الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

الجمعة، 9 ديسمبر 2011

لا دكتاتورية فيما أنزل الله .. وإنما هو فرض!!

                لا ديكتاتورية فيما أنزل الله.. وإنما هو فرض!!

 
                                        بقلم: محمد فتحى فوزى
يتردد فى هذه الأيام أن الإسلاميين إذا وصلوا إلى الحكم ؛ فستكون هناك دكتاتورية أخرى تحل مكان الحزب الوطنى المنحل.
وهذه المقولة غير صحيحة لأن الحكم الإسلامى يطبق الشريعة الإسلامية: وما الشريعة إلا قول الله عز وجل وتعاليمه االواجبة التطبيق والتى هى فرض عين على كل فرد يرنو إلى الحق والخير والعدل.
ومن ثم فلا مجال للدكتاتورية فى النظام القرآنى وهذا ما توضح آنفا ؛ لكون الحكومة الدكتاتورية هى إستحواز لفرد  فيها على السلطة معتمدا على قدرته وكفايته ومن أمثلتها حكومة ألمانيا فى ظل النازية وقد انتشرت الحكومات الدكتاتورية فى أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى وقد جاءت لظروف عصيبة قاسية مرت بها الدول وتعد الحكومات الماركسية من عداد الدكتاتورية.
فالتحكم والتسلط ينشئه البشر من خلال قوانينه الوضعية الخاضعة للأهواء والميول الشخصية وهى أوامر وتعليمات تصدر من النظام الحاكم وما على الشعب إلا تنفيذها بظلمها واجحافها" وما أنتم إلا عبيد إحساناتنا"
فالإسلام دين ودولة كما قال المستشرقون منهم:
 اللدكتور شاخت:" أن الإسلام يعنى أكثر من دين، أنه يحتوى أيضا نظريات قانونية وسياسية وجملة القول إنه نظام كامل من الثقافة يشمل الدين والدولة معا".
ويضيف الدكتور ناللينو:" لقد أسس " محمد" - صلى الله عليه وسلم-فى وقت واحد دينا ودولة وكانت حدودهما متطابقة طوال حياته".
ويقول الدكتور فترجوالد:"ليس الإسلام دينا فحسب ولكنه نظام سياسى أيضا على الرغم من أنه قد ظهر فى العهد الأخير بعض أفراد من المسلمين ممن يصفون أنفسهم بأنهم" عصريون" يحاولون أن يفصلوا بين الناحيتين فإن صرح التفكير الإسلامى قد بنى على أساس أن الجانبين متلازمان لا يمكن أن يفصل أحدهما عن الآخر."
ويذكر الدكتور ستروم ثمان": الإسلام ظاهرة دينية سياسية، وأن مؤسسه كان نبيا وكان سياسيا حكيما( بمعنى رجل دولة).
 ويقرر الأستاذ ماكدونالد:" هنا أى فى المدينة المنورة تكونت الدولة الإسلامية الأولى ووضعت المبادىء الأساسية للقانون الإسلامى."
وإذا كانت هناك حجج تقول أنه لا خوف من الدستور القرآنى ولكن من القائمين علي تطبيقه والمفسرين له وربما يخضع ذلك لأهوائهم ومعتقداتهم الشخصية؛ فأقول أن النصوص القرآنية الخاصة بالمعاملات تطبق بحذافيرها مع المرونة بعض الشىء إعتبارا بالأحاديث النبوية الشريفة والأخذ بآراءالأئمة الأربعة ولا اجتهاد مع النص إلا قليلا.
وفى حالة عدم وجود نصوص حاكمة بالقرآن فمن الممكن أستعمال العلماء للقياس وهو مساواة مالم يرد فيه نص من القرآن الكريم بما ورد فيه نص، واستنباط النصوص واستخلاصها أو إجماع جمهور الفقهاء على حكم معين :" ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون".
ويأتى بعد ذلك الاجتهاد حسبما أخبر به " معاذ بن جبل رضى الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم لمّا سأله عندما أرسله لبلاد اليمن حاكما:" بم تحكم يامعاذ فرد – بكتاب الله فإن لم تجد ، فرد :- بسنة رسول الله، فإن لم تجد فقال أجتهد برأيى ولا آلو".
ثم أن القرآن الكريم يحتوى على المعاملات والعبادات والتشريعات ، ويعتبر محموعة من النصوص والسور العامة المجردة إلا ماتعرض منها للأنبياء وبعض الصالحين – التى تنظم المجتمع البشرى وروابطه الإجتماعية وبه القوة التنظيمية التى تجبر الإنسانية على احترامها بما تحويه من عقوبات رادعة وهو تشريع  صالح لكل زمان ومكان ويتعامل مع جميع الرسالات السماوية ؛ لكون الدين واحد وهو للله أما الرسالات فمتعددة وجميعها تعرضت للعبادات فقط إلا الرسالة المحمدية التى شملت كل شىء وعندما تصدر هذه التشريعات من خالق الكون فهو أدرى بمخلوقاته ما ينفعهم وما يضرهم والأصلح لهم بعيدا عن ترزية القوانين ومفصليها؛ فالحكم بما أنزل الله هو أصلح الأحكام ولا تعسف فيه وتنفصل فيه المؤسسة العسكرية عن المؤسسة التنفيذية وتدور جميعها فى فلك واحد تحت حاكم واحد موفق من رب العباد فى حكم البلاد:" والله غالب على أمره".


الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

الناس على مبادىء د ستورهم(3)


الناس على مبادىء د ستورهم(3)
                                 بقلم/ محمد فتحى فوز ى
بدءاً من أن المجتمع المصرى نسيج واحد لحمته وسداه المسلمون والمسيحيون لا غنى لأحدهما عن الآ خر إجتماعيا واقتصاديا وعمليا.
ومن ثم عاش الجميع تحت ظل الدستور المدنى الذى نبع من دولة الرسول فى المدينة المنور ة.
فبعد أن هاجر النبى  صلى الله عليه وسلم إلى  يثرب أصبح رئيسا لأحزاب غير متجانسة  ؛ فشرع لتوحيدها بالمؤاخاة بين الأنصار والأنصار والمهاجرين والمهاجرين وبين الأنصار والمهاجرين ثم اتخذ للدين الإسلامى  مسجدا ؛ لصلاة المسلمين وللإجتماع بصحابته وأتباعه.
وشر ع فى وضع إطار للحياة الإجتماعية  بنظام متكامل ؛ ليكون قاعدة  للوحدة  بين سكان المدينة ؛ فوضع صحيفة  الدستور : لتنظيم الروابط الإجتماعية بين الأفراد وبعضهم.
 ومن هنا توثقت وحدة  المسلمين فى  المدينة  المنو ر ة بعد أن كان المسلمون فيها قبائل مختلفة فيما بينها وصا ر المسلمون المتآ خون يشكلون قوة  خطير ة يحسب مشركوا مكة لها حسابا كبيرا.
فقبل انتهاء العام الأول من الهجرة كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا بين المهاجرين والأنصار هادن فيه يهود المدينة وعاهدهم
وأقرهم على دينهم وأموالهم وعُرِف الكتاب بالصحيفة وقد احتوت تنظيما للحياة الإجتماعية فى المدينة المنورة وتحديدا للعلاقات بين أهل المدينة المسلمين وبين يهودها.
ويُستشف من الصحيفة  تجاهل النظام القبلى الذى  يفتت وحدة العرب، وجعلت من المسلمين جميعا ومن تبعهم ممن لحق بهم وجاهد معهم أمة  واحد ة من دون الناس" كنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله."  آلـ عمران110.
ولم تستبعد الصحيفة  من مدلول الأمة الفئات التى لم تعتنق الإسلام بعد من الأوس  وطائفة اليهود الذين يوالون المسلمين ويحاربون معهم وإن كانوا لا ينتمون إنتماء وثيقا إلى  الأمة الإسلامية  إنتماء المهاجرين والأنصار. أبقت الصحيفة  أخلاق القبيلة  بعد دمجها فى  القبائل
 المختلفة و ألقيت على  كاهلهم أعباء دفع ديات القتلى  وفديات الأسرى
 ورابطة الولاء وما يترتب عليها من حقوق الموالاة وحق إجارة
 الغر باء إلا تجا ر قريش أو من نصرها.                    
نظمت الصحيفة  حق الأخذ بالثأر على نحو يجنب قيام حروب داخلية فقد تحول مبدأ الأخذ بالثأر إلى  مبدأ القصاص والأخذ بالعقاب واعتبر تفويض حق التأديب إلى  الجماعة  بدلا من الفرد إنتقالا حاسما له دلالته فى المجتمع العربى  الجديد وهو مرحلة متوسطة فى  قانون العقوبات بين العقوبة  على  المستوى  الفرد ى فى   المجتمع القبلى إلى 
العقوبة على  مستو ى تشريعات وقوانين فى  مجتمع الدولة وكان لذلك التنظيم أعظم الأثر فى  تفادى الحروب الداخلية والإضطرابات.
أوكلت الصحيفة  الله و رسوله فى  فض أ ى نزاع أو اشتجار يخشى فساده" وإنه ما كان بين أهل هذه الصحيفة  من حدث أو اشتجار يخاف فساده فإن مرده إلى  الله وإلى محمد رسول الله صلى  الله عليه وسلم."
والغرض من ذلك هو تأكيد سلطة  عليا دينية  تهيمن على  المدينة  وتفصل فى الخلافات وتمنع قيام إضطرابات فى الداخل من جراء وتعدد السلطات وأيضا تأكيد ضمنى  لرئاسة الرسول صل ى الله عليه وسلم
ــ سياسيا.
 ركزت الصحيفة  على  تضامن المسلمين والمؤمنين وأظهرت موقف المسلمين من يهود المدينة  تاركة  لهم حرية العقيدة :" لليهود دينهم وللمسلمين دينهم مواليهم وأنفسهم ــ وقس على ذلك ــ." وبالمقابلة ألزمت اليهود بموالاة  المسلمين وعدم التآمر عليهم، وفتحت الباب أمام الراغبين منهم فى  الإنتماء إلى الأمة  الإسلامية ": وإنه من تبعنا من يهود فإن له النصر والأسوة  ، غير مظلومين ولا متناصر عليهم.
وأجر تبعية  اليهود للمسلمين يباح لليهود الحصول على نفقة اشتراكهم مع المسلمين فى الحرب؛ فاليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين
بيد أن الشريعة الإسلامية هى الوحيدة التى جمعت ما بين العقيدة والعبادة ونظام كامل للحياة أما كل من اليهودية والمسيحية فليس فيهما تنظيم تشريعى  قانونى ولكن عقائد وقيم وأخلاق ، والشريعة الإسلامية هى ا لضمان ا لكافى لغيرا لمسلمين التى تحفظ لهم كرامتهم وتصون حقوقهم وتكفل لهما ا لعدل والضمان الإجتماعى، بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لهم مالنا وعليهم ما علينا"، وقوله أيضا":من آ ذ ى ذميا أو كلفه فوق طاقته أو انتقصه حقه فإننى خصمه يوم القيامة  ومن كنت خصمه خصمته أ ى غلبته.".
ونواب الشعب هم الأمناء على ا لدستور فهم الأولى بتطبيقه والرجوع للشريعة باعتبارها المصدرا لرئيسى للتشريع ؛ فالمقصود بالشريعة هو مجموع المذاهب والإجتهادات التى صد رت عن فقيه مجتهد، والمشرع لا يلتزم بمذهب أو اجتهاد معين وله أن يختار  من بين الآ راء ما يراه محققا للمصلحة ويلبى الحاجات فى  ظل ظروف المجتمع وفى الحالات التى لا تجد فيها السلطة  التشريعية  أحكاما مناسبة فى الفقه الإسلامى ـــ
عليها بالاجتهاد ــ" ولا اجتهاد مع النص" ــ والقياس والاستنباط وبذلك تكون نصوص الشريعة الإسلامية القطعية  الثبوت تعد من النظام العام  فى المجتمع وعليه فإنه لا يجوز صدور قانون أو اتفاق يخالف هذه النصوص.
ويقوم القضاء بدور فعال فى ا لدستو ر المدنى لأن القانون أعطى لأى  فرد الطعن بعدم شرعية القانون أو النص المراد تطبيقه عليه إذا ناقض نصا ثابتا با لدلالة مطالبا بإبطال القانون أو النص  وتطبيق حكم الشريعة  المناسبة له.
 وبالنسبة لتطبيق الحدود لا يمكن أن تطبق قبل أن تكفل حد الكفاية وليس الكفاف لكل مواطن مسلم وغير مسلم مقيم فى  دار الإسلام.
فالقاعدة  القانونية هى مجموعة من القواعد العامة المجردة  التى تنظم الروابط الاجتماعية وتجبر السلطة  العامة  الأفراد على احترامها وذلك بطريق القو ة عند الاقتضاء.
فتتميز بالعمومية  والتجريد ولا تتعر ض لزيد أو عمرو ولكن مجموعة شروط قانونية  إذا انطبقت على  فرد فهو المطلوب بعينه، والمادة الثانية  من الدستو ر المصر ى الموضوع عام1970 والتى  تنص فى جزء منها بعد تعديلها فى استفتاء 22 مايو عام 1980 على  أن
 :" مباد ىء الشريعة  الإسلامية المصدر  الرئيسى للتشريع."
والتشر يع تعريفه هو ماذُكر فى  القاعدة القانونية سالفة الذكر.

