بقلم د. محمـــد فتحى فوزى
مرحبا بكم
الترحيب .................................................................... .........................................................................بقلم د. محمـــد فتحى فوزى
بقلم د.محمد فتحى فوزى
حتمية القانون هو أن تدور العـلة مع المعـلول والسبب بالمسبب ويقول العلماء أن لكل سبب مسبب ينشئه وهكذا تكون الحياة ، ولكن إذا نشأ الشىء دون مسبب فالناس يعتقدونه من ضرب الخيال وأنه محض افتراء لا يصدقه العـقـل. وفى حادث الإسراء برسول الله ﷺ عظات ومواعظ فقد قال تبارك وتعالى:" سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا". فقد كسر ذلك الحادث قاعدة حتمية القانون، بإخباره ﷺ لقومه أنه أُسْرِىَ به ليلا من المسجد الحرام بمكة المكرمةإلى المسجد الأقصى بالقدس فى دقائق معـدودات، فلم يصدقه الناس إلا أبى بكر الصديق رضى الله عنه وأرضاه. فِلِما عدم التصديق؟!.. لأنه خرج عن المألوف بذهابه إلى فلسطين وعودته منها فى غضون سويعات قليلة ،وذلك لعـدم إيمان هؤلاء الناس بالجبروت الإلاهى الذى يقول للشىء كن فيكون؛ فخلقه بين الكاف والنون ،وأنه مع خالق المُلك لا يكون هناك حتمية ولا قانون، وتتحطم القيود الطبيعية المحدودة بحدود العـقـل إلى اللامحدود الخارج عن نطاقه. ومن ثم لا يصدق هذا الإخبار إلا مؤمن آمن بالله وقدرته على خلق الأشياء من العدم ولذا صدق أبو بكر بن قحافة صاحب رسول ﷺ وقال عندمــا أخبروه بذلك:" إن قال محمدا فقد صدق" دون مناقشة أو لف ودوران ومن هنا سُمىَ " بالــصــديق"ــ( والذي جاء بالصدق ) محــمــد ﷺ (وصدق به ){الزمر33} أبو بكر . فمعنى أن يقول محمدا وهو رسول الله فلابد أن يؤيده باعثه عز وجل بالمعجزات الخارقة للطبيعة والتى تخضع جميع القوانين الدنيوية لسطوتها. وعليه تكون رحلة الإسراء بجسده وروحه ﷺ لأنه لا نقاش مع القدرة الإلاهية ولا سفسطة فيها أو فنقله أو هرطقة، ولا نذكر أن العلَّامة فلان قال بالروح فقط وأن الجهبذ علّاناً ذكرأنه رؤيا منامية ؛ فقدرة مالك الكون فوق كل قدرة.
أنين الناي
بقلم:د. أسمهان بدير |
وأنا أقرأ ..
أسطورة الحزن العتيق
وأقرأ شعري على ضمير الكون
الأزلي
والدم المباح ..
أسلسل ما مضى من أنين الناي
أذهب كي أرى وجهي
وأترك
للقدر
يعيد
تكويني ..
حين يغزو الكلام ارتعش
قلمي ينثر الورود
وتجيء الحروف
والغربة روحي
ولا أدعي أن قلبي خفق
..
إصغوا إلي يا أحبائي
وقد ألحت على ثمار المنون
والجرأة على اقتحام سراديب
الظلام
وبإسم الله تدق النواميس
في عهدة المفتي والبطرك
مطلية .. محمومة بالنفط
يا سيدة العذارى
إنها دورة الدماء المسفوحة
حدود .. وأوطان
القاتل .. والقتيل
من وحي الأديان
والوطن حبل مشدود فوق
الهاوية
مثلما عصفور على غصن راجف
وجيل بلا أسماء ..
راعني ما يهرب من بقايا القلب
وما يتخفى من ظلي ..
على مهل ثمة نور ينزف
ومسحت الزهر بيدي
ها مملكتي ..
فكيف أصوغ قلائدي
وأين أنثر حناني..
أن تغني القبرات على يدي
هذا أول الغيث
لها كل البهاء ولي رشفة
الحنظل .
أسمهان بدير
*الشاعر الكبير: عِمَادُ الدِّينِ التُّونِسِيُّ
مِصْرُنَا رُوحٌ الْعُطُورْ
حُضْنُهَا عُرْسُ الْبُدُورْ
نِيلُهَا يَبْعَثُ فِينَا
حُلْوَ آيَاتِ الْحُبُورْ
شَمْسُهَا ثِغْرُ أُقْحُوَانٍ
مُهْجَةَ الْبَعْثِ النَّثُورْ
مَجْدُهَا الْقُرْآنُ
حَدَّثْ
وَأَذْكُرُوا مُوسَى بِطُورْ
دُمْتِ خِصْبًا يَا الزَّكِيَّهْ
مَوْجَ أَنْفَاسِ الْعُبُورْ
فُزْتِ بِالْوَفْرِ الْوَفِيرْ
رَغْمَ هَانَاتِ النُّحُورْ
أَنْتِ يَا أَرْضَ الْكَنَانَهْ
يَا الْمُدَامُ يَا الْخُصُورْ
تَنْثُرُ الْعِزَّ وَ
رَشْأً
فِي تَنَانِيرِ الْخُدُورْ
تَأْزُرُ الْوَصْلَ وُشَاحًا
حَكْيَ عُشَّاقِ السُّتُورْ
هِيَّ ذِي حُسْنُ الْحِسَانْ
تِبْرَ إِحْسَانِ الشُّعُورْ
تَنْجَلِي مِنْكِ الْمَحَازِنْ
يَا صَبَاحًا مِنْ ثُغُورْ
خَلْفَكِ الْسِّرْبُ فَطِيرِي
سَهْمَ هَالَاتِ الْبُرُورْ
تُوقِظُ الْأَحْيَا لِفَجْرٍ
قِبْلَةَ الْأًقْصَى الطَّهُورْ
حُلْمُهَا الْعُمْرُ رَبِيعًا
عَهْدَ خَيْرَاتِ السُّرُورْ
تَمْلَأُ الطَّسْمَ شُمُوعًا
عَصْرَ كَبْوَاتِ الصُّقُور
شَعْبُكِ الْمِرْحَابُ
أَبْقَى
خَيْرُ بَاقَاتِ الزُّهُورْ
فَاقَتِ الْعُرْبَ شُمُوخًا
وَ جَلَالًا بِالْفُتُورْ
يَا الدَّلَالُ لَوْ ذَكَرْنَا
وَالْبَهَاءُ كَالْجُذُورْ
مَوْطِنُ الْإِكْرَامِ
ظِلٌّ
يَغْمُرُ أُفْقَ الْبُحُورْ
بَهْجَةَ الرَّوْضِ النَّضِيرْ
مِصْرُ جَنَّاتُ الْخُمُورْ
عماد الدين التونسي كاتب كبير للشعر والقصة القصيرة*
. تاريخ الميلاد: 27-07-1973 ولاية القصرين-الجمهورية التونسية المؤهل: شهادة ختم الدروس بالمعهد
الأعلى لتكوين المعلمين الوظيفة: أستاذ تعليم إبتدائي -شارك في العديد من
الندوات والأمسيات الشعرية والمؤتمر ات الأدبية والثقافية. ونُشِرَتْ أعماله في
عدد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية التونسية والعربية. صَدَر له: 1- ديوان مجمع- شعر فصحى- العربي الٱن بمصر 2020 2- ديوان مجمع - المجلس الإداري
الدولي للإبداع تحت الطبع: 3_ديوان "قلب الخرائط" من سوريا دار الباحث للطباعة و النشر _دمشق
2020. 4_ديوان "وعد نصف جسد"من العراق للتواصل مع الشاعر:. فيس بوك: imeddine tounsi رقم الهاتف 24203147 216+