الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

السبت، 25 سبتمبر 2021

أخلاقيات النقد الأدبي - منقول

مرحبا- welcome

أخلاقيات النقد الأدبي

منقول

هناك أخلاقيات وضوابط من شأنها أن تحكم ممارسة أو مزاولة النقد الأدبي... وبدون هذه الضوابط والأخلاقيات يصبح النقد الأدبي مختلا وفيه عوار..

وفي البداية علينا أن نفرق بين كلمتي(نقد) و(انتقاد)، الأولى تعني الفحص والتقييم والتحليل، والثانية تعني الاعتراض والمخالفة وكشف العيوب.. ينبغي على الناقد الأدبي أن يكون ناقدا لا أن يكون منتقدا، فالمنتقد يسير في اتجاه واحد فقط هو المخالفة،،، والناقد فيسير في اتجاهين اثنين (يؤيد ويعارض – يتفق ويختلف – يهجو ويمتدح)

لذا فالنقد أوسع من الانتقاد كونه يغطي السلب والايجاب معا، وعلى الناقد الأدبي ألا يفهم النقد على أنه مجرد انتقاد وحسب... كما يتوجب على الناقد الأدبي أن ينظر إلى النص بموضوعية وحياد، وأن يتجرد من الأهواء الخاصة، وأن يتجاوز أية خلافات شخصية بينه وبين المؤلف.. أيضا ينبغي على الناقد الأدبي ألا يميل في أدائه إلى الاستعراض والاستعلاء، وألا يستخف أو يسفه من جهود المؤلف.. حتى القارئ المتلقي يتوجب عليه أن يحترم عقولهم وقدراتهم النقدية المتفاوتة، من خلال مخاطبتهم بلغة يفهمونها، أي لغة تؤدي الهدف وتحمل المضمون دون فذلكة أو حشو زائد أو تنظير فوق اللازم...

اختصارا الاعتدال مطلوب في النقد الأدبي، والتطرف مرفوض وبشدة،،،

الناقد المعتدل هو الذي لا يتعمد التربص بالمؤلف عبر تخطئته وتتبع عثراته، وهو الذي لا ينافق المؤلف ولا يتزلف له عبر تقديس أدائه واعتباره كاملا منزها عن الخطأ.

الناقد الأدبي هو الحكم أو القاضي الذي ارتضى كلا من المؤلف والقارئ أن يأخذوا برأيه ومقاربته للنص؛ لذا فعليه أن يكون حكما نزيها عادلا ملتزما بالشفافية..

النقد الأدبي هو في جوهره مسؤولية وأمانة، فإن كان الناقد غير قادر على حمل المسؤولية والتزام الأمانة، فلينفض يديه من النقد، ويعتذر.

ابراهيم الجهني

 

بين الصالح والمُصلِح- منقول

مرحبا- welcome                                      

سلسلة رؤى نقدية العدد الجديد أكتوبر - عتبات النص ودلالاتها فى رواية الروائى المبدع محمد حسن علوان وروايته " سقف الكفاية" بقلم د. محمد فتحى محمد فوزى- ـرقبونا

مرحبا- welcome                                     


الخميس، 23 سبتمبر 2021

تهنئة لأشقائنا فى المملكة العربية السعودية

مرحبا- welcomeباسمي الكاتب المصرى د. محمـد فتحى محمد فوزى محمود ارفع اسمي التهاني والتبريكات إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91، والذي يوافق ذكرى توحيد المملكة..
والي كل الأخوة السعوديين المقيمين بجمهورية مصر العربية والي كل الأصدقاء السعوديين داخل مصر وخارجها....
عاشت الوحدة العربية ..