسعة عشر ألفًا من البربر بأسلحتهم وعُددهم الكاملة، مع نفر قليل من العرب ليُعَلِّمُوهم القرآن وفرائض الإسلام، أمَّا موسى فقد عاد إلى القيروان.
كانت بلاد الأندلس يحكمها ملك ظالم يُدعى لُذريق كرهه الناس، وفكَّروا في خلعه من الحُكم والثورة عليه بالاستعانة بالمسلمين، الذين يحكمون الشمال الإفريقي؛ بعد أن سمعوا كثيرًا عن عدلهم، وتَوَسَّط لهم الكونت يُوليان -حاكم سبتة القريبة من طنجة- في إقناع المسلمين بمساعدتهم، واتصل بطارق بن زياد يعرض عليه مساعدته في التخلُّص من لُذريق حاكم الأندلس، وقد رحَّب طارق بهذا الطلب، ووجد فيه فرصة طيبة لمواصلة الفتح والجهاد، ونَشْرِ الإسلام وتعريف الشعوب بمبادئه السمحة، فأرسل إلى موسى بن نصير أمير المغرب يستأذنه في فتح الأندلس، فطلب منه الانتظار حتى يُرسل إلى خليفة المسلمين الوليد بن عبد الملك بهذا العرض، ويستأذنه في فتح الأندلس، ويشرح له حقيقة الأوضاع هناك، فأَذِنَ له الخليفة، وطلب منه أن يسبق الفتح حملة استطلاعية يكشف بها أحوال الأندلس قبل أن يخوض أهوال البحر، فقاد طريف بن مالك حملة استطلاعية تضمُّ خمسمائة من خير جنود المسلمين؛ وذلك لاستكشاف الأمر، ومعرفة أحوال الأندلس سنة (91 هـ= يوليو 710م)، فعبرت هذه الحملة في أربع سفن قدَّمها لها الكونت يوليان، وقامت هذه الحملة الصغيرة بدراسة البلاد، وتعرَّفُوا جيدًا عليها، ولم تلقَ هذه الحملة أية مقاومة، وعادت بغنائم وفيرة.
شجَّعت نتيجةُ حملة طريف طارقَ بن زياد بالاستعداد لفتح بلاد الأندلس، وبعد مرور أقلّ من عام من عودة حملة طريف خرج طارق بن زياد في سبعة آلاف جندي معظمهم من امازيغ المسلمين، وعَبَرَ مضيقَ البحر المتوسط إلى الأندلس، وتجمَّع المسلمون عند جبل صخري عُرف فيما بعدُ باسم «جبل طارق» في (5 من شهر رجب 92 هـ= 27 من أبريل 711م).
وأقام طارق بتلك المنطقة عدَّة أيام، وبنى بها حصنًا لتكون قاعدة عسكرية بجوار الجبل، وعهد بحمايتها إلى طائفة من جنده لحماية ظهره في حالة اضطراره إلى الانسحاب.
ثم سار طارق بن زياد بجيشه مخترقًا المنطقة المجاورة بمعاونة الكونت يوليان، وزحف على ولاية الجزيرة الخضراء واحتلَّ قلاعها، وفي أثناء ذلك وصلت أنباء الفتح إلى أسماع لُذريق، وكان مشغولاً بمحاربة بعض الثائرين عليه في الشمال، فترك قتالهم وأسرع إلى طُلَيْطلَة عاصمة بلاده، واستعدَّ لمواجهة جيش المسلمين, وجمع جيشًا هائلاً بلغ مائة ألف مقاتل مزوَّدين بأقوى الأسلحة، وسار إلى الجنوب للقاء المسلمين، وهو واثق كل الثقة من تحقيق النصر.
ولمَّا عَلِمَ طارق بأنباء هذه الحشود بعث إلى موسى بن نصير يُخبره بالأمر، ويطلب منه المدد، فبعث إليه بخمسة آلاف جندي من خيرة الرجال، وبلغ المسلمون بذلك اثني عشر ألفًا.
معركة_شذونة_وادي_لكة_وادي_برباط
رحل لُذريق إلى بلدة شَذُونَة وأتمَّ بها استعداداته، ثم اتَّجه إلى لقاء المسلمين، ودارت بين الفريقين معركة فاصلة بالقرب من وادي لكة أو وادي برباط، وكان اللقاء قويًّا ابتدأ في 28 من رمضان 92ﻫ = 18 من يوليو 711م، وظلَّ مستمرًّا ثمانية أيام، أبلى المسلمون خلالها بلاءً حسنًا، وثَبَتُوا في أرض المعركة كالجبال؛ رغم تفوُّق عدوِّهم في العدد والعُدَّة، ولم تُرهبهم قوَّتُه ولا حشوده، وتفوَّقوا عليه بالإعداد الجيد، والإيمان القوي، والإخلاص لله –عز وجل، والرغبة في الشهادة في سبيله.
وتحقَّق لهم النصر في اليوم الثامن من بدء المعركة، وفرَّ لُذريق آخر ملوك القوط عقب المعركة، ولم يُعثر له على أثر، ويبدو أنه فقد حياته في المعركة التي فقد فيها مُلْكَه.
بعد معركة وادي لكة طارد طارق بن زياد فلول الجيش المنهزم، وسار بجيشه يفتح البلاد، ولم يجد مقاومة عنيفة في سيره تجاه الشمال، وفي الطريق إلى طُلَيْطلَة عاصمة القوط كان طارق يُرسل حملات عسكرية صغيرة لفتح المدن؛ مثل: قُرْطُبَة وغَرْنَاطَة وإِلْبِيرة ومَالَقَة.
وواصل طارق سيره شمالاً مخترقًا هضاب الأندلس؛ حتى دخل طُلَيْطلَة بعد رحلة طويلة شاقَّة، بلغت ما يزيد على ستمائة كيلو متر عن ميدان المعركة التي انتصر فيها.
ولما دخل طارق مدينة طُلَيْطلَة أبقى على مَنْ ظلَّ بها من السكان، وأحسن معاملتهم، وترك لهم كنائسهم, وتابع زحفه شمالاً حتى وصل إلى خليج بسكونيه، ثم عاد ثانية إلى طليطلة، وكتب إلى موسى بن نصير يُحيطه بأنباء هذا الفتح وما أحرزه من نصر، ويطلب منه المزيد من الرجال والعتاد لمواصلة الفتح ونشر الإسلام في تلك المناطق، وتخليص أهلها من ظلم القوط.
كان موسى بن نصير يُتابع سير الجيش الإسلامي بقيادة طارق بن زياد في الأندلس، وأدرك أنه في حاجة إلى عون ومساندة بعد أن استشهد كثير من المسلمين في المعارك التي خاضوها؛ فعَبَر إلى الأندلس في ثمانية عشر ألف جندي في (رمضان 93هـ= يونيه 712م)، وسار بجنوده في غير الطريق الذي سلكه طارق بن زياد؛ ليفتح بلادًا جديدة، حتى وصل إلى طُلَيْطلَة والتقى بطارق بن زياد.
وبعد أن استراح القائدان قليلاً في طليطلة عاودا الفتح مرَّة ثانية، وافتتحا سَرَقُسْطَة وطَرَّكُونة وبَرْشُلُونَة وغيرها من المدن، ثم افترق الفاتحان، وسار كلٌّ منهما في ناحية حتى أتمَّا فتح الأندلس.
بينما القائدان يفتحان البلاد وصلت رسالة من الخليفة الوليد بن عبد الملك يأمرهما فيها بالتوقُّف عن الفتح، والعودة إلى دمشق، وكان القائدان قد نَظَّمَا شئون البلاد، وغادر القائدان الأندلس وواصلَا السير إلى دمشق عاصمة الدولة الأموية، فوصلاها بعد تولية سليمان بن عبد الملك الخلافة بعد وفاة أخيه الوليد، وقدَّما له تقريرًا وافيًا عن الفتح، فاسْتَبْقَاهما الخليفة إلى جواره، وأقام طارق بن زياد هناك مكتفيًا بما حقَّقه من فتوحات عظيمة خلَّدت اسمه بين الفاتحين العظام من المسلمين.
انقطعت أخبار القائد طارق بن زياد إثر وصوله إلى الشام مع موسى بن نصير، واضطربت أقوال المؤرخين في نهاية طارق؛ غير أن الراجح أنه لم يُوَلَّ عملًا بعد ذلك.
لقد كان طارق بن زياد قائدًا عظيمًا؛ استطاع بإيمانه وصبره وعزيمته وإصراره أن يصل إلى هذه المكانة العظيمة، ونجح في تحقيق هذه الانتصارات لأنه كان يُفَكِّر في كل خطوة يخطوها، ويتأنَّى في اتخاذ القرار، ويجمع المعلومات قبل التحرُّك، كما كان مؤمنًا صادقَ الإيمان على يقينٍ من نصر الله حتى في أحرج الأوقات، فظلَّ ثمانية أيام يُحارب عدوَّه في لقاء غير متكافئ من حيث العدد والعُدَّة؛ لكنه تمكَّن من تحقيق النصر في النهاية بفضل الله تعالى.

الثلاثاء، 19 فبراير 2019

إسكندرية الجميلة - رجب حسين

           

                                   إسكندرية الجميلة
                                                 رجب حسين
                     
أسماء أحياء الإسكندرية و معالمها :
كرموز : نسبة لقس قبطى يدعى كارموس
راغب : نسبة لراغب باشا وكان يملك أراضى زراعية و حظائر ماشية بتلك المنطقة
سيدى بشر : نسبة للعارف بالله الشيخ بشر الصوفى المذهب
الشاطبى : نسبة لسيدى محمد الشاطبى أحد علماء شاطبة بالأندلس و أقام فى الإسكندرية و دفن فيها
أبو العباس : نسبة للعارف بالله سيدى أبو العباس المرسى من مورسيا بالأندلس و عاش فى الإسكندرية و دفن فيها
أبو الدردار : نسبة للصحابى الجليل أبى الدرداء من صحابة النبى صلى الله عليه و سلم و مدفنه موجود فيها
المكس : نسبة لتحصيل المكوس " الضرائب من التجار القادمين للإسكندرية من بلاد المغرب
الدخيلة : نسبة لمدخل إسكندرية القديم
المحمودية ترعة نسبها محمد على باشا للسلطان العثمانى أنذاك السلطان محمود
العوايد : المكان الذى يتم فيه تحصيل العوائد على المحصولات الزراعية الداخلة لمدينة الإسكندرية
أبو قير : نسبة لمدفن راهب قبطى كان يدعى أبو قير و دفن فيها
ونجت : نسبة للمندوب السامى البريطانى سير ونجت
كوم الشقافة : نسبة للشقف " بقايا فخار مكسورة " كانت تلقى فى هذا المكان
كوم الدكة : نسبة للسكان الأوائل لهذه المنطقة و هم من أصل نوبى ينتمون لقبائل الدكة النوبية
الأزاريطة : كلمة إيطاليا تعنى الرمل و الصحراء " لازاريتا "
فيكتوريا : نسبة لكلية فيكتوريا التى تحمل اسم ملكة بريطانيا وقتئذ
أمبروزوا : نسبة للعالم " لامبروزوا " واضع كتاب علم الجريمة
محرم بك : نسبة ل " محرم بك زوج ابنة محمد على باشا
الاسكندرانى : نسبة ل " حسن باشا الاسكندرانى أمير البحر فى زمن محمد على باشا
باب شرق : نسبة لوجود الباب الشرقى فى السور القديم لمدينة إسكندرية و بقاياه موجودة حتى اليوم فى الشلالات
طوسون : نسبة للأمير طوسون حفيد محمد على باشا و التى استقرت أسرته بالإسكندرية
سيدى جابر : نسبة للعارف بالله سيدى جابر و هو عالم من الأندلس أقام بالإسكندرية
الحضرة : نسبة ل" بحيرة الحضرة " التى قام يوسف سموحة بردمها من أجل أن يمر بها قطار السكة الحديد عند إنشاء السكة الحديد فى زمن الوالى محمد سعيد باشا ابن محمد على باشا
لوران : شرق الأسكندرية نسبة إلي الخواجة لوران صاحب شركة سجاير في القرن الـ 19 م ويشغل قصرة حاليا مدرسة لوران الثانوية للبنات .
زيزينيا : علي أسم الكونت زيزينيا وكان تاجرا إيطاليا للقطن .
بوكلي وشوتس وفلمنج وإستانلي : أسماء لأعضاء ومؤسسي مجلس إدارة ترام الرمل من الأنجليز .
كامب شيزار : ومعناها باللغة الأنجليزية معسكر القيصر نظرا للأعتقاد بأن يوليوس قيص نزل بعساكرة في هذا المكان عند قيامة بغزو مصر في أخر عصر البطالسة " كليوباترة " ثم صار معسكرا للجند الروماني بعد أن أصبحت مصر ولاية رومانية .
سان إستيفانو : قصدت شركة ترام الرمل إطلاق هذا الأسم تخليدا لذكري إنتصار الصرب علي ألأتراك العثمانيين بمساعدة روسيا سنة 1874م في موقعة سان إستيفانو ثم إستقلال صربيا وعليه أقامت الشركة الفندق الشهير وتم تسميتة بأسم فندق سان إستيفانو .
جليمونوبولو " جليم" : وهو أسم أحد اليونانيين وكان عضو المجلس البلدي لمدينة الأسكندرية .
باكوس : نسبة إلي أسم أحد اليونانيين وكان يعمل سمسارا في بورصة القطن بالأسكندرية .
جناكليس : نسبة إلي الخواجة اليوناني جناكليس صاحب مزارع العنب ومصانع تقطير الكروم " النبيذ"
سابا باشا : نسبة إلي سابا باشا أول مدير مصري " من أصل لبناني " لشركة البوستة الخديوية " شركة ملاحة بحرية " ثم عين وزيرا للمالية بعدها .
سموحة : في سنة 1924 جففت بحيرة الحضرة والتي كانت تسمي ملاحة رجب باشا والذي قام بتجفيفها يوسف سموحة يهودي الديانه عراقي الجنسية وجاء إلي الأسكندرية لتجارة الأقمشة .
النبي دانيال: ينسب إلى أحد العارفين بالله وهوالشيخ محمد دانيال الموصلي أحد شيوخ المذهب الشافعي وكان قد قدم إلى مدينةالإسكندرية فى نهاية القرن الثامن الهجري واتخذ من مدينة الإسكندرية مكانا لتدريس أصول الدين وعلم الفرائض على نهج الشافعية وظل بمدينة الإسكندرية حتى وفاته سنة 810هـ فدفن بالمسجد وأصبح ضريحه مزارا للناس ،وقد ارتبط هذا الجامع بعدة أساطير منهاكما سبق ذكره أنه دفن به النبي دانيال كما ارتبط أيضا بفكرة البحث عن قبر الإسكندرالأكبر إلا أن الأبحاث والحفائر التي تمت بهذا الجامع فى أواخر القرن التاسع عشروأوائل القرن العشرين دحضت هذه الأفكار .
سوتر : ومعناها " المنقذ" وقد أطلقتة جزيرة ردوس علي بطليموس الأول جزاء مساعداته لها ضد الحصار الذي قام به الملك ديمتيريوس لمدة 15 شهرا .
السلسلة : كانت السلسلة تمنع عبور الناس إلي حاجز الأمواج وهناك تصور أخر لأصل هذا الأسم وهو وجود سلسلة من الجزر الصغيرة في تلك المنطقة .
المنشية : هو إصطلاح يطلق علي المكان الرئيسي بالمدينة أو القرية بها وقد أطلق هذا ألأسم علي هذا الحي حيث كان مركز النشاط التجاري ومركز تجمع للقنصليات الأجنبية علي جانبي الميدان .
منقول من صفحة اسكندرية اجمل مدن العالم 


