الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

السبت، 18 يونيو 2016

الشــــــروق الإدفـــــوى..(AlsheroukAledfuy(Sunrise : دوريات عن الإمام أبى بكر الإدفوى

الشــــــروق الإدفـــــوى..(AlsheroukAledfuy(Sunrise : دوريات عن الإمام أبى بكر الإدفوى:                                                                         دوريات                الإقناع فى أحكام السماع والإمام أبو بكر الإد...

الإقناع فى أحكام السماع والإمام أبى بكر الإدفـوى( رحمه الله) تعقيب على رسالة ماجستير غراء بقلم د. محمد فتحى محمد فوزى


             الإقناع فى أحكام السماع والإمام أبى بكر الإدفـوى( رحمه الله)

                                                         تعقيب على رسالة ماجستير غراء
                                                                                   بقلم: د. محمد فتحى فوزى

   بادىء ذى بدء أهنىء إبنتى الفاضلة الباحثة على رسالتها الممتعة فـــــى العالمــية:
( الماجستير) بفرع القرآن الكريم وعلومه بجامعة أم القرى بمكة المكرمــــة عن مجلدات : "الإستغناء فى تفسير القرآن وعلومه" للإمام أبى بكر الإدفـــــــــــوى المصرى من آية(81) بسورة التوبة  إلى آية(24) من سورة يونس" وببحثى فى الشبكة العنكبوتية أطلعـت على هذه الرسالة المتميزة والتى أدعو الله أن تكون نالتها بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى وتداولها مع الجامعات الأخرى عربية وإسلامية.
 وقد انقسمت الدراسة لقسمين  أحدهما للدراسة  أو ترجمة الأمام والأخرى للتحقيق ،وحقيقة كانت أمينة فى سردها لموضوعها ولم تألو جهدا فى إيضاح معلوماتها بكل دقة وتمكن من اللغة العربية ما شاء الله تبارك الله.
 ولكنى هنا بصدد الحديث عن مخطوط" الإقناع فى أحكام السماع" للإمام أبى بكر الإدفوى طيب الله ثراه وسأفند إنتساب المخطوطة لفضيلته وهى من تصـــنيفه علمـــا:
 بأن الخلاف فى الرأى لايفسد للود قضية وفى النهاية الخلاف لصالح العلم والعلم للمجتمع؛ فأرجو تقبل تعقيبى بصدر رحب وقبول حسن وإنى هنا أنشر الصفحات التى تحدثت عن" الإقناع فى أحكام السماع" وقد ذكرت الأستاذة الباحثة  مشكورة مَن نسب هذه المخطوطة للإمام أبى بكر الإدفوى( ت 388هـ- 998م) وأسانيده ، ومَن نسبها  للمؤرخ الفقيه أبى الفضل جعفر بن ثعلب الإدفوى (ت 748هـ - 1347م)، وفى نهاية المطاف رجحت نسبتها للفقيه أبى الفضل جعفر بن ثعلب الإدفوى وإن كانت فى الحاشية لمَّحت إلى إمكانية نسبتها للإما م أبى بكر الإدفوى وهو احتمال قائم لحين ما يثبت العكس ؛ فأرجو مطالعة الصفحات وقراءتها بتمعـن وفحص الباحثين  وتمرسهم لحين معاودة الكتابة مساءً إن شاء الله عارضا رؤيتى المتواضعة موثقة كلما أمكن بُعـدا عن السرد المرسل للمصلحة العلمية التاريخية:
أواصل مقالى  بالنسبة للمخطوط الآنف الذكر للإمام  أبى بكر الإدفـوى للحيثيات التالية المخطوط مصور من  مكتبة دير الإسكوريال بأسبانيا وموجود بمكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - على ساكنها أفضل الصلاة والسلام- ومصنف تحت مادة قراءات تجويد قرآن كريم  بكرة واحد بعدد( 212) ورقة و(15) سطرا ومنسوخ بتاريخ(679هـ -1280م) قبل مولد المؤرخ أبى الفضل  جعفر بن ثعلب الإدفـوى بستة سنوات حيث مولده فى(685هـ - 1286م). وإنى أتحدث بالتحديد فى جل حديثى على مخطوط الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة فقط وليس لى داعٍ  بأى مخطوط  فى أى مكان آخر يحمل إسم" الإمتاع....".
وقد شهِد خمسة مصنفين ( مؤلفين) بأن المخطوط منسوب لأبى بكر الإدفـوى وليس لحفيده المؤرخ جعفر بن ثعلب الإدفوى وهم :حاجى خليفة فى كتابه كشف الظنون ج1 ص119،وكتاب هدية العارفين للبغدادى ج2 صـ56 ، وعمر رضا كحالة فى مجلداته  معجم المؤلفين  ج3 صـ 496 ود. ناجى معروف ،مضافا إليهم كاتب ذلك التعقيب فى كتابى النحوى المفسر الإمام الشيخ أبو بكر الإدفوى( الجزء الثانى) وهو منشور على موقع الألوكة الميمون http://www.alukah.net/culture/0/68543/
 هناك لبـــس بين مخطوط الإمام أبى بكر الإدفوى " الإقناع فى أحكام السماع" فى تجويد القرآن الكريم وبين مخطوط " الإمتاع فى أحكام السماع "وصاحبه المؤرخ جعفر بن ثعلب الإدفوى ويتناول ضروب الغناء من حيث جوازه او تحريمه وفيه فوائد موسيقية من آلات العزف والضرب يوجد فى دار الكتب المصرية (332)  صفحة  ومركز الماجد للتراث والثقافة بدبى ،ويقول محقق الطالع السعيد سعد محمد حسن الإسنوى أن ذلك الكتاب لخصه ( أبو حامد المقدسى وأسماه : " تشنيف الأٍسماع".
 تاريخ النسخ إتفقتا عليه ماوجدا فى مكتبة الإسكندرية ومكتبة الجامعة الإسلامية وهناك زعم بتصحيح التاريخ فى النسخة المصورة منهمابمركز الملك فيصل  فصار: (779هـ - 1377م.) تحت مادة الفقه برقم21132 فعلام تم التصحيح ؟ ولما لم يتم فى مكتبتى الجامعة الإسلامية ومكتبة الإسكندرية إقتداء بذلك؟، أم هو فقط لمسايرة تاريخ مابعـد وفاة المؤرخ جعفر بن ثعلب الإدفوى ليكون له دون فحص وتمحيص؛ فمن المنطقى هنا أن ينسب لأبى بكر وحتى ولو كان ذلك التاريخ بعد وفاة الإثنين  وكثير من المخطوطات تنسخ بعد وفاة أصحابها بقرون  عديدة وأن التصويب تم من جهة واحد ة فقط ولم يصوب فى الأصل أو المكتبتين الآنف ذكرهماوبهذا يظل منتسبا للإمام أبى بكر الإدفوى.
 المخطوطة قادمة من مكتبة ديـــر الإسكوريال بأسبانيا وقد مرت عليها قرون وقرون من القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى ولا يخفى على الباحثين من تلاعب الدخلاء والحانقين على القرآن الكريم وخصوصا مع سقوط دولة الأندلس بأسبانيا فلابد كما يبدو من تشويه المخطوط وإدخال عليه علماء من قرون متقدمة ليظهر للباحث الغـير مدقق أنه ليس للإمام الإدفوى، ومدى حنقهم على فضيلته أنه مفسِّر للقرآن الكريم وناشر لعلومه بإخراجه لمجلدات " الإستغناء فى تفسير القرآن وعلومه"وقد جاء فى كتاب إعجاز القرآن والبلاغة النبوية لمؤلفه" مصطفى صادق الرافعى ت(1356هـ - 1937م) بنشرة دار الكتاب العربى ببيروت بالطبعة الثامنــــــــــة (1425هـ -2004م) فى جزء واحد من(1-892005):"وقد صُنفت فى ألف مجلد كما يقول الإمام الشعرانى فى كتابه " المنن"وذكر الفيلسوف ( أرنست رنان) أنه وقف على ثبت يدل على أنه قد كان فى إحدى مكاتب الأندلس التى أ ُحْرِقَت : تفسير القرآن فى ثلاثمئة مجلد،وقد تناثرت أيضاـــ من جرَّاء هذا العبس فى دولة الأندلس المنهارة.                
 ولا يفوتنا تشويه علماء الدولة الفاطمية ذات المذهب الشيعى بأئمة التفسير من أهل السنة وخصوصا أن الإمام الإدفوى مالكى المذهب ونتيجة الحقد والحسد وتوابعهما.
ولقد قالت الباحثة نفسها:" قلت وقد وقفت على المخطوطة المذكورة ضمن مخطوطات  ديــرالأسكوريال بمكتبة الإسكندرية مادة الفقه وأصوله... وقد دون عليها تاريخ النسخ(679هـ) ولكنى أستبعـد كونها لأبى بكر الإدفوى ، بل هى لأبى  الفضل الإدفوى - كما دون على غلافها- وتاريخ النسخ بلا شك فيه خطأ....) ينظر للصفحات بأسفله وعبس الأسبان بأعلاه.
وتعليقى على النص السابق أن إستبعاد بإستبعاد كما قالت الباحثة ؛فالأولى  إستبعادها عن أبى الفضل الإدفوى وإنسابها للإمام أبى بكر الإدفوى كإ حتما ل قائم.
 وإذا قارنا بين الإمامين أبى بكر الإدفوى من القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى وأبى الفضل جعفر بن ثعلب الإدفوى من القرن السابع الهجرى الثالث عشر الميلادى:
 فمن حيث المجال العلمى أبو بكر يهتم بالقرآن الكريم وعلومه وتفسيره عن طريق النحو فهو لغوى مُفسِّر بينما أبو الفضل جعـفر بن ثعلب الإدفوى فهو يهتم بالفقه والتاريخ والأدب والشعر والتراجم للعلماء والمشهورين.
 ومنطقيا وبالعقل فمجلدات الإقناع فى أحكام السماع تهتم بقراءات القرآن الكريم وأحكام سماعها وعقليا فأبو بكر هو المتخصص فى ذلك ويُفهم من هذا أن المجلدات له وليست لحفيده أو سبطه بينما حفيده أبو الفضل جعفر بن ثعلب الإدفوى يهتم بما ذكرته آنفا فيؤلف كتابه " الإمتاع فى أحكام السماع" كما وضحته مسبقا.
الفيصل فى ذلك الموضوع هو مطالعة الكتاب الموجود بمكتبة الجامعة الإسلامية دون غيره " الإقناع فى أحكام السماع" وقراءته كاملا وليس وريقات منه فإذا وجِد أن الكتاب يتحدث  معظمه عن القرآن الكريم وقراءاته ولا يتحدث عن  ضروب الغناء من حيث جوازه وتحريمه ولا عن الفوائد الموسيقية من آلات العزف والضرب، فأعلم أن مصنفه الأمام أبو بكر الإدفوى وليس حفيده أبو الفضل الإدفوى وراجع ما قلته مسبقا.
علما بأن كليهما يحمل نسب الإدفــوى؛ فيؤدى ذلك للبس الحادث.
علما بأنى أؤكد أن أبا الفضل له مؤلف وهو " الإمتاع فى أحكام السماع" وبعض الباحثين يريحون أنفسهم فيعممون المسمى على الإثنين لتشابه الإقناع مع الإمتاع مع أن الإقناع ليجعلك ترضى بشىء ُمعين والإمتاع لتستمتع ولتنبسط بشىء آخر.
وتبقى كلمة أن الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لساكنها الصلاة والسلام وضعت المخطوط تحت مادة قراءات تجويد قرآن كريم كما ذكرت مسبقا؛ فكيف يكون ذلك إلا إذا قُرءت ووجد ما بها يخص القرآن الكريم فى معظمه وقراءاته وهو ما اشتهر به الإمام أبو بكر الإدفوى مفسر القرآن الكريم؛ فواحدة من إثنتين إما نحن ومصنفوا مكتبة الجامعة الإسلامية رغم إبقائها على إسم المصنِف أبى الفضل جعفر بن ثعلب الإدفوى  على الغلاف ــــ لا ندرى شيئا أو القائلين بإنسابه لأبى الفضل جعفر بن ثعلب الإدفوى هم العقلاء،  الله أعلم ،الموضوع ياسادة لا يخضع للمجاملات أو خشية بطش الرؤساء والعلم ليس له وطن ،وأفوض أمرى إلى الله إن الله بصير بالعباد، والله من وراء القصد وهو الهادى إلى سواء السبيل و هوحسبنا ونعم الوكيل. ولى تعقيبات أخرى على معلومات مدونة بالرسالة سأتابعها فى الأيام المقبلة إن شاء الله.
فضلا حمِّل الرسالة القيمة من ذلك الرابط عن ألإستغناء فى تفسير القرآن وعلومه للإمام أبى بكر الإدفـوى:


الشــــــروق الإدفـــــوى..(AlsheroukAledfuy(Sunrise : ملامح الإبداع عند مكى إبن أبى طالب ومقارنة بين الإ...

الشــــــروق الإدفـــــوى..(AlsheroukAledfuy(Sunrise : ملامح الإبداع عند مكى إبن أبى طالب ومقارنة بين الإ...:                  ملامح الإبداع عند مكى إبن أبى طالب ومقارنة بين الإمامين الطبرى والإدفوى رضى الله عنهم       حمذِل من الرابط أسفله...

الشــــــروق الإدفـــــوى..(AlsheroukAledfuy(Sunrise : منظومة أسماء الله الحسني للشيخ الدرديري رحمه الله ...

الشــــــروق الإدفـــــوى..(AlsheroukAledfuy(Sunrise : منظومة أسماء الله الحسني للشيخ الدرديري رحمه الله ...: بسم الله الرحمن الرحيم منظومة أسماء الله الحسني للشيخ الدرديري رحمه الله تعالي تبــاركت يا الله ربي لــك الثنا *** ...

الشــــــروق الإدفـــــوى..(AlsheroukAledfuy(Sunrise : تفسير القرآن الكريم فى مصر - إعداد للإنترنت د. محم...

الشــــــروق الإدفـــــوى..(AlsheroukAledfuy(Sunrise : تفسير القرآن الكريم فى مصر - إعداد للإنترنت د. محم...:      تفسير القرآن الكريم فى مصر -  إعداد للإنترنت د. محمد فتحى فوزى الباى                 فضلا إضغط على هذا الرابط لتنزيل موض...

الشــــــروق الإدفـــــوى..(AlsheroukAledfuy(Sunrise : حمَّل كتاب الطالع السعيد بتحقيق ذ.سعد محمد حسن

الشــــــروق الإدفـــــوى..(AlsheroukAledfuy(Sunrise : حمَّل كتاب الطالع السعيد بتحقيق ذ.سعد محمد حسن:          حمِّل كتاب الطالع السعيد بتحقيق ذ.سعد محمد حسن               http://www.mediafire.com/view/ddws0afl1yuo4s1/الطالع_السعيد-_كما_صو...

الشــــــروق الإدفـــــوى..(AlsheroukAledfuy(Sunrise : تحميل كتاب الطالع السعيد الجامع لأسماء الفضلاء وال...

الشــــــروق الإدفـــــوى..(AlsheroukAledfuy(Sunrise : تحميل كتاب الطالع السعيد الجامع لأسماء الفضلاء وال...:            كتاب الطالع السعيد الجامع لأسماء الفضلاء والرواة بأعلى الصعيد للمؤرخ جعفر بن ثعلب الإدفـوى ت748هـ - تحقيق أـ أمين عبد العزيز ...

ترجمة الإمام الفقيه عبد الرحمن بن محمد بن على بن أحمد بن محمد أبو بكر الإدفـوى ووالده (رضى الله عنهما ) إعداد د. محمد فتحى فوزى الباى

            ترجمة الإمام الفقيه عبد الرحمن بن محمد بن على بن أحمد             بن محمد أبو بكر الإدفـوى رضى الله عنهما     
من رواة الحديث
ترجمة الإمام الفقيه محمد بن على بن أحمد بن محمد أبو بكر الإدفـوى( مفسر القرآن الكريم فى القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى)





إدفو حضارة لها تاريخ