الشروق الإدفوى
https://edfusunrise.blogspot.com/
https://edfusunrise.blogspot.com/
https://youtu.be/4vmw0NnpAb4
..............................................................
......................................................................
................................................................................
.................................................................................
..........................................................................
.............................................................................
er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true">
.................................. ....................................
..................................................................................
......................................................................................
https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3
......................................................................................
...................................................................................
https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3
...................................................................................
https://edfusunrise.blogspot.com/
................................................................................
...................................................................
https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3.......................
......................................................................................
..................................................................................
...................................................................
https://edfusunrise.blogspot.com/
https://edfusunrise.blogspot.com/
.......................................................................
الإعلان
........................................................................
..............................................................
....................................................
الترحيب
مرحبا بكم
الترحيب .................................................................... .........................................................................الجمعة، 14 أكتوبر 2016
الأربعاء، 12 أكتوبر 2016
مقتطفات من بستان النبوة... عرض د. محمد فتحى فوزى
مقتطفات من بستان النبوة
مجلدات الإستغناء فى علوم القرآن وتفسيره
للإمام أبى بكر الإدفوى
تحقيق عنوان الكتاب(1)
عرض: د. محمد فتحى فوزى
مجلدات الإستغناء فى علوم القرآن وتفسيره
للإمام أبى بكر الإدفوى
تحقيق عنوان الكتاب(1)
عرض: د. محمد فتحى فوزى
ليس في مقدمةِ المؤلفِ ما يحث
بتسميتَه بالاستغناء
في علوم القرآن صراحةً، غيرَ أنه ذكَرَ
في مقدمتِه أنَّ الباعثَ على تأليفِ هذا الكتابِ
أن يكون الكتا ب بنفسه مكتفيًا، وعن أن
يرجعَ إلى أحدٍ في تفسيرِ شيءٍ هو فيه مستغنيًا؛
فلعلَّ في هذا إشارةٌ إلى عنوانِ الكتابِ.
ومما يدلُّ على صحةِ عنوانِ الكتابِ إن شاء الله
أمورٌ، منها:
فى تفسير سورةِ المائدةِ « : أولاً: أنَّ الناسخَ
نصَّ على العنوانِ في آخرِ المجلدِ الثالثِ ، قال
مِن كتابِ الاستغناء في علومِ القرآنِ
للإمام الإدفـــوى المَالِكِي رحمه الله... وذلكَ في ثالثِ ربيعٍ
الأولِ مِن شهور سنةِ إحدى وثمانين وتسعمئةٍ
وكان الفراغ مِن كتابةِ هذا الجزءِ مِن الاستغناءِ
في « : وقال في آخرِ المجلدِ السابعِ
اليومِالمباركِ تاسعَ عشرَ جمادى الأولِ مِن شهورِ
سنةِ ثمانين وتسعـمئةٍ
وقد مه في صفحةِ العنوانِ للمجلدِ السادسِ :
هذا الجزءمِن كتابِ الاستغناءِ في علومِ
القرآنِ
وفي صفحةِ العنوانِ لهذا المجلد: الجزء الرابع
من كتابِ الاستغناءِ في علومِ القرآنِ مِن
الغريبِ والإعرابِ والقراءاتِ، والناسخِ والمنسوخِ،
والمحكمِ والمتشابهِ، وعددِ الآيِ، والتنزيلِ
والأحكامِ، والوقفِ الكافي والتامِ، والتعريفِ
والتصريفِ.
وبنحوِ هذه التسميةِ اتفقَت أغلب صفحاتِ عناوينِ
مجلداتِ المخطوطِ، وكذا في وسطِ
المجلدِ الثالث.
و ما نصَّ
عليه مَكِيُّ بْن أَبِي طَالِب وهو أحد تلامذتِه في مقدمةِ تفسيرِه بأنه قد
جمعَ أكثرَ كتابِه مِن كتابِ شيخِه الإمام أبي
بكرالإدفــوى ، وهو الكتاب المسمَّى
بكتابِ (الاستغناء)، المشتمل على نحوِ ثلاثمئةِ
جزءٍ في علومِ القرآنِ
وهوما نصَّت عليه كثيرٌ من كتب التراجمِ
صنف شيخنا أبو بكر الإدفــوى كتا بَه (
الإستغناء) في علومِ القرآن قال « : سَهْل
بن عبدِ اللهِ البَزَّاز في اثنتي عشرة سنةٍ
الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016
من تفسير الإمام أبى بكر الإدفـوى( رحمه الله) عرض:د. محمد فتحى فوزى
من تفسير الإمام أبى بكر الإدفـوى( رحمه الله)
عرض:د. محمد فتحى فوزى
عرض:د. محمد فتحى فوزى
( ومنهم من عاهد الله لئن آتانا
من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين ( 75 ) فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم
معرضون ( 76 ) فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما
كانوا يكذبون ( 77 ) ألم يعلموا أن الله يعلم سرهم ونجواهم وأن الله علام الغيوب (
78 ) التوبة
فثعلبة بن حاطب
بن عمرو بن عبيد بن أمية بن زيد بن مالك بن عوف، آخاه رسول الله مع معتب
بن عوف بن الحمراء، شهد بد رًاـــ وكان مانعا
للصدقة فيما قاله قتادة وسعيد بن جبير وفيه نزلت:" ومنهم من عهد الله لئن آتانا
من فضله لنصدقن" التوبة75
قَالَ الإمام أبو بكر الإدفــوى: وَاختلف أهل العلم في
معنى هذه الآية :
فقال بعضهم: يقصد
بها رجل يقال له: ثعلبة بن حاطب المذكور آنفا
واسترسل
الإمام الإدفوى : وَكَانَ من أمره مَا ذكره أبو أمامة الباهلي عنه، أنه قال لرسول الله: ادع الله أن يرزقني مالا.
فقال رسول الله : "ويحك يا ثعلبة، قليل
تؤدِّي شكره خير من كثير لا تطيق". قال: ثم قال مرة أخرى، فقال: "أما ترضى
أن تكون مثل نبيِّ الله، فو الذي نفسي بيده، لو شئتُ
أن تسيرَ معي الجبال ذهبًا وفضة لسَارت". قال: والذي بعثك بالحق لئن دعوتَ الله أن
يرزقني مالًا؛ لأعطينّ كلّ ذي حق حقه. فقال رسول الله : "اللهم ارزق ثعلبه مالًا". قال: فاتَّخذ
غنمًا، فنمت كما ينمو الدُّود،
فضاقت عليه المدينة، فتنحَّى عنها، فنزل واديًا من أوديتها،
حتى جعـل يصلي الظهر والعصر في جماعة، ويترك ما سواهما، ثم نمت وكثرت، فتنحّى حتى ترك
الصلوات إلا الجمعة، وهي تنمو كما ينمو الدود، حتى ترك الجمعة. وَطفق يتلقَّى الركبان
يوم الجمعة، يسألهم عن الأخبَار، فقال رسول الله
: "مَا فعل ثعلبة؟". قالوا: يا رسول الله، اتخذ غنمًا فضاقت عليه
المدينة. فأخبروه بأمره
فقال: "يا
ويْحَ ثعلبة، يا ويح ثعلبه، يا ويح ثعلبة". قال: وأنزل الله :" خذ من أموالهم
صدقة تطهرهم وتزكيهم" 103 التوبة،ونزلت عليه فرائض الصدقة، فبعث رسول الله رجلين على الصدقة، رجلًا
من "جهينة"، وَرَجلًا من "سليم"، وَكتب لهما كيفَ يأخذان الصَدقة
من المسلمين، وَقَال لهمَا: "مُرَّا بثعلبة، وبفلان رجل من بني سليم فخذاصَدقاتهما".