إخترت لك - فلاسفة ايقظوا العالم بقلم خالد ضوى

         فلاسفة ايقظوا العالم   


                                                            بقلم: خالد ضوى
في كتابه "فلاسفة أيقظوا العالم" يعرض د. مصطفى النشار للدور الذي قام به واحد وعشرون فيلسوفاً من مختلف العصور والحضارات في التأسيس للحضارة الإنسانية والفكر الإنساني عبر التاريخ وإثراء الفكر والمعرفة الإنسانية.
ويعتبر المؤلف أن كتابه بمثابة محاولة منه للرد على من يصفهم بـ "العامة وأنصاف المثقفين"، الذين تشيع على ألسنتهم عبارات عدائية ضد الفلسفة والفلاسفة، والمزاعم التي يروّجها هؤلاء مؤداها أن الفلسفة هي مجرد خيالات وأضغاث أحلام، وسباحة في عالم من الكليات العقلية التي تشغل الناس عن الواقع المحسوس، وتلهيهم عن ممارسة حياتهم العادية وتدبير شؤونهم.
ويدافع المؤلف عن الدور الذي قام به الفلاسفة في عصورهم على امتداد التاريخ البشري، فيقول: إن "الفلاسفة هم قوم أرقتهم دائماً مشكلات عصورهم، فحاولوا قدر جهدهم التغلب عليها وتقديم الحلول لها، وإن ما كان يحدث هو أن معاصري هؤلاء الفلاسفة كانوا عندما يعجزون عن فهم الحلول التي طرحها الفلاسفة لمشكلات عصورهم، كانوا يقفون مثل حجر عثرة في طريق تطبيق هذه الحلول المطروحة" على حد قول المؤلف.
الفكرة الفلسفية
كما يعتبر المؤلف أن أبرز خصائص الفكرة الفلسفية هي أنها فكرة مميزة أو أصيلة إن ارتبطت في ظهورها بظروف اجتماعية وسياسية واقتصادية، وأن هذه الفكرة الفلسفية في حد ذاتها صالحة للتأمل في كل زمان ومكان، كما أنها صالحة لأن تكون نبراساً هادياً لكل من يعانيها ويهتم بها.
الحضارة الشرقية كانت باعثاً لأن تخرج أوروبا من فترة الإظلام التي كانت تعيش فيها، وأن تستفيد من "معجزة الحضارة العربية" كما وصفها سارتون
ويهاجم المؤلف أصحاب مقولة "بلاش فلسفة"، وهم من يظنون أنهم بهذه المقولة يحمون أنفسهم ومجتمعاتهم من "هم الفكر" و"خيالات الفلاسفة"، ويعتبر المؤلف أنه كلما زاد عدد هؤلاء من أصحاب مقولة "بلاش فلسفة" في أي أمة، كان ذلك علامة على انحطاط هذه الأمة وتدهورها، وانعدام دورها في صنع واقع أفضل ومستقبل مشرق لنفسها أو للبشرية.
كما يؤكد المؤلف في هذا الصدد على أن "أمة بلا حضارة هي أمة كل همها فقط هو ملء بطون أبنائها من خلال عمل يدوي ما خلق الله الإنسان من أجله فقط"، ويشدّد على أن الإنسان وعى منذ حضارته الأولى أنه إنما خُلق ليكون كائناً حضارياً، ولينشئ مجتمعاً به العلم والفكر والأخلاق والآداب والفنون إلى جانب الصنائع اليدوية المختلفة، فما كان لأي مجتمع أن يرقى بالصنائع اليدوية فقط، وما كانت أي حضارة لتقوم لو لم ترق بفكرها ورؤيتها الحضارية لنفسها وللعالم من حولها قبل أن تعطي اهتماماً، خاصة للعمل اليدوي والجهد المادي سواء في الإنتاج أو الحرب.
وأشار المؤلف إلى أن المصريين القدامى الذين سادوا العالم وصلوا لهذه المنزلة من خلال رؤية (فكرية - علمية - أخلاقية - دينية) وأن هذه الرؤية واكبت عملهم الدؤوب فأصبحوا سادة للعالم. كما عرفت الحضارة اليونانية بدور فلاسفتها في التأسيس للحضارة الإنسانية، التقطت الخيط من الحضارة المصرية القديمة، ومن حضارات شرقية أخرى مثل الحضارة الهندية، ولذلك فقد نجحت الحضارة اليونانية في أن تبلور لنفسها فكرية حضارية متميزة تسعى نحو التجديد والتنظير.
