الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

الأربعاء، 9 يناير 2013

أستاذ الأدب العربى: الجنـــــــيدى القــنـــديلى(رحِمَهُ الله)

     أستاذ الأدب العربى: الجنـــــــيدى القــنـــديلى(رحِمَهُ الله)
(1908- 1998)

  موت التقى حياة لا يُعادلها         قد مات قوم وهم فى الناس أحياء
        وكم أب قد علا بابن ذى شرف          كما علت برسول الله عدنان
هو الأستاذ الدكتور: محمد الجنيدى حسنين جمعه القنديلى ينتهى نسبه إلى: الإمام جعفر الصادق ،بن محمد الباقر، بن الإمام زين العابدين، بن الإمام الحسين، وُلِد بقرية القنادلة من مركز إدفو بمحافظة أسوان بمصر، فى26ديسمبر عام 1908.
فقد أباه فى صِغَرِه ؛ فكفله أعمامه، وبدأتعليمه فى كُتّـــــاب القـــــرية ،على يــــد الشيخ( أبولوفا) محفظ القرآن الكريم، ودرس مبادىء القراءة والكتابة.
فى عام 1924، إلتحق بالأزهر الشريف ،بقسميه الإبتدائى والإعدادى، وكان ترتيبه الأول على دفعاته، طوال دراسته. أحــب الأدب العـــــربى ومن ثم إلتـــحق بكــــــــلية اللغة العربية جامعة الأزهر. تخرج عام 1936 وكان الأول على دفعته؛ فنال الماجستير ثم الدكتوراه بتفوق، فى أدب الخوارج فى 18يناير1945؛ وبذلك عُيِّن أُستاذاً للأدب العربى بالكلية ذاتها، له مؤلفات عديدة.
كان له دوراَ فى تأسيس جامعةالإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وعمل فيها بكلية اللغة العربية بالرياض ، وعمل بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى السلام، ثم جامعة بغداد بالعراق وأم درمان بالسودان. أشرف على أكثر من(150) رسالة ماجستيرودكتوراه فى الأدب العربى.
عُيِّن رئيسا لقسم البلاغة والأدب بكلية اللغة العربية بالقاهرة، وكان رئيسا لإتحاد الجعافرةبالقاهرة والإسكندرية.يمتاز بخفة الظل والمرح، توفاه الله بالقاهرة فى 21/2/1998 عن عمر يناهز التسعون عاما ونقل إلى مسقط رأسه بالقنادلة بإدفــــــــــــو.

حضارة العولمة وحتمية السوق العربية المشتركة


               
       حضارة العولمة والسوق العربية المشتركة
تاريخُنا هو ماضينا  "ونكتب ماقدموا وآثارهم وكل شىء أحصيناه فى إمام مبين" 12 سورة يــس  ،ومن ليس له ماضٍ، ليس لهُ تاريخ؛ لأن الإنسان الذى لا تاريخ له، كالنبات الذى ليس له جذور، أعنى أنه نبات هش يسهل إقتلاعه.
وهكذا الأمم والشعوب تزول وتنمحى ،إن لم يكن لها تاريخ عريق؛ فتندمج فى الأمم القوية ذات الحضارة والتاريخ.
فالتاريخ ماضٍ يُضيء لنا الحاضر، ومن الحاضر نستمد المستقبل؛ لكونه يؤرخ للحضارات
السابقة التى هى تقدم الشعوب فى فترة زمنية معينة، فى الجوانب المدنية والثقافية، أو هى النتاج الناجح فى كل المجالات لتفاعل الإنسان مع بيئته. 
                            
ومن ثم يكون تلاقى تواريخ العصور القديمة مع العصور الوسطى والحديثة؛ فيونبئنا بأعظم حضارات التاريخ على الإطلاق، ألا وهى الحضارة المصرية القديمة، التى تجاوزت السبعة آلاف عام ،وكان إقليم إدفـــــــــو جزءا من هذه الحضارة، فالتقت مع الحضارة الإغريقية ،والبطلمية، والرومانيةوالقبطية ،ثم حضارات بلاد الرافدين، وبعدهما الحضارة الإسلامية العظيمة ،والحضارة الأوروبية المادية؛ فأثَّـّرت فيهم وتأثرت بهم، فكان تكامل الحضارات، التى خلفت لنا تراثا من المجد التالد، المستلهم منه المستقبل المجيد.