فخرجا حتى أتيا ثعلبة، فسألاه الصَدقة، وَأقرآه
كتاب رسول الله
، فقَال: مَا هَذه إلا جزية ، ما هذه إلا أخت الجزية،
مَا أدري مَا هَذا، انطلقا حتى تفرُغا ثم عودا إليّ . فانطلقا، وسمع بهما
"السُّلمي"،
فنظر إلى خِيار أسنان إبله، فعزلها للصدقة، ثم استقبلهمَا بها. فلما رأوها قالوا: مَا يجب عليك هَذا،
وَمَا نريد أن نأخذ هَذا منك. قال: بلى، فخذوه، فإنّ نفسي بذلك طيّبة، وإنما هي لي. فأخذوهَا
منه. فلما فرغا من صدقاتهما رَجَعَا،حتى مرَّا بثعلبة، فقال: أروني كتابكما. فنظر
فيه فقال: مَا هَذه إلا أخت الجزية، فانطلقا حتى أرى رأيي. فانطلقا حتى أتيا النبي ، فلما
رآهما قال: "يا ويح ثعلبة:. قبل أن يكلِّمهما، وَدعا للسلميّ بالبركة، فأخبراه بالذي
صنع السلميّ، وبالذي صنع ثعلبة، فأنزل الله جَل ثناؤه:"ومنهم من عهد الله لئن
آتانا من فضله". الآية إلى قوله":
وبما كانوا يكذبون". وعند رسول الله رجلٌ من أقارب "ثعلبة"، فسمع ذلك، فخرج
حتى أتاه، فقال رسول الله: "ويحك يا ثعلبة، قد أنزل الله فيك كذا وكذا".
فخرج ثعلبة حتى أتى النبي ، فسأله أن يقبل
صدقته. فقال: "إن الله عز وجل منعني أن أقبل منك صدقتك!،؛ فجعل يَحْثِي على رَأسه التراب، فقال له
رسول الله: "هذا عملك، قد أمرتك فلم تُطعـني". فلما أبَى أن يقبض رسولُ الله ، رجع إلى منزله، وتوفى رسول الله ولم يقبض منه شيئًا. ثم أتى أبا بكر حين اسْتخلِف،
فقال له": قد علمت منزلتي من رسول الله
، وموضعي من الأنصار، فاقبل صدقتي. فقال له أبو بكر: "لم يقبلها منك رسول
الله وأنا أقبلها!" ثم توفى أبو بكر ،
فلم يقبلها. فلما ولي عمر، أتاه فقال:" يا أمير المؤمنين، اقبل صدقتي. فقال له
عمر: لم يقبلها منك رسولُ الله وَلا أبو بكر،
وأنا أقبلها منك". فتوفى ولم يقبلها، ثم ولي عثمان، فأتاه فسأله أن يقبل صدقته
فقال:" لم يقبلها رسول الله ولا أبو بكر
ولا عمر رضي الله عنهما وأنا أقبلها منك". فلم يقبلها منه ــ رضى الله عنه ــ،
وهلك ثعلبة في خلافة عثمان.
وإلى آية أخرى إن شاء الله وهو من وراء القصد وهو الهادى إلى سواء السبيل
من مجلدات الإستغناء للإمام أبى بكر الإدفوى ت388هـ - 998م
الاثنين، 10 أكتوبر 2016
الوفاء قبل الولاء- المؤرخ الإسلامى الأستاذ الدكتور محمد محمود إدريس : بقلم د. محمد فتحى فوزى
الوفاء قبل الولاء- المؤرخ الإسلامى
الأستاذ الدكتور محمد محمود إدريس(رحمه الله)
بقلم:د. محمد فتحى فوزى
الأستاذ الدكتور محمد محمود إدريس(رحمه الله)
بقلم:د. محمد فتحى فوزى
جلس معى يرحمه الله والترقب والإهتمام فى عينيه، وكنت فى السنة النهائية من كلية
الآداب فسألنى عن أحوال الإستذكار وحضرته فى جامعة وأنا فى جامعة أخرى، وإنهائى للمواد من عدمه لقرب موسم الإمتحانات،
ثم طلب منى المواد التى أنهيت إستذكارها؛ ليختبرنى فيها ويطمئن على مستواى بها ،وفعلا
تم الإختبار شفويا وسُر سرورا عظيما لإجاباتى مقدرنى بجيد جداً، ثم إرتشفنا أكواب
الشاى ، متناولين أطراف الحديث عن الجامعة وما يريد مناقشته من موضوعات تاريخية
هامة فى العصور الوسطى حيث كانت رسالته فى الدكتوراه عن الدولة الفاطمية من جامعة
القاهرة، وعن إعتزازه بزملائه ومنهم الأستاذالدكتور عصام الدين عبد الرءوف الفقى ــ
اطال الله عمره ــ وأستاذه الدكتورمحمدجمال الدين سرور فى التاريخ الإسلامى ــ يرحمه
الله الآن ــ(إنه واحد من الرواد الشوامخ من المؤرخين المصريين الذين كان لهم دور بارز فى إثراء الكتابة التاريخية ، وتوضيح خصائصها بأسلوب راق متميز فريد بالسهل الممتنع .
ولد استاذنا الجليل عام 1912 ، وحصل على الليسانس سنة 1935 ، والماجستير 1937 ، والدكتوراه سنة 1943
من اهم مؤلفاته : رسالته للماجستير عن الظاهر بيبرس وحضارة مصر فى عصره ، والتى تعد من أوائل الدراسات الاكاديمية العربية فى تاريخ مصر فى العصور الوسطى .
رسالته للدكتوراه عن دولة بنى قلاوون فى مصر
-قيام الدولة العربية الاسلامية فى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
-الحياة السياسية فى الدولة العربية الاسلامية خلال القرنين الأول والثانى بعد الهجرة
-النفوذ الفاطمى فى جزيرة العرب
-النفوذ الفاطمى فى بلاد الشام والعراق
-مصر فى عصر الدولة الفاطمية
-دراسات فى العلاقات السياسية بين دول الشرق الاسلامى والدولة البيزنطية فى العصور الوسطى
-سياسة الفاطمين الخارجية
-تاريخ الحضارة الاسلامية فى الشرق
فضلا عن مئات المقالات فى الصحف والاحاديث الاذاعية وبخاصة لهيئة الاذاعة البريطانية بمصر ، . والاشراف على المئات من الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه ليس بمصر فحسب ، ولكن على مستوى العالم العربىويعد كتاب قيام الدولة العربية الاسلامية) .
ولد استاذنا الجليل عام 1912 ، وحصل على الليسانس سنة 1935 ، والماجستير 1937 ، والدكتوراه سنة 1943
من اهم مؤلفاته : رسالته للماجستير عن الظاهر بيبرس وحضارة مصر فى عصره ، والتى تعد من أوائل الدراسات الاكاديمية العربية فى تاريخ مصر فى العصور الوسطى .
رسالته للدكتوراه عن دولة بنى قلاوون فى مصر
-قيام الدولة العربية الاسلامية فى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
-الحياة السياسية فى الدولة العربية الاسلامية خلال القرنين الأول والثانى بعد الهجرة
-النفوذ الفاطمى فى جزيرة العرب
-النفوذ الفاطمى فى بلاد الشام والعراق
-مصر فى عصر الدولة الفاطمية
-دراسات فى العلاقات السياسية بين دول الشرق الاسلامى والدولة البيزنطية فى العصور الوسطى
-سياسة الفاطمين الخارجية
-تاريخ الحضارة الاسلامية فى الشرق
فضلا عن مئات المقالات فى الصحف والاحاديث الاذاعية وبخاصة لهيئة الاذاعة البريطانية بمصر ، . والاشراف على المئات من الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه ليس بمصر فحسب ، ولكن على مستوى العالم العربىويعد كتاب قيام الدولة العربية الاسلامية) .
ــــ ومرت الايام
ودارت دورتها وذات صباح فاجأنى بزيارتى
موقظا إياى من ثباتى العميق طافقا يتحدث معى فى كيفية الكتابة والبحث، مخرجا لى
كتبا فى التاريخ الإسلامى ضاربا مثلا فى كيفية إستعراض المادة التاريخية كتابيا،
موضحا أن المطبخ الكتابى تكون به المادة العلمية مبعـثرة كل شىء منها على حدة تستلزم إعادة صياغتها وتحبيشها
بالمحسنات البديعية وكتابة الموضوع بنظام الفقرات أى كل فقرة تحمل فكرة معينة ثم
تخرج للقراء موضوعا كاملا مستساغا من الجميع.
فالنحلة تجمع رحيق الزهور من هنا وهناك ومن كل بستان
زهرة ثم تدخله للخلية ليخرج عسلا سائغا لذة للآكلين هكذا أيضا الموضوع الكتابى جمع
معلومات ثم صياغتها منطقيا وعقليا وتزيينها بالأجراس اللغوية.
وقد أوصانى استاذى عند الوصول لرأى علمى بعينه مخالف
لآراء الباحثين ؛ فاعرض رأيك مع آراء الآخرين دون التعرض لأحد بالنقد
والتجريح ودع الآخرون يحكمون بالاصوب رأيا.
