الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

الاثنين، 15 مارس 2021

البشر والكِلاب بقلم: د. محمـد فتحى فوزى

البشر والكِلاب

        بقلم: د. محمـد فتحى فوزى

 من مميزات الكلاب أنها وفية لأصحابها، وعندما يغيبون عنها ،ثم يأتون ؛فتبصرهم ،تجرى لاهثة عليهم ،متمسحة بهم ،وتهز ذيلها فرحة بمقدمهم، فمنها: مايصلح لحراسة العقارات ،والبيوت ،أو لمصاحبة الصياد لمساعدته فى جلب صيده،... هكذا تكون الكلاب ،وتلك مُدربة على كل ماذكرت آنفا؛ فلذا أعتبرها بحالة تربية حسنة، وهى لا تفارق أصحابها ،كما جاء فى مُحْكَم آياته :" وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد" الكهف18، وأشار لوفائها  الصحابى الجليل أُبىِّ بن كعـب (ض) فى كلب أهل الكهف قائلا : مروا بكلب فنبح لهم؛فطردوه ؛فعاد ؛فطردوه مِرارا ؛ فقام الكلب على رِجليه ،ورفع يديه إلى السماء، كهيئة الداعي ، فأنطقه الله الذى أنطق كل شىء، قائلا : "لا تخافوا مني أنا أحب أحباء الله - تعالى - فناموا حتى أحرسكم" .  هذه بعض صفات الكلاب التى نشأت فى تربية جيدة . بينما الكلاب الضالة التى تنبح على المارة وما هب ودب وهى كلاب مزعجة ومؤذية لا يسلم مِن خشيتها أحد خوفا من العـقـر والسعار ويماثلها فى ذلك بعض البشر الذين نشأوا فى مستنقع سُوء التربيــة: تجدهم عندما يرون شخصا مُهذباً أو ناجحا فى حياته ينبحون عليه بألفاظ بذيئة ما أنزل الله بها من سلطان ،ويتركون كل مايشغلهم من مهام ويتفرغون" للهوهوة" على ذلك المسكين الذى لا ذنب له سوى أنه متميز فى حياته بدماثة خُلُقه ،وحُسن تربيته ومرتعه المحترم، فضلا عن السباب السوقية والمفردات النابية الخادشة للحياء التى يزبد بها شدقه، أفلا تتفقون معى أنهم من الكِلاب الضالة يتطلبون سِمَّاوى كلاب من نوع البشر يرمى لهم السُم ليخرس ألسنتهم وأفواههم، وعلام هذه الشتائم؟! ،على ما أثمرته العقول وجادت به القرائح ــ؛ فهؤلاء الضالون أنبأنا فيهم الحق بقوله": مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ ، كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ، إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا." الكهف 5 ، ، أفلا ينظرون الآن مما يُعـانون ، يُعـانون من أحقادهم على العلماء التى أدت لبطء  البحث والإبتكار ومن ثم يتخبط المجتمع مع صِراع الأوبئة والأمراض... وقُصارى قولى أن هنالك بعض البشر كلاب ضالة تهوىِ وتنبح على الفارغ والملآن، وبعـض الكلاب بارة تخدم كما الجدعان.

منقووووول لمن يهمه الأمر وربنا يحفظ مصرنا وجميع المشاركين فى المعرض بإذن الله تحياتى

مرحبا- welcome