الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

السبت، 6 أكتوبر 2018

« تدبـــر القـــرآن » : « الفرق بين : إنّا رسول ، إنّا رسولا ، إني رسول » : بقلم عبد العزيز يس عن د. فاضل السامرائى

             
« تدبـــر القـــرآن » :
« الفرق بين : إنّا رسول ، إنّا رسولا ، إني رسول » :
                  بقلم عبد العزيز يس- عن: د. فاضل السامرائى

- ما الفرق من الناحية البيانية في إستخدام لفظة :
- « إنّا رسول »
- « إنّا رسولا »
- « إني رسول »
في قصة موسى وهارون - عليهما السلام - ؟
- قال تعالى في سورة طه :
{ فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا
تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى }
[ سورة طه : 47 ]
- وفي سورة الشعراء :
{ فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
[ سورة الشعراء : 16 ]
- وفي سورة الزخرف قال تعالى :
{ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي
رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
[ سورة الزخرف : 46 ]
- المسألة تتعلق بالسياق ففي سورة طه السياق كله مبني
على التثنية من قوله تعالى :
{ اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي }
[ سورة طه : 42 ]
إلى قوله تعالى :
{ فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا
تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ
الْهُدَى }
[ سورة طه : 47 ]
- وقوله :
{ قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم
بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى }
[ سورة طه : 63 ]
- أما في سورة الشعراء فالسياق كله مبني على الإفراد
والوحدة من قوله تعالى :
{ قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ }
[ سورة الشعراء : 18 ]
مع العلم أن أوائل السورة فيها تثنية من قوله تعالى :
{ قَالَ كَلَّا فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُم مُّسْتَمِعُونَ }
[ سورة الشعراء : 15 ]
إلى قوله تعالى :
{ فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
[ سورة الشعراء : 16 ]
- ثم يُغيّب هارون وتعود إلى الوحدة ويستمر النقاش مع
موسى وحده ، قال تعالى :
{ قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ }
[ سورة الشعراء : 27 ]
- ثم يوجّه فرعون الكلام إلى موسى مهدداً إياه وحده ،
قال تعالى :
{ قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ }
[ سورة الشعراء : 29 ]
- قال تعالى :
{ قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ }
[ سورة الشعراء : 30 ]
- قال تعالى :
{ قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ }
[ سورة الشعراء : 34 ]
وكلمة : " رسول "
في اللغة تُطلق على الواحد المفرد وعلى الجمع ، توجد
كلمات في اللغة تكون الكلمة مفردة تختلف في التثنية
والجمع يعود إلى الإفراد مثل كلمة :
" بشر "
- قال تعالى :
{ أبشراً منا واحداً نتّبعه إِنَّا إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ }
[ سورة القمر : 24 ]
مفرد .
- وقوله تعالى :
{ فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ }
[ سورة المؤمنون : 47 ]
مثنى .
- وقوله تعالى :
{ بل أنتم بشر ممن خلق }
[ سورة المائدة : 18 ]
جمع .
- وكلمة :
" طفل "
- قال تعالى :
{ ثم يخرجكم طفلاً }
[ سورة غافر : 67 ]
- وكلمة :
" ضيف " .
وكذلك كلمة :
" رسول "
يقال في اللغة :
" نحن رسول " و "إنا رسول "
- فقوله تعالى :
{ إنا رسول ربك }
تأتي مع البيان ومع سنن العربية وليس فيها مخالفة للغة .
فآختار تعالى الكلمة المناسبة في السياق المناسب فالسياق
في سورة طه قائم على التثنية والسياق في الشعراء قائم
على الجانبين فيها إفراد ثم تثنية ثم إفراد وموسى هو الذي
بلّغ الرسالة أما في سورة الزخرف فلم يأت ذكر هارون في
سياق السورة كلها أصلاً فقال تعالى :
{ إني رسول رب العالمين } .
وهذه الآيات الثلاثة لا تعارض فيها وإنما هي لقصة واحدة
ذهب موسى وأخاه هارون إلى فرعون وفي كل سورة جاء
بجزء من القصة بما يقتضيه السياق في السورة وهذه
اللقطات إنما هي مشاهد متعددة يُعبّر عن كل مشهد
حسب السياق وليس في الآيات الثلاثة ما يخالف العربية
لأن كلمة رسول تأتي كما قلنا سابقاً مفرد وجمع .
كذلك يستعمل القرآن الكريم كلمة طفل مرة وأطفال مرة
حسب ما يقتضيه السياق ولا يخرج عن اللسان العربي
وسنن العربية .
هذا والله أعلم .
وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه أجمعين .

السبت، 22 سبتمبر 2018

وقفة_مع_آية بقلم:عبد العزيز يس

                 
 بقلم:عبد العزيز يس


قال تعالى في محكم كتابه في سورة ص:
وَهَلْ أَتَـكَ نَبَؤُا الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الِْمحْرَابَ (21) إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لاَ تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْض فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشْطِطْ وَاهْدِنَآ إِلَى سَوَآءِ الصِّرَطِ(22)إِنَّ هَـذَآ أَخِى لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِىَ نَعْجَةٌ وَحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِى فِى الْخِطَابِ (23) قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ الْخُلَطَآءِ لَيَبْغِى بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْض إِلاَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّـلِحَـتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّـهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ (24)فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مئَاب(25)
فكثيراً ما حيرتني هذه الآيات الكريمات، ومايحير اكثر هو سماع بعض القصص الخرافية والتي تسيء الى عصمة النبي داوُد عليه السلام وبعد الاستفسار حول مصادر هذه القصص ظهر انها متواجدة لدى اليهود في كتبهم وتوراتهم المحرفة بحسب اهوائهم،بكون ان النعجة الواحدة هي امرأة اوريا الحتي الضابط الذي كان لدى داوُد وبأن النبي احبها وغيرها من الافتراءات التي جعلت بعض المفسرين يحكمون بشيء غير مقبول، ويقولون ما لا يليق بهذا النّبي الكبير.

ولكن مايزيد العجب انها منتشرة لدى اغلبية المسلمين ومصرين عليها وخاصة العجائز الكبار الذين لم ينالوا حظهم من التعليم والتفقه،
فأردت ان اطرح حقيقة هؤلاء الخصمان اللذان تسورا محراب داوُد عليه السلام وما السبب الذي دعا النبي داوُد عليه السلام الى الاستغفار.

ما هي حقيقة وقائع قصّة داود؟

الذي وضّحه القرآن المجيد في هذا الشأن لا يتعدّى أنّ شخصين تسوّرا جدران محراب داود (عليه السلام) ليحتكما عنده، وأنّه فزع عند رؤيتهما، ثمّ إستمع إلى أقوال المشتكي الذي قال: إنّ لأخيه (99) نعجة وله نعجة واحدة، وإنّ أخاه طلب منه ضمّ هذه النعجة إلى بقيّة نعاجه، فأعطى داود (عليه السلام) الحقّ للمشتكي، وإعتبر طلب الأخ ذلك من أخيه ظلماً وطغياناً، ثمّ ندم على حكمه هذا، وطلب من الله سبحانه وتعالى أن يعفو عنه ويغفر له، فعفا الله عنه وغفر له.
وهنا تبرز مسألتان دقيقتان أيضاً: الاُولى مسألة الإمتحان، والثانية مسألة الإستغفار.
القرآن الكريم لم يفصّل الحديث بشأن هاتين المسألتين، إلاّ أنّ الدلائل الموجودة في هذه الآيات والروايات الإسلامية الواردة بشأن تفسيرها تقول: إنّ داود كان ذا علم واسع وذا مهارة فائقة في أمر القضاء، وأراد الله سبحانه وتعالى أن يمتحنه، فلذا أوجد له مثل تلك الظروف غير الإعتيادية، كدخول الشخصين عليه من طريق غير إعتيادي وغير مألوف، إذ تسوّرا جدران محرابه، وإبتلائه بالإستعجال في إصدار الحكم قبل الإستماع إلى أقوال الطرف الثاني، رغم أنّ حكمه كان عادلا.
ورغم أنّه إنتبه بسرعة إلى زلّته، وأصلحها قبل مضيّ الوقت، ولكن مهما كان فإنّ العمل الذي قام به لا يليق بمقام النبوّة الرفيع، ولهذا فإنّ إستغفاره إنّما جاء لتركه العمل بالأولى، وإنّ الله شمله بعفوه ومغفرته.
والشاهد على هذا التّفسير إضافة إلى ما ذكرناه قبل قليل ـ هو الآية التي تأتي مباشرةً بعد تلك الآيات، والتي تخاطب داود (عليه السلام): (ياداود إنّا جعلناك خليفةً في الأرض فاحكم بين الناس بالحقّ ولا تتبع الهوى فيضلّك عن سبيل الله). وهذه الآية تبيّن أنّ زلّة داود كانت في كيفية قضائه وحكمه.
وبهذا الشكل فإنّ الآيات المذكورة أعلاه لا تذكر شيئاً يقلّل من شأن ومقام هذا النّبي الكبير.
الامثل في تفسير كتاب الله



الجمعة، 21 سبتمبر 2018

الدكتور زكريا هميمي العالم والأديب والمثقف بقلم الأستاذ رضا عبد السلام



            الدكتور زكريا هميمي العالم والأديب والمثقف

                 منقول بقلم: رضا عبد السلام- إذاعة القرآن الكريم
أ.د. زكريا هميمى


                                                          
عالم يستنطق الأرض بما تحمله من نفائس وما تحويه من علوم ومايختزن فيها من أسرار وماتنطق به عندما يثور داخلها بالغضب يحنو عليها بعلمه فتبوح له بمكنون قلبها ويغذيها بفكره فترسو في ميناء عقله

هذا هو العالم الجيولوجي الكبير الأستاذ الدكتور زكريا هميمي أستاذ الجيولوجيا في كلية العلوم جامعة بنها منذ عرفته وهو متوهج الفكر والعلم غزير الأدب عظيم النفس جميل الروح لابنفك عن إبداع ولايقف عند منتهي وإنما دائما عنده جديد العلم في تخصصه علم الجيولوجيا وهاتان الصورتان في مكتب عالم الجيولوجيا الحقيقي حيث الأرض بطبقاتها والصخور بأسرارها وحبات الرمال شاهدة بعمر الزمان والإنسان وهاهي أبحاثه العلمية ونظراته الدقيقة ومعمله الذي لاتقف تجاربه ينتج الأمل في المستقبل ويصيغ العقول التي تبدع في هذا المجال
والدكتور زكريا هميمي لسانه عربي فصيح يملك أدوات اللغة الرصينة وأسرار البلاغة العربية الجميلة الرائقة فإذا كان متحدثا تجري علي لسانه كلمات اللغة مستقيمة بلا عوج جميلة بلا عيب مزدانة بما هو حسن وبديع وقد أبهرني عندما كتب لي برنامج عن المدينة المنورة حيث أبدع في التناول التاريخي للمدينة المنورة وشرح في وضوح لتربتها وجبالها ووديانها مزينا كل ذلك بما ورد عمن سكنها علي مر التاريخ ولقد نقل بالكلمات المستمع في هذا البرنامج إلي مسجد النبي صلي الله عليه وسلم منذ بناه النبي وصحابته إلي آخر توسعة للمسجد النبوي في هذا الزمان
وهو خطيب مفوه يهز بنبرات صوته قلوب مستمعيه قبل أن تهتز لها أعواد المنابر حيث تصادف أن يكون معي في مسجد السيدة زينب متحدثا علي الهواء وبعد أن أصابني بعض الخوف لأن الكلمة علي الهواء إذا به وقد لانت له الكلمات وتلألأت فيها المعاني واقتطف من العلم قطوفه الدانية ومن الشعر أفنانه الندية وكانت كلمة رائعة
الدكتور زكريا هميمي مثال للعالم المثقف الواعي الأديب الذي ينهل من كل ذلك ويخرجه شهدا و كما تخرج النحلة من الأزهار والورود شرابا مختلفا ألوانه فيه شفاء للناس كذلك يخرج هو علما وأدبا وسيرة طيبة