الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

الأحد، 30 يوليو 2017

الحقيقة التاريخية لمخازن نبى الله يوسف عليه السلام فى قرية الحجز قبلى شمال إدفو بمحافظة أسوان. عن د. سيد الدالى

    الحقيقة التاريخية لمخازن نبى الله يوسف عليه السلام فى قرية الحجز قبلى شمال إدفو بمحافظة أسوان.
                          عن د. سيد الدالى


           
                   
فى جنوب قرية المحاميد و شمال نجع هلال غربى السكة الحديد على بعد 20 كم شمال مدينة ادفو نرى سورا ضخما من الطوب اللبن يبلغ طوله نحو 528 متر و سمكه 12 مترا و ارتفاعه حوالى 16 مترا يحيط بمساحة 80 فدان ، وللسور ثلاث بوابات موزعة على جوانبه الشمالى و الشرقى و الجنوبى و البوابة التى على الجانب الشرقى هى البوابة الرئيسة .
و للسور منحدرات على جوانبه الداخلية و ذلك كوسيلة للصعود إلى أعلى السور ، و السور شيده فراعنة الدولة الوسطى لحماية مدينة الكاب من الطامعين.
و داخل السور بقايا قرى أثرية و بقايا معابد ودفنات من مختلف العصور . و الحقيقة أن هذا السور العملاق هو سور مدينة  ( الكاب - هراكونبوليس ) عاصمة مصر قبل عصر الأسرات( عاصمة مملكة الجنوب ) و الكاب كانت فى مصر الفرعونية نخب أو نخاب و الذى حرفه العرب عند دخولهم مصر إلى (إنكاب ) و الذى أصبح الأن الكاب و قد سماها الأغريق ( إليثياسبوليس ) بمعنى مدينة الإلهة إيلثيا . وقد عبد أهل الكاب معبود و الكاب (نخب ) على الجانب الشرقى للنيل و الكوم الأحمر البصيلية ( نخن ) على الجانب الغربى من من أقدم عواصم العالم قاطبة حيث يقدر عمرهما بنحو سبعة آلاف عام .
و من هذا العرض المختصر يتضح أنه لا توجد علاقة نهائيا بين سور مدينة الكاب و مخازن سيدنا يوسف عليه السلام فسور و مدينة الكاب يسبق ظهور نبى الله يوسف بألاف السنوات كما أن المدينة استمرت بعده بألاف السنوات .
كما أن سيدنا يوسف عاش فى الشمال فيما بين الفيوم و الشرقية فى عصر الهكسوس و لم يعش فى الجنوب و بالتلى فإن مخازن سينا يوسف بالطبع ستكون فى الشمال لسهولة الإشراف عليها.
و الغريب أن هذا الزعم منتشر بين سكان المنطقة والمناطق المجاورة بين العامة والمثقفون على السواء .

والصور المرفقة من داخل السور لبقايا مدينة الكاب القديمة ، كما  هومرفق خريطة لمصر موضح عليها موقع مدينة الكاب.