وعندما قررت الإلتحاق بالدراسات العليا جلست معه فى قاعة
المحاضرات باسوان، وزملائى وزميلاتى ،وزع علينا الموضوعات التى سنتولى بحثها ،وكان نصيبى البحث فى مقدمة" بن خلدون" وإنتقادها وكانت نصيحته لى عدم التوقف عند آخر
دراسة، والبناء عليها دون فحصها وتمحيصها ونقدها ثم بناء الموضوع على ما يطمئن إليه
قلبى وما وصلت إليه بعد النقد والتمحيص والتصحيح، وفى اللقاء الثانى، أخطأ زميل
بأن نسب الإمام الطبرى إلى مدينة طبرية بفلسطين فصححه بانتساب
الإمام إلى طبرستان بمدينة أمل بفارس شمال إيران، ثم سألنى
عن توقيت كتابة ابن خلدون لمقدمته جاءت فى البداية ام النهاية وركز على أنها كتبت
فى البداية ليهز ثقتى فى الإجابة، فأجبت بعد إنتهائه من كتابة موضوعاته فى ديوان
العبر فى المبتدأ والخبر؛ فتبسم ضاحكا باستحسان إجابتى مخبرنى أننى اصبت وحمدت
الله على ذلك.
وفى نهاية العام بالإمتحان التحريري جاءنى فى مادة البحث
والتمهين سؤال عن
" ابن خلدون" فأجبت عنه بجدارة منقطعة النظير واستغرق
منى كراسة الإجابة باكملها؛ فحزت إعجابه مانحا إياى تقدير" ممتاز".
وكانت نظرة أستاذى لى ثاقبة تنم عن شفافيته للمستقبل وأن
الدكتوراة ستكون بطريقة أو باخرى ولا محالة فيها وأن الحياة محكات ومنبئات بمعنى
سنستخلص من المحكات الحياتية مايكون الإنسان عليه فى المستقبل؛فرحم الله أستاذى القدير الدكتور محمد محمود إدريس أحمد من مدينة إدفـــو محافظة أسوان بمصر، أستاذ التاريخ الإسلامى بكلية الآداب جامعة المنيا بوسط الصعيد. والاستاذ الزائر بالجامعات السعودية.
ومن مؤلفاته : رسوم السلاجقة و نظمهم الاجتماعية - منهج البحث التاريخى واستخدام التقنية
الحديثة- تاريخ الحضارة الإسلامية فى مصر العصر الفاطمى- الأمير عضد الدولة
البويهى: سياسته الداخلية ومظاهر الحضارة فى عهده – سلطان السلاجقة الأعظم السلطان
سنجر السلجوقى: سياسته الداخلية وأهم مظاهر الحضارة فى عهده. تاريخ العراق والمشرق
الإسلامى خلال العصر السلجوقى الأول- سلطنة مسعود على العراق527-1132م-547-1252م
ومن مناقشاته:
رسوم
الخلافة الأموية بالأندلس (316-422هـ / 929-1031م) ، الباحث / عطية اسماعيل ابراهيم
عطية ، رسالة ماجستير ، قسم التاريخ ، كلية دار العلوم ، جامعة المنيا ، اشراف أ.د
محمد محمود إدريس ، أ.د نعمة على مرسي ، منحت سنة 2000م.
إدريس، محمد محمود أحمد | |
العنوان | تاريخ الحضارة الإسلامية في مصر : العصر الفاطمي / تأليف محمد محمود إدريس. |
عنوان آخر | الحضارة الإسلامية |
بيانات النشر | القاهرة : مكتبة نهضة الشرق، 1986 [1406] |
الوصف المادي | 327 ص. : خرائط ؛ 24 سم. |
تبصرة ببليوجرافية | ببليوجرافية : ص. 310-326. |
الأحد، 9 أكتوبر 2016
الوفاء قبل الولاء المؤرخ المرحوم الاستاذ الدكتور محمد بيومى مهران ..عرض د. محمد فتحى فوزى
العالم
والمؤرخ الكبير
الأستاذ
الدكتور/ محمد بيومي مهران( رحمه الله)
سليل الدوحة النبوية الشريفة
أسـتاذ
تاريخ مصر والشرق الأدنى القديم بكلية الآداب جامعة
الإسكندرية
وُلد في العشرين من أغسطس 1928م بالبصيلية
مركز إدفـــــو محافظة أسوان وانتقل إلى الرفيق الأعلى بالإسكندرية في الرابع والعشرين
من فبراير 2008.
حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بمدرسة المعلمين
بقنا، حيث تخرج فيها عام 1949م، وكان ترتيبه "الثـالث على القطر المصري".
عمل مدرساً بوزارة التربية والتعليم (1949 -
1960م).
حصل على ليسانس الآداب بمرتبة الشرف من قسم التاريخ
بكلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1960م.
عُين معـيداً لتاريخ مصر والشرق الأدنى القديم
بكلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1961م.
حصل على درجة الدكتـوراه بمرتبة الشرف في التاريخ
القديم من كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1969م.
عُين مدرسـاً لتاريخ مصر والشرق الأدنى القديم
في كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1969م.
عُين أسـتاذاً مسـاعداً لتاريخ مصر والشرق الأدنى
القديم في كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1974م.
عُين أسـتاذاً لتاريخ مصر والشرق الأدنى القديم
في كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1979م.
أعير إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
بالرياض (1973 - 1977م).
أعير إلى جامعة أم القرى بمكة المكرمة (1983
- 1987م).
عُين رئيساً لمجلس قسم التاريخ والآثار المصرية
والإسلامية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية (1987 - 1988م).
عُين أسـتاذاً متفرغاً في كلية الآداب جامعة
الإسكندرية في عام 1988م.
المشاركة في الأنشـطة العلمية المتخصصة:
شارك في الحفـائر الأثـرية لكلية الآداب جامعة
الإسكندرية في "الوقف" مركز دشنا محافظة قنا (1980 - 1981م).
شارك في الحفـائر الأثـرية لكلية الآداب جامعة
الإسكندرية في "تل الفراعين" مركز دسوق محافظة كفر الشيخ (1982 - 1983م).
أسـس وأشـرف على "شـعبة الآثـار المصرية"
بقسم التـاريخ بكلية الآداب جامعة الإسكندرية منذ عام 1982م.
أشرف وشارك في مناقشة أكثر من 55 رسالة دكتوراه
وماجستير في تاريخ وحضارة وآثار مصر والشرق الأدنى القديم في الجامعات المصرية والعربية.
له أكثر من 46 مؤلفاً في تاريخ وحضارة مصر والشرق
الأدنى القديم.
له حوالي 17 مؤلفاً في الدراسات الإسلامية.
عضوية اللجان والاتحادات العلمية المتخصصة:
عضو مجلس إدارة هيئة الآثار المصرية.
عضو اللجنة الدائمة للآثار المصرية في هيئة الآثار
المصرية.
عضو بلجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة.
عضو لجنة التراث الحضاري والأثري بالمجالس القومية
المتخصصة.
عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة
المساعدين في الآثار الفرعونية وتاريخ مصر والشرق الأدنى القديم.
عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة
في الآثار الفرعونية وتاريخ مصر والشرق الأدنى القديم.
عضو اتحاد المؤرخين العرب.
عضو مجلس إدارة اتحاد الآثاريين العرب.
عضوية النقابات الخاصـة:
عضو نقابة السـادة الأشـراف بجمهورية مصر العربية.
شهـادات التقديـر والتكريـم:
درع الكلية وشهادة تقدير من كلية الآداب جامعة
الإسكندرية في الاحتفال بيوبيلها الذهبي في عام 1994م.
شهادة تقدير من الاتحاد العام للمؤرخين العرب
ببغداد في عام 1990م.
تكريم خاص من كلية الآداب جامعة الإسكندرية،
وإصدار كتاب علمي خاص بهذه المناسبة تحت اسم "أوراق مصرية" في عام 2005م.
درع الاتحاد العام للآثاريين العرب في عام
2006م.
له خمسـة أبنـاء هم:
د. أحمـد ضياء الدين مهـران: مـدرس بكلية التربية
جامعة عين شمس.
د. آمـال مهـران: مـدرس بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.
د. أمل مهران: أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة
دمنهور
د. إبراهيـم مهـران: أستاذ مساعد بكلية الآداب
جامعة عين شمس.
م. الحسين مهران: مهندس معماري - بكالوريوس الهندسة
- كلية الهندسة جامعة الإسكندرية
وله أربعة عشر حفيداً وحفيدة، أكبرهم:
م. أحمد عبد المنعم: مهندس
معماري بمكتبة الإسكن
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)