الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك.........................................

السبت، 21 يوليو 2012

التصوف الإسلامى وماهيته

        التصوف الإسلامى وماهيته?

                       " إن صوت الناس يفنى.. ولكن صوت الكاتــب يبقى حتى الأبد" بتاح حوتب                  

                    
  بقلم: د. محمد فتحى فوزى
يتساءل الكثير عن تحول العصر الحديث إلى دراسة التصوف والاعتناء به بعد أن كان العلماء منصرفون عنه لإعتقادهم بأن العلم الحديث سيحل كل مشاكل الطبيعة وما وراءها فى القرن التاسع عشر ؛ فيفسر ذلك الأستاذ محمود عباس العقاد قائلا الذى غيّره هو العلم نفسه لأنه عرف حدوده وكفكف غروره وأدعى أنه يصف ما يحس ولا يزيد... فالعلم المادى لا يعرف المادة إلا فى هذه الحدود ؛ فالإثير شىء بلا شىء وليست له حدود ولا أوصاف ولا مقادير يعرفها العلماء وعليه فلا يحتكر العلم  المعرفة ولا ينكر على غيره أن  يحاولوها حيث استطاعوا وهذا هو الجديد على العلم الحديث أنه لا يعلم كل شىء لأنه مقيد بالحواس وإذا كانت الحواس لا تعلم جميع الأشياء فهل يعلمها الفكر؟ كلا لأن الفكر محدود ككل شىء فى الإنسان.
 فلابد للمعرفة من وسيلة أخرى من وسائل الحس ووسائل التفكير لا بد لها من ا لبصيرة  أو من البديهة أو من الإلهام وذلك هو مجال التصوف أو مجال العقيدة والدين  ؛ فهذه هى المعرفة التى يتعاون عليها الحس والفكر والإلهام.


فبعد أن أصبحت مصر فى عصر سلاطين المماليك قاعدة الخلافة العباسية، ومحط المسلمين من المشرق والمغرب، ماجت بنشاط دينى مرموق ،وكانت لايزال بها أثر واضح للتشيع فى بداية العصر المماليكى ،رغم جهود الدولة الأيوبية للقضاء عليه.
 وقد خفت آثار التشيع فى البلاد بعد أن حرَّم الظاهر بيبرس عام (665هـ -1267م) أى مذهب ،عدا المذاهب السنية الأربعة ،وذلك عن طريق تحريم. الوظائف القيادية على غير معتنقى هذه المذاهب ،وكثرت المساجد ولم تقتصر على العبادة فقط ،وإنما صارت دورا للعلم يقصدها المعلمون والمتعلمين.
 ومن أهم ظواهر ذلك العصر هو إنتشار التصوف؛ لوفود كثير من مشايخ الصوفية ومعظمهم من المغرب والأندلس ــ إلى مصر مثل (السيد البدوى والقنائى والشاذلى.....)

السبت، 30 يونيو 2012

سبحان مالك الملك والملكوت





  


اللهُ أكــــــــــــــبر وتحــــــيا مصـــر بوحدتها الوطنية حـــرة أبيـــــة
 وتعيشى يا غنوة مصــــــــر
 مع تحيات د. محمد فتحى محمد فوزى البى
الشروق الإدفــوى
إدفــــــــــــــــــــــــو/ أسوان




الأربعاء، 20 يونيو 2012

عُقدة الوطنى تسقـُط على الإخوان



عُقدة الوطنى تسقـُط على الإخوان
                 بقلم:د. محمد فتحى فوزى         

 




بكل الموضوعية أقول أن الشعب المصرى أخذ موقفا من الحزب الوطنى ناجما عما اقترفه من جرائم ومخالفات فى حقه من استــــبـــداد بالسلطة وتفشى الـــــــــــــــــــــــــــــــــوسـاطات والــــمحــــــــسوبيــــــــــــــــات وتأليب العصبــيات والــــقبليــــــات على بعضها والاستيـــلاء عـــــــلى الوظائف القيادية بالدولـــــــة والـــــــتزوير فى الانتخابات والاستخفاف بالمواطنين وشراء الذمم وتشجيع المتسلقين وإفساد الضمائر والهيمنة على الحكم ليستشرى الفساد ويتشعب.
وليس معنى هذا أن كل من احتواه الحزب الوطنى فاسدا فهناك مواطنون شرفاء يعملون من خلاله لرفعة الوطنوسموه ولكن كما يقول لسان حالهم ": العين بصيرة واليد قصيرة.. وما باليد حيله" مع وجوب الأخذ بأضعف الإيمان والمعارضة وعدم خشية أمن الدولة.                         
وفى النهاية لا يصح إلا الصحيح فقد حـُل الحزب وتم القضاء عليه حتى لا تتفشى " سوسته" فى المجتمع فيصيبه النخر والإنهيار.
فقد أطلق الثوار على الأعضاء المنحلين مصطلح" الفلول" للهزيمة النكراء التى حاقت بهم والكراهية المستوحشة التى أُنزلت عليهم ولا يعنى ذلك أن كل" الفلول" فاسدين بينما كل الفاسدون فلول معركة الباطل والحق؛ فالباطل لجلج والحق أبلج.

بيد أن الجماهير راحت تسقط كراهيتها على نظام الحزب الواحد والرئيس الأوحد المتمثل فى الإخوان ورئيسه.....
                        
.....................................................
ومما يبدو بقرب ثورة يوليو 1952 قام السادات رئيس الخلية الشعبية فى تنظيم الضباط الأحرار ــ بدور" المنسق" بين التنظيم بخليته العسكرية بقيادة عبد الناصر، وتنظيم الإخوان المسلمين ،ثم حدث خلاف فيمن يتولى الزعامة بعد الثورة الإخوان أم عبد الناصر.
          
                     
                         الرئيسان عبد الناصر وأنور السادات بالحج1958
فآثرت الثورة وقياداتها ورئيسهم عبد الناصرالأستقلال بالحكم ومـُنِع أنورالسادات
  من مواصلة الإتصال التنسيقى................

فنشب العداء بين التنظيمين،......................................
                            

                                   لسنا غوغاء
والصهيونية والصهاينة الذين يطمحون فى إيجاد مواطنين مصريين يغرقون فى بحر من كيف المخدرات واللحم الرخيص والجنس والدعارة والإدمان ومشاهدة الفضائيات المخلة  والإنترنت مما ينجم عنه  ضرب الإقتصاد الوطنى فى مقتل  وإنتاج أطفال الشوارع واللصوص و" البلطجية" والطامعين فى مصر الحضارة.
" ولو أن أهل القرى آمنواواتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماءوالأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون".الأعراف96
أضف إلى ذلك النفعية البرجماتية والوسيلة الميكيافلية بمعنى المنفعة والمصالح فوق كل شىء والغاية تبرر الوسيلة والوصول إلى الأهداف بأى وسيلة كانت حتى ولو بعيدة عن الشرع والدين.
ثم الإستعمار الذى يناقض الإسلام وقرين ذلك مخالفات سجون أبو غريب فى العراق وغيرها من المعتقلات التى فيها يـُسَجـِـْدون المسلمين ثم يلوطون بهم ويهتكون أعراض الرجال ثم السكوت عما يحدث فى سوريا وغيرها من البلدان العربية" وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم" محمد38 
..............................................
وقد احتوانا القديم وتمسكنا به وذهبنا نبحث عن رؤساء نوابغ وزعماء أفذاذ مثل عبد الناصر والسادات وتناسينا أنهما كانا تلميذان فى معترك السياسة والجندية منذ دراستهما؛ فصقلتهما تجارب الحياة وانعكست عليهما عندما أصبحا حكاما؛ فلم يكن غريبا عليهما ممارسة الحكم، لكونهما تمرسوه وتحنكوا به من قبل.
ومن ثم علينا بالصبر والأناة"اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ:" الأعراف 128  ـ وإعطاء الفرصة للآخرين ؛ فمصـر ولادّة، ولا تسربلنا نظرية الإسقاط النفسى ،والخوف من السابقين بإسقاطها على اللاحقين من الناشطين.
فالقيادات تصنعها الخبرات وتصقلها الممارسات، ولم يولد الإنسان رئيسا أو زعيما وإنما تأتيه بالإرادة الإلاهية" أنت تريد وأنا أريد والله يفعل مايريد" " وما تشاءون إلا أن يشاء الله " الإنسان 30ـــ ثم محكات الحياة" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون".التوبة 105
فالمصريون أصحاب حضارة ضاربة بجذورها فى أعماق التاريخ:
                                     مصر الحضارة والتاريخ
" وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصـــر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة وبشر المؤمنين" يونس 87  ـــ لم يخالطهم غوغاء أو غوغائيون ، ولم يقعوا يوما فريسة القابلية للإستهواء بتصديق كل ما يقال وجـُل ما يشاع "؛ فلابد من إخلاص النية وإعمال العقل والمنطق والإستجابة للصندوق بروح رياضية وجلنا فى خدمة مصــر، وإلا فستُدمر الأنفس والنفائس، ولكن مصـر باقية بنيلها ووديانهاوبراريها وحضارتها": إن يشأ يذهبكم ويأتِ بخلق جديد وما ذلك على الله بعزيز".فاطر16،17.


                                            هذه بلادنا
وقد دعى الأنبياء عليهم السلام لمصر وهذا الدعاء كان وكائن وسيكون دوم الزمان:
قال عبدالله بن عمرو:" لما خلق الله آدم مثل له الدنيا شرقها و غربها و سهلها و جبلها و أنهارها و بحارها و بنائها و خرابها و من يسكنها من الأمم و من يملكها من الملوك ،فلما رأى مصر رآها أرض سهلة ذات نهر جار مادته من الجنه تنحدر فيه البركه و تمزجه الرحمه ، و رأى جبلا من جبالها مكسوا نورا لا يخلو من نظر الرب إليه بالرحمه ، فى سفحه أشجار مثمرة فروعها فى الجنه تسقى بماء الرحمه ، فدعى فى النيل بالبركة ، و دعا فى أرض مصر بالرحمه و البر و التقوى ، و بارك على نيلها و جبلها سبع مرات .
                                          وبحبك يا بلادى                                                          
و قال : ياأيها الجبل المرحوم ، سفحك جنه و تربتك مسك ، يدفن فيها غراس الجنه ،ارض حافظه مطيعه رحيمه ، لا خلتك يا مصر بركة ، و مازال بك حفظ ، ومازال منك مُلك و عز" . ( أورده السيوطى جزء 1 ص 20 نقلا عن بن زولاق.
                                     إسلمى يامصر

                          اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

 

الأربعاء، 2 مايو 2012

http://aljazi.org/rathath/Pdf/AlbaderAlsafer2.pdf

           مختارات من " البدر السافر عن أ ُنس المســافر"الجزء الثانى
                               فضلا حمِّـل كتابى المذكور آنفا:-
http://aljazi.org/rathath/Pdf/AlbaderAlsafer2.pdf

الثلاثاء، 17 أبريل 2012

البكور من قطائف الزهور

                             البكور من قطائف الزهور
                      إعداد: د. محمد فتحى فوزى 
فى حب الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فى محفل من أصحابه رضوان الله عليهم": إن تنظروا إلى آدم فى علمه، ونوح فى همــه، وإبراهيم فى خَلفــه، وموســى فى مناجاته ، وعـيسى فى سنــه، ومـحمـد بن عبد الله فى هــديه وحـلمه ؛ فانظــروا إلى هذا المقـبل ؛ فتطاول الناس ؛ فإذا هو على بن أبى طالب كرم الله وجهه؛ فأورد المفجع ذلك فى قصيدته وفيها مناقب كثيرة أولها:
أيها اللائمى لـحبى عـلـيا ** قــُم ذميما إلى الجحيم خزيــــــا
بخير الأنام عرّضــــــت ** لا زلت مــذودا عن الهــدى مزويا
قبض العلماء:
حدثنا قتيبة بن سعـد ، حدثنا جرير بن هشـام بن عروة عن أبــيه سـمعت عبد الله بن عــمرو بن العـاص يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ، ولكن يقبض العلماء ، حتى إذا لم يترك عالما ، اتخذ الناس رؤساء جهالا، فسُئلوا ؛ فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا".
نصائح نـبوية:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم":من بدا جفا، ومناتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلطان افتتن ، وما أراد عبد من سلطة قربا إلا ازداد من الله بعـدا."
إحترام العلماء:
لا تحقرن عالما وإن خلقــت ** أثوابه فى عيون رامقه
وانظر إليه بعين ذى كرم** مهذب الخلق فى طرائفـــه
 فالمسك بينا تراه ممتهنا**بحجر عطّاره وساحقــــــه
قـــوة القـــــــــلم:
القاضى الفاضل عبد الرحيم بن على البيسانى كان وزير السلطان صلاح الدين الأيوبىوتمكن منه غاية التمكن وكان يقول- أى صلاح الدين-:" لا تظنوا أنى ملكت البلاد بسيوفكم بل بقلم الفاضل". وقد برز فى صناعة الإنشاء، قال بن خلقان: إن مسودات رسائله فى المجلدات والأوراق إذا جمعت لا تقل عن مائة مجلدوهو مًُجيد فى أكثرها ت596هـ.
للوفاء بالعهد:
قال الشاعر:
تُوسِّعُ مطــلى والزمان يضيــــــق ** وأنت بتقديم الجميل حقـيــقُ
فإما " نعم" يُحيى الفؤاد نجاحها ** وإما " إياس" فالغريب رقيقُ
فإن مرجى البِـِر فى الأسر موثقُ ** وإن طليق اليأس منك طليـقُ
كشف المستور:
قال أبو الحسن على بن محمد بن أحمد الدهان المرتب بجامع المنصـور": دخلت على الشيخ أبى القاسم بن ناقبا بعد موته لأغسله ؛ فوجدت يده اليُسرى مضمومة ؛ فاجتهدت حتى فتحتها ، وفيها كتابة بعضها على بعض ؛ فتمهلت حتى قرأتها فإذا فيها مكتوب:
نزلت بحار لا يخيب ضيفه ** أرجى نجاتى من عذاب جهنم
وإنى على خوف الله واثق ** بانعامه والله أكـرم مِنــعـــــم
فى المعلــميـــن:
أنت المعلم أصل كل فضيلة** أنت الإمام سبقت بالإحســـانِ
إنا نعانق بالوفاء جهودكم ** ستظل دستورا مـدى الأزمـان

                                       تحــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــاتى&