الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

السبت، 6 أكتوبر 2018

« تدبـــر القـــرآن » : « الفرق بين : إنّا رسول ، إنّا رسولا ، إني رسول » : بقلم عبد العزيز يس عن د. فاضل السامرائى

             
« تدبـــر القـــرآن » :
« الفرق بين : إنّا رسول ، إنّا رسولا ، إني رسول » :
                  بقلم عبد العزيز يس- عن: د. فاضل السامرائى

- ما الفرق من الناحية البيانية في إستخدام لفظة :
- « إنّا رسول »
- « إنّا رسولا »
- « إني رسول »
في قصة موسى وهارون - عليهما السلام - ؟
- قال تعالى في سورة طه :
{ فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا
تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى }
[ سورة طه : 47 ]
- وفي سورة الشعراء :
{ فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
[ سورة الشعراء : 16 ]
- وفي سورة الزخرف قال تعالى :
{ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي
رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
[ سورة الزخرف : 46 ]
- المسألة تتعلق بالسياق ففي سورة طه السياق كله مبني
على التثنية من قوله تعالى :
{ اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي }
[ سورة طه : 42 ]
إلى قوله تعالى :
{ فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا
تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ
الْهُدَى }
[ سورة طه : 47 ]
- وقوله :
{ قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم
بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى }
[ سورة طه : 63 ]
- أما في سورة الشعراء فالسياق كله مبني على الإفراد
والوحدة من قوله تعالى :
{ قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ }
[ سورة الشعراء : 18 ]
مع العلم أن أوائل السورة فيها تثنية من قوله تعالى :
{ قَالَ كَلَّا فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُم مُّسْتَمِعُونَ }
[ سورة الشعراء : 15 ]
إلى قوله تعالى :
{ فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
[ سورة الشعراء : 16 ]
- ثم يُغيّب هارون وتعود إلى الوحدة ويستمر النقاش مع
موسى وحده ، قال تعالى :
{ قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ }
[ سورة الشعراء : 27 ]
- ثم يوجّه فرعون الكلام إلى موسى مهدداً إياه وحده ،
قال تعالى :
{ قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ }
[ سورة الشعراء : 29 ]
- قال تعالى :
{ قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ }
[ سورة الشعراء : 30 ]
- قال تعالى :
{ قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ }
[ سورة الشعراء : 34 ]
وكلمة : " رسول "
في اللغة تُطلق على الواحد المفرد وعلى الجمع ، توجد
كلمات في اللغة تكون الكلمة مفردة تختلف في التثنية
والجمع يعود إلى الإفراد مثل كلمة :
" بشر "
- قال تعالى :
{ أبشراً منا واحداً نتّبعه إِنَّا إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ }
[ سورة القمر : 24 ]
مفرد .
- وقوله تعالى :
{ فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ }
[ سورة المؤمنون : 47 ]
مثنى .
- وقوله تعالى :
{ بل أنتم بشر ممن خلق }
[ سورة المائدة : 18 ]
جمع .
- وكلمة :
" طفل "
- قال تعالى :
{ ثم يخرجكم طفلاً }
[ سورة غافر : 67 ]
- وكلمة :
" ضيف " .
وكذلك كلمة :
" رسول "
يقال في اللغة :
" نحن رسول " و "إنا رسول "
- فقوله تعالى :
{ إنا رسول ربك }
تأتي مع البيان ومع سنن العربية وليس فيها مخالفة للغة .
فآختار تعالى الكلمة المناسبة في السياق المناسب فالسياق
في سورة طه قائم على التثنية والسياق في الشعراء قائم
على الجانبين فيها إفراد ثم تثنية ثم إفراد وموسى هو الذي
بلّغ الرسالة أما في سورة الزخرف فلم يأت ذكر هارون في
سياق السورة كلها أصلاً فقال تعالى :
{ إني رسول رب العالمين } .
وهذه الآيات الثلاثة لا تعارض فيها وإنما هي لقصة واحدة
ذهب موسى وأخاه هارون إلى فرعون وفي كل سورة جاء
بجزء من القصة بما يقتضيه السياق في السورة وهذه
اللقطات إنما هي مشاهد متعددة يُعبّر عن كل مشهد
حسب السياق وليس في الآيات الثلاثة ما يخالف العربية
لأن كلمة رسول تأتي كما قلنا سابقاً مفرد وجمع .
كذلك يستعمل القرآن الكريم كلمة طفل مرة وأطفال مرة
حسب ما يقتضيه السياق ولا يخرج عن اللسان العربي
وسنن العربية .
هذا والله أعلم .
وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه أجمعين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق