الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك.........................................

الأربعاء، 8 سبتمبر 2021

ما حكم طلب المدد من المخلوق - منقول

مرحبا- welcom  ***ما حكم طلب المدد من المخلوق؟!

كثيرا ما نسمع بعض الناس يقولون مدد يا سيدنا #الحسين مدد يا ستنا #زينب مدد يا سيدنا #النبي فهل هذا شرك؟

الإجابة:  لا ليس بشرك لأنهم لم يعبدوهم

وأولا: المدد نوعان مدد حسي ومدد معنوي

فالمدد لحسي أن تطلب مساعدة الآخرين أو دعاءهم أو نصائحهم وهو يكون من الحي

 أما المدد المعنوي يكون غالبا من المنتقلين (الأموات) فلا يعقل أنهم سيعطونك شيئا حسيا عندما تطلب منهم المدد ولكنهم يدعون لك يتوجهون إلى الله بالدعاء لرعايتك واستجابة دعائك وهذا يسمى مددا معنويا ويستجيب الله لهم لصلاحهم قال الله (لهم ما يشاؤون عند ربهم) فهم أسباب والله المسبب

ومن ينكر طلب المدد من الأموات أو الأحياء فهو لم يفهم قضية (التسبب) فالذي أجاب دعاءك عندما طلبت المدد من الميت هو #الله وحده وليس الميت ولكنه كان سببا في الاستجابة لمكانته عند الله

ومن هنا أنكر الجاهلون الذين يهرفون بما لا يعرفون (الواسطة) ويقولون أنه لا واسطة بينك وبين الخالق وهذا قد رددنا عليه كثيرًا

أقلها ردًا أنك لن تدخل الجنة يوم القيامة إلا بواسطة سيدنا محمد

 قضية التسبب: هي أن يجري الله عز وجل خيرًا لأحد على يديك

وهي التي تسمى في البلاغة العربية (نسب الأفعال المجازية)

كقوله تعالى: (الله يتوفى الأنفس حين موتها) ثم يقول في آية أخرى: (قل يتوفاكم ملك الموت) فنسب الوفاة لملك الموت أى: نسب الفعل له

كقوله تعالى أيضا: (يهب لمن يشاء إناثًا ويهب لمن يشاء الذكور) ثم يقول الله حكايةً عن قول جبريل لستنا مريم: (إني رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا) فإذا الذي يتوفى الأنفس ويهب الذكور والإناث هو الله حقيقًة ومصدرًا وملك الموت وجبريل صورة ومظهرًا

والقرآن مليئٌ بنسب الأفعال المجازية كقوله: (وارزقوهم منها واكسوهم) أي أنتم سبب في الرزق والله المسبب يقول الله عز وجل في آية أخرى: (الله خالق كل شيء) ثم يقول حكاية عن قول عيسى: (أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرًا بإذن الله) فنسب الخلق لنفسه ولم يقل أحدٌ له أنت مشرك كيف تضاهي الله في فعله ولكن لأن الله عز وجل هو الذي يحكي باللغة العربية التي لها حقيقتها ومجازها واستعارتها وكنايتها ففهمنا مراد الله من كلامه أنه يخلق نعم ولكن بإذن الله وبتأثيره هذه هي قضية التسبب

إذا فهمنا قضية التسبب فهمنا قضية طلب المدد

ونرى في قول النبي (من فرّج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة) فيسأل سائل مَن مفرج الكروب؟!

 الله حقيقة ومصدرًا والعبد صورة ً ومظهرًا

 فهل النبي عندما قال من فرج ونسب التفريج للعبد يعلمنا الشرك !!!!!!

حاشاه صلى الله عليه وآله وسلم ولكنك أيها البعيد المنكر لاتفهم

وكأنك يا أخي عندما تنكر نفع الميت كأنك تنكر مكانته عند الله أو كان في حياته نافعًا وبعد حياته ليس نافعًا وهذا ما وقع فيه من ينكر التوسل برسول الله

فما رأيك إذا أتيتُ لك بنصوص من القرآن تثبت أن الميت الصالح ينفع غيره بعد موته يقول الله عز وجل: (وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا)

يتيمين يعني أبوهم وأمهم موتى!!!

