الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

السبت، 28 أغسطس 2021

شهادات علماء الأمة الإسلامية في التصوف و الصوفية - منقول

مرحبا- welcom

              شهادات علماء الأمة الإسلامية في التصوف و الصوفية


1-الإمام مالك رحمة الله تعالى:

يقول الإمام مالك رحمة الله تعالى : " من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق". (من حاشية العلامة على العدوي على شرح الامام الزرقاني على متن العزبة في الفقه المالكي، وشرح عين العلم وزين الحلم للإمام ملا علي قاري)

2-الإمام الشافعي رحمة الله تعالى:

قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: " حبب إلي من دنياكم ثلاث: ترك التكلف، وعشرةالخلق بالتلطف، والإقتداء بطريق أهل التصوف".(من كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس للإمام العجلوني)

3-الإمام أحمد رحمة الله تعالى:

كان الإمام أحمد رحمه الله تعالى قبل مصاحبته للصوفية يقول لولده عبدالله رحمه الله تعالى " ياولدي عليك بالحديث، وإياك مجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية،فانهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه. فلما صحب أبا حمزة البغدادي الصوفي، وعرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده: ياولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم، فانهم زادو علينابكثرة العلم والمراقبة والخشية والزهد وعلو الهمة" ( من تنوير القلوب للعلامةالشيخ أمين الكردي)

#ونقلا عن العلامة محمد السفاريني الحنبلي رحمه الله تعالى عن إبراهيم بن عبدالله القلانسي رحمه الله تعالى أن ألإمام أحمد رحمه الله تعالى قال عن الصوفية: " لا أعلم أقواما أفضل منهم. قيل : إنهم يستمعون ويتواجدون، قال: دعوهم يفرحوا مع الله ساعة…."

4-الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى:

قال العلامة الكبير والمفسر الشهير الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى في كتابه اعتقادات فرق المسلمين والمشركين: " الباب الثامن في أحوال الصوفية : اعلم أن أكثر من حصر فرق الأمة لم يذكر الصوفية وذلك خطأ، لأن حاصل قول الصوفية أن الطريق إلى معرفة الله تعالى هو التصفية والتجرد من العلائق البدنية، وهذا طريق حسن…..وقال أيضا: والمتصوفة قوم يشتغلون بالفكر وتجرد النفس عن العلائق الجسمانية،ويجتهدون ألا يخلو سرهم وبالهم عن ذكر الله تعالى في سائر تصرفاتهم وأعمالهم،منطبعون على كمال الأدب مع الله عز وجل، وهؤلاء هم خير فرق الآدميين".

5-الإمام النووي رحمه الله تعالى:

قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في رسالته المقاصد : " أصول طريق التصوف خمسة:

1-تقوى الله في السر والعلانية.

2-اتباع السنة في الأقوال والأفعال.

3-الإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار.

4-الرضى عن الله في القليل والكثير.

5-الرجوع إلى الله في السراء والضراء ".

5-تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى:

وقال تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى في كتابه معيد النعم ومبيد النقم، تحت عنوان الصوفية " حياهم الله وبياهم وجمعنا في الجنة نحن وإياهم. وقد تشعبت الأقوال فيهم تشعبا ناشئا عن الجهل بحقيقتهم لكثرة المتلبسين بها، بحيث قال الشيخ أبومحمد الجويني: لا يصح الوقف عليهم لأنه لا حد لهم. والصحيح صحته، وانهم المعرضون عن الدنيا المشتغلون في أغلب الأوقات بالعبادة… ثم تحدث عن تعاريف التصوف إلى ان قال:والحاصل أنهم أهل الله وخاصته الذين ترتجى الرحمه بذكرهم، ويستنزل الغيث بدعائهم،فرضي الله عنهم وعنا بهم".

6-جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى:

وقال العلامة المشهور جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه تأييد الحقيقةالعلية :" ان التصوف في نفسه علم شريف، وان مداره على اتباع السنة وترك البدع، والتبري من النفس وعوائدها وحظوظها وأغراضها ومراداتها واختياراتها،والتسليم لله، والرضي به وبقضائه، وطلب محبته، واحتقار ما سواه …. وعلمت أيضا انه قد كثر فيه الدخيل من قوم تشبهوا بأهله وليسوا منهم، فأدخلوا فيه ما ليس منه، فأدىذلك إلى إساءة الظن بالجميع، فوجه أهل العلم للتمييز بين الصنفين ليُعلم أهل الحق من أهل الباطل، وقد تأملت الأمور التى أنكرها أئمة الشرع على الصوفية فلم أر ى صوفيا محققا يقول بشيء منها، وإنما يقول بها أهل البدع والغلاة الذين أدعوا أنهم صوفيةوليسوا منهم".

7-ابو الحسن الندوي

يقول أبو الحسن الندوي في كتابه المسلمون في الهند: " إن هولاء الصوفية كانوايبايعون الناس على التوحيد والإخلاص واتباع السنة، والتوبة عن المعاصي وطاعة الله ورسوله، ويحذرون من الفحشاء والمنكر والاخلاق السيئه والظلم والقسوة ويرغبونهم في التحلي بالأخلاق الحسنه والتخلي عن الرذائل مثل الكبر والحسد والبغضاء والظلم وحب الجاه، وتزكية النفس و إصلاحها، و يعلمونهم ذكر الله والنصح لعباده والقناعه والإيثار، و علاوة على هذه البيعه التى كانت رمز الصله العميقه الخاصه بين الشيخ و مريديه إنهم كانوا يعضون الناس دائما ، و يحاولون أن يلهبوا فيهم عاطفة الحب لله سبحانه ، و الحنين إلى رضاه ، و رغبة شديده لإصلاح النفس و تغيير الحال .

هذه كما ترون شهاده هؤلاء العلماء الكبار على التصوف المظلوم في زماننا هذا على ايدي بعض الناس الذين يدعون العلم أدعو الله ان يهديهم او يرينا فيهم عدله و هذا لبعض العلماء فقط و من اراد الاستزاده فعليه بالبحث و ليسأل عن النقاط الخلافيه من كلا الطرفين و لا يقتصر على طرف واحد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق