الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك.........................................

السبت، 28 أغسطس 2021

عروس البحور والشعر المنثور بقلم د. محمـد فتحى محمد فوزى ( متابعة حقيقية)

مرحبا- welcome 

عروس البحور والشعـر المنثور


كنت قادما من السعودية عن طريق ميناء ضِبا- سفاجا مساءً  عام 2001م -1422هـ  ،وبعـد  ـ تأملات فى البحر وأمواجه الهائجة ،وزرقته الداكنة، وأنا بيــن السماء والمياه، إلى أن وصلنا إلى ميناء سفاجا بعد منتصف الليل ،وخرجــــت وأبنائى حامدين الله على وصولنا وذهبت للبحث عن أمتعتنا فــــــوق الرصــــيف بعـــد أن أنزلتهم الشاحنات عـــليه تمهـــــيدا ليحملهــــا  " الشـــيالون" إلى صالة الجمارك ،ثــــم الخروج للحافــلة التــــــى ستقلنا إلـــى إدفـــــو، فنسى " الحمَّال" حقيبة من حقائبنا على الرصيف بالقُرب من مياه البــــــحر وكانت تقريباً الساعة الثالثة صباحا ،وقد تحولت كشافات الإضـــاءة من المكان إلى صالة الجمارك ؛فذهبت؛ لأحضرها وسط تحذير "الشياليــــــن" بعـدم الذهاب للرصيف؛ لأن هنالك ظلام دامس، ويُخشى من مهاجمة سمك القرش للرصيف الموجودة عليه الحقيبة ؛ فأصريت علــــــــى الذهاب؛ لإحضارها ؛لوجود أشياء هامة بها، وذهبت ووقفت متأملا فــــى المياه مستغـرقا فى تفكير عميق وما أرى فى المياه إلا العجب الــــعُجاب؛ فقد أبصرت بعروسة فى البحر!! تأتى نحوى شاقة عباب الماء  مندفعة لأعلى ، نصفها بشرى والآخــــر ذيل سمكة!!! فرحت أحملق فيها  مذهولا ،متأملا وأنا مندهش ،مُسبِّحا المولى عــــز وجل على هذه المخلوقة العجيبة وهى تصدر"سأسأة" صوت صفير منخفض ــ وأفهمه تسبيح ــ وبعد اقترابها منى على ساحل الرصيف  عادت أدراجها مُبتعدة عنى رويدا رويدا وهى تشاور لى ؛ففهمت من  تلويحاتها بالصبر فسنلتقى ، إلى أن اختفت فى المياه وغاصت للأعماق ؛  فالتقطت حقيبتى ،وطفقت عائدا إلى موقع الإضاءة ،وتزاحم الناس ،وآذان الفجر يصدح؛ فسبحان من أرانى عجائب مخلوقاته سبحان الله العظيم!!!!!.

 وتدور الأيام وتمر السنون وذهبت بدعوة من إبنى المهندس مدنى في مكة المكرمة للحج والإقامة لديه في مسكنه ــ جزاه الله خيرا ــ،وكان ذلك في عام 1438هـ - 2017م  وبعد ستة عشر عاما؛ فماذ تتوقعـون رأيت عندما كنت مُتعبِدا في الحرم المكى قبل  التروية بأيام ، شاهدت أُنثى تقف على بُعـد من الكعبة المشرفة شديدة البياض ؛ فأدى بى  حب الإستطلاع للإقتراب منها ؛ فوجدتها هى هى عروس البحر التى عاينتها منذ ستة عشر عاما في الماء كما أسلفت ، واقفة على زعانفها في الحرم ؛ فانتابنى صياح هستيرى بترديدى ذِكر اسمه عز وجل : قادرمقتدر .. قادر مقتدر ؛ فنظرت إلىَّ وهربت مبتعدة عن الكعبة إلى وسط الجمع؛ فلاحقتها بنظراتى إلى أن تلاقت مــع رجلا مُسِــناً عــلى رأسه طاقية  بيضاء ؛ فأخذنى الفضول ؛لأنظر إلى أخمص قدميه ؛ فرأيته يقف على زعانف أيضا ، وفهمت من حديثها معه أنه والدها وهى تشير إلىَّ ،ولا أدرى ماذا قالت له عنى ؛ فربت على كتفها وأعطانيا ظهريهما ،وسارا إلى مَخرَج الحرم؛ فواصلت طوافى حول الكعبة المُشرَّفة ،ولسان حالى يردد: قادر مقتدر.. قادر مقتدر ؛ فالتى رأيتها منذ سنين في البحر الأحمر، رأيتها في الحرم بذعانفها مع والدها مثلها ؛ فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون.

 وبعد فترة وأنا أتساءل مع الصالحين عن تلك المشاهدة ؛ فأخبرونى أن البحر الأحمر قريب من الحرم بوجوده في "جــدة" وبالتالى؛ فسكان البحر ومخلوقاته يذهبون بين الفينة والأخرى؛ ليؤدوا التحية للكعبة المشرفة بالطواف حولها ،ثم يعودون إلى سَكنِهم في البحر مرة أخرى.

فإذا شئت أن تصدق ؛ فصدق ، وإذا لم تشأ فلك.

شهادات علماء الأمة الإسلامية في التصوف و الصوفية - منقول

مرحبا- welcom

              شهادات علماء الأمة الإسلامية في التصوف و الصوفية


1-الإمام مالك رحمة الله تعالى:

يقول الإمام مالك رحمة الله تعالى : " من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق". (من حاشية العلامة على العدوي على شرح الامام الزرقاني على متن العزبة في الفقه المالكي، وشرح عين العلم وزين الحلم للإمام ملا علي قاري)

2-الإمام الشافعي رحمة الله تعالى:

قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: " حبب إلي من دنياكم ثلاث: ترك التكلف، وعشرةالخلق بالتلطف، والإقتداء بطريق أهل التصوف".(من كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس للإمام العجلوني)

3-الإمام أحمد رحمة الله تعالى:

كان الإمام أحمد رحمه الله تعالى قبل مصاحبته للصوفية يقول لولده عبدالله رحمه الله تعالى " ياولدي عليك بالحديث، وإياك مجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية،فانهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه. فلما صحب أبا حمزة البغدادي الصوفي، وعرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده: ياولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم، فانهم زادو علينابكثرة العلم والمراقبة والخشية والزهد وعلو الهمة" ( من تنوير القلوب للعلامةالشيخ أمين الكردي)

#ونقلا عن العلامة محمد السفاريني الحنبلي رحمه الله تعالى عن إبراهيم بن عبدالله القلانسي رحمه الله تعالى أن ألإمام أحمد رحمه الله تعالى قال عن الصوفية: " لا أعلم أقواما أفضل منهم. قيل : إنهم يستمعون ويتواجدون، قال: دعوهم يفرحوا مع الله ساعة…."

4-الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى:

قال العلامة الكبير والمفسر الشهير الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى في كتابه اعتقادات فرق المسلمين والمشركين: " الباب الثامن في أحوال الصوفية : اعلم أن أكثر من حصر فرق الأمة لم يذكر الصوفية وذلك خطأ، لأن حاصل قول الصوفية أن الطريق إلى معرفة الله تعالى هو التصفية والتجرد من العلائق البدنية، وهذا طريق حسن…..وقال أيضا: والمتصوفة قوم يشتغلون بالفكر وتجرد النفس عن العلائق الجسمانية،ويجتهدون ألا يخلو سرهم وبالهم عن ذكر الله تعالى في سائر تصرفاتهم وأعمالهم،منطبعون على كمال الأدب مع الله عز وجل، وهؤلاء هم خير فرق الآدميين".

5-الإمام النووي رحمه الله تعالى:

قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في رسالته المقاصد : " أصول طريق التصوف خمسة:

1-تقوى الله في السر والعلانية.