عليه كانت حضارتنا ، حضارة الإحتواء لجميع الحضارات ،كما تحوى الأم إبنها ؛فترتبت عليها الأصالة والنقاء، والإستمرارية ،والخلود.
ولكأنى أتذكر قوله تبارك وتعالى:"تلك القُرى نقص عليك من أنبائها"
101 سورة الأعراف، وقوله:"وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عن الله أتقاكم" 13الحجرات.
                        
ودار الزمان دورته لتظهر لنا معالم حضارية جديدة متمثلة في التكنولوجيا وحركة العولمة التى هى من تحديات العصر الحديث، وتعنى أن العالم بأثره قرية صغرى بما وصل إليه من سرعة الاتصالات والفضائيات والأقمار الصناعية والحاسوب والمحمول والإنترنت.
                        
ومن هنا يكون ذلك التقدم لمصلحة الدول العظمى المبتكرة لهذه الوسائل  لأنها الأدرى باستعمالاتها المتقدمة؛ فتخلق دولا ضعيفة يهمش دورها في تسيير العالم والسيطرة عليه؛ فيترتب عليه إختلال التوازن الطبقى في المجتمعات العالمية وتُخلخِله؛ فيفرز بعض 



الرذائل في قيم المجتمعات الأمر الذى يستوجب ظهور الجماعات التى تدعو للفضائل ولو أدى ذلك إلى إعادة نشرها بالقوة المسلحة وبذلك تكون العولمة سلاح ذو حدين أولهما نافع :بوصل الكون ببعضه في سرعة متناهية وثانيهما ضار: لتمركز العولمة في يد الطبقات الرأسمالية مما ينجم عنه ظهور فئة تسيطر على اقتصاديات واجتماعيات وثقافات العالم ؛ فتؤدى إلى الخلخلة الإجتماعية مؤدية للصراعات الدمويةواللهث وراء التكتل العسكرى والاقتصادى والبحث عن أسواق جديدة، والمكسب في النهاية لمن يمتلك الزمامين السابقين مع العولمة ؛ فيختل التوازن بسيطرة قوة واحدة على الوجود ؛ فتكون نهاية التاريخ والدمار الشامل بصدام الطبقات.
                       
بينما إذا اتحد العرب في مواجهة العولمة ؛ لكونها سياسة استعمارية حديثة ؛ لتهميش 


دور الدول الفقيرة وإضعافها ، سواء بإغراق أسواقها بالمخدرات ؛ لتدمير طاقات الشباب الخلاقة ،أو بعرضها للأفلام الخليعة والمخلة بالآداب، أو بضرب قيمها الدينية ومعتقداتها الأصيلة وثقافتها، بوصل الناس ليلهم بنهارهم أمام شاشات الفضائيات المختلفة ؛ فتكون في النهاية ، ضياع الصحة، وإهدار الوقت والمال، والإنشغال عن الصلاة والتقرب إلى الله، ثم النوم على المكاتب فى الصباح لنفاذ الطاقة.
                                  
وتأتى بعد ذلك الفوضى الخلاقة بتأليب الشعوب على أنفسهم؛ لإقامة مجتمعات جديدة ثراؤها( إن كان هناك ثراء) يسبق ثقافتها فتنهار بعد سنوات عديدة من نشأتها( كما قال ابن خلدون) ومن ثم يكون التخبط، والعشوائية، والغوغائية، والديماجوجية بعيدا عن البيداجوجية.



وامتدادالوطن العربى على دوائر عرض مختلفة تؤدى إلى تنوع المُناخ الناجم عنه تنوع الغلات الزراعية وتنوع المعادن به، يؤسس تكامل إقتصادى فريد فى نوعه.

   (إنَّ هذه أمتُكم أمةً واحدةً)الأنبياء
                                    
فمن أجل ذلك ولتفويت الفرصة على أعداء الحضارة ولكى لا تكون هناك ثورة سبارتاكوس أخرى (علما بأنه لن تكون هناك دولة عربية ناجية من زلزال الفوضى الخلاقة فالذئب يقتنصهم ثورا عقب الآخر والثمين آخر المأكولين ) ولتمتع المنطقة العربية بوحدة جغرافية لا تفصلها موانع طبيعية ويخضعون لعادات وتقاليد واحدة ودين واحد وهدف مشترك وتاريخ مُشرف ,وامتداده على دوائر عرض مختلفة مؤدية إلى تنوع المُناخ الناجم عنه تنوع الغلات الزراعية وتنوع المعادن به، يؤسس تكامل إقتصادى ؛ فلابد من حتمية وحدة اقتصاديةعربية تنتج قوة عسكرية متحدة تواجه هذه التحديات فالإتحاد قوة والتفرق ضعف" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".

"وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ " المؤمنون
وهذه القوة هى الـســـوق العــــربــية المشتركة؛ فاليوم العالم يقوم على تكتلات اقتصادية في غنى عن ضرب الأمثال بها؛ فالتكامل الإقتصادى بين الدول العربية سيقويها ويدعمها وكل واحدة تُكمل الأخرى وقد منَّ الله على وطننا بخيرات لا تعد ولا تحصى  والحمد لله ولكن تبحث عن التطبيق لرفاهية الشعوب وليس لضعاف النفوس الباحثين عن الكراسى وضعاف القلوب.                          
 وبالسوق العربية المشتركة سيكون للعالم العربى والإسلامى" إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون" (9 2 ) الأنبياء ــ موقفا يعمل على حماية البضائع العربية من المنافسة العالمية وتقوية العملة العربية الموحدة في مواجهة العملات الأخرى ، 
والقضاء على اختلال التوازن الدولى بتعادل الكفوف، وحماية القيم والمعتقدات الدينية من غزوها بالأفكار الأعجمية، كما تحميها من غزو الأقطار بالمعدات العسكرية"، وإلا فانتظروا ثورات سبارتاكوس  وبنيه 


 وإزادورا وفلاحيه !!!!!
                                  
وثورة الجِــــــــيـــاع وماكريه:
                                       
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"" وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم".
"وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون" 43 العنكبوت
     أمرتهم أمرى بمنعرج اللِوى  ***    فلم يستبينوا النصح إلا ضُحى الغـدِ
                                 


