الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

السبت، 7 ديسمبر 2019

محاضرتى غدا بقصر ثقافة إدفـــــو صباحا

                                       



شيخ العرب همام فى قرية الشيخية بقلم أحمد الجارد

                                 شيخ العرب همام فى قرية الشيخية
                                            بقلم أحمد الجارد



                             http://www.elshar3news.com/?p=1893&fbclid=IwAR12KAXGfWPHyUVGZE1kTe6JtONzsDuyhH6l8uN1coXgKoYO6SWVySt6uVk


                                          

ذِكرى شيخ العرب همام رحمه الله

                                              ذِكرى شيخ العرب همام رحمه الله



                       http://gate.ahram.org.eg/News/2334699.aspx?fbclid=IwAR31H7368G01CEyi5LoMxraeid4J6UUeNXJUeCaPJjmQ-fcfNLd4XEDfRwQ

الأربعاء، 4 ديسمبر 2019

إرضاءالناس ودوامة الفشل بقلم عبد العزيز يس


إرضاءالناس ودوامة الفشل

                                                            
بقلم عبد العزيز يس


الإنسانُ اجتماعي بطبعه، فما يلبث إلا أن تحركه مبادئه وقيمه وقناعاته وآراؤه لتتخالط وتتماسك أفكاره ومصالحه الشخصية مع من حوله من الناس، لذلك سيجد أولئك الناس ما بين مختلفين معه في ذلك كله أو بعضه، لأسباب ودوافع عديدة، منها ما يستحق النظر فيها ويتطلب منه حواراً معهم، ومنها ما تجعله الابتعاد وعدم مجادلتهم بتاتاً، ومن هنا
إن إرضاء الناس مطلبٌ تحفزه رغبة التوافق معهم، لإعادة النظر فيما يُطلب أو للحوار فيه تبيان وإيضاح: ولكن رغبة الفرد بالتوافق مع الناس لاكتساب رضاهم ينبغي أن تضبط بضوابط أهمها رضا الخالق
#أولاً، وبالرضا عن نفسه ثانياً، وألاَّ يكون رضا الناس مؤثِّراً سلبياً عليهما؛ ولذلك: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى الناس عنه، ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس). إننا جميعاً عندما نتعامل مع الناس سواءً في حياتنا اليومية، أو في منظماتنا الإدارية؛ فإن هدفنا لن يتحقق غداً أو بعد غدٍ، لكنه سيأتي في نهاية الأمر لتنشد تحسيناً هائلاً سيما إذا ضُبط ذلك بضوابط مهارات التواصل الإنساني والتي يتكلم عن الكثير من علماء الإدارة.
إن المتخبط في تعاملاته مع الناس دون الرجوع لركن شديد يستند إليه سيجد نفسه حتما في دوامة فشل عصيبة متبوعة بإشكالات ليس لها حد.. فلذلك فإنه مع تلك الضوابط الهامة لمهارات التواصل الإنساني التي يُددن حولها علماء الإدارة الحديث، إلا أنني أود أن أهمس كذلك في أذنيك - همسات خفيفة.. ومتى ما فطنت لها جيداً وأحسنت تفعيلها على نطاقك الشخصي، فإنك بحق تستحق أن تحمي نفسك من دوامة الفشل العصيبة التي يمر بها البعض من الناس.. بل يكفيك أن تكون قائداً ناجحاً لنفسك أولاً ثم لأهل بيتك وأخلائك:
#الهمسة الأولى: إياك أن تبتعد عن الآخرين لتتجنب الاحتكاك بهم، وتتلافى المتاعب التي قد تنجم من تعاملهم، وتذكر قول رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْمُؤْمِنُ الَّذِي يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهِمْ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنَ الَّذِي لا يُخَالِطُ النَّاسَ، وَلا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهِمْ». وقبل أن تتكلم لتعلم أن الكلمة ملكك فإذا خرجت من فيك ملكتك، ثم قبل أن تتكلم فيتوجب عليك أن تسأل نفسك أربعة أسئلة: بماذا أتكلم، ولمن أتكلم، ومتى أتكلم، وكيف أتكلم؟.
#الهمسة الثانية: لا تقلل من قدر الآخرين أياً كانوا: خاصة الذين يقلون عنك في مستواهم الثقافي أو الاجتماعي أو الاقتصادي.
#الهمسة الثالثة: تمالك نفسك إذا أغضبك الناس، وحاول تسيطر على غضبك وعدم إظهاره، ولعل ابتسامة واحدة كافية لحل الموقف.
الهمسة الأخيرة: استمع أكثر مما تتكلم، فمشكلتنا أننا لم نتعلم كيف ننصت إلى الآخرين، وننتظرهم حتى يفرغون لنتكلم بعدها، مما يجعل أصواتنا تختلط مع أصوات الآخرين فيصبح الحوار مزعجاً وغير مفهوماً؛ لذا: يجب أن نعلم أبناءنا مهارة الإنصات والاستماع للآخرين.
باختصار: إرضاء الناس من أصعب الأمور التي تمر بالشخص أثناء الاحتكاك بهم، والسُبل لإرضاء كل الناس هي بداية كل فشل يتجرعه الشخص، فلذلك علينا أن لا نقلق أنفسنا بإرضائهم، ولنضبط أنفسنا بضوابط ومهارات التعامل الإنساني المختصرة أعلاه، ولنمسك ألسنتنا ولا نستخدمه بتاتا إلا في
#شيئين: الابتسامة والصمت، فالابتسامة لإنهاء المشكلة والصمت لتجاوزها كما ذكر ذلك الشيخ الشعراوي -رحمه الله-. أنني أتعجب أشدُ التعجب من الذين يُشغلون أنفسهم بإرضاء كل الناس وهم لا يعلمون أن رضاهم غاية لا تدرك وبداية فشل لهم.
ً

الاثنين، 2 ديسمبر 2019

سورة البقرة- عرض عبد العزيز يس

                      سورة البقرة
                              عرض: عبد العزيز يس


Image may contain: horse


أنا بحب سورة البقره جدا ، بس دايما كنت بسأل نفسي سؤالين وماكنتش عارفه إجابتهم
أول سؤال هى ليه سورة البقرة اسمها كده؟
ثانى سؤال هو ايه علاقة مواضيع سورة البقرة ببعضها ، يعنى ربنا سبحانه بيتكلم فيها عن مواضيع كتير أوى ، ايه علاقة المواضيع دى كلها ببعضها ؟
سورة البقرة من أكثر السور القرآنية اللى المستشرقين خدوا عليها مطاعن ، كانوا بيقولوا سورة 286 آية 49 صفحة ، انت مش عارف انت طالع منين وداخل فين ، كل شوية الموضوع يتغير .
بل لدرجة إن بعض كبار علماء التفسير قال سورة البقرة لايوجد ترابط بين آياتها ، فهى سورة كلها أحكام .
وظهر فريق آخر من العلماء ردوا على المستشرقين إن مافيش كلمة فى القرآن مالهاش حكمة ، بل كل كلمة ليها حكمة وترابط مع غيرها لإن ده كلام ربنا سبحانه .
اجابة السؤال الأول وهو سبب التسمية ، واحد من بني إسرائيل قتل واحد تاني ومكانوش عارفين مين اللي قتله ، راحوا لسيدنا موسى -بصفته النبي- وسألوه مين اللي قتل ، باعتبار انه أكيد متصل بالله
ف ربنا رد على سيدنا موسى بأمر ذبح البقرة الصفراء عشان كده هما ردوا بعدها "أتتخذنا هزوا"
يعني احنا بنقولك مين اللي قتل الراجل تقولنا اذبحوا بقرة !
وقعدوا يماطلوا كعادة بني إسرائيل ، بعد ما ذبحوا البقرة، ربنا امرهم يضربوا الشخص المقتول بعظم البقرة الصفراء المذبوحة، ولما عملوا كده الشخص قام بعد موت وقال مين اللي قتله.
"فقلنا اضربوه ببعضها كذلك ييحي الله الموتى ويريكم اياته ..".
القصه كلها عن معجزه تبين قدرة الله تعالي وانه لا يستحيل عليه شئ .

إجابة السؤال الثانى باختصار هنحاول نربط الآيات ببعضها فى إيجاز .
سورة البقرة جزءين ، الجزء الأول عبارة عن 3 قصص ل 3 خلفاء فى الأرض .
الخليفة الأول هو سيدنا آدم "إنى جاعل فى الأرض خليفة" .
ربنا كلفه تكليف وكانت النتيجة إنه عصى ثم أطاع و جاب 50% فى التكليف "وعصى آدم ربه فغوى "
الخليفة التانى بنى اسرائيل "ولقد اخترناهم على علم على العالمين".
ربنا كلفهم تكليف ، كانت النتيجة 0% مسابوش معصية فى حق الله إلا فعلوها .
الخليفة الثالث إبراهيم عليه السلام "إنى جاعلك للناس إماما"
كانت النتيجة 100% وأطاع تمام الطاعة .

الجزء التانى من سورة البقره كله أحكام ، احكام الصيام والقصاص والأسرة وتحريم الربا وأحكام الدين والإنفاق .
ربنا قبل مايقول لنا الأحكام ، بيقول لنا انتو هتبقوا مين فى التلاته ، هتبقوا زي آدم (تطيعوا وتعصوا) ، ولا زي بنى اسرائيل "قالوا سمعنا وعصينا" ولا زى ابراهيم تطيعوا تمام الطاعة .
علشان كده الجزء الأول كان فيه قصة الثلاث خلفاء وبعد كده الجزء الثانى الأحكام والتشريعات
وفي الآخر قوله تعالي "لله مافى السموات ومافى الأرض وإن تبدوا مافى أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ".
لما نزلت الآية راح الصحابة للنبى صل الله عليه وسلم وبكوا وقالوا يارسول الله أمرنا بالصلاة والصيام والزكاة فصبرنا وامتثلنا لأننا كلفنا بما نطيق ولكن هذا تكليف بما لانطيق ، فقال النبى صل الله عليه وسلم لاتكونوا كبنى اسرائيل مع موسى قالوا سمعنا وعصينا ولكن قولوا سمعنا وأطعنا ، ف لما قالوها وأكثروا منها مدحهم الله بقوله تعالى "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون " ، "وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ". 

ونزل التخفيف من الله عنهم بقوله "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ماكسبت وعليها مااكتسبت" .

والختام بدعاء الصحابة لله بقولهم "ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا " يعنى بلاش تعاملنا يارب زي آدم لو عملنا زيه ف نسينا التكليف او أخطأنا ف تطردنا من جنتك .
"ربنا ولاتحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا" متعاملناش يارب زي بنى اسرائيل ، الإصر هو الشىء الثقيل على النفس لإن ربنا قالهم (فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم) .
"واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ".