الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

الأربعاء، 6 يونيو 2018

قراءات


من أروع ما قرأت

  بـ ( سعيد بن جبير ) الحجاج مر
فقال له الحجاج : أانت شقي بن كسير ؟! ( يعكس اسمه
فرد سعيد : أمي أعلم بإسمي حين أسمتني!! .
فقال الحجاج غاضباً : " شقيت وشقيَت أمك
فقال سعيد : " إنما يشقى من كان من أهل النار
فهل أطلعت على الغيب ؟
فرد الحجاج : " لأُبَدِلَنَّك بِدُنياك ناراً تلَظّى
فقال سعيد : والله لو أعلم أن هذا بيدك لاتخذتك إلهاً يُعبَد من دون الله
قال الحجاج : ما رأيك فيّ ؟
قال سعيد : ظالم تلقى الله بدماء المسلمين
فقال الحجاج : أختر لنفسك قتلة ياسعـيد
فقال سعيد : بل أختر لنفسك أنت ! ، فما قتلتني بقتلة إلاقتلك الله بها
فرد الحجاج : لأقتلنك قتلة ما قتلتها أحداً قبلك، ولن أقتلها لأحد بعدك
فقال سعيد : إذاً تُفسِد عليّ دُنياي، وأُفسِدُ عليك آخرتك
ولم يعد يحتمل الحجاج ثباته فنادى بالحرس : جروه واقتلوه
فضحك سعيد ومضى مع قاتله
فناداه الحجاج مغتاظاً : مالذي يضحكك ؟
يقول سعيد : أضحك من جرأتك على الله، وحلم الله عليك فاشتد غيظ الحجاج وغضبه كثيراً ونادى بالحراس : اذبحوه
فقال سعيد : وجِّهوني إلى القبله ، ثم وضعوا السيف على رقبته ، فقال : " وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين.
فقال الحجاج : غيّروا وجهه عن القبله
فقال سعيد : " ولله المشرق والمغرب فأينما تُولّوا فثمّ وجه الله فقال الحجاج كُبّوه على وجهه
فقال سعيد : "منها خلقناكم وفــيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى فنادى الحجاج : أذبحوه ! ماأسرع لسانك بالقرآن ياسعيد بن جبير
فقال سعيد : " أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله " . خذها مني يا حجاج حتى ألقاك بها يوم القيامـه
ثم دعا قائلاً : " اللهم لاتسلطه على أحد بعـدي
وقُتل سعيد ....
والعجيب أنه بعد موته صار الحجاج يصرخ كل ليله : مالي ولسعيد بن جبير، كلما أردت النوم أخذ برجلي
وبعد 15 يوماً فقط مات الحجاج ولم يُسلط على أحد من بعـد سعـيد ...
رحمك الله يابن جبير أين نحن من ثباتك وقوة حجتك
وسلامة إيمانك ،
 
اللهم لاتجعل الدنيا أكبـــر همنا ولا مبـــلغ علمنا "
ولا الى النـار مصيرنا يـــــالله"

الثلاثاء، 5 يونيو 2018

الذكرى السنوية لمؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يرحمه الله له الفواتح والدعاء

                                 

مدينة زبيد اليمنية-: مدينة العلم وقبلة العلماء والتاريخ


                                   


مدينة زبيد .. هي آخر مدينة تحدثت اللغة العربية الفصحى في العالم كله
مدينة زبيد اليمنية هي أول مدينة إسلامية تقام في اليمن، تسمى مدينة العلم وقبلة العلماء والتاريخ ..
اأدرجتها اليونيسكو عام 1993م على قائمتها
أنشئت في مدينة زبيد العديد من المساجد والمدارس الدينية والتي درس فيها بجانب علوم الفقه واللغة علوم الطب والفلك والزراعة والكيمياء والجبر والحساب والمساحة وغيرها من العلوم ..
احتلت مدينة زبيد مركزاً ثقافياً عالي المستوى في الربع الأخير من القرن الثامن الهجري بعد أفول أو تضاؤل أهمية المراكز الفكرية والثقافية في العالم الإسلامي مثل بغداد ودمشق والقاهرة..
"لا يزال يوجد في مدينة زبيد اليوم - أكثر من ستة وثمانين مسجداً ومدرسة علمية بكامل هيئاتها ومرافقها .. وهي المدارس والمساجد التي شكلت مؤسسات زبيد التعليمية و العلمية عبر التاريخ الإسلامي ..
يقال بأن لأهل مدينة زبيد عادة متوارثة إذ لا يستضيفون الضيف إلا 3 أيام فقط خوفا على لسانهم الذي يتحدث العربية الفصحى..
من مشاهير علماء زبيد مرتضى الزبيدي، المتوفى 1790 للميلاد. وهو ابن المدينة وأشهر أعلامها، وله المعجم الشهير "تاج العروس في جواهر القاموس". فهو عالم كبير وكان رحالةً بين اليمن ومكة والطائف والمدينة المنورة ومصر.
وإن لم يكن الزبيدي أشهر علماء المدينة اليمنية على الإطلاق فإنه الثاني شهرةً بعد الفيروزآبادي، وهو معجمي قديم، اطلع على علمه "مرتضى" وجعل المعجم القديم وهو (القاموس المحيط) من أهم مصادر المؤلَف الشهير "تاج العروس في جواهر القاموس.
وللزبيدي الذي أنفق وقتاً طويلاً في تأليف المعجم (زهاء 14 عاماً) قصة رومانسية مع زوجته واسمها زبيدة، فقد أحبها حباً جمّاً، ولما توفيت حزن عليها حزناً شديداً وأقام على قبرها مقاماً ومقصورة ولازمه أياماً طوالاً وكتب فيها القصائد.
من الطريف اللافت بين كتب الزبيدي البالغة 107 مؤلفات - وفق إحصاء ورد في مقدمة "تاج العروس" - اسم كتاب هو "التغريد في الحديث المسلسل بيوم العيد"، وهو مصطلح يدلّ على أن تويتر (موقع التغريد الأشهر) كان مسبوقاً بحوالي 228 سنة من حيث طرافة الاسم.