عميد التربويين أ.د حامد عمار .. سِلواوى

عميد التربويين أ.د حامد عمار .. سِلواوى
" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأُنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير"13 الحجرات.
تفخر محافظتنا ؛بإنجاب العلماء والنجباء في شتى المجالات، على مستوى مصر والعالم؛ ففي مجال التاريخ والتربية برز الأستاذ الدكتور حامد عمار؛ الذي أثرى العلوم التربوية ببحوثه الفيحاء، التي كانت لها دورها في تطوير التعليم بمصر والعالم العربي، وتقدمت المناهج وطرق التدريس، وارتقت بفضل دراساته وأبحاثه في ذلك المجال.
ومن ثم لابد لنا من وقفة تذكير، وتقدير لأستاذنا وعالمنا الجليل ، كلمسة وفاء حانية نقدمها له من أرضنا الطيبة التي أول ما وعى في الوجود وعاها.
فيقول الأستاذ الدكتور حسن شحاته (أكرمه الله) أستاذ المناهج بتربية عين شمس:" في الخامس والعشرين من فبراير عام1921م وعلى أرض سِلوا الطيبة بمحافظة أسوان كان مولده-أطال الله عمره-وفى كلية الآداب بجامعة القاهرة ،وفى معهد التربية للمعلمين ،حصل على درجتي الليسانس والماجستير في التاريخ، وفى جامعة لندن حصل على الماجستير ثم الدكتوراه في اجتماعيات التربية، - قدم ما ينيف عن خمسة وثلاثين كتابا باللغة العربية وستة باللغة الإنجليزية ، وترجم خمسة كتب ووصلت أبحاثه العلمية المنشورة إلى اثنتين وثلاثين دراسة،فضلا عن الكتب المدرسية.
إن قراءة متأنية لشيخ التربويين وأديبهم أ.د. حامد عمار، تكشف عن نزعة إنسانية واضحة المعالم، وتنطلق من انتماء قومي يتجلى في أن معالجته لمشكلات التربية والتنمية البشرية بصورة أعم يربطها دائما وأبدا بالمستوى القومي فقلما نجد له اهتماما ينحصر بالجانب الفطري إلا ويربطه بالبعد القومي وأعمال شيخنا أديب التربويين خير الأعمال التي تحقق القيم الإنسانية والقومية وهى متميزة وبخاصة تلك المقارنة التي يعالج بها المشكلات الفكرية والتربوية الجديدة في معظمها من حيث التناول أصيلة في تطبيقها أصيلة بالتزامها بمناهج البحث العلمي وبخاصة الفكر التحليلي النقدي.
إن استشراف مستقبل التربية ومعالجة مشكلاتها هاجس في فكر شيخ التربويين ولعل أبرز ما يُميز أعماله استشرافها لهذا المستقبل ومعالجة مشكلاتها في ضوئه المبارك بإذن الله وهى في هذا الوقت منفتحة على التجارب العربية والعالمية متفاعلة معها وهى فوق ذلك تشير إلى أن شيخنا قارئ مطلع إطلاعا واسعا وهو قد تجاوز النظرة النقدية إلى اقتراح رؤى لتجديد التربية العربية وتطوير قيمها ومناهجها ومختلف أبعادها ويحسب له تناوله لمفاهيم علم الاجتماع والمنهج العلمي في دراسته للمجتمع وبناء الإنسان العربي والتوظيف القومي للفكر الإجتماعى والتنمية البشرية في وطننا العربي وتطوير القيم التربوية وقضايا الأزمة التربوية وهموم التربية والثقافة وقيادة الفكر التربوي المصري ومعالجة المشكلات التربوية والتوظيف الإجتماعى للتعليم والتجديد التربوي للثقافة ورؤى مستقبلية للتعليم في عالمنا العربي وتعليم المستقبل ومواجهة العـولمة في التربية والثقافة والقومية العربية في إطارها التاريخي ومطالبها التربوية ودور التربية في الوحدة العربية والتكامل الإجتماعى بين الحلول الجزئية والحل القومي وتكامل المعرفة وتنمية رأس المال البشرى وإدماج المرأة في التربية وإستراتيجية تطوير أوضاع المرأة في المجتمع العربي والإستراتيجية العربية للتنمية الاجتماعية الشاملة والإطار المجتمعي لأوضاع السكان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإستراتيجية الطفولة والأمومة في مصر.
وما الفخر إلا لأهل العلم أنهم ... على الهدى لمن استهدى أدلاء
المراجع:-
1- جريدة أهرام الجمعة الصفحة الثقافية.
2- رحلتي من الذات إلى الذوات للأستاذ الدكتور/ حامد عمار.

( أول ما بدى القول) لشاعر العامية الراحل /حجاج الباى

( أول ما بدى القول) لشاعر العامية الراحل /حجاج الباى

أول ما بدى القول..بصلي على النبى وباقول..باحب بلدي وأهل بلدي
بحب بلدي وأهل بلدي في الحضر والريف..وأحب كل صاحب قلب نضيف
مالطخو الزيف..وأعشق لسان شاعر
طاهر عفيف وشريف
ما نطقش بالتحريف..يعجبني فاس فلاح..بيشق بطن الأرض
تحبل لنا برغيف
أهوى عرق عامل
وأشم فيه بكره أبيض بلا تزييف
يأسرني قول فنان..واعي ذكى ونضيف..ولا أحبش الوشاش والزايدة ماأقبلهاش
وأرفض أكون غشاش.. وأموت فدا الكلمة ولا اخونهاش
باحب بلدي وأهل بلدي.

( بحبكم كلكم) لشاعر العامية الراحل /حجاج الباى

                                         
( بحبكم كلكم) لشاعر العامية الراحل /حجاج الباى

وآخر ما بنهى القول... بصلي على النبي الهادي
وأرمى التحية للصبايا الزين.. وأغنى لبلادي
وأهدى سلامي للي علّا السد.. واللي بنى مصنع
واللي زرع فدان في جوف صحرا
وشال الفاس.. وكل إيد تنباس
اللي فتح كُراس علم واتعلم
واللي على مكتب كتب كلمه وخدم الناس
بحبكم كلكم
طاهرين وشُرفا وجد.. وبتشقوا على اللُقمة
وبتلبسوا الهدمه بعرق الزند
لاكني بحنى الراس.. وأجعل كتوفي مداس
للي حمل مدفع وشال دانه.. وداس على الشط والمينا
وعدى على المعدية.. وخطا فوق تراب سينا
أكتوبر 1973



( بكة الدم) لشاعر العامية الراحل /حجاج الباى

لما الزناتى وقع.. وأبو زيد طلع على سكه
لأدهم قعد عـ الدكه يتحكى.. ويحك جرح الزمن
حكه ورا حكه - جرحى الزمانى اتزمن
بكت قنانى الدم كام بكة.. لون المساقى دم
صوت السواقي هم..الجرح لم يتلم
واتلمت الضحكة.نزّت ضلوعي آه..صوت الربايب تاه
تاهت خطاوى الخلق على السكة
لم يفتحوا عكه
1980

رسالة وفاء من قارىء كريم بخصوص شاعرنا العظيم          بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الأكبر والأستاذ الفاضل/ فتحى الباى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
غمرتنى سعادة بالغة حيث وجدت أنه ما زال هناك من يقدر الرجال ويعرف لها حقها
وأنا يا سيدى أحد الذين ابتلاهم الله بحب الشعر ولما كان الشعر من عند الله فحق علينا
ان نحافظ على عطية الله
ظللت فى مقتبل العمر وفى فترة المراهقة الشعريه اتخبط بين الشعراء وأدور فى افلاكهم
فأخذنى التافه إلى تفاهته والمدع إلى إدعائه
والأفاك إلىإفكه والوصولى إلى وصوليته
وذات صباح قدر الله لى ان تقع يدى على كتاب كانت قد طبعته الهيئة المصريه للكتاب لعمنا وأستاذنا حجاج الباى
والذى لم أكن أسمع عنه من قبل
وكان هذا ديوانا شعرى بعنوان حكاية عروسة البحرإن لم تخوننى الذاكرة
ومن ساعتها يا سيدى وأنا أسير لذلك الرجل وعجبت كل العجب
أين هذا الرجل ممن هم ملء السمع والبصر وهم مهما استطالوا لن يصلوا إلى ركبتيه
وأى ظلم هذا الذى يقع على رجل بحجم موهبة وثقافة وشاعرية حجاج الباى
المهم يا سيدى قرأت الديوان مرات ومرات حتى وجدتنى قد حفظته تقريبا
وخصوصا قصيدة فى حب مصر
المهم أخذتنى الحياه وضاع منى الكتاب ولم يبق منه إلا ما احفظه فى قلبى
وجاءنا الزمان بالإنترنت
فدخلت اتقلب صفحات الشعراء فى مصر مثل الأبنودى وفؤاد حداد وجاهين وغيرهم
ولم أكن اتوقع أبدا أن أجد حبيبى ههنا
وحبيبى هو حجاج الباى
وكم كانت سعادتى لما وجدته وكأننى وجدت كنزا وقسما هو لايقل ابدا عن الكنوز
ووجدت معه اسم شخصكم الكريم
فقررت دون تردد ان أطلب صداقتكم
ومن خلال موقعكم عرفت كثيرا عن شخصكم الكريم وعرفت أنكم يا سيدى لكم نشاطات عدة من بينها
انكم عضو الجمعية المصريه لرعايه المواهب بالقاهرة
ووجدت لكم رقم هاتف اتصلت بكم عليه ولم اجد غير ابنكم النجيب حسين بارك الله لكم فيه
فأعطيته رقم هاتفى لعلى أحظى بسماع صوتكم
وفى النهايه
لى عندكم يا سيدى حاجه أولا أن تكون لى صديقا ومعلما ومستمعا
ثانيا أن تمدنى إن استطعت بما هو متوافر لديكم من اشعار عمنا حجاج
ثالثا اقترح عليكم إنشاء جمعيه باسم أحباب حجاج الباى علنا نعطى الرجل بعض ما له علينا
فهلا قبلتنى
أخوكم الأصغر/ حمدى موسى
..... شاعر
القاهرة
موظف بإحدى شركات المقاولات
أسأل الله تبارك وتعالى ان يبارك فيكم ويجزيكم عن موقعكم خير الجزاء
وإنا لمنتظرون
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

( يا مغنواتي) لشاعر العامية الراحل /حجاج الباى

                                             
( يا مغنواتي) لشاعر العامية الراحل /حجاج الباى
المرحوم الشاعر حجاج الباى
قول يا مغنواتي قول.. وتِّر وسمعنا
لما الربابة تئن..يمكن قلوبنا تحِن..والشوق يجمعنا
قول يا مغنواتي قول..والله ماضيعنا
إلا سُكات الطير عن المغنى
دا الليل مالوش معنى
إلا الرباب إن قال
وإتسحب الموال على جرح يوجعنا

( يا أهل بلدي) لشاعر العامية الراحل /حجاج الباى

( يا أهل بلدي) لشاعر العامية الراحل /حجاج الباى
الشاعر المرحوم حجاج الباى

يا أهل بلدى يا قوتها الحقيقية
من خلف ستر الغيب بناديكم
وأنده عليكم وين ما تكونوا
يا مثقفين يا فلاحين
يا جنود ويا عمال
يا أصل التحالف ويا شكله ويا مضمونه
بدى أرسيكم وأقول ليكم
إن الصباح مخنوق بلا ديه
أمات زراير دهب
وياقات منشيه
وأمات كلام جعجاع
حملة شعارالإشتراكية
والأصل هما البرجوازية
لفوا الكلام حوالين رقبته حبال
سقط الصباح مخنوق بِلا ديه
يابلاديا بس التمن غالى
يا أهل بلدى ياقوتها وعزوتها
يا رى ميتها يانبت تربتها
بلادى عروسة ومهرها غالى
صاحبة مزاج عالى
طالبة العريس بالمقاس تفصيل
أسمر وشارب من عكار النيل و القلب شفافي والدم خفافي
قوال بقول مواويل
لاكنه في الصابي - مجدع ومتعافي
لا يون فـ إيدو لجام
فارس
ولا عـ الركاب بيميل
مقدام فداوي أصيل
الموت لا يهابه
لو دق على بابه فـ سواد الليل
قيصر هجم والروم دايسين على سينا
راسيين على ترابها
يا أهل بلدي يا قوتها ورسمالها
شبانها ورجالها نسوانها وعيالها
ياللي أنتوا مصر ومصر بيكو تكون
أيوه العسير بيهون
بس التمن غالي
يمكن يكون مليون أكتر أقل
النصر بيه مرهون
لاكن أكيد مضمون
طيب وعهد الله إللي برا الأديان
وبداها بالتوراه وتناها بالإنجيل
وختمها بالقرآن
إحنا خصيمنا جبان
من قبل هذا العصر
يحكى التاريخ ويقول
داسو العدا على مصر
مره وميه وألف
الكتف جنب الكتف والصف خلف الصف
والصف ميه وألف
فى الاولانيه هكسوس تتار مغول
والتانية صليبية
والتالته هى دية
الإسرائيلية والأمريكانية
والامر كان نيه وبايتالنا
والقصد والنية
روحنا النضالية
الثورة ورجالنا والسد وكنالنا
والإشتراكية
يا أهل بلدى يا قوتها الحقيقية
آن الأوان نتلم ونعدى بحر الدم
لجل الرصاص ما يون
ويشن فى المليان
لجل اللى كان مايكون
ويصحى مالطه أدان


                            

( نداء للمصريين) لشاعر العامية الراحل /حجاج الباى

                                     
       ( نداء للمصريين) لشاعر العامية الراحل /حجاج الباى
الشاعر المرحوم حجاج الباى
يا مصريين:
يازارع الطهر في غيطان أبونا يوسف الصديق
حا ييجى الضيق وألف صديق حا يتحسب كما الديدان
مليس الجلد تعبانى وحربانى
مغير جلده من تانى
مسيخ الكون صفيق الوجه شيطانى
خدوا بالكم حا ييجى بكلمه مُغرية وبسمة حب ورديه
ويفتح باب على مصراع خِداع الندل والكدّاب
شجيع الكون كمثل الدون كما فرعون
بجبه مره أو قفطان وكوفيه ومره البيبه ملويه
ومره قصيده شعريه
بتنزف دمعة الحزنان على اللى كان
وبالإنجيل وبالقرآن وكل كتاب
حا يحلف إنه خدامك ومن خلفك وقدامك
لاكين كداب.. لاكين نصاب
بيتمسكن ليتمكن ويهجم هجمه تتريه
صليبيه
وأصل الرك عـ النيه
خدوا بالكم يا فنديه
يا شعرا يا كتاتبيه
وطاويطهم مغـميه
وضحكتهم مصد يه
بيارقهم بتحضن جمجمه وعضمه
ورايتهم يمينيه يساريه
خدوا بالكم يا فنديه
يا شعرا يا كتاتبيه