2-اتباع السنة في الأقوال والأفعال.

3-الإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار.

4-الرضى عن الله في القليل والكثير.

5-الرجوع إلى الله في السراء والضراء ".

5-تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى:

وقال تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى في كتابه معيد النعم ومبيد النقم، تحت عنوان الصوفية " حياهم الله وبياهم وجمعنا في الجنة نحن وإياهم. وقد تشعبت الأقوال فيهم تشعبا ناشئا عن الجهل بحقيقتهم لكثرة المتلبسين بها، بحيث قال الشيخ أبومحمد الجويني: لا يصح الوقف عليهم لأنه لا حد لهم. والصحيح صحته، وانهم المعرضون عن الدنيا المشتغلون في أغلب الأوقات بالعبادة… ثم تحدث عن تعاريف التصوف إلى ان قال:والحاصل أنهم أهل الله وخاصته الذين ترتجى الرحمه بذكرهم، ويستنزل الغيث بدعائهم،فرضي الله عنهم وعنا بهم".

6-جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى:

وقال العلامة المشهور جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه تأييد الحقيقةالعلية :" ان التصوف في نفسه علم شريف، وان مداره على اتباع السنة وترك البدع، والتبري من النفس وعوائدها وحظوظها وأغراضها ومراداتها واختياراتها،والتسليم لله، والرضي به وبقضائه، وطلب محبته، واحتقار ما سواه …. وعلمت أيضا انه قد كثر فيه الدخيل من قوم تشبهوا بأهله وليسوا منهم، فأدخلوا فيه ما ليس منه، فأدىذلك إلى إساءة الظن بالجميع، فوجه أهل العلم للتمييز بين الصنفين ليُعلم أهل الحق من أهل الباطل، وقد تأملت الأمور التى أنكرها أئمة الشرع على الصوفية فلم أر ى صوفيا محققا يقول بشيء منها، وإنما يقول بها أهل البدع والغلاة الذين أدعوا أنهم صوفيةوليسوا منهم".

7-ابو الحسن الندوي

يقول أبو الحسن الندوي في كتابه المسلمون في الهند: " إن هولاء الصوفية كانوايبايعون الناس على التوحيد والإخلاص واتباع السنة، والتوبة عن المعاصي وطاعة الله ورسوله، ويحذرون من الفحشاء والمنكر والاخلاق السيئه والظلم والقسوة ويرغبونهم في التحلي بالأخلاق الحسنه والتخلي عن الرذائل مثل الكبر والحسد والبغضاء والظلم وحب الجاه، وتزكية النفس و إصلاحها، و يعلمونهم ذكر الله والنصح لعباده والقناعه والإيثار، و علاوة على هذه البيعه التى كانت رمز الصله العميقه الخاصه بين الشيخ و مريديه إنهم كانوا يعضون الناس دائما ، و يحاولون أن يلهبوا فيهم عاطفة الحب لله سبحانه ، و الحنين إلى رضاه ، و رغبة شديده لإصلاح النفس و تغيير الحال .

هذه كما ترون شهاده هؤلاء العلماء الكبار على التصوف المظلوم في زماننا هذا على ايدي بعض الناس الذين يدعون العلم أدعو الله ان يهديهم او يرينا فيهم عدله و هذا لبعض العلماء فقط و من اراد الاستزاده فعليه بالبحث و ليسأل عن النقاط الخلافيه من كلا الطرفين و لا يقتصر على طرف واحد .

السبت، 14 أغسطس 2021

ما بعد الهجرة والمهجر

                                        

ما بعد الهجرة والمهجر

      بقلم:د . محمـد فتحى فوزى

روى الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث عائشة، ومن حديث ابن عباس ، عن الجميع، يقول : لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا" ومعـناه عند أهل العلم: لا هجرة من مكة بعدما فتحها الله على نبيه ، وليس المعنى نفي الهجرة بالكلية لا؛ فالمراد: لا هجرة بعد الفتح يعني: من مكة إلى المدينة؛ لأن الله سبحانه جعلها دار إسلام بعد فتحها، فلم يبق هناك حاجة إلى الهجرة منها، بل المسلمون فيها يبقون فيها.

وأما الهجرة ذاتها فهي باقية؛ ولهذا جاء في الحديث الآخر الصحيح:" لا تنقطع الهجرة، حتى تنقطع التوبة؛ فمن كان في بلاد الشرك واستطاع أن يهاجر ؛فعليه أن يهاجر كما قال الله سبحانه: إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ۝ إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا ۝ فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا" النساء:98-99.

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله عن هذه الآية: إنها تدل على وجوب الهجرة قال: وذلك مجمع عليه بين أهل العلم ،أن الهجرة واجبة على كل من كان في بلاد الشرك وهو لا يستطيع إظهار دينه؛ فإنه يلزمه أن يهاجر إلى بلاد إسلامية أو إلى بلاد يستطيع فيها إظهار دينه، إلا من عجز كما قال تعالى"إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً "النساء:98 يعني: بالنفقة، وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا"النساء:98 يعني: لا يدرون الطريق ،لا يعرفون الطريق، حتى يذهبوا:" فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ "النساء:99 (عسى) من الله واجبة، المعنى: فأولئك معفو عنهم، الرجل العاجز والمرأة العاجزة، وهكذا الولدان الصغار أتباع لغيرهم ليس لهم طاقة إلا بالله ثم بأهليهم، فإذا كبروا وكلفوا وجب عليهم أن يهاجروا إذا استطاعوا من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام، من بلاد يعجز فيها عن إظهار دينه إلى بلاد يستطيع فيها إظهار دينه، ومعنى إظهار الدين يعني: الدعوة إلى توحيد الله والإخلاص لله، وإقام الصلاة، وإقامة الشعائر الدينية، فإذا كان يستطيع ذلك في بلاده اللي فيها كفر لم تجب عليه الهجرة، إذا استطاع إظهار دينه، بأن يعبد الله وحده، ويدعو إلى التوحيد وينكر الشرك، ويأمر بالصلاة ويصلي إلى غير هذا فلا حرج عليه، لكن إن كانت إقامته في بلد الشرك أنفع للمسلمين وأصلح أقام وإلا هاجر ابتعادًا عن الخطر، وحذرًا من الفتنة، ولهذا يشرع بعث الدعاة إلى بلاد الكفر حتى يدعو الناس إلى توحيد الله، وحتى يعلموا الناس شريعة الله إذا كانوا أهل علم وفضل ولا يخشون على أنفسهم فتنة، فإن ذهابهم إلى بلاد الكفار للدعوة والتوصية بالحق والتوجيه إلى الخير أمر مطلوب كما فعل الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم.  وثمة تساؤل هل تدخل الأقليات الإسلامية في هذا الحديث؟ والإجابة: تدخل كالبلاد، الأقلية كالقرية إذا كان الأقلية يظهرون دينهم ويستطيعون إقامة الشعائر الدينية من توحيد الله وإقام الصلاة والدعوة إلى الخير لم تلزمهم الهجرة ولا تجب عليهم الهجرة.
أما إن كانوا على خطر لا يستطيعوا إظهار دينهم فإنها تجب عليهم إن استطاعوا، أما إذا لم يستطيعوا فالله يعفـو عنهم سبحانه..   (1)

 فإذن الهجرة واجبة بعد الفتح فقط ليست من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وإنما الهجرة إلى المعرفة فضلا عن الهجرة من الشرك إلى الأيمان ناهيك من هجر الرزيلة إلى الفضيلة كل هذه هجرات معنوية.

 فالهجرة ليست متوقفة على  مكان معين وإنما الهجرة تكون من الإرهاب الفكرى والدينى إلى الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة زد عليه ترك الأخلاق الذميمة إلى الأخلاق الفاضلة واللجوء إلى كنف الدولة والعمل من خلال مؤسساتها الشرعية والعمل على عدم شق عصى الطاعة على ولاة الأمر والنهى فى الدولة بالإضافة إلى نشر السلام وهجرة الحروب وسفك الدماء كل هذه هجرات مطلوبة ومعـول عليها فى الحياة؛ فالخروج من الإنطواء إلى الإنفتاح وإنشراح الصدر واجبة ، والهجرة لطلب المعايش والبحث عن العمل مطلوبة وقصار القول أن كل إنسان يهاجر من الظلام إلى النور ومن الشىء الموحش إلى العمار والملك المتفتح فهى هجرة مطلوبة يُكافأ عليها الإنسان ولابد أن تكون الهجرة آمنة:" فلا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"  البقرة 195.  هذه عِبر ودروس العبرة فى عصرنا الحديث،،،



 الإمام بن باز رحمه الله.(1)

 المقال الأول من ذلك الرابط: 

 https://albayaledfuey.blogspot.com/2021/08/blog-post_69.html

الأربعاء، 11 أغسطس 2021

الهجرة والمهجر بقلم د. محمـد فتحى محمــد فوزى

مرحبا- welcom
                                        الهجرة والمهجر

                                                            بقلم: د. محمــد فتحى محمـد فوزى


 لقد انتشرت الرسالة المحمدية فى الجزيرة العربية سرا فى البداية خشية الكُفَّار والمشركين، ثم شرعت فـــى الإنتشار جهــرا  بأمــر من رب العِــــباد عز وجل :" فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين، إنا كفيناك المستهزئين" سورة الحجر آية :95،94 ، فضلا عن قوله:" يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ". المائده  67  ،  فاستجاب رسول الله وامتثل لأمر ربه ،وبعد كفاح مرير مع كُفَّار مكــــــة مُدعَّــما بالنصــائح الإلاهية بــقوله ": ودوا لـــو تدهــن فــيدهنــــون" القلم 9، إلا أنه اشتدت على أصحاب رسول الله حرب الكفار وأذاهم؛ فأمرهم بالهجرة إلى الحبشة ؛لأن بها النجاشى وهو ملك عادل  لا يُظلم عنده أحد ؛فتمت الهجرة ،ثم  تتوالى الشهور والسنين ،وبعد بيعتا العقبة الأولى والثانيه نزل الإذن الإلهيّ بهجرة النبيّ بواسطة الوحي؛ فذهب النبيّ إلى بيت أبي بكرٍ (ض)، وقال له: "فإنِّي قدْ أُذِنَ لي في الخُرُوجِ؛ فقالَ أبو بَكْرٍ: الصحابة بأَبِي أنْتَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ رَسولُ اللَّهِ : نَعَمْ، قالَ أبو بَكْرٍ: فَخُذْ - بأَبِي أنْتَ يا رَسولَ اللَّهِ- إحْدَى راحِلَتَيَّ هاتَيْنِ، قالَ رَسولُ اللَّهِ : بالثَّمَنِ ،والمقصود بقول أبي بكر: "الصحابة"؛ أي أنّه يريد صُحبة رسول الله في هجرته ويسأله ذلك، فأجابه النبيّ بالقبول، فكان أبو بكرٍ رفيقه في طريق الهجرة.

 فاتجه رسول الله إلى يثرب، وقد خرج باكيا من مهجره ومقر مولده ومسقط رأسه؛ فوقف على الْحَزْوَرَةِ قائلا: والله إنك لخير أرض الله وأحب أرضٍ إليَّ ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت منك". ــــ فقد أذن الله -تعالى- كما جاء آنفا؛ لنبيّه بالهجرة إلى المدينة المنورة بعد ثلاث عشرة سنةٍ من البعثة والدعوة في مكة المكرمة،وورد عن ابن إسحاق أنّ الهجرة النبوية كانت في السابع والعشرين من شهر صفر من السنة الرابعة عشرة من بعثة النبي محمدٍ ، أمّا وصوله إلى المدينة المنورة فكان في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وذلك على اعتبار أنّ شهر محرّم الشهر الأول من السنة الهجرية. ـــ ؛ فكان معه أبو بكر الصديق متخذين طريق الساحل للوصول إلى يثرب التى تغير إسمها إلى المدينة المنورة  بقوله :" لا تثريب عليكم اليوم" يوسف 92  ،بعـد ولوج الرسول وصاحبه إليها

فقد دخل رسول الله وصاحبه إلى يثرب من أخطر دروبها وهو "ثنيات الوداع" بمعنـى من يمر بهذا الطريق أو يلجه فهو مفقود ،ولكن كرامة النبى أنه دخل من هذه الثنية ،ولم يحدث لهما شيئا وصاحبه ؛ فالأهالى خرجوا إليه يستقبلوه بالدفوف فرحين بإنشادهم:

طلع البدر علينـــا ... من ثنيات الوداع

وجب الشكر علينا... ما دعــــــا لله داع

أيها المبعوث فيــنا ... جئت بالأمر المطاع

جئت شرفت المدينة... مرحباً يا خير داع

 ومكث رسول الله فى المدينة المنورة  يُرسى أركان دولة بكل أبعادها السياسية فى العصر الحديث ؛فأنشأ المسجد الجامع الذى كان نواة للجامعة الإسلامية ومقرا للحكم ،ومسجدا للعبادة، وآخى بين المهاجرين والمهاجرين ،وبين الأنصار والأنصار، ثم آخى بين المهاجرين والأنصار ، ثمة أعلن صحيفة الدستور التى هى مجموعة من القواعد العامة المجردة منظمة للروابط الإجتماعية ،ويلتزم الأفراد باتباعها، والمتضرر عليه اللجوء لنبى الأمة ؛ ليحتكمون إليه وأصحابه فيما شجر بينهم حيث قال فيهم أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم إهتديتم.

فتُعـدّ الهجرة نظاما مُتّبعاً للأنبياء والرسل -عليهم السلام- من أجل نشر الدعـوة إلى الله تعالى، وحمايتها من كيد وبغي الباغين والمعادين لها، ولم تكن الهجرة قاصرةً على النبيّ محمدٍ ؛ إلا إنّ عدداً من الأنبياء قبله قد هاجروا ممتثلين لأمر الله تعالى؛ لينشروا الدعوة بعيداً عن تضييق المضيقين أو منع المانعين، فهاجر أبو الأنبياء إبراهيم -عليه السّلام- بعد كيد قومه له وتآمرهم عليه وعلى دعوته، وهاجر لوط -عليه السّلام- كما هاجر عمّه إبراهيم، وهاجر موسى -عليه السّلام- ومن آمن معه من بطش فرعون، وهاجر النّبيّ محمدٍ   في سبيل نشر الدعوة.

ويُفـــهم من قول الحق سبحانه وتعالى: "وَمَنْ يُهاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُراغَماً كَثِيراً وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً"  النساء 100

 فمن مات فى طريقه للهجرة؛ فقد أخذ ثواب من هاجر, وهذا عام في الهجرة وغيرها من أعمال البر، كالتوبة ،والجهاد في سبيل الله وكذلك الحج والعمرة.

فقد روى أحمد عن عبد الله بن عتيك قال: سمعت  رسول الله يقول: "من خرج من بيته مجاهدا في سبيل الله فخر عن دابته فمات, أو لدغته دابة, أو مات حتف أنفه فقد وقع أجره على الله" ،ناهيك عن رواية أبو يعـلى عن أبي هريرة رضي الله عنه, قال رسول الله : "من خرج حاجا أو معتمرا أو غازيا ثم مات في طريقه كتب الله له أجر الغازي والحاج والمعتمر إلى يوم القيامة". فالسلام عليك يا سيدى يارسول الله ورحمة الله وبركاته، أشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة ،ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده وعانيت فى هجرتك أشد المعاناة وصاحبك. " إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " التوبة 40.