الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

الجمعة، 10 سبتمبر 2021

نه شهر صفر مولد جدنا الإمام أبو بكر الإدفـوى صاحب مجلدات " الإستغناء " فى تفسير القرآن وعلومه رضى الله عنه وأرضاه وطيب ثراه وأبناءه وأحفاده وذريته

مرحبا- welcome  
                                              

إنه شهر صفر  مولد جدنا الإمام  محمد بن على بن أحمد بن محمـد أبو بكر المصـرى الإدفـوى  الحسنى الإدريسى الشريف صاحب مجلدات "الإستغناء" في تفسير القرآن رضى الله عنه وأرضاه وطيب بالرياحين ثراه وجعل  الجنة مثواه بالفردوس الأعلى منها  ومشاهدة وجهه الكريم- نسألكم الدعاء والفواتح.

 من عرفنا ؛ فقد عرفنا ، ومن لم يعرفنا فها فنحن نسير على صراط الله المستقيم وسُنة جدنا المصطفى الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .

وندعو الله العلى القدير أن ينُجِّينا مما نحن فيه من أمراض وأوبئة ويجعل بلادنا سخاءً رخاءً وجميع بلاد المسلمين ويحفظ رايتنا عالية خفاقة ويرعى قادتنا وأولياء أمورنا ويُصلح حالهم وينصرنا على القوم الفاسقين ببركة الحبيب المصطفى وآل بيته الكرام وليحفظ الله مصر ورئيسها وجيشها وشرطتها وشعبها فأنت القادر المقتدر  ...                 

الأربعاء، 8 سبتمبر 2021

الفنان والمخرج القدير الدكتور كرم مطاوع منقول رَحِمه الله

مرحبا- welcome

الفنان كرم مطاوع  صاحب فكرة سحل المليجى فى فيلم الارض  واول  من اكتشف الفنانة سيمون كنجمة مسرح , حصل على الدكتوراه فى الاخراج من ايطاليا واصيب بالقلب بعد منع الازهر لمسرحية ثأر الله التى اخرجها لعبداللله غيث ويوسف وهبى وله ابناء وحفيدة ايطالين

الفنان كرم مطاوع تخرج من كلية الحقوق والمعهد العالى للفنون المسرحية فى نفس العام بتقدير امتياز مما اهله لبعثة لدراسة الاخراج وحصل على الدكتوراه وتزوج من زميلته الايطالية دكتورة مارجريتا وانجب منها ابنائه التوأم عادل وكريم وله حفيدة واحدة من ابنه عادل ثم تزوج من الفنانة سهير المرشدى وانجب منها الفنانة حنان مطاوع وبعد انفصاله عنها تزوج من الاعلامية ماجدة عاصم

الفنان كرم مطاوع صاحب اهم مشاهد السينما المصرية المشهد الأخير من فيلم (الأرض) وسحل الفنان محمود المليجى كان فكرته

 اغلب الناس لا تعلم هذه الحقيقة و جهود واسهامات الفنان كرم مطاوع فى فيلم (الارض) وابطال الفيلم أنفسهم لم يذكروا ذلك فى احاديث صحفية او ندوات ثقافية الا بعد سنوات طويلة من رحيله ورحيل المخرج يوسف شاهين مثل الفنان صلاح السعدنى الذى اشار فى حديث صحفى الى ان الفضل فى ظهور فيلم الأرض بهذه الصورة بيعود الى الفنان كرم مطاوع الذى شارك يوسف شاهين اخراج الفيلم فى البداية ولكنه انسحب بعد خلافه معه واكد الفنان عزت العلايلى على كلام الفنان صلاح السعدنى خلال ندوة بمعرض الكتاب العام الماضى عندما ذكر ان مشهد سحل الفنان محمود المليجى فى فيلم الارض كان فكرة الفنان كرم مطاوع .

ولكن للأسف الشديد لم تُذكر اسهامات الفنان كرم مطاوع فى الفيلم ونُسب الفضل كله فى الفيلم للمخرج يوسف شاهين فقط .

 المخرج يوسف شاهين عندما فكر فى تحويل رواية الأرض للمؤلف عبد الرحمن الشرقاوى لفيلم سينمائى عرض على المخرج المسرحى الشاب وقتها كرم مطاوع مشاركته فى اخراج الفيلم وبالفعل وافق على العرض وبدأوا معا فى اختيار مواقع التصوير وابطال الفيلم وكل شىء يتعلق بالفيلم وقبل بداية التصوير اقترح شاهين على الفنان كرم مطاوع ان صفته فى الفيلم ستكون مخرج منفذ فقط وهذا ما رفضه الفنان كرم مطاوع وقال له (انا مخرج الفيلم زيك )وانسحب من الفيلم وبدأ بعدها يوسف شاهين فى تصوير الفيلم بنفس مواقع التصوير والأبطال الذين اختارهم معه الفنان كرم مطاوع ونفس الافكار التى اقترحها كرم مطاوع وكانت اهمهم فكرة مشهد سحل الفنان محمود المليجى الذى اصبح اهم مشاهد السينما المصرية واصبح فيلم الارض ضمن قائمة اهم 100 فيلم مصرى فى تاريخ السينما المصرية ويأتى ترتيبه الثانى ضمن ال100 فيلم

حلم المخرج الراحل كرم مطاوع  الذى لم يتحقق .

اثناء زيارة المخرج الكبير الراحل كرم مطاوع للعراق عام 1970 قام بزيارة قبر الامام الحسين رضى الله عنه وتأثر بقصة مقتله الى حد البكاء وقرر ان يقوم بأخراج مسرحية تحمل اسم ثأر الله من جزئين عن الامام الحسين ( الحسين ثائرا والحسين شهيدا ) كتبها عبد الرحمن الشرقاوى واخرجها بالفعل الفنان كرم مطاوع وكانت البطولة للفنان عبدالله غيث فى دور الامام الحسين والفنانة امينة رزق فى دور السيدة زينب لكن الأزهر إعترض على تجسيد شخصيات تنتمى لآل البيت فكان الحل الوسط الذى لجأ اليه المخرج الراحل أن يبدا الفنان عبد الله غيث كلام سيدنا الحسين بقوله يقول الحسين وأن تفعل الفنانه أمينة رزق نفس الشئ عند بداية كلام السيدة "زينب"رضى الله عنها. وهما البطل والبطلة للمسرحية

وتم عرض المسرحية عرضا خاصا للنقاد والصحفيين وعلماء من الازهر وخرج الجميع مبهورين بالعمل ولكن الازهر أصر على الإعتراض ولذلك لم تظهر هذه المسرحية للنور رغم ان المخرج الراحل كرم مطاوع قام بعرض بروفات المسرحية لمدة شهر للجمهور بدون مقابل لكن ظلت المسرحية حبيسة اعتراض الازهر ولم تعرض للجمهور بشكل عام ولم ترى النور .

 اكد الفنان الراحل نور الشريف فى احدى حواراته  ان الفنان  كرم مطاوع اصيب بمرض القلب بعد منع المسرحية من العرض

كان اول من اكتشف الفنانة سيمون كنجمة مسرح

الفنانة سيمون قبل عملها فى المسرح مع الفنان محمد صبحى اكتشفها للمسرح قبلها بسنوات المخرج الراحل كرم مطاوع وكان يريد تقدمها فى المسرح ويخرج لها مسرحية وكان يرى انها ممثلة مسرح ممتازة لكن المشروع للم يتحقق  لسبب ما , لكن الايام اثبتت ان نظرته صحيحة بعد تألقها ونجاحها فى المسرح مع الفنان محمد صبحى

وتقول عنه الفنانة سيمون

انا اتشرفت بلقائي مع الفنان الجميل (كرم مطاوع )

وللحق زاد اعجابي بشخصه بعد مقابلته في مسرح الهناجر

او المركز القومي للمسرح وكان يريدني في مسرحيه من الادب العالمي

وكان ذلك في بدايات ظهوري الفني

ولن انسي انه قال تذكري :

انك خلقتي لتكوني

نجمة مسرحيه

ابتسمت وقلت سأتذكر

حقيقي من حظي اني التقيت به

 فنان ترجم فنيات وانا كنت في بداياتي

يعني دلالاتي محدودة

في انه يشوفني نجمة مسرح كبيرة وقتها

بجانب انه شخصية لطيفة و مريحة وبيوصل مشاعره بكفاءة من غير كلام غير مفهوم

انسان شيق ولا يُمل من سماعة

الفنان كرم مطاوع ايضا هو مكتشف الفنانة الراحلة سعاد نصر التى كانت احدى تلميذاته فى معهد الفنون المسرحية ونصحها بالتركيز فى الكوميديا رغم انها كانت ترى نفسها فى التراجيدى الا ان نظرته لأمكانياتها كانت اعمق

يحُسب للفنان كرم مطاوع ان اول عمل مصرى يشارك فيه الفنان جميل راتب كان مسرحية دنيا البيانولا اخراج كرم مطاوع وبطولة عفاف راضى ومحرم فؤاد وكان وقتها الفنان جميل راتب مستقر فى فرنسا ويقدم اعماله المسرحية هناك وفى احدى اجازته بمصر اقنعه الفنان كرم مطاوع بالمشاركة فى المسرحية فى دور رئيس وكانت بداية استقراره بمصر

يقول عنه احد تلاميذته الفنان مفيد عاشور

فى حضرة الأستاذ

__________________

من دواعى الشرف والفخر ، أننى تتلمذت على يدى الأستاذ كرم مطاوع لمدة ثلاث سنوات ، حين كنت طالبا في المعهد العالي للفنون المسرحية .

ولست وحدى ، فمن سبقونا .. ومن لحقوا بنا من خريجى المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج ، كل الدفعات يفخرون بأنهم تتلمذوا على يديه .

وكان الأستاذ كرم لايحب لفظة دكتور قبل أسمه ، أذكر أن زميلا فى إحدى محاضراته قال له :

يادكتور كرم .

صمت الأستاذ لبرهة ثم قال :

أى نعم ..أنا مدكتر .. بس ماأحبش حد يقولى يادكتور ... قول :

ياأستاذ كرم ... استاذ ك ر م .. وقعها أحلى .. اتفقنا ..

وأنا شخصيا متفق كل الإتفاق مع الأستاذ ، لأنه كان أستاذا بحق ، وعلى حق ربنا ، كما يحلو لنا أن نقول فى دارجتنا .

كنت وزملائى ننتظر محاضراته بفارغ الصبر ، فكان يقبل علينا صيفا بملابسه البيضاء ، فقد كان رحمه الله أنيقا غاية التأنق لاتخطئه عين ، شديد الثقة بنفسه ، هذه الثقة التى توحى بالغرور ، .. ولكننا كنا نحب فيه ذلك الغرور المحبب إلينا نحن تلاميذه......

ولم لا ؟!!!!!!!

وهو من أهم وأعظم مخرجى المسرح المصرى طوال تاريخه ....

ناهيك عن ثقافته الموسوعيه اللامحدوده ، فتجلس فى حضرته مأخوذا بدرجة وعيه وثقافته ، وبطريقته في الحديث المحببة إلينا جميعا ، وبخفة ظله ، وقفشاته اللاذعة حينا ، والصادمة حينا آخر ، وأنت بين هذه وتلك مأخوذا لأنك تجلس في حضرة الأستاذ كرم مطاوع ..

فبسعة علمه وثقافته وقيمته وقامته الفنيه تصبح من دراويشه ومريديه ، ولاتملك لذلك دفعا يامولانا .

وأذكر أنه سألنى فى لجنة إمتحان القبول بالمعهد العالي للفنون المسرحية ، إن كنت سأعمل مهندسا أم لا إن دخلت المعهد ، وكانت إجابتى له :

سأنتظم فى المعهد ، ولن أمارس الهندسة أبدا .

وفى يوم من الايام ، تأخرت حوالى الربع ساعه عن محاضرته .

طرقت باب القاعه على استحياء ، ودخلت .

فسألنى بجدية صارمة يشوبها تهكم لاتخطئه أذن السامع :

هيه المحاضرة الساعه كام ؟

وأتاخرت ليه ؟!

هممت أن أجيب ، ولكن إحدى الزميلات تطوعت مشكورة لتخرجنى من هذا المأزق قائلة :

أصل مفيد ياأستاذ كرم بيشتغل مهندس ..وبعدين بيجى المعهد .

نظرت إليها نظر مأخوذا ، وأنا أدرك أنها تحاول أن تخرجنى من ورطة التأخير عن المحاضره ، ولكنها دون أن تدرى وضعتنى فى ورطة وحرج أكبر ، لأنها لاتعرف ذلك الحوار الذى دار بينى الأستاذ كرم فى امتحانات لجنة القبول بالمعهد العالي للفنون المسرحية ..

قلت فى نفسي : لعله نسي ذلك الحوار ..فمن أنا حتى أعلق فى ذهن الأستاذ ..

ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهي السفن ...

بادرنى الاستاذ كرم بما دار بينى وبينه فى لجنة القبول ...من أننى لوقبلت بالمعهد مش هشتغل مهندس ..

وعقدت لسانى الدهشه .

ولكنى قلت فى نفسي لك أن تبتهج أنك مازلت عالقا بذاكرة الأستاذ هنيئا لك ، كل ذلك دار فى ذهنى لبرهة .

أستجمعت نفسي وعبثا حاولت أن أتكلم ، ولكنه أشار لى بالصمت ، وأذن لى بالدخول .

دخلت وجلست بين زملائى .

وبعد إنتهاء المحاضره ، ذهبت إلى الأستاذ كرم

وحاولت أن أشرح له الموقف من ضرورة أن أعمل كى أصرف على نفسي بعد تخرجى من كلية الهندسة.... واننى....

فنظر لى ضاحكا وقال فى مودة سأظل أذكرها ماحييت:

أبقى أغسل إيدك من الشحم كويس يا باشمهندس .. وأوعى تتأخر تانى .

رحم الله الأستاذ كرم مطاوع وغفر له واسكنه فسيح جناته .. اللهم امين يارب العالمين

من المقالات التي اعجبتني

 قريبا


 

ما حكم طلب المدد من المخلوق - منقول

مرحبا- welcom  ***ما حكم طلب المدد من المخلوق؟!

كثيرا ما نسمع بعض الناس يقولون مدد يا سيدنا #الحسين مدد يا ستنا #زينب مدد يا سيدنا #النبي فهل هذا شرك؟

الإجابة:  لا ليس بشرك لأنهم لم يعبدوهم

وأولا: المدد نوعان مدد حسي ومدد معنوي

فالمدد لحسي أن تطلب مساعدة الآخرين أو دعاءهم أو نصائحهم وهو يكون من الحي

 أما المدد المعنوي يكون غالبا من المنتقلين (الأموات) فلا يعقل أنهم سيعطونك شيئا حسيا عندما تطلب منهم المدد ولكنهم يدعون لك يتوجهون إلى الله بالدعاء لرعايتك واستجابة دعائك وهذا يسمى مددا معنويا ويستجيب الله لهم لصلاحهم قال الله (لهم ما يشاؤون عند ربهم) فهم أسباب والله المسبب

ومن ينكر طلب المدد من الأموات أو الأحياء فهو لم يفهم قضية (التسبب) فالذي أجاب دعاءك عندما طلبت المدد من الميت هو #الله وحده وليس الميت ولكنه كان سببا في الاستجابة لمكانته عند الله

ومن هنا أنكر الجاهلون الذين يهرفون بما لا يعرفون (الواسطة) ويقولون أنه لا واسطة بينك وبين الخالق وهذا قد رددنا عليه كثيرًا

أقلها ردًا أنك لن تدخل الجنة يوم القيامة إلا بواسطة سيدنا محمد

 قضية التسبب: هي أن يجري الله عز وجل خيرًا لأحد على يديك

وهي التي تسمى في البلاغة العربية (نسب الأفعال المجازية)

كقوله تعالى: (الله يتوفى الأنفس حين موتها) ثم يقول في آية أخرى: (قل يتوفاكم ملك الموت) فنسب الوفاة لملك الموت أى: نسب الفعل له

كقوله تعالى أيضا: (يهب لمن يشاء إناثًا ويهب لمن يشاء الذكور) ثم يقول الله حكايةً عن قول جبريل لستنا مريم: (إني رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا) فإذا الذي يتوفى الأنفس ويهب الذكور والإناث هو الله حقيقًة ومصدرًا وملك الموت وجبريل صورة ومظهرًا

والقرآن مليئٌ بنسب الأفعال المجازية كقوله: (وارزقوهم منها واكسوهم) أي أنتم سبب في الرزق والله المسبب يقول الله عز وجل في آية أخرى: (الله خالق كل شيء) ثم يقول حكاية عن قول عيسى: (أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرًا بإذن الله) فنسب الخلق لنفسه ولم يقل أحدٌ له أنت مشرك كيف تضاهي الله في فعله ولكن لأن الله عز وجل هو الذي يحكي باللغة العربية التي لها حقيقتها ومجازها واستعارتها وكنايتها ففهمنا مراد الله من كلامه أنه يخلق نعم ولكن بإذن الله وبتأثيره هذه هي قضية التسبب

إذا فهمنا قضية التسبب فهمنا قضية طلب المدد

ونرى في قول النبي (من فرّج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة) فيسأل سائل مَن مفرج الكروب؟!

 الله حقيقة ومصدرًا والعبد صورة ً ومظهرًا

 فهل النبي عندما قال من فرج ونسب التفريج للعبد يعلمنا الشرك !!!!!!

حاشاه صلى الله عليه وآله وسلم ولكنك أيها البعيد المنكر لاتفهم

وكأنك يا أخي عندما تنكر نفع الميت كأنك تنكر مكانته عند الله أو كان في حياته نافعًا وبعد حياته ليس نافعًا وهذا ما وقع فيه من ينكر التوسل برسول الله

فما رأيك إذا أتيتُ لك بنصوص من القرآن تثبت أن الميت الصالح ينفع غيره بعد موته يقول الله عز وجل: (وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا)

يتيمين يعني أبوهم وأمهم موتى!!!

 ولكنه أثبت الصلاح لهما وكأنه يقول ما حفظنا كنز الغلامين إلا لأجل أبويهما

ثم إنك ترى نهي القرآن عن قولك للشهيد ميت فقال: (ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء)

لماذا أحياء؟

 لكي يبني في عقلك أنه ليس جثة هامدًة قد بَلِيَت ولكنه روح قد انتفعت ونفعت غيرها بقول رسول الله (الشهيد يشفع لأربعين من أهله) وفى رواية سبعين

ثم إني سائلك يا أخي

من كان سببًا في تخفيف الصلاة من خمسين إلى خمس؟

الإجابة: موسى عليه السلام  وكان هذا وقت المعراج برسول الله

هل كان موسي في حكم الأحياء أم الأموات؟!!! (جاوب على نفسك)

 الأدلة كثيرة ولكن تريد فهمًا وقد ثبت في الصحيح أن رجلا قال لرسول الله (أريد مرافقتك في الجنة... فقال النبي للرجل أعنّي على نفسك بكثرة السجود) ألا ترى أن الرجل طلب مرافقة النبي في الجنة من النبي نفسه وليس من الله ولم يقل له النبي اذهب إلى الله وادعوه وكُفَّ عن شركك كما يفعل معنا الوهابية والمنكرون !! ولكنه قال أعنّي

فتأمل أطراف هذا الحديث فهي تؤكد أهمية مشروعية طلب المدد من الله عن طريق عباده الصالحين

 فحكم طلب المدد سواء من الأحياء أو من الأموات جائز

يقول الله: (كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك)

فالعطاء من الله والأسباب قد تكون بعباد الله بإذن الله

فهم ينفعون بالله وليس من دون الله

والله أعلى وأعلم....

محبي الشيخ إبراهيم الحديدى..