الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

الجمعة، 30 نوفمبر 2012

2-التصوف الإسلامى المفترى علــيه وكينـونـــتـــه



(2)
                                             
                                   


مما لا شك فيه أن غاية كل متحرك إلى سكون، ونهاية كل متكون ألا يكون ، فإذا كان كذلك ؛ فلِما التهالك على الهالك؟.
فقد قال الإمام الجنيد البغدادى:" إن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة، فمن لم يحفظ القرآن ويكتب الحديث ، فليس منا".
                        
فذلك هو الدستور والإلتزام ومازال هو نهج الصوفية الواعية الراشدة فى مدارج السلوك العملى، كما اختاره السادة فى الآية الشريفة:" التائبون ، العابدون ،الحامدون، السائحون، الراكعون ، الساجدون ، الآمرون بالمعروف ، والناهون عن المنكروالحافظون لحدود الله وبـشـــــر المؤمنين"1 التوبة.
.بذلك يكون ركن الدعوة الصوفية الأصيل على مختلف الأساليب والمسميات المستلزمة للتدرج فى السلــــــوك العملى والدعوة الإيجابيــــــة بالإحاطة بعلوم الكتاب والسنة إحاطة كافية للتطبيق الشخصى والرسالة العامة بـــداية بالتوبة ونهاية بالمعرفة                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   
                                    
طبيعة التصوف وكينونته:                                                                       
قال ابن تيمية رحمه الله تعالى فى كتابه" الصوفية والفقراء": الحمد لله أما لفظ الصوفية فإنه لم يكن مشهورا فى القرون الثلاثة الأولى وإنما اشتهر التكلم به بعد ذلك".
وقد نُقل التكلم به عن غير واحد من الأئمة والشيوخ كالإمام أحمد بن حنبل وأبى سليمان الدارانى وغيرهما.
وقد رُوى عن سفيان الثورى أنه تكلم به وبعضهم يذكر ذلك عن الحسن البصرى وتنازعوا  فى المعنى  الذى أضيف إليه الصوفى؛ فإنه من أسماء النسب القرشى والمدنى ، وأمثال ذلك ، فقيل أنه نسبة إلى أهل الصُفة وهو خطأ؛ لأنه لو كان كذلك لقيل صُفى، وقيل أنه نسبة إلى الصف المقدم بين يدى الله وهو خطأ ؛ فإنه لوكان كذلك لقيل : صَفى، وقيل نسبة إلى صوفة بن أُدّ بن طابخة قبيلة من العرب كانوا يجاورون بمكة منذ الزمن القديم ، ينسب إليهم النُساك وفى لسان العرب لإبن منظور يقول:" الصوف للضأن، والصوفة أخص، ثم قال: والصوفة: كل من ولى شيئا من عمل البيت الحرام وهم الصوفان.. وصوفة: أبو حى بن مضر كانوا يخدمون الكعبة فى الجاهلية وهو أعظم ما يولى يومئذ، ثم قال :" وصوفة حى من تميم كانوا يجيزون الحاج فى الجاهلية من مِنى فيكونون أول من يدفع ؛ فيقال فى الحج:" أجيزى صوفة".ويقول ابن الجوزى: أنبأنا محمد بن ناصر عن أبى اسحق إبراهيم بن سعد الحبال، قال: قال أبو محمد بن سعيد الحافظ ، سألت وليد بن القاسم إلى أى شىء يُنسب الصوفى؟ فقال: كان قوم على دين إبراهيم فى الجاهلية يُقال لهم : صوفة، انقطعوا إلى الله عز وجل وقطنوا الكعبة، فمن شُبه بهم ؛ فهم الصوفية، ثم قال: فهؤلاء المعروفون بصــوفة، ولد الغوث بن مر بن أخى تميم وفى المعجم الوسيط:" صوَّف فلانا: جعله من الصوفية و" تصوف" فلان صار من الصوفية.ويذهب البعض إلى إرجاع إسم التصوف إلى أنه لفظ جاهلى عرفته العرب قبل ظهور الإسلام وقال الشيخ" أبو نصر عبد الله بن سراج الطوسى" ت378هـ -988م" فى كتابه " اللمع فى التصوف:" وأما قول القائل أنه إسم محدث أحدثه البغداديون فمحال ؛ لأنه فى وقت الحسن البصرى كان يُعرف هذا الإسم وكان " الحسن" قد أدرك جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى عنهم وقد روى عنه أنه قال :" رأيت صوفيا فى الطواف فأعطيته شيئا فلم يأخذه ، وقال معى أربعــــة دوانيق ؛ فيكفينى ما معى".
فالتصوف طريقة سلوكية قوامها التقشــف والتحـــلى بالفضائل ؛ لتزكى النفس وتسمو الروح. " وعلـــــم التصوف ، مجموعة من المبادىء التى يعتقدها المتصوفة والآداب التى يتأدبون بها فى مجتمعاتهم وخلواتهــــــــم والصوفى من يتبع طريقة "التصوف". ومن هذا نخلص أنها كلمة عربية قديمة خالصة.
 وإذا تعرضنا للتصوف الإسلامى عند " أبا محمد الجريرى" ت311هـ من الرسالة القشيرية فيقول:" هو الدخول فى كل خُلق سنى، والخروج من كل خُلق دنى"ومن ثم فالتصوف خُلُق" من زاد عليك فى الخُلُق ، زاد عليك فى التصوف" وبالتالى زاد عليك فى الإنسانية ؛ فنفع وأنتفع وأدى رسالة البشرية بروح سماوية عالية كما قال تبارك وتعالى:"وإنك لعلى خُلُق عظيم"4 القلم
 ويذكر " أبو الحسين النورى" فى تذكرة الأولياء فى تعريفه للتصوف " : ليس التصوف رسما، ولا علما ، ولكنه خُلُق" ثم يعلل ذلك بقوله؛ " لأنه لوكان ؛ لحصل بالمجاهدة ، ولو كان علما ؛ لحصل بالتعلم ، ولكن تخلق بأخلاق الله ( صفاته   )، ولن تستطيع أن تقبل علـــــــى الأخلاق الإلاهية بعلم أو رسم ".
ونجد " أبو بكر الكتانى" ت322هـ يقول أن": التصوف صــفاء ومشـاهدة" وعليه يكون تعريف التـصـــــــوف بالوسيلة وهى الصفاء عن طريق مجاهــــدة النفــــس وترويضها بالرياضات المختلفة من صلاة ونوافل وصيام وتهجد وتأمل فى المُلك:" "الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون فى خلق السماوات والأرض ، ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك ؛ فقنا عذاب النار"79 آل عمران
ويشعرنا الإمام البوصيرى ببردته فى ذلك بقوله:
وخالف النفس والشيطان واعصهما
         وإن هما محضاك النصح فاتهمِ
ومن الصفاء ينتقل المتريض إلى  " المشاهدة" أو كشف الحجاب  ويُعتبربمثابة المكافأة من رب العزة لعـــــــبده المجاهد:

:" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين"العنكبوت69
 والصفاء بمعناه له مدلول واسع هو أن يتحرر الإنسان من الدنيا حتى ولو ملكها عريضة طويلة؛ فيتحرر من الجاه ،  ومن الإنغماس فى الملذات ، ومن الجرى خلف المال، ومن حب السلطان ، ومن حب الترف ، ومن الصفات التى تتنافى مع الفضيلة.
وخاتمة مطاف هذه الوسائل التهيؤ الكامل للمشاهدة ؛ فيجود الله عليه بها إن شاء فى أى وقت يشاء.
وكما يقول الإمام الغزالى": وإذا تولى الله أمر القلــــب فاضت عليه الرحمة وأشرق النور به، وانشرح الصدر وانكشف له سر الملـــكوت.. وتلألأت فيه حقائق الأمور الإلاهية".
فالصوفى زاهد عابد ، فزهده فى الدنيا للتنزه عن أن يشغله شىء عن الله وعبادته" ؛ فإنها أستدامة لصلته بالله تعالى أنه يعبد الله:" لأنه مستحق ولأنها نسبة شريفة إليه لا لرغبة أو رهبة".
 
وتقول السيدة رابعة العدوية رضى الله عنها ما معناه": اللهم إن كنت أعبدك خوفا من نارك فأ لقنى فيها، وإن كنت أعبدك طمعا فى جنتك فأحرمنيها، وإن كنت اعبدك لوجهك الكريم فلا تحرمنى من رؤيته"...................................
والمشاهدة التى هى الغاية ( للصوفية) هى أيضا تحقيق واقعى للتعبير الذى نطق به فى كل آونة حيثما يقول :" أشهد أن لا إله إلا الله" فالشهادة هى غاية الصــوفى وهو إنما يسعى جاهدا إليها بشتى الوسائل ليحقق بالفعــــــل مضمون ما يلفظ به قولا أو مايقوله حروفا.
وقد روى الطبرانى فى معجمه الكبير عن أبى أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالــــــــى :"مايزال عبدى يتقرب إلىّ بالنوافل حتى أحبه فأكــــون سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ولسانه الذى ينطق به وقلبه الذى يعقل به فإذا دعانى أجبته وإذا سألنى أعطيته وإن استنصرنى نصرته وأحب ما تعبدنى عبدى به: النصح لى".
 فإن معنى الرضا أن يبذل الإنسان جهده ليصل إلى ما يحبه الله ورسوله ولكنه من قبل الوصول إليه وفى أثناء محاولاته للوصول إليه مطمئن إلى النتيجة علـــــى أى وضع أحبها الله راض بها و( إليه المصير)و(لله عاقبة الأمور)، (إليه يرجع الأمر كله).
ويقول الإمام أبو نصر السراج الطوسى :" والرضا باب الله الأعظم ، وجنة الدنيا، وهو أن يكــون قلب العبد ساكنا تحت حكم الله عز وجل – ويضيف- والرضا آخر المقامات وتهذيب الأسرار لصفاء الأذكار وحقائق الأحوال".
 ويستكمل العارف بالله الشيخ أحمد رضوان صاحـــب النفحات الربانية بأن ": التصوف هو العمل بالكتاب والسنة والإقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلـــــم، والصوفى رجل غلبه حب الله ورسوله على حب كل شىء فهو مجذوب نحو الحق والفرق بين الصوفية وعلماء الظاهر ، أن الصوفية لا يجمعون كلاما وإنما يتكلمون من فيض الله على حسب المناسبات ؛ لأنــــه سبحانه وتعالى رحيم بهم، يخرجهم من التجلى الجلالى إلى الطمأنينة فلا يجمعون كلاما بين يديه، فإذا رفع فيهم التجلى الجلالى ، نطقوا بما يثبت فى قلوبهم على مقتضى الكتاب والسنة".

          الزهــــد والتصـــــــــوف:
" إن الذى يملك هو الذى يزهد ، أما الذى لا يملك ففى أى شىء يزهد ؟! :
فقد كانت حــــــــــــياة المسلمين الأولين أبعــــــــــد ما
تكون عن أسباب الترف المادى.. وبعد الصحابة والخلفاء الراشدين انتشر البذخ فحافظ بعض المسلمون على سنة الخلفاء والصحابة فى الملبس فأطلق عيهم صوفيون وأولهم الصوفى( أبو هاشم الكوفى) 150هـ. المرتدى للصوف تقشفا وكان ملازما للمسجد بالكوفة، ولذا هناك من ينسب الصوفية لارتداء الصوف الذى كانوا يرتدونه الزهاد والنساك ، وهناك من ينسبها للصفاء والصفو بمعنى أنه منسوب لفعل الله به ؛ فصافاه فصوفى فسُمى صوفيا وبذلك أنشد أبو العباس المرسى قائلا:
تخالف الناس فى الصوفى واختلفوا
            وكلهم قال قولا غير معروف
ولست أمنح هذا الإسم غير فتى
      صافا فصوفى حتى سُمى الصوفى
ــ أو الصُفة التى ينتسب إليها أهل الصُفة المعتكفـــــين بمؤخرة مسجد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 والصوفى يتريض بمجموعة من الصفات تأتى حسب ترتيب حروف الكلمة المذكورة آنفا: فحرف الصاد : يتضمن معانى الصبر الصبر والصفاء والصدق مع الله والناس:" واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تكن فى ضيق مما يمكرون".127النحل.
وحرف الواو: وهو الوفاء لله ووجده ووده والوجل منه": أفأمنتم أن يخسف بكم جانب البر أو يرسل عليكم حاصبا ثم لا تجدوا لكم وكيلا."68 الإسراء.
وحرف الفاء وتندرج تحته معانى  فقره وفقده والفناء فيــه عز وجل والحب له به فيه بمعنى: الحب لله والكراهية لمن يغضب الله سبحانه وتعالى": قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم". 31 آلعمران.
 فإذا اجتمعت هذه الصفات فى شخص ما فإنه يستحق ياء النسب فيصير صـــوفـــــى وقد أضيف إلى حـــــــضرة مولاه.
فالتصوف أعلى من الزهد لأن الزاهد يشترى الآخـــرة بالدنيا طمعا فى الجنة ، أما الصوفى فيزهد فى كل شىء طمعا فى رؤية الله ، كما قالت السيدة " رابعة العدوية": أُحبك حبين حب الهوى وحبا لأنك أهلا لذاكا.. لا خوفا من نارك ولا طمعا فى جنتك:
ليت مابينى وبينك عامر
         وما بينى وبين العالمين خراب
إذا صح منك الود فالكل هين
           وكل الذى فوق التراب تراب
فمعنى التصوف هو " التخلى عن كل دنى والتحلى بكل سنى". سلوكا إلى مراتب القرب والوصول؛ فهو إعادة بناء الإنسان وربطه بمولاه فى كل فكر وقول وعمل ونية وفى كل موقع من مواقع الإنسانية فى الحياة العامـــــة.
ويتركز هذا التعريف فى كلمة واحدة هــــــــــــــــــــى
 ( التقوى) فى أعظم مستوياتها الحسية والمعنـــــــــوية؛ فالتقوى عقيدة وخلق ، فهى معاملة الله بحسن العــــبادة ومعاملة العباد بحسن الخلق وهو ما نزل به الوحى على كل نبى لِبَثهِّ فى الإنسانية كحق من حقوقها الرفيعة فى الإسلام وجوهر التقوى هو " التزكى"و" قد أفــــلح من تزكى"و" قد أفلح من زكاها".
(البعرة تدل على البعير والسير يدل على المسير وسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج ألاتدل على الخالق القدير)
والصوفى الحق هو المسلم النموذجى ، فقد أجمع كافة أئمة التصوف على أن التصوف هو الكتاب والسنة فى نقاء وسماحة واحتياط:" ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون"79 آل عمران.
فالتصوف إذن هو ربانية الإسلام الجامعة للدين والدنيا كما قال الشيخ شهاب الدين أبو حفص عمر بن محمد السهروردى رحمه الله تعالى :" إن الصوفى من يضع الأشياء فى مواضعها  ويدبر الأوقات والأحوال كلــــها بالعلم يقيم الخلق مقامهم ويقيم أمر الحق مقامه ويستر ما ينبغى أن يستر ويظهر ما ينبغى أن يظهر ويأتى بالأمور من مواضعها بحضور عقل وصحة توحيد وكمال معرفة ورعاية صدق وإخلاص".
وأيضا الإمام الجنيد": من لم يحصِّل عــــــــــلوم القرآن والحديث فليس بصوفى"، وأجمع كل أئمة التصوف على ذلك مثل القشيرى والشعرانى ومن بينهما ومن بعدهما.
والتميز عن عامة المسلمين أساسها العمل ، فإذا عمل الصوفى بمقتضيات عمله كقدوة وداعية فإنه يتميز بمقدار جهده شأن كل متخصص وإلا فهو دون كـــل الناس إذا انحرف أو شذ بل إن تجاوز بقوله تعالى": ولكل درجات مما عملوا".19 الأحقاف.
وذكر الإنسان بخصيصة عرف بها عند الناس، سنــــــة قرآنية دنيوية، ومادامت هذه الطائفة قد عرفــــــت باسم الصوفية لسبب أو لآخر فليس بدعا أن تدعى بهذا الإسم.
                        
فقد ذكر القرآن الكريم من المسلمين أصنافا: الخاشعين والقانتين ، والتائبين ، وكلهم من أهل " لا إلاه إلا الله".
ومن الخطأ القول بأن التصوف لم يعرف إلا بعد ثلاثة قرون من انتشار الإسلام سواء مادته أو حقيقته وأصوله وموضوعه فالخطأ هنا يستحيل إلى خطيئة؛ فمادة التصوف من حيث العبادة والخلق بأوسع موضوعاته موجودة مشهورة فى الكتاب والسنة شأن بقية مواد علوم الدين.
ولم يكن هذا بدعا، فلم يكن فى هذا العهد علــــــــم باسم ( الفقه) ولا باسم ( الأصول) ولا باسم( مصطلــــــــــــح الحديث) ولا غير ذلك من علوم الدين، ولكن المادة كانت موجودة بين دفتى الكتاب والسنة، فلمَّا دونت العلوم ورسمت القواعد والمصطلحات أطلقت الأسماء رجحته الظروف الواقعية آنذاك.
وعليه فلماذا ننكر تسمية التصوف ولا ننكر تسمية بقية علـــــــوم الدين والشأن واحد، لــــماذا ننــــــكر تسمية
" التصوف "ولا ننكر تسمية " التسلف".........
               
          الفصل الثانى فى العدد القادم&



الاثنين، 26 نوفمبر 2012

إنفراد من مجلدات الإستغناء فى علوم القرآن للأمام محمد بن على الإدفوى الإدريسى

 
       
إنفراد من مجلدات الإستغناء فى علوم القرآن للأمام محمد بن على الإدفوى الإدريسى:
                الإمام الشيخ  الإدفـــوى  
                    ( رضى الله عنه)
         والأستغناء فى علوم القرآن  

بقلم د. محمد فتحى فوزى
                                            مدخل بيت الإمام الشيخ الإدفوى بإدفــــــو
قال الإمام الشيخ أبو بكر الإدفوى عن مجلداته" الأستغناء فى علوم القرآن" والتى بلغت مئة  أو مئة وعشرين مجلدا وتُعد فى تفسير القرآن ؛لأنه لاغنى لــــــمُفــــِـسرى القرآن الكريم عنها فى التفسير قوله فى مقدمته:" هذا الكتاب ألـّفّناه يجمع ضروبا من علوم القرآن من بين كلام غريب، ومعنى مستغلق ،وإعراب مشكل، وتفسير مروى، وقراءة مأثورة ،وناسخ ومنسوخ ،ومحكم ومتشابه، وأذكر فيه الآتى - إن شاء الله – :ما بلغنى من اختلاف الناس فى القراءات، وعدد الآيات، والوقف والتمام ، وأُبين - أوضح - تصريف الكلمة واشتقاقها – إن علمت ذلك، ومافيه حذف لاختصار أو إطالة  ؛لإفهام ، وما فيه تقديم وتأخير، وإذا مر العامل من عوامل النحو ذكرته مع نظائره ، فى باب أفرده له وأذكر ،أين نزلت السورة بمكة أو بالمدينة على قدر الطاقة ومبلغ الرواية ،حتى يكون هذا الكتاب بنفسه مكتفيا ،وعن أن يرجع إلى أحد فى تفسير شىء هو فيه مستغنيها وبالله التوفيق والحول والقوة وإليه مفزعنا فى درك كل طلبه( الحاجة) والتوفيق لما فيه صلاح أمورنا من عمل بطاعته ،وعقد برضاه وقول صادق يرفعه عمل صالح إنه على كل شىء قدير.
فقد قال صلى الله عليه وسلم:" إعملوا بالقرآن ، أحلوا حلاله، وحرّموا حرامه وأقتدوا به ،ولا تكفروا بشىء منه، وما تشابه عليكم فردوه إلى الله ثم أولى العلم من بعدى، كيما يخبروكم به وآمنوا بالتوراة والإنجيل والزبور، وما أوتى النبيون من ربهم ،ويسعكم القرآن وما فيه من البيان فإنه شافع مشفع، وما حل مصدق ،ألا ولكل آية نور يوم القيامة، وإنى أ ُعطيت سورة البقرة من الذكر الأول، وأعطيت طه والطواسين من ألواح موسى ،وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة من تحت العرش وأ ُعطيت المفصل نافلة".
وعنه صلى الله عليه وسلم:" أُعطيت السبع مكان التوراة وأعطيت المثانى مكان الزبور وأعطيت آل حم مكان الإنجيل ، وفصلت بالمفصل."
                           
 وعنه أيضا صلى الله عليه وسلم أنه كان بأضاءة بنى غفار فأتاه جبريل – عليهما الصلاة والسلام- فقال:" إن الله تعالى  يأمرك أن تقرأ القرآن على حرف واحد فقال صلى الله عليه وسلم: أسأل الله المعافاة والرحمة إن ذلك ليشق على أمتى ولا يستطيعون... حتى ثم أتاه الرابعة فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ القرآن على سبعة أحرف فمن قرأ على حرف منها فقد أصاب."
 وفى حديث آخر": ولك بكل ردة مسألة تسألنيها فقلت اللهم اغفر لأمتى وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلىّ فيه الخلق حتى إبراهيم -على نبينا وعليه أفضل الصلاة والتسليم-.( أخرج هذا الحديث بمعناه مسلم(1/562) كتاب صلاة المسافرين( الحديث274) باب بيان أن القرآن على سبعة أحرف).
وعن ابن عباس إنه قال:" تفسير القرآن على أربعة أوجه: تفسير يعلمه العرب ، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يُعذر أحد بجهله".
 قال الإمام الشيخ أبو بكر الإدفوى رضى الله عنه وأرضاه": يعنى من الحلال والحرام، وتفسير لا يعلم تأويله إلا الله ؛ فمن ادعى علمه فهو كاذب".(أخرجه بن الأنبارى فى الوقف والإبتداء 1/101-رقم 119 والنحاس فى القطع والائتنافك213).
وعن ابن مسعود رحمه الله أنه قال:" مثل القرآن كمثل رجل مر بثغب( بشعب - غدير) فيه من كل النبات، فأعجبه ما رأى من نور النبات فجعل يعجب ويقول ما رأيت كاليوم غيثا أحسن من هذا فبينما هو كذلك مر بروضات دمثات فأنساه تعجبه بهن ما رأى من النبات الأول فمثل النبات كمثل عظم القرآن ومثل الروضات الدمثات كمثل آل حم." وعنه أنه قال": إن كل مؤدِب يحب أن يؤتى أدبه وإن أدب الله القرآن". عن أبى العالية أنه قال:" نزلت فى أول ليلة من شهر رمضان ونزلت التوراة لست ونزلت الزبور لثنتى عشرة ونزل الإنجيل لثمانى عشرة."
وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس فى قوله جل ثناؤه": إنا أنزلناه فى ليلة القدر" قال دفع إلى جبريل فى ليلة القدر جملة ، فرفع فى بيت العزة ثم جعل ينزل تنزيلا وكان بين أوله وآخره ثلاث وعشرون سنة".
قال الإمام الشيخ أبو بكر الإدفــوى ( رضى الله عنه):" فينبغى لذى اللب من أهل القرآن أن يتلوه حق تلاوته ويتدبره ويقف عليه وأن لا يكون غرضه التلاوة دون الدراية قال الله جل ثناؤه": أفلا يتدبرون القرآن" النساء4/82سورة محمد47/24
وقيل": يارسول الله ما بالنا إذا قرأنا القرآن لا يكون كما نسمعه منك؟ قال: لأنى أقرأه لبطن وتقرأونه لظهر". المروزى122 فى قيام الليل.


رسالة ماجستير عن الإمام الشيخ محمد المتولى أبو بكر الإدفوى
وبالنسبة للسبع قراءات قال الإمام الشيخ أبو بكر الإدفـــوى": أما قول النبى أنه أنزل على سبعة أحرف فنذكر جواب ذلك ههنا: عن أبى غانم المظفر بن أحمد بن حمدان قال: أما قول النبى أُنزل القرآن على سبعة أحرف فإنه يكون على وجهين كلاهما فى الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم.
وأحدهما: أن يكون على سبعة أوجه من الأحكام وهو قوله صلى الله عليه وسلم لإبن مسعود:" إن الكتب كانت تنزل من باب واحد وعلى حرف واحد وإن هذا القرآن نزل من سبعة أبواب وعلى سبعة أحرف، حلال وحرام، وآمر وزاجر ، وضر ب أمثال، ومحكم ومتشابه"
                              
والوجه الأخر قوله صلى الله عليه وسلم( أتانى جبريل عليه السلام فقال: إن الله عز وجل ثناؤه يأمرك أن تقرأ القرآن على سبعة أحرف فهذا كأنه - والله أعلم - مفسر للأول لأنه بوسعه أن يقرأ على سبعة أحرف بعد أن كان أمره أن يقرأه على حرف واحد.
 واستطرد الإدفــــوى ( رضى الله عنه) قائلا: ومعناه عندى – والله أعلم - أن القرآن سبع لغات متفرقة فى جميعه فبعضه بلغة هؤلاء حتى يأتى على السبع كلهاوالقرآن محيط بجميع اللغات الفصيحة."
وطفق بقوله( رضى الله عنه) وأما:" يؤمنون" فإن نافعا فى رواية ورش وأبا عمرو لا يهمزانه وكذلك" يأكلون" و" يأمرون" و"يأخذون" و" يألمون" ولا شيئا مما يشبهه يخفف الهمز فى جميع ذلك والباقون ..يهمزون، ذلك كله على الأصل وهو أيضا قراءة نافع القديمة قبل تأليفه ( المقرأ ) الذى ألفه واختاره لنفسه( الاستغناء جـ1 صـ44).                  
 والنبىء والأنبياء ، والصابئين ،والنسىء والبرية ، وسأل سائل ، وما أشبه ذلك ؛ فتحقيقه وتخفيفه بمعنى واحد.
    واصل بداية الترجمة على الرابط التالى:
http://albayaledfuey.blogspot.com/2011/08/

blog-post_4188.html


نسألكم الفواتح والدعوات