الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

السبت، 21 يوليو 2012

التصوف الإسلامى وماهيته

        التصوف الإسلامى وماهيته?

                       " إن صوت الناس يفنى.. ولكن صوت الكاتــب يبقى حتى الأبد" بتاح حوتب                  

                    
  بقلم: د. محمد فتحى فوزى
يتساءل الكثير عن تحول العصر الحديث إلى دراسة التصوف والاعتناء به بعد أن كان العلماء منصرفون عنه لإعتقادهم بأن العلم الحديث سيحل كل مشاكل الطبيعة وما وراءها فى القرن التاسع عشر ؛ فيفسر ذلك الأستاذ محمود عباس العقاد قائلا الذى غيّره هو العلم نفسه لأنه عرف حدوده وكفكف غروره وأدعى أنه يصف ما يحس ولا يزيد... فالعلم المادى لا يعرف المادة إلا فى هذه الحدود ؛ فالإثير شىء بلا شىء وليست له حدود ولا أوصاف ولا مقادير يعرفها العلماء وعليه فلا يحتكر العلم  المعرفة ولا ينكر على غيره أن  يحاولوها حيث استطاعوا وهذا هو الجديد على العلم الحديث أنه لا يعلم كل شىء لأنه مقيد بالحواس وإذا كانت الحواس لا تعلم جميع الأشياء فهل يعلمها الفكر؟ كلا لأن الفكر محدود ككل شىء فى الإنسان.
 فلابد للمعرفة من وسيلة أخرى من وسائل الحس ووسائل التفكير لا بد لها من ا لبصيرة  أو من البديهة أو من الإلهام وذلك هو مجال التصوف أو مجال العقيدة والدين  ؛ فهذه هى المعرفة التى يتعاون عليها الحس والفكر والإلهام.


فبعد أن أصبحت مصر فى عصر سلاطين المماليك قاعدة الخلافة العباسية، ومحط المسلمين من المشرق والمغرب، ماجت بنشاط دينى مرموق ،وكانت لايزال بها أثر واضح للتشيع فى بداية العصر المماليكى ،رغم جهود الدولة الأيوبية للقضاء عليه.
 وقد خفت آثار التشيع فى البلاد بعد أن حرَّم الظاهر بيبرس عام (665هـ -1267م) أى مذهب ،عدا المذاهب السنية الأربعة ،وذلك عن طريق تحريم. الوظائف القيادية على غير معتنقى هذه المذاهب ،وكثرت المساجد ولم تقتصر على العبادة فقط ،وإنما صارت دورا للعلم يقصدها المعلمون والمتعلمين.
 ومن أهم ظواهر ذلك العصر هو إنتشار التصوف؛ لوفود كثير من مشايخ الصوفية ومعظمهم من المغرب والأندلس ــ إلى مصر مثل (السيد البدوى والقنائى والشاذلى.....)