وبعد الحضارة اليونانية أشار إلى حقبة ازدهار الحضارة الإسلامية، وحيث ملأت الحضارة الإسلامية مكان الفراغ في العصر الوسيط كحضارة أساسية في هذا العصر، ومع بداية هذه الحقبة الحضارية شهدت الجزيرة العربية دفقة حضارية عملاقة وفريدة، كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو دافعها وباعثها بما أنزل الله عليه من آيات محكمات في القرآن الكريم.
فلسفة وفلاسفة
طبقات الفلاسفة
كما أشار إلى ما كان يقوم به المؤرخون المسلمون في هذه الحقبة المزدهرة من تاريخ الحضارة الإسلامية، عندما كانت كتبهم تؤرخ للإنجازات الفكرية والعلمية والدينية، مثل (طبقات اللغويين)، و(طبقات الحكماء)، و(طبقات الشعراء)، و(طبقات الفقهاء)، و(طبقات الصوفية)، في حين لم يعط المؤرخ الإسلامي نفس الاهتمام للكتابة عن قادة الجيوش الإسلامية أو الفاتحين مثل عمر بن العاص أو خالد بن الوليد أو سعد بن أبي وقاص، وهو ما يعتبره المؤلف دليلاً على أن المؤرخ الإسلامي يعي تماماً أن الحافز وراء الفتوح والتوسّع للدولة الإسلامية كان هو الفكر والحكمة والدين الذي تقوم عليه الدولة وليس قادتها العسكريين.
ويعرض المؤلف لمرحلة انتقال السيادة الحضارية من العالم الإسلامي إلى أوروبا، بعد أن تلقفت أوروبا الحضارة من الشرق الإسلامي في مطلع العصر الحديث، لدرجة أنهم يعتبرون أنفسهم من المفكرين والمؤرخين الغربيين، وأن الحضارة الشرقية كانت بالنسبة لهم باعثاً لأن تخرج أوروبا من فترة الإظلام التي كانت تعيش فيها، وأن تستفيد من "معجزة الحضارة العربية" كما وصفها سارتون.
تضمّن الكتاب مقدمة وأربعة أبواب، الباب الأول بعنوان: فلاسفة شرقيون، ويضمّ: إخناتون الملك الفيلسوف، وكونفشيوس وأخلاق الوسط.
والباب الثاني بعنوان: فلاسفة يونانيون، ويضمّ: بروتاجوراس (فيلسوف التنوير)، سقراط (والموت في سبيل الحقيقة)، أفلاطون (والكهف)، أفلاطون (والحب)، أفلاطون (والفن)، أرسطو (واكتمال المشروع الحضاري).
والباب الثالث جاء بعنوان: فلاسفة إسلاميون، ويضمّ: الفارابي و"أصالته السياسية"، والغزالي و"أسلمة نظرية المعرفة"، وابن خلدون و"فكرة العصبية".
أما الباب الرابع فحمل عنوان: فلاسفة غربيون محدثون، ويضمّ: مكيافيللي و"الأمير"، وبيكون و"الأوهام الأربعة"، وديكارت و"شيطان الشك"، وجون لوك و"الليبرالية"، وفولتير و"التنوير"، وروسو و"العقد الاجتماعي"، وكانط و"نقد العقل"، وهيجل و"عقلانية التاريخ".
بالإضافة إلى الباب الرابع الذي جاء بعنوان: فلاسفة غربيون معاصرون، ويضمّ فصلين هما: ماركس و"المادية التاريخية"، وشبنجلر و"بيولوجية الحضارة".
يذكر أن كتاب "فلاسفة أيقظوا العالم"، للدكتور مصطفى النشار، صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة ، ويقع في نحو 505 صفحة من القطع المتوسط . (وكالة الصحافة العربية).
                 



الأحد، 17 فبراير 2019

للهِ رجال

                                         

بركان الغضب

                                                   


المجد للشهداء - نعى

                                                           
،،،،، (المجد للشهداء )،،،،،،


"وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ، بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ" 169آل عمران
ببالغ من الحزن والاسى تنعى أسرة الشروق الإدفوى الشعب المصرى الحر واسر ضحايا الحادث الارهابى الاليم والموجع الذى استهدف ابناءنا الجنودالأبرار ولا يسعـنا الا ان نقول
،،،،، (المجد للشهداء )،،،،،،
حسبنا الله ونعم الوكيل
إلى جنة الخُلد أيها الشهداء الأبرار

رحم الله شهداء الوطن/ أسرة الشروق الإدفوى


"وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ، بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ" 169آل عمران

رَحِم الله شهداء الوطن الأبرار :
                     


انا لله وانا اليه راجعون الـ ١٥ شهيد من ابطال قواتنا المسلحة شهداء مصر بسيناء اليوم....نعوشهم عادت توآ بالطائرة ليسلموا لذويهم وهم:
في جنة الخلد ان شاء الله:
١- ملازم اول عبد الرحمن على محمد (ش الوحدة امبابة/الجيزة).😢
٢- جندى مجند محمد عبد العزيز محمد على(الغربية).😢
٣- جندى مجند طه ابراهيم خضيرى عبد اللاه(جهينة/سوهاج).😢
٤- جندى مجند علاء عزت عبدالله محمد(ش١٥مايو الخصوص/القاهرة).😢
٥- جندى مجند عبد الرحمن سليمان عبد الرحمن(منزل نعيم بفاقوس/الشرقية)😢
٦- جندى مجند احمد عبد الهادى فؤاد عبد الفتاح(الدير/القليوبية)😢
٧- جندى مجند عرفات عبد المنعم محمود عبد الحميد( مطاى/المنيا).😢
٨- جندى مجند محمود عبد العظيم محجوب محمد ابوالعلا(شبرامنت/ الجيزة. كان باقى له ٢٠ يوم وينهى تجنيده).😢
٩- جندى مجند محمد نصر عبد الغنى محمد ابراهيم(٩٥ش الشيخ صيام بباب الشعرية/القاهرة ).😢
١٠- جندى مجند ابراهيم مصطفى ابراهيم(١٥ش محمود منطاوى بالمطرية/القاهرة).😢
١١- جندى مجند حازم احمد السيد محمد(العباسة الكبرى بابوحماد/الشرقية).😢
١٢- جندى مجند محمد ابراهيم جمعة(دمنهور/البحيرة).😢
١٣- جندى مجند محمد احمد حسين سالم(مركز الفتح/اسيوط).😢
١٤- جندى مجند احمد عدلى احمد حسان(مركز سوهاج/سوهاج).😢
١٥- جندى مجند على حسن محمد يحيى(مركز ساحل سليم/أسيوط).😢
رحم الله الشهداء الابرار الذين قتلوا غدرآ اليوم..يارب صبر اهاليهم..
يارب انتقم ممن تاجر بدمائهم وخذلهم ولم يحمِهم