الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك.........................................

الأحد، 4 سبتمبر 2011

العارف بالله الشيخ أحمد رضوان رضى الله عنه


العارف بالله الحاج أحمد رضوان
(رضي الله عنه وأرضاه)


مولانا/ الحاج أحمد رضوان






   الكاتب 


ما كتبه الكاتب إعلاميا وصحفيا عن الشيخ الجليل
اليوم يُصبح ماضيا.. وذكرى الماضي شيء جميل..فتذكر بقلب راض ٍ .. فإن الرِِضا من طبع الأصيل
ولا يفوتنا أن نتذكر القطب الرباني العارف بالله الحاج"أحمد محمد رضوان" فقد ُولِد الشيخ بقرية البغدادي مركز الأقصر بمحافظة قنا بمصر،وقبل انتقاله أملى تاريخ مولده للعارف بالله وصديقه الوفى الحاج "أنور محمد أحمد إسماعيل" رضى الله عنهما وكان عام(1895-1315ه) في السابع من شهر سبتمبر.
وينتمي الشيخ إلى قبيلة (آل رضوان) بالعديسات قبلي وهى قبيلة شريفة معروفة بين القبائل بالتقوى والزهد وينتهي نسب العارف الجليل نقلا عن شجرة النسب الجامعة للأشراف إلى السيد ( موسى الجونى بن السيد عبد الله المحضى بن السيد الحسن المُثنى بن الإمام الحسن بن على بن أبى طالب).
نشأ من أبوين كريمين صالحين وكان والده عالما عارفا بالله تعالى زاهدا في دنياه وكثيرا ما جرت علي يديه الكرامات وكان لا يعرف إلا الله تعالى ورسوله ، قيامه ذكر ، ونومه تسبيح ، وعمله الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم.


صوره تجمع بين مولانا الشيخ محمد رضوان والشيخ محمد مبارك عند شجره معمرهمكان معجزة نبع الماء من كف الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم
حفِظ القرآن الكريم في الكُتاب وهو صغير وقرأ كُتب الفقه والتوحيد على شيخه الشيخ ( حامد أحمد جبال) وكان مفرطا في الذكاء يشهد بذلك من عاصروه في التعليم وكان مالكي المذهب قرأ وبحث كثيرا في كتب باقي الأئمة حتى صار عالما تحريرا في المذاهب الأربعة.
أخذ رضى الله عنه الطريقة السمانية عن والده، ثم الطريقة الخلوتية عن الشيخ أبى القاسم بحجازة، ثم عن الشيخ محمد عبد الجواد الدومى، وبعده الشيخ محمد الرملي، دخل إدفو هاديا عام (1942) لدى صديقه العارف بالله (الحاج أنور رضى الله عنهما) ونام في إحدى حجرات منزله فرأى المغفور لها بإذن الله - والدته ولم يرها منذ فترة بعيدة؛ فأخبر صديقه بأن هذه الحجرة مباركة؛ لهذه الرؤيا، ومن ثم اتخذها( الحاج أنور) مكانا للعبادة والخلوة، ولم يبرحها حتى أتاه اليقين.
زاره بالبغدادي يوما فضيلة الشيخ ( أحمد حسن الباقورى) رحِمه الله مدير جامعة الأزهر الأسبق ، وبعض العُلماء فقال رضى الله عنه للشيخ الباقورى: ما معنى الاستغفار في قوله تعالى( فإذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم وأستغفر لهم الله)النور(62) ؛ فقال الشيخ الباقورى رحمه الله: " إنما جئت مستمعا لا متكلما وأسمع من مولانا.
فقال الشيخ :"إن في جلوس الصحابة في مجلس النبى خيرا كثيرا لا تدانيه عبادة ولا جهاد ؛ لأن في مجلسه ينزل الوحى وفى مغادرة بعضهم للمجلس لبعض شأنه فوات خير كثير لا يُعوض أبدا ولا يُكفر إلا باستغفار النبى صلى الله عليه وسلم لهم.
فقال الشيخ الباقورى وهو من كِبار العُلماء في العالم الإسلامي:" والله إنني لم أسمع هذا الشرح في تاريخي العلمي".رحمه الله رحمة واسعة وطيب ثراه ورضى عنه.
فقال الشيخ رضوان:" هو من فضل الله وفضل الله يؤتيه من يشاء من عباده" ، وتوفى رضى الله عنه عام 1967
                                                

العارف بالله الشيخ عبده أبو الفضل والقطب الربانى أحمد رضوان وكاتب هذه السطور
( يُحشر المرء مع من أحب)
وينتهي الموضوع بقولنا الخالد على لسان الشيخ الخُزامى رضى الله عنه" ساح ِ الرضوان ِ أتيناها.. وعلى الإيمان دخلناها ..وشربنا المِنةِ إحسانا.ً. بشريعةِ مولانا الهادي.وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من "ورخ مؤمنا فكأنما أحياه ".
وقد قال الشاعرالشيخ محمود أحمد عبد الوهاب الأبنودى أكرمه الله (4 من ربيع الأول1387ه/ 12من يونيه1967م) فى شيخنا يرثيه:-  يـاراحـلا عـن ديار كنت                
      تسكنهاقـد  كـنت فينا سراج يُستضاء به
مـال الـزمـان ولـلأحباب يفجعنا
عـزوا الـمساجد فيمن كان يعمرها
عزوا الهُدى والتقى عزوا السماح 
يـاصـاح  ما مات من هذى مآثره              
أبـشر  فمثواك فى الفردوس قد دا
إحـفظ  ألهى بنيه وأرضهم خلفا    فـكـلـهـم  نجم هدى سار أو قاما







            

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق