الشروق الإدفوى
مرحبا بكم
الترحيب .................................................................... .........................................................................الخميس، 18 مارس 2021
الاثنين، 15 مارس 2021
البشر والكِلاب بقلم: د. محمـد فتحى فوزى
بقلم: د. محمـد فتحى فوزى
من مميزات الكلاب أنها وفية لأصحابها، وعندما يغيبون عنها ،ثم يأتون ؛فتبصرهم ،تجرى لاهثة عليهم ،متمسحة بهم ،وتهز ذيلها فرحة بمقدمهم، فمنها: مايصلح لحراسة العقارات ،والبيوت ،أو لمصاحبة الصياد لمساعدته فى جلب صيده،... هكذا تكون الكلاب ،وتلك مُدربة على كل ماذكرت آنفا؛ فلذا أعتبرها بحالة تربية حسنة، وهى لا تفارق أصحابها ،كما جاء فى مُحْكَم آياته :" وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد" الكهف18، وأشار لوفائها الصحابى الجليل أُبىِّ بن كعـب (ض) فى كلب أهل الكهف قائلا : مروا بكلب فنبح لهم؛فطردوه ؛فعاد ؛فطردوه مِرارا ؛ فقام الكلب على رِجليه ،ورفع يديه إلى السماء، كهيئة الداعي ، فأنطقه الله الذى أنطق كل شىء، قائلا : "لا تخافوا مني أنا أحب أحباء الله - تعالى - فناموا حتى أحرسكم" . هذه بعض صفات الكلاب التى نشأت فى تربية جيدة . بينما الكلاب الضالة التى تنبح على المارة وما هب ودب وهى كلاب مزعجة ومؤذية لا يسلم مِن خشيتها أحد خوفا من العـقـر والسعار ويماثلها فى ذلك بعض البشر الذين نشأوا فى مستنقع سُوء التربيــة: تجدهم عندما يرون شخصا مُهذباً أو ناجحا فى حياته ينبحون عليه بألفاظ بذيئة ما أنزل الله بها من سلطان ،ويتركون كل مايشغلهم من مهام ويتفرغون" للهوهوة" على ذلك المسكين الذى لا ذنب له سوى أنه متميز فى حياته بدماثة خُلُقه ،وحُسن تربيته ومرتعه المحترم، فضلا عن السباب السوقية والمفردات النابية الخادشة للحياء التى يزبد بها شدقه، أفلا تتفقون معى أنهم من الكِلاب الضالة يتطلبون سِمَّاوى كلاب من نوع البشر يرمى لهم السُم ليخرس ألسنتهم وأفواههم، وعلام هذه الشتائم؟! ،على ما أثمرته العقول وجادت به القرائح ــ؛ فهؤلاء الضالون أنبأنا فيهم الحق بقوله": مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ ، كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ، إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا." الكهف 5 ، ، أفلا ينظرون الآن مما يُعـانون ، يُعـانون من أحقادهم على العلماء التى أدت لبطء البحث والإبتكار ومن ثم يتخبط المجتمع مع صِراع الأوبئة والأمراض... وقُصارى قولى أن هنالك بعض البشر كلاب ضالة تهوىِ وتنبح على الفارغ والملآن، وبعـض الكلاب بارة تخدم كما الجدعان.
الجمعة، 12 مارس 2021
الإسراء والمعـراج بين السير والتسرية(2) بقلم :د. محمـــد فتحى فوزى
بقلم د. محمـــد فتحى فوزى
الإسراء والمعراج بين العِظة والفنقلة(1) بقلم د. محمـد فتحى فوزى
بقلم د.محمد فتحى فوزى
حتمية القانون هو أن تدور العـلة مع المعـلول والسبب بالمسبب ويقول العلماء أن لكل سبب مسبب ينشئه وهكذا تكون الحياة ، ولكن إذا نشأ الشىء دون مسبب فالناس يعتقدونه من ضرب الخيال وأنه محض افتراء لا يصدقه العـقـل. وفى حادث الإسراء برسول الله ﷺ عظات ومواعظ فقد قال تبارك وتعالى:" سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا". فقد كسر ذلك الحادث قاعدة حتمية القانون، بإخباره ﷺ لقومه أنه أُسْرِىَ به ليلا من المسجد الحرام بمكة المكرمةإلى المسجد الأقصى بالقدس فى دقائق معـدودات، فلم يصدقه الناس إلا أبى بكر الصديق رضى الله عنه وأرضاه. فِلِما عدم التصديق؟!.. لأنه خرج عن المألوف بذهابه إلى فلسطين وعودته منها فى غضون سويعات قليلة ،وذلك لعـدم إيمان هؤلاء الناس بالجبروت الإلاهى الذى يقول للشىء كن فيكون؛ فخلقه بين الكاف والنون ،وأنه مع خالق المُلك لا يكون هناك حتمية ولا قانون، وتتحطم القيود الطبيعية المحدودة بحدود العـقـل إلى اللامحدود الخارج عن نطاقه. ومن ثم لا يصدق هذا الإخبار إلا مؤمن آمن بالله وقدرته على خلق الأشياء من العدم ولذا صدق أبو بكر بن قحافة صاحب رسول ﷺ وقال عندمــا أخبروه بذلك:" إن قال محمدا فقد صدق" دون مناقشة أو لف ودوران ومن هنا سُمىَ " بالــصــديق"ــ( والذي جاء بالصدق ) محــمــد ﷺ (وصدق به ){الزمر33} أبو بكر . فمعنى أن يقول محمدا وهو رسول الله فلابد أن يؤيده باعثه عز وجل بالمعجزات الخارقة للطبيعة والتى تخضع جميع القوانين الدنيوية لسطوتها. وعليه تكون رحلة الإسراء بجسده وروحه ﷺ لأنه لا نقاش مع القدرة الإلاهية ولا سفسطة فيها أو فنقله أو هرطقة، ولا نذكر أن العلَّامة فلان قال بالروح فقط وأن الجهبذ علّاناً ذكرأنه رؤيا منامية ؛ فقدرة مالك الكون فوق كل قدرة.