الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك.........................................

الأحد، 9 ديسمبر 2012

6- التصوف الإسلامى المُفترى عليه وكينونته


(6) 
                                                           
                                                                                                                    
                                         
                                                    
                                                 
                                  

الدفع الأول باتهام الصوفية بالبحث والاستدلال على وجود الله وإثبات وجوده سبحانه وتعالى ؛ فهو باطل لأن الله ظاهر الوجود على كل موجود، ولكن ظمأ النفس البشرية للبحث والتقصى من طبيعتها، وإلا ما كانت هناك فلسفة أو علم الكلام أو الأبحاث النظرية فيما وراء الطبيعة ( الميتافيزيقيا)،ولـَمَا كان التصوف ذاته ،والتصوف برىء منه.
                                                   
                                                                           
 والدفع الثانى فإن الصوفية لم ينكروا العقل فهو نعمة ولكن يستعمل فى ميدانه الخاص به وليس فيما وراء الطبيعة ( الميتافيزيقيا) لأن اختصاصها القلــب ( البصيرة).
وبالنسبة للإلاه فهو الله الأول والآخر والظاهر والباطن وهو على كل شىء قدير لا نهائى الذات ولا يخرج عن ذاته مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء.
 وكما قال الشاعر إسماعيل صبرى
يارب أهلنى لفضلك واكفنى
         شطط العقول وفتنة الأفكار
ولكن تبقى كلمة إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم السلام" رب أرنى كيف تحيى الموتى".
لا إلاه إلا الله ما فى القلب سواه             
 وتظل البصـــــــيرة هى الباحثة فيما وراء الطبيعة وأبلغ دليل الرؤيا الصادقة فى سورة يوسف، والعلم اللــدنى " وعلمناه من لدنا علما" الكهف.
 ومن هنا فإن الطريق إلى المعرفة هو القـلب ، والتجربة الشخصية خير برهان وكما قال الشيخ محمد عبده من ذاق عرف ومن حرم انحرف فإن الشخص الذى وصل إلى هذه المعرفة لا يعنيه فى قليل أو كثير ما يثور حولها من جدل ونقاش.
 ومن الواضح أن إحلال نظريةالمعرفة محل المعرفة نفسها إعلان صريح على عجز الفلسفة الحديثة.
 والدفع الثالث والذين يقولون أن التصوف أرستقراطية لكون النفوس الجديرة بسلوك هذا الطريق من الندرة بمكان لا اعتراض عليه لأنه نظام الصفوة المختارة تكاد تقرب من صفات الملائكة وطبيعة تكاد أن تكون مخلوق من نور.
 وقد قسم أفلاطون الفيلسوف الكبير جمهوريته المثالية إلى طبقات وذلك بحسب استعداد كل طائفة من الطوائف ؛ ففيها طائفة الإنتاج ذات المعدة الشرهة والشهوات الغلابة، وطائفة الجند ذات العاطفة القوية، وطائفة القادة معدن العقل والحكمة والبصيرة والإشراق" ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما"النساء69-70.
              
والدفع الرابع بأن التصوف ليس دخيلا على الإسلام لأن التشابه بين الصوفية وما يماثلها فى البيئات الأخرى فتفسيره طبيعى كما يقول الشيخ" عبد الواحد يحيى" لا يحتاج إلى فرص الإستعارة من الحضارات الأخرى لأنه مادامت الحقيقة واحدة فإن كل العقائد السلبية تتحد فى جوهرها وإن اختلفت فيما تلبسه من صور والدفع الأخير كما قال الإمام على بن أبى طالب" الناس نيام إذا ماتوا انتبهوا" بمعنى إما بالموت الطبيعى أو إماتة الجسد كما ذُكر سالفا يصدق ذلك بالآية الشريفة" لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ 

هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ" 22 ق
فالصوفية يريدون بالكشف خصوص المحسوسات وبالشهود خصوص المساتير والغيبيات" تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك وما كنت تعلمها أنت و لاقومك من قبل هذا"هود49.
 أما بالنسبة لحكم الإنشاد الملتزم بالمشروعية على أقل صور الأحكام، فإن من الإنشاد الدينى مايرتقى بالمرء إلى أسمى معارج الأرواح إذا كان رقيق القلب شفيف الروح، بالتواترأنه صلى الله عليه وسلم إستمع إلى غناء الجارية التى جاءت له المدينة المنورة كما استمع إلى المرأة التى نذرت أن تضرب له بالدف وتغنى ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
وقال رسول الله" كفوا عن أهل لا إلاه إلا الله لا تكفروهم بذنب فمن كـفّـر أهل لا إله إلا الله فهو إلى الكفر أقرب" رواه الطبرانى.
               
         الجزء الأخير العدد القادم&
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق