الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

السبت، 22 أبريل 2017

القيمة العلمية لمجلدات" الإستغناء" للإمام الإدفوى


راجع البداية من ذلك الرابط
http://albayaledfuey.blogspot.com.eg/2017/04/blog-post_80.html#!/tcmbck 

القيمة العلمية لمجلدات " الإستغناء" فى تفسير القرآن للإمام الإدفـوى

                                                       

قد أشرت لمرجع هذه الصفحات مسبقا ولن أذكرها فيما بعـد:للإطلاع فضلا إفتح الرابط التالى:http://albayaledfuey.blogspot.com.eg/2017/04/blog-post_83.html



قريبا

                            رحِمه 

الجمعة، 21 أبريل 2017

الإمام البغوى (2)

                                                الإمام البغـوى (2)

                                                   مولده ونشأته                                        
   
لم تُشر معظم المصادر التى ترجمت له إلى السنة التى ولد فيها بيد أن ياقوت الحموى قال فى معجم البلدان:" إنه ولد سنة ( 433هـ -1042م) بينما الزركلى ذكره فى "الأعلام" ولدسنة (436هـ -   5 104  م) وذلك فى  أوائل العقد الرابع من القرن الخامس الهجرى.
وقد تضاربت  المصادر فى سنة وفاة الإمام البغوى على ثلاثة وجوه وهى سنة (510هـ-     1116 م) و (515هـ - 1121 م   ) و(516هـ -   1122  م) وتكاد تجمع هذه المراجع على وفاته فى شهر شوال سنة ست عشرة وخمسمئة وهو المرجح باختياره عند أكثر المصادر وأقدمها.
فالسنة الأولى فذكرها إبن خلكان لكنه عقب قائلا:" ورأيت فى الفوائد السفرية التى صنفها الشيخ الحافظ زكى الدين عبد العظيم المنذرى أنه توفى سنة ستة عشر وخمسمئة والله أعلم* وكذلك ذكر أبو الفدا فبعد أن ذكره فى حوادث سنة 510هـ قال ": وقيل فى سنة 516 هـ."، ويتفرد إبن تغر بردى بذكر سنة 515هـ لوفاته".
وأمست وفاته فى " مرو الروذ" وتم دفنه عند شيخه القاضى حسين بمقبرة" الطالقان" وقبره مشهور هناك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*وفيات الأعيان   2/136
يكون بذلك قد عاش ثلاثا وثمانين سنة، ويرى آخرون حياته بضعا وسبعين سنة، ويرى البعض أنه أشرف على التسعين لعدم تحديدهم سنة ميلاده، وإن كان على الأرجح مجاوزته الثمانين.

مُختارات من سورة التوبة من تفسير" الإستغناء للإمام الإدفوى ينقله ويعده لكم:د. محمد فتحى فوزى الباى الإدفوى


                                                         إنتظرونا
  عن عبدالله بن عمرو – رضى الله عنهما – أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " بلغوا عنى ولو آية ، وحدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج ، ومن كذب على متعمداً فليتبوأ مقعده من النار " 
إضافة تسمية توضيحية



                                                    بمشيئة الله

مختارات من تفسير الإمام أبو بكر الإدفـــوى يكتبه دكتور محمد فتحى فوزى الإدفوى الباى



من فضائل مصر(4)

                                             

من فضائل مصر(3)

                                                   

من فضائل مصر(2)


الأربعاء، 19 أبريل 2017

شخصية مصر ـ ا.د. جمال حمدان رحمه الله

                                                 
   شخصية مصر ـ  ا.د. جمال حمدان رحمه الله
                             
                                   إعداد:د. محمد فتحى فوزى
فضلا حمِّل الجزء الرابع من الكتاب:


http://www.alarabimag.om/books/14722.pdf

من فضائل مصر

                                       
     طول ما بنقول يارب حايكون معـنا    

عترة النبى صلى الله عليه وسلم

                                     
ورضى الله تعالى عن ساداتنا ذوى القدرالجلى 
 والفخر العلى
 أبو بكر وعمر وعثمان 
وعلى وعن سائر صحابة رسول 
الله صلى الله عليه 
وعلى آله وصحبه وسلم

عمار يامصر

عمار يا مصر
                             



تاريخ مصر الإسلامية حتى الفتح العثمانى




حمل كتاب تاريخ مصر الإسلامية حتى الفتح العثمانى للأستاذ الدكتور عطيه القوصى بجامعة القاهرة:
https://archive.org/details/209226411517


الثلاثاء، 18 أبريل 2017

الأحد، 16 أبريل 2017

الإمام البغـوى(1)

                                         الإمام البغـوى(1)
                        عرض:د. محمد فتحى فوزى
                                         

هو الإمام الحافظ، الفقيه المجتهد: محي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد الفرَّاء البغوي الشافعي ويلقب بركن الدين.
أحد العلماء الذين خدموا الكتاب العزيز، والسنة النبوية، بالعكوف على دراستهما، وتدريسهما، وكشف كنوزهما، وأسرارهما، والتأليف فيهما.
والفراء: نسبة إلى عمل الفراء وبيعها. والبغوى ( بفتح الباءالموحدة والغين المعجمة وبعدها واو نسبة لإلى " بغ" وبغشور( بفتح الباء الموحدة وسكون الغين  المعجمة وضم الشين المعجمة وبعدها واو ساكنة ثم راء) وهى نسبة شاذة على غير قياس على أحدهما، " وبغشور" بلدة من بلاد خُرسان وصفها يا قوت فقال":بليدة بين هراة ومرو الروذ، شربهم من آبار عذبة، وزرعهم ومباطحهم أعذاء وهم فى برية ليس عندهم شجرة واحدة ، ويُقال لها " بغ" أيضا، رأيتها فى شهور سنة616هـ -       ، والخراب فيها ظاهر، وقد نسب إليها خلق كثير من العلماء والأعيان... وقيل " بغشور" إسم الولاية، وإسم المدينة " بغ".
وأما كُنيته فقد تضافرت كتب التراجم على ذكره بأبى محمد.وذكر بالقاب متعددة مستنبطة من جهوده العلمية، وتفوقه فى العلوم الشرعية عامة وعلوم الحديث والسنة خاصة وأكثرها ذكرا وشيوعا" ركن الدين" و" محيى السنة" وأيضا" ظهر الدين" و" مانع البدعة" و" شيخ الإسلام" والكثير من الألقاب التى سأوردها فى صفاته ومكانته العلمية.
ويروى بعض المتأخرين حكاية تبين سبب تلقيبه بـ " محيى السنة" فعندما ألف "شرح السنة" فى رؤيا منامية شاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا له:" أحييت سنتى بشرح أحاديثى، فلقب من ذاك اليوم بمحيى السنة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع ومعانى الكلمات
(.)- هراة: مدينة عظيمة مشهورة من مدن خراسان الرئيسية فيها بساتين كثيرة ومياه غزيرة إلا أن التتار خربوها. مرو الروذ: مدينة قريبة من مرو الشاهجان بينهما خمسة أيام وهى على نهر عظيم نسبت إليه ــ وهى صغيرة بالنسبة إلى مرو الأخرى، خرج منها خلق من أهل الفضل ينسبون " مرورذى ومروذى( أنظر مراصد الإطلاع3/1263،  1405) ثم ( معجم البلدان 5/112).
(.) المباطُخ جمع مبطخة بوزن المتربة وضم الطاء لغة فيها: موضع البطيخ.
وأعذاء من العذى بالكسر وسكون الذال: الزرع الذى لا يسقيه سوى ماء المطر: بمعنى أنهم يعتمدون على الغيث فى الزراعة