الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

الاثنين، 18 يوليو 2016

المؤرخون المغاربة والأندلسيون وموقفهم من أئمة التفسير فى القرن الرابع الهجرى بقلم: د. محمد فتحى فوزى

المؤرخون المغاربة والأندلسيون وموقفهم من 
 أئمة التفسير فى القرن الرابع الهجرى
                     تحليل بقلم: د. محمد فتحى فوزى  
ليس ثمة شك بظهور الفاطميين في مصر في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري ظهر التفسير الباطني، ولكن في دائرة ضيقة ،تكاد لا تتعدى رجال السياسة والحكم ؛لأن المصريين لم  يستسيغوا هذا المذهب الفلسفي، ولم يستطــــــــع الفاطميون أصحاب القوة والسيطرة إجبار الشعب على اعتناق مذهبهم بالقوة والقهر، لذا نراهم قد أفسحوا صدورهم على الرغم من أنوفهم لتفسير العلماء السنيين، بل سمحوا لهم في حرية مطلقة بالتحلق في المساجد، مثل مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط ، ومسجدأحمد بن طولون ملتقى العلماء المغاربة حينئذ وفى حدود قليلة جدا بالجامع الأزهر ،وإلقاء دروس التفسير النقلي على طلاب العلم. والراغبين في الاستزادة من معينة الفياض.
 والتفسير الباطني اتخذه الفاطميون بطبيعة الحال وسيلة لنشر مبادئهم، ولجأوا فيه إلى التأويل والتحايل لخدمة مذهبهم، بل أغراضهم، وهذا اللون من التفسير لا يوافق المعرفة الحقيقية للغة العربية. بينما نرى التفسير بالمأثور يخدم الدراسات الدينية واللغوية معا، لقيامه على المفهوم العربي السليم، فإنا نرى التفسير الباطني يؤدي إلى إضافة مفهومات جديدة للفظ، ليس لها وجود إلا في أذهان دعاة الباطنية، الذين يفسرون قوله تعالى في سورة نوح « فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين، ويجعل لكم جنات، ويجعل لكم أنهارا» بأن قوله تعالى: « يرسل السماء عليكم مدرارا»: إن السماء هي الإمام، والماء والمدرار: العلم ينصب من السماء إليهم ، ،ومعنى قوله تعالى« يمددكم بأموال وبنين»: بأن الأموال هي العلم، والبنين هم المستجيبون. ومعنى قوله تعالى« ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا»: إن الجنات هي الدعوة السرية، أو الباطنية ،والأنهار هي العلم الباطني. وبقى المكر من أصحاب المذهب الشيعى .
 فقد تأثر  بعض المؤرخون المغاربة والأندلسيون بتعاليم الدولة الفاطمية ،حيث  نشأت  أساسافى إفريقية الصغرى( تونس) وكانت تدين بالمذهب الشيعى ،الذى انتشر فى بلاد المغرب  العربى و وجد صدى كبيرا فى المغرب الأقصى والأندلس بقيام الدولة الإدريسية والأشراف السعـديةبالمغرب والدولة المرينية فى الجزائر ،والسنوسية الإدريسية فى ليبيا.....
فثمة مرتعا خصبا للمذهب الشيعى الذى انتقل لمصر بعد ذلك مقر الخلافة الفاطمية ـــ فتأثر ثلةمن المؤرخين المغربيين والأندلسيين به؛ فلم يؤرخوا شيئا عن الإئمة مفسرى القرآن الكريم ذوى المذهب السنى كالإمام أبو بكر الإدفــوى المالكى المذهب  رغم أنه حسنى إدريسى شريف" رحمه الله"،ويبدو أنه أُخفيت تفاسيره وأحرق بعض منها ؛فقد عُثر عليهابمكتبة دير الإسكوريال بأسبانيا بحكم تواجد دولة الأندلس فبها، وأضرمت النيران بجزء كبير منها  كما قال  الشعرانى فى كتابه " المنن"بأنها ربت على الالف مجلد ،ثمالفيلسوف " أرنست رنان" الذى أخبرنا بوصول ثلاثمئة مجلدا منها  ثم نقلت  إلى تركيا عصر الدولة العثمانية حاملة المذهب السُنى  وحُفِظت لنا بالمكتبة السليمانية.
 فلم يخُط لنا المؤرخ (المغربى أبوسعيد الغرناطى  الأندلسى) فى مجلداته" المُغرِب فى حُلى المغرب" وتابعيه فى القسم الخاص بمصر عصر الدولة الإخشيدية أو الفاطمية أى سطر عن الإمام أبى بكر الإدفـوى(صفر304هـ -916م -388هـ -998م ،عاصر الدولتين الآنفتين الذكر)ومجلداته" الإستغناء فى تفسير القرآن وعلومه"..
 رغم أنه إمام المفسرين فى وقته " رحمه الله"فضلا عن عدم تخصيصه باب للتفسير وأئمته ،من أصحاب المذاهب السنية وأهل الجماعة أو لأى جماعة أخرى؛ لكون البيئة التى تأثر بها شيعية ،وتنشئته بنفس المذهب  ؛للحيثبات المذكورة مسبقا ولا غرو فى ذلك. فكل من نهل من تأريخه لم يتطرق للإمام  الإدفوى أو مجلداته" الإستغناء" فى التفسير: لامن قريب، أوبعيد رغم أنه علما من اعلام ذلك العصر .
،،وحتى الإمام أبوبكر الحداد قاضى قضاة مصر وهو من أهل الجماعة لم يسلم من ذلك ، والظاهر أنه وارد لمرور قرون عديدة أن تكون الملزمة المخطوطة الخاصة بالتفسير والمفسرين قد حذفت بتلاعب :العابسين ،والوراقين، والملائين ،والنُساخ وبعض العلماء المرضى الحاقدين لبعضهم، والخارجين عن الملة أو سقطت، وذلك لايخفى على نجباء الباحثين وكل لبيب بالإشارة يفهم، والله أعلم ــ، ولم يكتب عنه ،كما جاء فى كتاب" الدولة الإخشيدية فى مصر" للدكتورة سيدة إسماعيل الكاشف:لأنها كانت مشاركة فى تحقيق المجلد الآنف الذكر وخصوصا عصر الإخشيديين مع الدكتور زكى محمد حسن  والدكتور شوقى ضيف رحمهم الله ( ط جامعة فؤاد الأول - كلية الآداب):
فنهلت منه لكتابها المذكور؛ مقتصرة على الفـقهاء فقط بمصــــــر كما جاء من مصدره.
 ومن القصور  كما يعن لى عدم الاعتماد على مؤرخينا *المصريين القدماء الذين عركوا الدهر ؛لنتذكر تاريخنا كما هو وارد لاحقا، ثم الإعتماد على المؤرخين الخارجيين ،فيما لم نصل إليه فى مصر أو للمقارنة ؛لنعلم الردى من الرضى، فرب قائل :أن علم التاريخ لا يحده مكان أوزمان؛ فأجيب :بلى ،ولكن الأولى فالأولى، مؤرخينا ثم المؤرخين الآخرين من الأوطان الاخرى مع تقديرى للجميع ولا مجال فى ذلك للمجاملات...
ـــ وقص أثرهابقية الأكادميين والباحثين المعاصرين ؛ فالطلاب على نهج أساتذتهم ،فلم يكلفوا انفسهمعناء مشقة البحث فى عمق القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى ؛ليطفون بلآلئه السنية ، ولو كان، لصار إنجازا عظيما يذكره لهم التاريخ فى مصر ،ومن عجب العجاب أنهم لايدرون شيئا عن ذلك الإمام الرائع ،وتكييفهم العلمى "الإستسهال "؛فهو عيبا يوصمهم ،لكونهم ركنوا إلى السهل القريب ، وراحوا يدرسون التفاسير التى هُريت دراسة وتمحيصا ،مع أئمتها، ولم يفكروا فى إبراز دررأً أخرى من التفاسير، كما فعلت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومثل ما تفعل جامعة أم القرى بقسم علوم القرآن وتفسيره  بمكة المكرمة؛فقد غاصت وأخرجت لنا درة فريدة من التفسير الإدفـوى؛ أنا البحر فى أحشائه الدر كامن* فهل ساءلوا الغواص عن صدفاته؟ ؛فكانت رسائل الماجستير عن فضيلته وتفسيره من مثل الدكتور الكحيلان ، والدكتور محمد بن منشط ،والباحثة لبنى خالد العرفج ، والباحثةأسماء المطلق، وآخرين.... أعانهم الله وجزاهم خيرا وجامعاتهم والقائمين عليها..ولم يوجدبمصر فقط سوى شخصى المتواضع كاتب هذه السطور ـ منذ عام1416 هـ ـ 1996م حتى الآن مساهما بثلاثة أجزاء مطبوعة وجار كتابة الرابع على نفقتى الخاصة، وأُناشد جامعة الأزهر  الشريف ودراساتها العُلياالحذو كسابقتيها بدراسةالإمام مع الطباعة الفاخرة مع إهتمام كل محبى القرآن الكريم وتفسيره بهذا الشان وأنه لو تعلمون عظيم.وإذا نبهنا مسئول بعدم توافر الميزانيات للإنفاق على البحوث، أجيب بتشجيع الجامعتين السابق ذكرهما بالكلمة الطيبة والمساعدة الحسنة .. وتعاونوا على البر والتقوى....
ــ وعود على بدء جُل المؤرخين السُنيِّن مثل* الوزير جمال القفطى أرخ له فى أنباء الرواه على أنباه النحاه ،وبغية الوعاة للسيوطى ،وتذكرة الحفاظ للذهبى ،وشذرات الذهب لأبو الفلاح بن العماد ،وطبقات المفسرين للداودى ،والطالع السعيد لجعفر بن ثعلب الإدفوى ،وطبقات المفسرين للسيوطى، وطبقات القراء لابن الجزرى، والوفى بالوفيات للصفدى، وحُسن المحاضرة للسيوطى ،وهديةالعارفين للبغدادى، وكشف الظنون لحاجى خليفة، ومعجم المؤلفين لعمر كحالة، ومعجم البلدان لياقوت الحموى،.. وغيرهم الكثير والكثير( رجمهم الله). 
فثمة أن تفسير القرءان الكريم خدم في معرفة اللغة العربية معرفة دقيقة، واستقصاء ظواهرها، كما خدم في معرفة أصول الدين الإسلامي باستثناء المفهومات الباطنية الحادثة، كما خدم في وقوف المصريين على أفصح نص عربي بليغ، وانبعاث النشاط العلمي الديني والنحوي واللغوي في مصر،
وخير دليل على ذلك إشتغال المفسرين بأمور اللغة. وهذا ساعد أبناء الكنانة على تفضيلهم للأسلوب القرءاني الذي نثروه في كلامهم وخطبهم، وفي كل ما كتبوه منذ أن ظهرت عندهم الكتابة الديوانية، واستقامت سوقها، وازدهرت وأتمرت، حتى اختتمت الطرق الأدبية في أواخر القرن السادس الهجري بطريقة القاضي الفاضل و أسلوبه في مصر، كما أننا نلاحظ أن شعراء مصر المتأخرين ضمنوه قصائدهم بما يسمى في علم البلاغة بالتورية أو التضمين.
 أقول قولى هذا والله من وراء القصد وهو الهادى إلى سواء السبيل، وهو حسبنا ونعم الوكيل،،،،،

                                                    http://www.alukah.net/authors/view/home/6488/