الخميس، 20 أكتوبر 2011

الناس على مبادىء دستورهم(2)


الناس على مبادىء دستورهم(2)
بقلم: محمد فتحى فوزى
إنتشرت المسيحية كدين جديد وسط الإمبراطورية الرومانية الوثنية؛ فعانت من الإضطهاد وبعد أن كان الفرد خاضعا لسلطة موحدة قبل ا لمسيحية يتولاها الإمبراطور وهى الزمنية والدينية ، صا را لمسيحى فى ظل الدين الجديد يلتزم بواجبين: واجب دينى نحو الكنيسة والآخر زمنى نحو الإمبراطور.ومر الصراع بين السلطتين الكنسية والدولة بثلاث مراحل كانت الغلبة فى كل منها لأحد الطرفين؛ فالأولى كانت الغلبة للسلطة الزمنية؛ لحماية الدين ، فقد أسند القديس الشهير  بولس السلطة إلى الله وقال : بأن من سيقاوم السلطة فإنما يقاوم النظام الذى أراده الله وبذا فهو يقاوم الله. وبعد علو شأن المسيحية وازدياد انتشارها كانت الغلبة للسلطة الدينية وظهر النظام البابوى خصوصا فى عصر البابا أ ريجوا ر السابع؛ لأن السلطة الدينية تسيطر على الروح وهى أسمى من الجسد ومنه ؛ فمباشرة الإمبراطور لسلطانه يتم بتفويض البابا المفوض من قِبل الله، وببيع صكوك الغفران والحكم بالهرطقة؛ قامت حركة الإصلاح الدينى وعليه تم استعادة السلطة الزمنية وتقرر نهائيا فصل الدين عن الدولة.
ومن ثم كان طبيعيا أن يصبح ضمن مخططات الصهيونية العالمية تأييد عزل الدين عن الدولة حتى يتمكن أبناءهم من التدخل فى سياسة الدول والمشاركة والتخطيط السياسى أو الاقتصادى والاجتماعى لمستقبل الأمم المسيحية والأسلامية تمهيدا للوصول إلى أهدافهم القومية البعيدة المدى ، وهم الذين حركوا ظهور  القوميات وتحول المجتمعات إلى حالة البور جوازية التجارية اللذين ساهما فى عزل السلطة الزمنية عن السلطة الدينية.
ولم يلق اليهود فى العصور الوسطى معاملة رحيمة إلا من المسلمين فى مصر
 ولذا استطاعوا هناك أن ينصرفوا إلى الفلسفة والطب والفلك وأنواع الفكر المستنير.*
ولم يتوقف تقرير  مبدأ الفصل بين الدين والدولة على مجال الغزو الفكرى بل تعداه بفرض المبدأ على المستوى الدولى والسياسى ودليلنا بروتكول معاهدة " لوزان" المعقود بين الحلفاء والدولة التركية عام 1923 والمعروف باسم " شروط كرزون الأربعة"وهى:
·       قطع كل صلة بالإسلام
·       إلغاء الخلافة الإسلامية فى تركيا
·       إخراج أنصار الخلافة والإسلام من البلاد
·       إتخاذ دستو ر مدنى بدلا من دستو ر تركيا القديم المؤسس على الإسلام
وبذلك ظهرت العلمانية والدستو ر العلمانى، وعلى سبيل المثال ورد فى دستو ر الجمهورية التركية الصاد ر فى 9يوليو 1961:
" الجمهورية التركية دولة قومية ديمقراطية علمانية واجتماعية"
" ينبغى أن تكون أنظمة وبرامج ونشاط الأحزاب السياسية مطابقة لمبادىء الجمهورية الديمقر اطية والعلمانية."
" ولا يجوز أن يرغم أى فرد على أداء العبادة ولا على الاشتراك فى المراسم والاحتفالات الدينية ولا على التصريح بمعتقداته أوآر ائه الدينية."
" كما لا يجوز الاستناد إلى التعاليم الدينية لتأييد نظام الدولة الإجتماعى أو الإقتصادى أو السياسى أو القانونى وكل من يخالف ذلك أو يدفع الغير إلى مخالفته يعاقب وفقا للقانون".
ومن ثم أيضا ما ور د فى الشرط الثالث من المادة (4) من قانون الأحزاب
 المصر ى الصاد ر فى1977 ونصه:" عدم قيام أحزاب على أساس طبقى أو طائفى أو فئوى أو جغر افى أو على أساس التفرقة بسبب العقيدة الدينية أو العنصر أو الجنس".
وقد و رد فى البروتوكول الصهيونى المطبوع سرا فى عام1897 فى نهاية القرن التاسع عشر  فى البروتكول السابع عشر" ولا يفصلنا عن انهيار المسيحية إلا بضع سنوات.وسيكون القضاء على الديانات الأخرى أيسر من ذلك."
 وهكذا تم تصدير مبدأ العلمانية إلى الدول النامية وأبناء الديانات الأخرى تم ذلك بسهولة فى الوقت الذى كانت فيه الشعوب النامية مغلوبة على أمرها تحتل دول الغرب ديارها " والمغلوب طبقا لما يراه علامة الإجتماع بن خلدون ــ مولع بالاقتداء بالغالب ويقول فى ذلك المعنى:" فالنفس تعتقد الكمال فيمن غلبها بما وقر عندها من تعظيمه أو لما تغالط به من أن انقيادها ليس لغلب وإنما لكمال الغالب؛ فانتحلت مذاهبه فى ملبسه ومركبه وسلاحه".
وآخر ما تمخض عنه الفكر العلمانى هو سيطرة الأحزاب الشيوعية الملحدة والمنكرة للدين من أساسه ؛ فأدت إلى حياة بلا هدف سُرعان ماتؤدى للجنون والانتحارالفردى والجماعى كما كان مع القس" جيم جونز" بولاية " جويانا" بأمريكا الجنوبية الذى مارس أحط أنواع الجنس الجماعى والشذوذ الجنسى مع بعضهم البعض ومع مئتى طفل ؟! قمة الضياع ومنتهى العبث ؛ لا ختفاء الدين.
وأختم موضوعى هذا بقول الفيلسوف " سبينوزا":
"إن الدين لا يكتسب قوة القانون إلا بإرادة من لهم الحق فى الحكم وأن الله لا يباشر حكما خاصا على البشر إلا بواسطة أصحاب السلطة".
وإلى مقال آخر إن شاء الله عن الدستو ر المدنى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 أهم المراجع:
*برتراند  راسل :الكتاب ا لثانى تا ريخ الفلسفة الغربية
- فا روق عبد السلام دكتو ر- لأحزاب السياسية والفصل بين الدين والسياسة
- محمود متولى دكتور : أسرار الحقيقة والمستقبل
- توماس أرنولد: الدعوة للإسلام ت رجمة دكتور حسن اب راهيم حسن
- أسعد ر زوق دكتو ر : قضايا الدين والمجتمع فى إسرائيل.

السبت، 15 أكتوبر 2011

الناس على دين ملوكهم (1)


                                        الناس على دين ملوكهم(1)
                                             بقلم/ محمد فتحى فوزى              

ترددت فى الآونة الأخيرة تساؤلات عن كيفية الحكم فى مصر، إسلامى أم مدنى أم علمانى؟؟؛ ولتوضيح هذه الأمو ر وبموضوعية تامة أن الإسلام لا يقبل الفصل بين الدين والسياسة شكلا أو موضوعا نصا أو  روحا قولا أو عملا فلا اجتهاد مع النص فى الإسلام.
فالدستور الإسلامى هو القرآن الكريم بقوله تبا رك وتعالى": ما فرطنا فى الكتاب من شىء"38الأنعام.وقوله أيضا:" وأن أحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحزرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله عليك" 49 المائدة،وقوله عز وجل:"والسا رق والسا رقة فا قطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم."38 المائدة،وقوله": قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله  رب العالمين لا شريك له وبذلك أ ُمر ت وأنا أول المسلمين." 163،162 الأنعام.وأيضـــــــــــــــــــــــــا قــــــــــــــــــــــولــــــــــــــــــــــــــــه:
:" لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) 8 الممتحنة.
وهناك آيات كثيرة تحث  على ذلك فى سور الأنعام والبقرة والنساء والروم وآل عمران والتوبة والمائدة والحج والنور والنحل والأنفال والشورى والممتحنمة.
فالقاعدة القانونية هى مجموعة من القواعد العامة المجردة التى تنظم الروابط الاجتماعية وتجبر السلطة العامة الأفراد على احترامها وذلك بطريق القوة عند الاقتضاء. والدستور القرآنى كذلك وسابق لهذه النظرية.
 ومن ثم ومع الآيات المذكورة آنفا نستشف أن الدولة الإسلامية دستورها القرآن الكر يم فهو منهاجها وشرعتها ؛ لأن القرآن هوكلام الخالق المُنزل على نبيه صلى الله عليه وسلم  ، والخالق هو الأدرى بمخلوقاته فلابد أن يحتوى على العبادات والمعاملات  الموجبة للسير عليها من قـِبل المخلوق تجاه الخالق عز وجل وتجاه المجتمع.
فالفصل بين الدين والسياسة بدعة ابتدعها الغرب المسيحى تحت ظروف خاصة به فرضها الصراع الدموى المرير بين الدولة والكنيسة ، خصوصا بعدما تمادت الكنيسة فى إضطهادها البشع لعلماء عصر النهضة وفلاسفة التنوير وبعدما ثبت تحريف الكتُب المقدسة تحريفا فجا لا يغيب عن الأذهان وذلك لخدمة أغراض تجار الدين وأصحاب المصالح والمغرضين.
وقد تبنت الصهيونية العالمية هذه الفكرة ؛ لتسهيل خروج اليهود من مجتمع" الجيتو" فأخذوا يطالبون باسم حقوق الإنسان تأكيدا للفصل بين الدين والسياسة ؛ ليتساوى اليهود مع غيرهم فى الحقوق المدنية والسياسية ويحق لهم الوصول إلى أرقى المراكز القيادية وأخطرها.
فمن غير المعقول الإسراف والتعصب لمبدأ الفصل بين الدين والسياسة إلى حد النص قانونا على اشتراط قيام الأحزاب على أساس غير دينى بينما التمسك باشتراط العكس هو الصحيح والمتوقع فى ظل الشريعة الإسلامية ! والبلاد التى صدرت لنا مبدأ الفصل بين الدين والسياسة لا تضع حظرا من هذا النوع على قيام الأحزاب الدينية.. فهل يمكن أن نكون ملكيين أكثر من الملِك ذاته؟! *1
فالدين أشمل من السياسة فى ظل الإسلام وله الحكم النهائى ولا يجوز للسياسة فى ظل شريعة الإسلام إباحة المحرمات الشرعية ، وإذا فصلنا بين الدين والسياسة فقد أبقينا على السياسة وقضينا على الدين ؛ لكون السلطة فى حوذة رجال السياسة وهى أقوى من العاطفة المميزة لرجال الدين ومن ثم تم القضاء على الدين كلية فى روسيا والحبشة .
وعليه من االممكن أن يكون الدستور المصرى إسلاميا مع المرونة فى تطبيق الحدود الشرعية وتقدير الظروف من مكان لآخر ـــ وعدم إيقافها.
فقد أوقف سيدنا عمر بن الخطاب حد السرقة فى عام الرمادة وهى المجاعة التى ألمت بالمسلمين فى الجزيرة العربية تقديرا لظروفهم.
وبذلك نخلص بأنه لا يجوز الفصل بين الدين والسياسة فإذا شبهنا الإعتقاد فى الإسلام بالقلب النابض، والعبادات بالأجهزة، والأطراف المتحركة والسلطان بالرأس المفكر الحارس؛ فعند الفصل ؛ سيكون الموت للجسد كاملا.
فاالإبتعاد عن التعسف فى استعمال االحق، والقسوة فى تطبيق الحدود ، والتعصب. مع إستخدام المرونة فى التطبيق والموضوعية؛ بلا شك سيؤدى إلى تشجيع شمولية الدستور الإسلامى وتطبيقه وتكاملية الدين والسياسة" وإن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن".
وأختم قولى بقوله سبحانه وتعالى:"وإنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا . الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون."56،55 المائدة
 وللحديث بقية إن شاء الله فى مقال آخر عن الدستور العلمانى  وآخر عن الدستور المدنى للتعرف على الأصلح منهم فى التطبيق بما يناسب مجتمعنا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*1 د. فاروق عبد السلام – الأحزاب السياسية.
***********************************************************************************************
  تُطلب مؤلفاتنا من : مكتبة النيل والفرات:-
http://www.neelwafurat.com/locate.aspx?mode=1&search=author1&entry=%E3%CD%E3%CF+%DD%CA%CD%ED+%E3%CD%E3%CF+
 %DD%E6%D2%ED 

تُطلب مؤلفاتنا أيضا من مكتبة إبراهيم طه الغُنيمى محمول0116452170  / /0105502775   مصر/ إدفــو

السبت، 8 أكتوبر 2011

فى خطاب صوفى شامل

                                                  فى خطاب صوفى شامل
                      بقلم أ.د: محمد فتحى فوزى
أقول والله من وراء القصد وهو الهادى إلى سواء السبيل : يقول الإمام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية ــ طيب الله ثراهـــ
حجة السلفية وإمامهم وفقيههم فى كتابه (الفتاوى الكبرى) بالجزء الحادى عشر وبالصحيفة السابعة عشرة ما نصه:" والصوفيون قد يكونون من أجلّ الصديقين بحسب زمانهم؛ فهم من أكمل صديقى زمانهم والصِديق فى العصر الأول أكمل منهم."والصديقون درجات وأنواع.... ثم يقول": ولأجل ما يقع فى كثير منهم من الاجتهاد والتنازع، فيهم تنازع الناس فى طريقهم؛ فطائفة ذمت الصوفية والتصوف ، وقالوا أنهم مبتدعون خارجون عن السنة وطائفة غالت فيهم وأدعوا أنهم أفضل خلق الله وأكملهم بعد الأنبياء وكلا طرفى هذه الأمور ذميم، والصواب أنهم مجتهدون فى طاعة الله كما اجتهدغيرهم من أهل طاعة الله ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده وفيهم المقتصد الذى هو من أهل اليمين وفى كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطىء وفيهم من يذنب فيتوب أو لا يتوب".
 وهنا نقل ( نص ) رأى الشيخ  ابن تيمية فى صحة كرامات الأولياء من أواخر كتابه الذى سماه :(العقيدة الواسطية) فهو يقول بالحرف الواحد": ومن أصول أهل السنة التصديق بكرامات الأولياء وما يجرى على أيديهم من خوارق العادات فى أنواع العلوم والمكاشفات وأنواع القدرة والتأثيرات(تأمل....) والمأثور عن سلف الأمم فى سورة الكهف وغيرها وعن صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين وسائر فرق الأمة  وهى موجودة فيها إلى يوم القيامة ".( وتأمل مرة أخرى....)1 وبعد:فهذا هو عين اعتقادالصوفية الذى لا يعجب اليوم أتباع... ...... ولا ...... ولا .....
واسمع لقول الشاعر الصوفى يحدو على شاطىء الحب مغردا:
رأى المجنون فى الصحراء كلبا * فمد له من الإحسان ذيلا
فلاموه على ماكان منه * وقالوا: كم أنلت الكلب نيلا؟
فقال: دعوا الملامة إن عينى * رأته ليلة فى حى " ليلى"!!
**********************
(1)وقال فى رسالته" رأس الحسين" ما نصه": وأما مايذكر من وجود طيبة، أو خرق عادة أو نحو ذلك مما يتعلق بالقبر فهذا لا يدل على تعينه وأنه فلان أو فلان بل غاية ما يدل عليه أنه دليل صلاح القبور أو أنه قبر رجل صالح أو نبى
 
وأمتثل لقول الشاعر قيس بن الملوح قائلا:  
       أمر على الديار ديار ليلا ** أ ُقبل ذا الجدارَ وذا الجدارِ
                  وما حُب الديار شغفن قلبى** ولكن حُب من سكن الديارَ
قالوا: التصوف العلمى: تجربة تصل بك إلى التذوق والصفاء والمشاهدة والوصول إلى سر الذات، والخلافة على الأرض ، وسبيله العلم والعبادة ، فلا يغنى عنك فيها سواك، فإنه لا يمكن أن يتذوق لك منها غيرك ، كما لا يمكن أن ترى بعين رجل آخر.
 فهل تستطيع أن تعرف طعم "التفاح مثلا " دون أن تمضغه بالفعل؟
وهل يكفى أن تنظر إلى العسل، أو أن تعرف مكوناته  لتتمتع بحلاوته دون أن يحتويه الفم أو يعركه اللسان؟، وهل يمكن أن يتحقق الشبع ، أو ينطفىء الظمأ بالتصور والخيال دون تناول الطعام والشراب ، فعلا وواقعا!؟ طبعا : لا.
وكذلك لا يغنى فى هذه التجربة مجرد العلم. ولا توصل إليهادروب الفلسفة ؛ فالعلم والفلسفة أعمال عقلية وهذه التجربة من الأعمال القلبية الوجدانية ، وشتان ما بينهما ، غير أن التعبيرات الصوفية ، إذا عولجت بالإحساس والتعمق والمعاناة والتذوق كانت قادرة على تغيير الباطن الذى به يتغير الظاهر ؛ فيولد الإنسان ولادة جديدة ، كلها إشراق وحب وبركة وإنتاج" هكذا قال الشيوخ"!
أما مجرد قراءة كتب التصوف بلا معاناة ، فهذه متعة ذهنية وثقافة عقلية، وقد تشارك  فيها النفس الأمارة بالسوء ؛ فتكون طريقا إلى الضلالة طردا أو عكسا.
أما المنح الروحية، والإشراقات القلبية ، فهى نتيجة الجهود والأعمال؛ فالصوفية أرباب أحوال ، لا أصحاب أقـــــوال ، ولم ينل المشاهدة من ترك المجاهدة.
إن التصوف خدمة تتكيف بحاجة كل عصر ، وكل إنسان ، وكل وطن ؛ فهى تجسيد شامل لعملية الإستخلاف على الأرض ، ثم إن الهداية أيضا : جهد ومعاناة ، والشيخ دليل فقط ؛ فمن لم يسع لم يصل ، ومن لم يلتمس المعارج ، لا يتسامى ولا يرتقى. ومن لم يتحرك لم ينتقل ، ومن اعتمد على ما عنده وحده اغتر ، فتاه وضل.ويحضرنى هنا قول الشاعر ويلح علىَّ:
إذا اهتزت الارواح شوقا إلى اللقا** تتراقص الأجساد ذوبا فى الـنـَقــا
أى إذا طربت الأرواح وجدا بسماع الذكر الحكيم أو الإنشاد الدينى تهتز لأرواح شوقا إلى لقاء الرحمن عز وجل ؛ فينعكس ذلك بالتالى على الأجساد فتتمايل نتيجة اهتزاز الروح فتذوب فى النقاء الخالص لحب الله، وهذا التراقص أفضل من تراقص الحانات مع .......... وخان .......!
وإلى حديث آخر فى مقتطفات تالية  فى " بلا غضاضة"إن شاء الله
أستكمل مقالى السابق " بــِلا غضاضة " وهو المقال الثالث وأبدأه بقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ": من لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم".، ثم قول المجنون الملوح باهتمامه بحبيبته شعرا : يقولون ليلى فى العراق مريضة ** ياليتنى كنت الطبيب المداوىَ. فما بالك أننا فى مصـــر.
 فقد تأكد من ذلك الإهتمام ببلاد المسلمين من أقصاها إلى أقصاها ،وحسما للنزاعات القائمة بين الفرق الدينية المختلفة، أقول وباللهِ التوفيق :إعلم يابُنى إن نسبك إلى الله: أصح من نسبك إلى أبيك ، ثم إنه من أستأذن على الله أذن له، ومن قرع بابه تعالى أدخله ، ونحن إنما نشير إلى الحقيقة ، ونبين السبيل ، وندع المريد الصادق ليصل إلى غاية الطريق بجهده ، فليس شيخك من سمعت منه ، ولكن شيخك من أخذت عنه ، ومن جاهد :عدل ، ومن اجتهد : وصل. " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا "".
 يابُنى: الشريعة جاءت بتكليف الخلق ، والحقيقة جاءت بتعريف الحق.
 فالشريعة أن تعبده ، والطريقة أن تقصده ، والحقيقة أن تشهده. ُ.. إن الشريعة قيام بما أمر به وبصر ، والحقيقة لما قضى وقدر. وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والشريعة أقواله ، والطريقة أفعاله ، والحقيقة أحواله.
 فشريعة بلا حقيقة: عاطلة ،  وحقيقة بلا شريعة: باطلة، ولهذا قالوا: من تشرع ولم يتحقق فقد تفسق أو تعوق ، ومن تحقق ولم يتشرع فقد تهرطق ، أو تزندق."
واعلم أن الشريعة ليست إلا الحقيقة ، والحقيقة ليست إلا الشريعة ، فهما شىء واحد، لا يتم أحد جزئيه إلا بالآخر ، وقد جمع الحق تعالى بينهما ، فمحال أن يفرق إنسان ما جمع الله.
 فـتأمل يا بنى قولك " لا إلاه إلا الله " هذ ه حقيقة " محمد رسول الله " هذه شريعة ،؛ فلو فرق بينهما أحد هلك ، فإن من رد الحقيقة : أشرك ، ومن ردَّ الشريعة: ألحد
 ثم أبصر قوله تعالى ": إياك نعبد " تجد الشريعة ، " وإياك نستعين" تجد الحقيقة ، هما شىء واحد يستحيل طرح أحد جزئيه . عبادة العبد : ظاهر الأمر ، وإعانة الله : باطنه ، ولا بد لكل ظاهر من باطن. كالروح فى الجسد.. الحقيقة من الشريعة، كالثمرة من الشجرة ، والرائحة من الزهرة ، والحرارة من الجمرة ، فلابد من هذه لتلك ؛ فمستحيل قيام حقيقة  بغير شريعة.هذا ما قاله فضيلة الإمام محمد زكى إبراهيم رائد العشيرة المحمدية طيب الله ثراه. وكاتب هذه السطور أتفق معه - رحمه الله- تماما فى كل ماكتبه.
ِ فالحق أبلج و..........        " وكلٌ من رسول الله ملتمس 
                 غرفا من البحر أو  رشفامن اليــــم

ومن كتاب فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الحليم محمود طيب الله ثراه معرفا التصوف بقوله":فالتصوف بتعريف أبى بكر الكتانى ت "322هـ هو صفاء ومشاهدة ، وبالتالى يتضمن الوسيلة ( الصفاء) والغاية ( المشاهدة). ويترتب على ذلك أن الصوفية لم ينشروا روح الاستكانة أو القناعة أو التذلل للحكام بين عامة الناس ، وإنما الناس معادن كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو كما أضاف ": إن مثل ما بعثنى الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا ، فكان منها طائفة طيبة قبلت الماء ؛ فأنبتت الكلأ والعشب الكثير. وكان منها أجادب أمسكت الماء ؛ فنفع الله تعالى بها الناس ؛ فشربوا منها وسقوا وزرعوا . وأصاب طائفة منها أخرى  إنما هى قيعان : لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ؛ فذلك مثل من فقه فى دين الله تعالى ، ونفعه ما بعثنى الله تعالى به ؛ فعلم وعمل ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ، ولم يقبل هدى الله الذى أ ُرسلت به.
" واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفر قوا"
طالع كتابى للمزيد": التصوف الإسلامى المُفترى عليه وكينونته"على الرابط التالى وتنزيل الكتاب للراغب:
http://www.mediafire.com/view/c9qt5tm9126oxt5/التصوف_الإسلامى_المُفترى_عليه_وكينونته_د._محمد_فتحى_محمد_فوزى_الباى.pdf 
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 http://www.neelwafurat.com/locate.aspx?mode=1&search=author1&entry=%E3%CD%E3%CF+%DD%CA%CD%ED+%E
وتطلب كتبنا من مكتبة الغنيمى
محمول0116452170/0105501775

 

السبت، 1 أكتوبر 2011

قصص2

                                           

                                 
                                         
                                                       


   
                                                       كلنا فداء لمصر!!!              

الجمعة، 23 سبتمبر 2011

العمق الاستراتيجى المصرى والتكتلات الدولية



العمق الإستراتيجى المصرى والتكتلات الدولية    


                                                 بقلم : محمد فتحى فوزى
من منظور منهج تحليل القوى العالمية من جميع الاتجاهات نجد أن مصر فى حالة انفراد وحدانى عن جميع الدول حتى دول حوض النيل.
 مما يؤدى إلى اعتمادها على نفسها فى الجوانب السياسية، والاقتصادية ،والعسكرية، ولم تتعاون سوى مع قوة دولبة كبرى متأرجحة بين النظام تارة ومع الشعب تارة أخرى؛ لحاجة فى نفس يعقوب ، ولم تعمل على مد مصر بالمعونات الكبيرة، التى تسند الشعب المصرى وتسد احتياجاته المالية ،فضلا عن أن الثورة المجيدة أسقطت النظام ، والواجب على هذه القوة العظمى مساعدة ثورة المحروسة، فى استرداد أموالها المنهوبة المسلوبة والمهربة للخارج،ولا نحبذ لها موقف المتفرج والمتحفز للإنقضاض على فريسته وقنصها وقتما يحين الأوان.
بينما نجد عمقها الغربى وهو الثورة الليبية التى نجحت فى إسقاط حكمها بمساعدة حلف (الناتو )والاتحاد الأوروبى ،وذلك لثراء ليبيا البترولى؛ فلا بد لهذه الدول من مساعدتها لا ستمرار ضخ الذهب الأسود الذى لا غُنى للعالم عنه ،ومن ثم تهافتت المساعدات الأجنبية عليها من كل حدب وصوب ؛ لوجود مصالح لهم فيها ،وقد دخلت قواتها ولم يعترض عليهم أحد.
 والعمق الشمالى الشرقى فى الشقيقة سوريه ما زالت الثورة دون اسقاط النظام ، لسريان اتفاقية الدفاع المشترك بين النظامين السورى والإيرانى مما يدعمها ويشد أزرها ، ناهيك عن التكتل مع روسيا التى تخشى وصول نفوذ "الناتو" إلى منطقتها؛ فبالتالى تستخدم حق الاعتراض ( الفيتو) على أى قرار أمريكى يتخذه مجلس الأمن ضد النظام مما يعيق حركة الثورة ويبطىء من نجاحها.
 أما فى العمق الجنوبى فنرى الانقسام بين الشمال والجنوب السودانى بئسما كان حيث الاتحاد قوة ؛ فيقف الديب مترقبا لمحاولة فصل الشق الغربى عنه زائدا للطين بلة.
 وكل ذلك بسبب اكتشاف الأقمار الصناعية لثروات  طبيعية طائلة بهذه المناطق منها البترول.
فيترتب عليه التمهيد للهيمنة عليه بتفريقه ثم إحلال نفوذ استعمارى به متسترا تحت أى غرض كان.
أضف إلى ذلك تهديد الحكام العرب بالمحاكم الجنائية الدولية كلما استقرت الأمور لزعزعة الأنظمة وبث مرض الخواف بها مع لعبة الجزرة والعصا.
بيد أن الصهيونية تقوم بدور كبير لضرب الوحدة الوطنية ونشر التفرقة العرقية وإحياء النعرات القبلية والتقسيمات السياسية وزرع التخلف والجهل فى الشعوب العربية وابراز المذاهب والفرق الدينية المنحرفة.
فجُل هذه الاعماق الاستراتيجية تُحيط بمصر من كل اتجاه ومع هذا لم تسعَ للتكتل الدولى بين دول المنطقة ، لا عسكريا ،أو وحدويا، أو إقتصاديا ،ولا تنشيط صندوق التعاون الدولى مع إفريقيا، أو حتى المطالبة بالسوق العربية المشتركة ؛حمــــــــــــاية
لا قتصادها، وسيادتها، خصوصا فى تلك الظروف الراهنة؛ لمواجهة الإخطار المحدقة بالوطن العربى.
 فحذار من التدخل الأجنبى عن طريق الإقتراض والديون الخارجية واستغلال ضعف الإقتصاد الحالى بفرض بعض الآراء السياسية، أو الاقتصادية ،أو الدينية، أو الثقافية والتغلغل الثقافى الذى سيؤدى إلى إزدواجية الفكر والثقافة والصراع بين التيارين الإسلامى والعلمانى بدءا لفرض النفوذ الاستعمارى.
 "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شىء فى سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون"..... إحذروا اللعبة القادمة وانتبهوا لها.

الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

التراث فى مواجهة التنوير

التراث فى مواجهة التنوير
  بقلم:محمد فتحى فوزى
ضعف صوت الكنيسة واعتبرت أوروبا سقوط سلطان الكنيسة واختفاء الدين " تنويرا" وقد نسب شىء من هذا الباطل إلى بلادنا فأ ُطلقت كلمة" التنوير والتحديث" على كل ما يعارض الدين ويقلل من شأنه.
 ويرى الإنجليز أن الُإنسان كالزرع يبدأ وينضج ثم يموت وأن الإلاه( سبحانه) صناعة شرقية لا يريدها الغرب وتبعا لذلك أنكروا الرسل وأشاعوا الإلحاد.
 ومن ثم اتجه المجتمع الأوروبى إلى الماديه واعتمد عليها فى شئون حياته وأنكر الدين ومن  يضمن أن الإنسان الذى لا دين له ولا خلق ولا إيمان بوجود الله المطلع على كل شىء والذى سيحاسب الناس على أعمالهم يوم المعاد  أن هذا الإنسان لن يهمل فى عمله ولن يقبل الرشوة أو يخون أمانته وقد وضحت عقدة الإهمال فى أوروبا بتفسخ الأسرة.... وستمتد من مجال إلى مجال ، فلا شىء يعدل الأولاد والأسرة وإذا أ ُهمل الإنسان  أو الأسرة فما أسهل أن يهمل أى شىء.
 ويخبرنا التاريخ بأحداث أقوام أنكروا الله سبحانه وتعالى بتقدمهم المادى وزيادة ثرائهم منهم قوم " هود" الذين قال عنهم القرآن الكريم:" أمدكم بما تعلمون ، أمدكم بأنعام وبنين وجنات وعيون" الشعراء128-134 وقال:" وأترفناهم فى الحياة الدنيا" المؤمنون23.
ولكنهم تمادوا فى طغيانهم فأرسل عليهم ريحا صرصرا فى أيام نحسات ليذيقهم عذاب الخزى فى الحياة الدنيا" فصلت86
 ثم جاءت " ثمود " بعد " عاد" وأنعم الله عليهم بنعم وفيرة بقوله تبارك ونعالى:" وبوأكم فى الارض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون الجبال بيوتا " الأعراف74؛ فلما عصوا وأنكروا رسالات السماء دمرتهم الصاعقة وهى البرق الشديد.
بينما يقول أحد المفكرين الإنجليز": وإذا كان المسلمون قد تخلفوا فى التكنولوجيا فإنهم يستطيعون تدارك ذلك ولكن فى مقابل هذا سيكون من الصعب علينا إستعادة أو إحياء التعاليم الروحية تلك التى فقدتها المسيحية ولكن الإسلام حافظ عليها".
 وقد دعت السيدة هيلارى كلنتون زوجةالرئيس الأمريكى الأسبق فى إجتماع عقد فى لوس انجلوس إلى ضرورة إحترام الإسلام قائلة": إن العقيدة الإسلامية تعرضت لنوع من التحامل طويل المدى فى بلادنا  رويتر- أخبار اليوم1/6/1996  ويذكر ول ديورانت:" أن الرجال العظام الذين حملوا عبء النهضة الأوروبية استطاعوا ذلك لأنهم وقفوا على أكتاف العمالقة المسلمين".
 ، ويضيف جون ديوى:" إن الحضارة التى تسمح للعلم بتحطيم القيم الروحية لهى حضارة تدمر نفسها".
 ويستطرد إمرتون إن الثقافة التى حصل عليها الغرب فى الحروب الصليبية بالعصور الوسطى  من المسلمين إنتزعتهم من الحياة البربرية ومن الجهل والوحشية ودفعتهم قدما إلى عالم الحضارة، وكان الاوربيون يسمعون من بعضهم كلاما خاطئا عن المسلمين ، ولكن المسلمين ظهروا أمام الصليبيين على حقيقتهم ؛ فوجدوا فيهم - أى المسلمين- إنسانية عالمية وشرفا وشجاعة ووفاء بالعهد وغير ذلك من الصفات التى لم يكونوا يسمعون بها من قبل وقد ساعد ذلك على تكوين الناحية الإنسانية فى الأوروبيين ولم تكن هذه الناحية من قبل ذات بال عندهم.*
فبالتراث المحتوى على العادات العربية والأخلاق الإسلامية الأصيله ووحدانية الله والقيم الروحية التى كادت أن تندثر وحُسن الجوار والمروءة والشهامة نستطيع مواجهة " التنوير والتحديث" الأوروبى ونصمد أمامه ونسير بخطى ثابتة وواثقة نحو إستمرارية الحضارة الإسلامية والعمل بها.فالحضارة الإسلامية مازالت موجودة وستظل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فهى باقية ببقاء القرآن الكريم والسُنة النبوية المشرفة.
ــــــــــــــــــــــــــ
* من مجلدات " صراع الحضارات" للمرحوم الأستاذ الدكتور: أحمد شلبى طيب لله ثراه.

                

الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

الساكت عن الحق شيطان أخرس!

                                                   إلى الشعب السورى الشقيق!!!

 

وأقول للجميع الذين تجشموا* هدمى وودوا لو يخــــــر بنـــائــى
ورأوا على الأشواك ظلى هامدا * فتوهموا أنى قضيت ذمائـــى
وغدوا يشبون اللهب بكل ما *وجدوا ليشووا فوقه أشـــــلائـــــى
ومضوا يمدون الخوان لياكلوا * لحمى ويرتشفوا عليه دمــائــــى
إنى أقول لهم ووجهى مشرق * وعلى شفاهى بسمة استهزاءِ
إن المعاول لا تهد مناكبى * والنار لا تأتى علــى أعضـــــــــــائى

                                                                                               أبو القاسم الشابى
                                                الساكت عن الحق شيطان أخرس


                                     إن إرادة الشعب هى من إرادة الله
                الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة
 ألا أيها الظالم المستبد حبيب الفناء عدو الحياه
      سخرت بأنات شعب ضعيف وكفك مخضوبة من دماه
 وسرت تدنس سحر الوجود وتبذر شوك الأسى فى رباه
   حذارِ ففى الأفق الرحب هول الظلام وقصف الرعود وعصف الرياح.!!!!!!
                         **********
 يا أشقاءنا فى سورية الحبيبة ودمشق الفيحاء وحلب الشهباء  وأرجاء سوريه .. قلوبنا معكم والله يرعاكم ويحميكم ويحفظكم
       ولا نامت اعين الجبناء وفراعنة العروش!!!!
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم".