الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

السبت، 1 أكتوبر 2016

عيد رأس السنة الهجرية، كل عام وأنتم بخير إعداد: د. محمد فتحى فوزى الباى


                     عيد رأس السنة الهجرية، كل عام وأنتم بخير          هجرة غيرت التاريخ وشيدت دويلةالرسول بالمدينة المنورة فى الجزيرة العربية
إعداد: د. محمد فتحى فوزى الباى

فى إستقبال رسول الله صلى الله عليه وسلم ورفيقه أبو بكر فى هجرتهما من مكة للمدينةالمنورة


طلع البدر علينا * من ثنيات الوداع* وجب الشكر علينا* ما دعى لله داع* أيها المبعوث فينا* جئت بالأمر المطاع
جئت شرفت المدينة* مرحبا يا خير داع


القصواء ناقة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تنوء بكلكلها مكان بناء المسجد الجامع
ولوج المسلمون إلى مسجد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى بداية عهده

الفارس الأمين ..لجيش المسلمين : إنتظرونى د. محمد فتحى فوزى الباى

       الفارس الأمين ..لجيش المسلمين
                                              إنتظرونى
 ( من وحى مسلسل الفرسان)
                 د. محمد فتحى فوزى الباى

الفارس الأمين والملثم الكريم المظفر قطز
مصر هى مصر قلب العالم الإسلامى وحاميته من المغول
لن تُسحق مصر ياهولاكو ولتنظر ماسجله التاريخ فى انتصار مصر



         
عهد وقسم لنصرة مصرفتحيا المحروسة
                                                       
المنتصرون

                       
واقطزاه

وافعلتاه واحسرتاه لن ينساها التاريخ لك يابيبرس

الاثنين، 26 سبتمبر 2016

الوجه الآخر للحجاج بن يوسف الثقفى عرض: د. محمد فتحى فوزى الباى

                الوجه الآخر للحجاج بن يوسف الثقفى       
    عرض: د. محمد فتحى فوزى الباى   

كان الحجاج - تجاوز الله عنه - من أكثر الناس خدمةً للقرآن و أهله , فقد كان يقرأ القرآن كل ليلة , و يختمه كل ثلاث , و يأمر بإكرام أهل القرآن و إجلالهم , و قد خدم المصحف خدمةً عظيمة حين أمر بتنقيطه (وضع النقط على الحروف) , و كانت له مواعظ تقشعرّ لها الجلود .
قال الحسن البصري: لقد وقذتني كلمة سمعتها من الحجاج , سمعته يقول : «إن امرؤا ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له لحري أن تطول عليه حسرته يوم القيامة ».
و مع البغض الشديد الذي كان يكنّه عمر بن عبدالعزيز للحجاج إلا أنه قد روي عن عمر أنه قال : « ما حسدت الحجاج على شيء حسدي إياه على: حبه القرآن وإعطائه أهله عليه، وقوله حين حضرته الوفاة: "اللهم اغفر لي فإن الناس يزعمون أنك لا تفعل"».
و كان الحجاج يقول حينما حضرته الوفاة : "اللهم اغفر لي فإنهم يزعمون أنك لا تفعل"
و أنشأ يقول :
يَا رَبِّ قَدْ حَلَفَ الأَعْدَاءُ وَاجْتَهَدُوا * بِأَنَّنِي رَجُلٌ مِنْ سَاكِنِي النَّارِ
أَيَحْلِفُونَ عَلَى عَمْيَاءَ؟ وَيْحَهُمُ * ما عِلْمُهُمْ بكريم العَفْوِ غَفَّارِ؟
قال الحسن البصريّ : «تالله إن نجا لينجونّ بهما»
احتل الحجاج بن يوسف الثقفي مكانة متميزة بين أعلام الإسلام، ويندر أن تقرأ كتابًا في التاريخ أو الأدب ليس فيه ذكر للحجاج الذي خرج من سواد الناس إلى الصدارة بين الرجال وصانعي التاريخ بملكاته الفردية ومواهبه الفذة في القيادة والإدارة.
وعلى قدر شهرة الحجاج كانت شهرة ما نُسب إليه من مظالم؛ حتى عده كثير من المؤرخين صورة مجسمة للظلم، ومثالا بالغا للطغيان، وأصبح ذكر اسمه يستدعي في الحال معاني الظلم والاستبداد، وضاعت أعمال الحجاج الجليلة بين ركام الروايات التي تروي مفاسده وتعطشه للدماء، وإسرافه في انتهاكها، وأضافت بعض الأدبيات التاريخية إلى حياته ما لم يحدث حتى صار شخصية أسطورية بعيدة كل البعد عن الحقيقة والواقع، وقليل من المؤرخين من أنصف الحجاج، ورد له ما يستحق من تقدير.
وإذا كان الجانب المظلم قد طغى على صورة الحجاج، فإننا سنحاول إبراز الجانب الآخر المشرق في حياته، والمؤثر في تاريخ المسلمين حتى تستبين شخصية الحجاج بحلوها ومرها وخيرها وشرها.
في الطائف كان مولد الحجاج بن يوسف الثقفي في سنة (41 هـ = 661م)، ونشأ بين أسرة كريمة من بيوت ثقيف، وكان أبوه رجلا تقيًّا على جانب من العلم والفضل، وقضى معظم حياته في الطائف، يعلم أبناءها القرآن الكريم دون أن يتخذ ذلك حرفة أو يأخذ عليه أجرا.
حفظ الحجاج القرآن على أبيه ثم تردد على حلقات أئمة العلم من الصحابة والتابعين، مثل: عبد الله بن عباس، وأنس بن مالك، وسعيد بن المسيب، وغيرهم، ثم اشتغل وهو في بداية حياته بتعليم الصبيان، شأنه في ذلك شأن أبيه.
وكان لنشأة الحجاج في الطائف أثر بالغ في فصاحته؛ حيث كان على اتصال بقبيلة هذيل أفصح العرب، فشب خطيبا، حتى قال عنه أبو عمرو بن العلاء: "ما رأيت أفصح من الحسن البصري، ومن الحجاج"، وتشهد خطبه بمقدرة فائقة في البلاغة والبيان.
قضى الحجاج على فتنة الخوارج بعد ان حاربهم وقضى عليهم
وفي الفترة التي قضاها الحجاج في ولايته على العراق قام بجهود إصلاحية عظيمة، ولم تشغله الفترة الأولى من ولايته عن القيام بها، وشملت هذه الإصلاحات النواحي الاجتماعية والصحية والإدارية وغيرها؛ فأمر بعدم النوح على الموتى في البيوت، وبقتل الكلاب الضالة، ومنع التبول أو التغوط في الأماكن العامة، ومنع بيع الخمور، وأمر بإهراق ما يوجد منها، وعندما قدم إلى العراق لم يكن لأنهاره جسور فأمر ببنائها، وأنشأ عدة صهاريج بالقرب من البصرة لتخزين مياه الأمطار وتجميعها لتوفير مياه الشرب لأهل المواسم والقوافل، وكان يأمر بحفر الآبار في المناطق المقطوعة لتوفير مياه الشرب للمسافرين
ومن أجلِّ الأعمال التي تنسب إلى الحجاج اهتمامه بنقط حروف المصحف وإعجامه بوضع علامات الإعراب على كلماته، وذلك بعد أن انتشر التصحيف؛ فقام "نصر بن عاصم" بهذه المهمة العظيمة، ونُسب إليه تجزئه القرآن، ووضع إشارات تدل على نصف القرآن وثلثه وربعه وخمسه، ورغّب في أن يعتمد الناس على قراءة واحدة، وأخذ الناس بقراءة عثمان بن عفان، وترك غيرها من القراءات، وكتب مصاحف عديدة موحدة وبعث بها إلى الأمصار.

منقول من : أ. خالد ضوى

تحدى شيخ العرب لـشيخ البلد على بك الكبير(3) بقلم: د. محمد فتحى فوزى الباى


     تحدى شيخ العرب لـشيخ البلد (3)        
          بقلم: د. محمد فتحى فوزى الباى


وقف أهل الصعيد من المماليك موقفين الإول منهما انهم يمثلون الساعد الإيمـــن لحاكم جرجا فى تطلعاته ضد الحكومة فى القاهرة وكانوا يصحبونه لتنفيذ أغراضه بها، والثانى كانوا يمتنعون عن تقديم المال والغلال المطلوبة منهم مـــــــع القود والقطيعة، ويثيرون القلق فى نفسه وفى نفوس حكام القاهرة.
وقد تمتع الصعيد بوضع خاص فى العصر العثمانى المملوكى وكان له اهمية كبرى لكونه مركز تموين القطر كله بالغلال ولوجود كثير من القبائل العربية به و لكونه ملجأ لكل الأمراء المنفيين والمتمردين يهربون إليه ويحاولون الإستعانة بســيوف العرب وسواعدهم فى إستعادة مراكزهم وما كانوا يتمتعون به من نفوذ.
وبين قبائل الهوارة وفى تلك الظروف نشأ شيخ العرب همام إبن يوسف الذى بدل حياة الهوارة والصعيد من القلق والتأرجح بين المتنافسين إلى الهدوء والسكيـنة والإستقرار والأمن والعدالة.         

وكان ذلك فى القرن الثامن عشر الميلادى، الثانى عشر الهجرى وفى خلال هذه السنين ، فصل الصعيد عن الوجه البحرى وأقام دولة مستقلة بالصعيد إستمرت من 1765م-1179هـ/ إلى1769م/1183هـ ،كما ذهب الدكتور لويس عوض –فى كتابه "المؤثرات الأجنبية فى الأدب العربى الحديث ج1 المقدمة".
وأثناء ذلك التقدم الذى كان يحرزه شيخ العرب فى الصعيد ومصادقة المشايــــخ والأمراء والإغداق عليهم من عطاياه وهداياه والإستيلاء على أراضى إبراهـــــيم جاويش بالصعيد مستندا لقوته القبلية حيث تنقسم هوارة الصعيد إلى فروع عـــدة منها أولاد على، البلابيش، السماعنة، الفضيلات، الوشاشات ثم الهمامية، وهـــم من نسل همام سيبك الجد الأعلى لشيخ العرب همام بن يوسف وهذا الفرع الـــذى كان له السيطرة على الصعيد فى النصف الثانى من القرن الثامن عشر.
وعلى بك الكبير فى القاهرة ورث مهنة أستاذه إبراهيم خوند شيخ للبلد بعد كفاح وقتال مرير ومؤامرات جمة وخيانات عديدة لدرجة أنه كان يقسم بالمصحف وعليه السيف ثم يستله من القرآن ليغمده فى قلب خصمه غير عابئا به. ومن ثورات العرب ثورةعام701هـ/1301بمنفلوط وأخمدها المماليك  فكسرت شوكتهم.
وراح على بك يتطلع لحكم مصر بأثرها وفصلها عن الحكم العثمانى لإحــياء دولة المماليك مرة أخرى، فشعر بخطورة الشيخ همام ولكنه تطلع للقضـــاء على عرب الحبايبه والهنادى بالوجه البحرى حتـــــــــــى يتفرغ للصعــــيد بعد ذلك وفعلا قضى على هؤلاء العرب، واندار لمحاربة إمارة همام بالصعيد فبدأ بقتــل صالح بك القاسمى حاكم جرجـــــا وصديــــــــــق هــــمام الودود بســــويقة عــــــصفور بالقاهرة.
واستعمل سلاح الخيانة فى محاربة همام والقضاء عليه مرسلا قائده محمــــد بك أبو الدهب ليغرى إبن عمه" إسماعيل أبو عبد الله" بخيانته ممنيه بالحلول مكان زوج شقيقته وابن عمه فى حكم الصعيد.

____________________________________________________________________
المراجع:
عجائب الآثار فى التراجم والاخبار - الجبرتى
شيخ العرب همام - .د. ليلى عبد اللطيف أحمد
تاريخ المماليك فى مصر وبلاد الشام - د. محمد سهيل طقوش
تاريخ الدولة الفاطمية- د. محمد جمال الدين سرور