الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

السبت، 7 نوفمبر 2015

(2)- ابو جعفر النحاس.. من هو إعداد:د. محمد فتحى فوزى

                     ابو جعفر النحاس.. من هو(2)
                      إعداد:د. محمد فتحى فوزى
أبو جعفر النحاس من أبرز رواد علم النحو في البلاد المصرية ، و من أرسخهم قدما في علوم العربية ، و إذا كان
الزبيدي قد أحله في الطبقة الثالثة من النحاة لهذا القطر ، فإنه فاق من سبقه و عاصره منهم بسعة علمه ،
و وفرة مؤلفاته ، وكثرة طلبته ، بحيث لا نغالي إذا قلنا أن الفضل الأكبر يرجع إليه في التوطين لعلم النحو بمصر و ما
كان غرا من البلدان العربية الإسلامية وصولا إلى الأندلس . فخرج بذلك هذا العلم عن احتكار علماء العراق
و تجاوز حدود حماهم ، بعد أن مر زمن لم يكن يسمع فيه إلاّ صم ، و لا يؤلف فيه إلاّ من كان محسوبا منهم .
تتفق كتب التراجم على اسمه و نسبه فهو أحمد بن محمد بن إسماعيل و لا نجدها تختلف إلا في لقبه ، و هو بعد
اختلاف هين يسير ، فأكثرها لقبته بالنحا س( 1) بينما أثبت له في طرة الأصل المخطوط من كتابه " الناسخ و المنسوخ
" لقب " الصفّار" ، و بهذا لقبه القفطي ( 2) أيضا ، و لعل فيما ذكره ابن خلكان في ترجمته ما يوضح سبب هذا
الاختلاف ، فقد كتب أن أهل مصر يسمون من يعمل الأواني الصفرية النحاس ( 3) ، فمن هذا يحق لنا أن نستنتج أن
أسرة أبي جعفر قد امتهنت صناعة الأواني النحاسية ، و أن ابنها قد لحقه لقبي " النحاس " و" الصفّار" من هذه الجهة.
لا يسعفنا من ترجموا لحياته في معرفة تاريخ مولده ، و ظروف نشأته ، و خطواته الأولى في طريق تحصيل العلم ،
بيد أنه يمكننا القول أنه ولد في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري ، و أنه تردد على الكتاتيب و حلقات المساجد
كما هو شأن من كان في مثل سنه يتعلم مبادئ العربية ، و يحفظ ما يتيسر من القرآن الكريم ، و يتزود بشيء من
العلوم الدينية ، و من المؤكد أن نبوغه قد حمله على أن يتقدم أشواطا أبعد في طلب العلم ، و يبدو أن ميله لدراسة
النحو قد قاده إلى مجلس أبرز نحاة مصر في ذلك الزمن و نقصد به أبا الحسن محمد بن الوليد التميمي ، و كان هذا
النحوي قد سافر في شبابه إلى العراق ، وتعلم على يد
 المبر د ، ونسخ عنه كتاب سيبويه ( 4)، و لا يبعد أن يكون
الأستاذ هو من ألقى في روع تلميذه فكرة الارتحال إلى العراق طلبا للعلم .
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أنظر مثلا : الأنساب : عبد الكريم بن محمد التميمي السمعاني ، تح : عبد الرحمن بن يحي المعلمي اليماني  مكتبة ابن تيمية  ط 2  1980 م
48 ، سير أعلام النبلاء : شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي ، تح : شعيب الأرناؤوط ، إبراهيم الزيبق  مؤسسة الرسالة  ط 11  1996 م / 12
401 ، شذرات الذهب في أخبار من ذهب : عبد الحي بن أحمد العكري ابن العماد ، تح : عبد القادر الأرناؤوط ، محمود الأرناؤوط  دار ابن / 15
203 ، المنتظم في تاريخ الملوك و الأمم : عبد الرحمن بن علي الجوزي ، تح : محمد عبد القادر عطا و آخرون  دار / كثير  ط 1  1986 م  4
ما قبله على الرابط التالى:

الخميس، 5 نوفمبر 2015

الناسخ والمنسوخ فى القرآن الكريم والرد على المستشرقين د. محمد فتحى فوزى البى

    الناسخ والمنسوخ فى القرآن الكريم والرد على المستشرقين
                                                                      د. محمد فتحى فوزى البى


مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) ْ ...

إلى الذى سألنى من المستشرقين الألمان :ما هو الناسخ والمنسوخ فى القرآن الكريم وإذا كان علم الله مطلقا فلماذا يكون هذا ومالحكمة فى ذلك؟. ` فالناسخ غالباً مايكون أفضل من المنسوخ:" مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَــــلَىٰ كُــلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " البقرة 106 ولكن الله جعل فى القرآن الكريــــــم منسوخا وناسخا لحكمة مفادها التدرج فى الأحكام ولا تلغى فجأة فتنشأ منها أضرارا؛ فمثلا عندما حرّم الله الخمــــــــر لم يحرمها مرة واحدة ولكن على فترات: "وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ "النحل67 ﴿يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون﴾. ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا) البقرة ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّــمَا يُــرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُــــوقِعَ بَيْنَـــــكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتــــَهُونَ﴾. فالتدرج واجب والمقصد فيه مــن الله تعـــــليم البشرية أن العافية درجات.فالمربى عندما يعلم تلاميذه لا يقــــــــفز بهم إلى القراءة دون تعلم حروف الهجاء. والمنسوخ هو الحكم المنتهى والناسخ هو الحكم الذى أنهاه وحل مكانه . وأن الله لاينسى ولكن البشر هم الذين ينســون فيأتى الله بأحسن مما نُسىَ. ودائما تأتى القرارات متدرجة حتــى يستطيـــع الإنسان احتمـــالها. ولله سبحانه وتعالى العلم الأزلى المُطلق ويعلم ماهو كائــــــــن ومــا سيكون ولكــنه يـــدرج الأحـــــكام لاحتمالها وليقيم الحجة على البشرية والتدرج لا يتنافى مع العلم المطلق..