 ولكنه أثبت الصلاح لهما وكأنه يقول ما حفظنا كنز الغلامين إلا لأجل أبويهما

ثم إنك ترى نهي القرآن عن قولك للشهيد ميت فقال: (ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء)

لماذا أحياء؟

 لكي يبني في عقلك أنه ليس جثة هامدًة قد بَلِيَت ولكنه روح قد انتفعت ونفعت غيرها بقول رسول الله (الشهيد يشفع لأربعين من أهله) وفى رواية سبعين

ثم إني سائلك يا أخي

من كان سببًا في تخفيف الصلاة من خمسين إلى خمس؟

الإجابة: موسى عليه السلام  وكان هذا وقت المعراج برسول الله

هل كان موسي في حكم الأحياء أم الأموات؟!!! (جاوب على نفسك)

 الأدلة كثيرة ولكن تريد فهمًا وقد ثبت في الصحيح أن رجلا قال لرسول الله (أريد مرافقتك في الجنة... فقال النبي للرجل أعنّي على نفسك بكثرة السجود) ألا ترى أن الرجل طلب مرافقة النبي في الجنة من النبي نفسه وليس من الله ولم يقل له النبي اذهب إلى الله وادعوه وكُفَّ عن شركك كما يفعل معنا الوهابية والمنكرون !! ولكنه قال أعنّي

فتأمل أطراف هذا الحديث فهي تؤكد أهمية مشروعية طلب المدد من الله عن طريق عباده الصالحين

 فحكم طلب المدد سواء من الأحياء أو من الأموات جائز

يقول الله: (كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك)

فالعطاء من الله والأسباب قد تكون بعباد الله بإذن الله

فهم ينفعون بالله وليس من دون الله

والله أعلى وأعلم....

محبي الشيخ إبراهيم الحديدى..

السبت، 28 أغسطس 2021

عروس البحور والشعر المنثور بقلم د. محمـد فتحى محمد فوزى ( متابعة حقيقية)

مرحبا- welcome 

عروس البحور والشعـر المنثور


كنت قادما من السعودية عن طريق ميناء ضِبا- سفاجا مساءً  عام 2001م -1422هـ  ،وبعـد  ـ تأملات فى البحر وأمواجه الهائجة ،وزرقته الداكنة، وأنا بيــن السماء والمياه، إلى أن وصلنا إلى ميناء سفاجا بعد منتصف الليل ،وخرجــــت وأبنائى حامدين الله على وصولنا وذهبت للبحث عن أمتعتنا فــــــوق الرصــــيف بعـــد أن أنزلتهم الشاحنات عـــليه تمهـــــيدا ليحملهــــا  " الشـــيالون" إلى صالة الجمارك ،ثــــم الخروج للحافــلة التــــــى ستقلنا إلـــى إدفـــــو، فنسى " الحمَّال" حقيبة من حقائبنا على الرصيف بالقُرب من مياه البــــــحر وكانت تقريباً الساعة الثالثة صباحا ،وقد تحولت كشافات الإضـــاءة من المكان إلى صالة الجمارك ؛فذهبت؛ لأحضرها وسط تحذير "الشياليــــــن" بعـدم الذهاب للرصيف؛ لأن هنالك ظلام دامس، ويُخشى من مهاجمة سمك القرش للرصيف الموجودة عليه الحقيبة ؛ فأصريت علــــــــى الذهاب؛ لإحضارها ؛لوجود أشياء هامة بها، وذهبت ووقفت متأملا فــــى المياه مستغـرقا فى تفكير عميق وما أرى فى المياه إلا العجب الــــعُجاب؛ فقد أبصرت بعروسة فى البحر!! تأتى نحوى شاقة عباب الماء  مندفعة لأعلى ، نصفها بشرى والآخــــر ذيل سمكة!!! فرحت أحملق فيها  مذهولا ،متأملا وأنا مندهش ،مُسبِّحا المولى عــــز وجل على هذه المخلوقة العجيبة وهى تصدر"سأسأة" صوت صفير منخفض ــ وأفهمه تسبيح ــ وبعد اقترابها منى على ساحل الرصيف  عادت أدراجها مُبتعدة عنى رويدا رويدا وهى تشاور لى ؛ففهمت من  تلويحاتها بالصبر فسنلتقى ، إلى أن اختفت فى المياه وغاصت للأعماق ؛  فالتقطت حقيبتى ،وطفقت عائدا إلى موقع الإضاءة ،وتزاحم الناس ،وآذان الفجر يصدح؛ فسبحان من أرانى عجائب مخلوقاته سبحان الله العظيم!!!!!.

 وتدور الأيام وتمر السنون وذهبت بدعوة من إبنى المهندس مدنى في مكة المكرمة للحج والإقامة لديه في مسكنه ــ جزاه الله خيرا ــ،وكان ذلك في عام 1438هـ - 2017م  وبعد ستة عشر عاما؛ فماذ تتوقعـون رأيت عندما كنت مُتعبِدا في الحرم المكى قبل  التروية بأيام ، شاهدت أُنثى تقف على بُعـد من الكعبة المشرفة شديدة البياض ؛ فأدى بى  حب الإستطلاع للإقتراب منها ؛ فوجدتها هى هى عروس البحر التى عاينتها منذ ستة عشر عاما في الماء كما أسلفت ، واقفة على زعانفها في الحرم ؛ فانتابنى صياح هستيرى بترديدى ذِكر اسمه عز وجل : قادرمقتدر .. قادر مقتدر ؛ فنظرت إلىَّ وهربت مبتعدة عن الكعبة إلى وسط الجمع؛ فلاحقتها بنظراتى إلى أن تلاقت مــع رجلا مُسِــناً عــلى رأسه طاقية  بيضاء ؛ فأخذنى الفضول ؛لأنظر إلى أخمص قدميه ؛ فرأيته يقف على زعانف أيضا ، وفهمت من حديثها معه أنه والدها وهى تشير إلىَّ ،ولا أدرى ماذا قالت له عنى ؛ فربت على كتفها وأعطانيا ظهريهما ،وسارا إلى مَخرَج الحرم؛ فواصلت طوافى حول الكعبة المُشرَّفة ،ولسان حالى يردد: قادر مقتدر.. قادر مقتدر ؛ فالتى رأيتها منذ سنين في البحر الأحمر، رأيتها في الحرم بذعانفها مع والدها مثلها ؛ فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون.

 وبعد فترة وأنا أتساءل مع الصالحين عن تلك المشاهدة ؛ فأخبرونى أن البحر الأحمر قريب من الحرم بوجوده في "جــدة" وبالتالى؛ فسكان البحر ومخلوقاته يذهبون بين الفينة والأخرى؛ ليؤدوا التحية للكعبة المشرفة بالطواف حولها ،ثم يعودون إلى سَكنِهم في البحر مرة أخرى.

فإذا شئت أن تصدق ؛ فصدق ، وإذا لم تشأ فلك.

شهادات علماء الأمة الإسلامية في التصوف و الصوفية - منقول

مرحبا- welcom

              شهادات علماء الأمة الإسلامية في التصوف و الصوفية


1-الإمام مالك رحمة الله تعالى:

يقول الإمام مالك رحمة الله تعالى : " من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق". (من حاشية العلامة على العدوي على شرح الامام الزرقاني على متن العزبة في الفقه المالكي، وشرح عين العلم وزين الحلم للإمام ملا علي قاري)

2-الإمام الشافعي رحمة الله تعالى:

قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: " حبب إلي من دنياكم ثلاث: ترك التكلف، وعشرةالخلق بالتلطف، والإقتداء بطريق أهل التصوف".(من كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس للإمام العجلوني)

3-الإمام أحمد رحمة الله تعالى:

كان الإمام أحمد رحمه الله تعالى قبل مصاحبته للصوفية يقول لولده عبدالله رحمه الله تعالى " ياولدي عليك بالحديث، وإياك مجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية،فانهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه. فلما صحب أبا حمزة البغدادي الصوفي، وعرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده: ياولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم، فانهم زادو علينابكثرة العلم والمراقبة والخشية والزهد وعلو الهمة" ( من تنوير القلوب للعلامةالشيخ أمين الكردي)

#ونقلا عن العلامة محمد السفاريني الحنبلي رحمه الله تعالى عن إبراهيم بن عبدالله القلانسي رحمه الله تعالى أن ألإمام أحمد رحمه الله تعالى قال عن الصوفية: " لا أعلم أقواما أفضل منهم. قيل : إنهم يستمعون ويتواجدون، قال: دعوهم يفرحوا مع الله ساعة…."

4-الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى:

قال العلامة الكبير والمفسر الشهير الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى في كتابه اعتقادات فرق المسلمين والمشركين: " الباب الثامن في أحوال الصوفية : اعلم أن أكثر من حصر فرق الأمة لم يذكر الصوفية وذلك خطأ، لأن حاصل قول الصوفية أن الطريق إلى معرفة الله تعالى هو التصفية والتجرد من العلائق البدنية، وهذا طريق حسن…..وقال أيضا: والمتصوفة قوم يشتغلون بالفكر وتجرد النفس عن العلائق الجسمانية،ويجتهدون ألا يخلو سرهم وبالهم عن ذكر الله تعالى في سائر تصرفاتهم وأعمالهم،منطبعون على كمال الأدب مع الله عز وجل، وهؤلاء هم خير فرق الآدميين".

5-الإمام النووي رحمه الله تعالى:

قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في رسالته المقاصد : " أصول طريق التصوف خمسة:

1-تقوى الله في السر والعلانية.

2-اتباع السنة في الأقوال والأفعال.

3-الإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار.

4-الرضى عن الله في القليل والكثير.

5-الرجوع إلى الله في السراء والضراء ".

5-تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى:

وقال تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى في كتابه معيد النعم ومبيد النقم، تحت عنوان الصوفية " حياهم الله وبياهم وجمعنا في الجنة نحن وإياهم. وقد تشعبت الأقوال فيهم تشعبا ناشئا عن الجهل بحقيقتهم لكثرة المتلبسين بها، بحيث قال الشيخ أبومحمد الجويني: لا يصح الوقف عليهم لأنه لا حد لهم. والصحيح صحته، وانهم المعرضون عن الدنيا المشتغلون في أغلب الأوقات بالعبادة… ثم تحدث عن تعاريف التصوف إلى ان قال:والحاصل أنهم أهل الله وخاصته الذين ترتجى الرحمه بذكرهم، ويستنزل الغيث بدعائهم،فرضي الله عنهم وعنا بهم".

6-جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى:

وقال العلامة المشهور جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه تأييد الحقيقةالعلية :" ان التصوف في نفسه علم شريف، وان مداره على اتباع السنة وترك البدع، والتبري من النفس وعوائدها وحظوظها وأغراضها ومراداتها واختياراتها،والتسليم لله، والرضي به وبقضائه، وطلب محبته، واحتقار ما سواه …. وعلمت أيضا انه قد كثر فيه الدخيل من قوم تشبهوا بأهله وليسوا منهم، فأدخلوا فيه ما ليس منه، فأدىذلك إلى إساءة الظن بالجميع، فوجه أهل العلم للتمييز بين الصنفين ليُعلم أهل الحق من أهل الباطل، وقد تأملت الأمور التى أنكرها أئمة الشرع على الصوفية فلم أر ى صوفيا محققا يقول بشيء منها، وإنما يقول بها أهل البدع والغلاة الذين أدعوا أنهم صوفيةوليسوا منهم".

7-ابو الحسن الندوي

يقول أبو الحسن الندوي في كتابه المسلمون في الهند: " إن هولاء الصوفية كانوايبايعون الناس على التوحيد والإخلاص واتباع السنة، والتوبة عن المعاصي وطاعة الله ورسوله، ويحذرون من الفحشاء والمنكر والاخلاق السيئه والظلم والقسوة ويرغبونهم في التحلي بالأخلاق الحسنه والتخلي عن الرذائل مثل الكبر والحسد والبغضاء والظلم وحب الجاه، وتزكية النفس و إصلاحها، و يعلمونهم ذكر الله والنصح لعباده والقناعه والإيثار، و علاوة على هذه البيعه التى كانت رمز الصله العميقه الخاصه بين الشيخ و مريديه إنهم كانوا يعضون الناس دائما ، و يحاولون أن يلهبوا فيهم عاطفة الحب لله سبحانه ، و الحنين إلى رضاه ، و رغبة شديده لإصلاح النفس و تغيير الحال .

هذه كما ترون شهاده هؤلاء العلماء الكبار على التصوف المظلوم في زماننا هذا على ايدي بعض الناس الذين يدعون العلم أدعو الله ان يهديهم او يرينا فيهم عدله و هذا لبعض العلماء فقط و من اراد الاستزاده فعليه بالبحث و ليسأل عن النقاط الخلافيه من كلا الطرفين و لا يقتصر على طرف واحد .