الشروق الإدفوى
مرحبا بكم
الترحيب .................................................................... .........................................................................الاثنين، 6 سبتمبر 2021
السبت، 4 سبتمبر 2021
السبت، 28 أغسطس 2021
عروس البحور والشعر المنثور بقلم د. محمـد فتحى محمد فوزى ( متابعة حقيقية)
عروس البحور والشعـر المنثور
كنت
قادما من السعودية عن طريق ميناء ضِبا- سفاجا مساءً عام 2001م -1422هـ ،وبعـد
ـ تأملات فى البحر وأمواجه الهائجة ،وزرقته الداكنة، وأنا بيــن السماء والمياه،
إلى أن وصلنا إلى ميناء سفاجا بعد منتصف الليل ،وخرجــــت وأبنائى حامدين الله على
وصولنا وذهبت للبحث عن أمتعتنا فــــــوق الرصــــيف بعـــد أن أنزلتهم الشاحنات عـــليه
تمهـــــيدا ليحملهــــا
وتدور الأيام وتمر السنون وذهبت بدعوة من إبنى
المهندس مدنى في مكة المكرمة للحج والإقامة لديه في مسكنه ــ جزاه الله خيرا
ــ،وكان ذلك في عام 1438هـ - 2017م وبعد
ستة عشر عاما؛ فماذ تتوقعـون رأيت عندما كنت مُتعبِدا في الحرم المكى قبل التروية بأيام ، شاهدت أُنثى تقف على بُعـد من
الكعبة المشرفة شديدة البياض ؛ فأدى بى حب
الإستطلاع للإقتراب منها ؛ فوجدتها هى هى عروس البحر التى عاينتها منذ ستة عشر
عاما في الماء كما أسلفت ، واقفة على زعانفها في الحرم ؛ فانتابنى صياح هستيرى
بترديدى ذِكر اسمه عز وجل : قادرمقتدر .. قادر مقتدر ؛ فنظرت إلىَّ وهربت مبتعدة
عن الكعبة إلى وسط الجمع؛ فلاحقتها بنظراتى إلى أن تلاقت مــع رجلا مُسِــناً عــلى
رأسه طاقية بيضاء ؛ فأخذنى الفضول ؛لأنظر
إلى أخمص قدميه ؛ فرأيته يقف على زعانف أيضا ، وفهمت من حديثها معه أنه والدها وهى
تشير إلىَّ ،ولا أدرى ماذا قالت له عنى ؛ فربت على كتفها وأعطانيا ظهريهما ،وسارا
إلى مَخرَج الحرم؛ فواصلت طوافى حول الكعبة المُشرَّفة ،ولسان حالى يردد: قادر
مقتدر.. قادر مقتدر ؛ فالتى رأيتها منذ سنين في البحر الأحمر، رأيتها في الحرم
بذعانفها مع والدها مثلها ؛ فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون.
وبعد فترة وأنا أتساءل مع الصالحين عن تلك
المشاهدة ؛ فأخبرونى أن البحر الأحمر قريب من الحرم بوجوده في "جــدة"
وبالتالى؛ فسكان البحر ومخلوقاته يذهبون بين الفينة والأخرى؛ ليؤدوا التحية للكعبة
المشرفة بالطواف حولها ،ثم يعودون إلى سَكنِهم في البحر مرة أخرى.
فإذا شئت أن تصدق ؛ فصدق ، وإذا لم تشأ فلك.
شهادات علماء الأمة الإسلامية في التصوف و الصوفية - منقول
شهادات علماء الأمة الإسلامية في التصوف و الصوفية
1-الإمام
مالك رحمة الله تعالى:
يقول
الإمام مالك رحمة الله تعالى : " من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن تصوف ولم
يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق". (من حاشية العلامة على العدوي
على شرح الامام الزرقاني على متن العزبة في الفقه المالكي، وشرح عين العلم وزين
الحلم للإمام ملا علي قاري)
2-الإمام
الشافعي رحمة الله تعالى:
قال
الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: " حبب إلي من دنياكم ثلاث: ترك التكلف،
وعشرةالخلق بالتلطف، والإقتداء بطريق أهل التصوف".(من كشف الخفاء ومزيل
الالباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس للإمام العجلوني)
3-الإمام
أحمد رحمة الله تعالى:
كان
الإمام أحمد رحمه الله تعالى قبل مصاحبته للصوفية يقول لولده عبدالله رحمه الله
تعالى " ياولدي عليك بالحديث، وإياك مجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم
صوفية،فانهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه. فلما صحب أبا حمزة البغدادي
الصوفي، وعرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده: ياولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم،
فانهم زادو علينابكثرة العلم والمراقبة والخشية والزهد وعلو الهمة" ( من
تنوير القلوب للعلامةالشيخ أمين الكردي)
#ونقلا
عن العلامة محمد السفاريني الحنبلي رحمه الله تعالى عن إبراهيم بن عبدالله
القلانسي رحمه الله تعالى أن ألإمام أحمد رحمه الله تعالى قال عن الصوفية: "
لا أعلم أقواما أفضل منهم. قيل : إنهم يستمعون ويتواجدون، قال: دعوهم يفرحوا مع
الله ساعة…."
4-الإمام
فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى:
قال
العلامة الكبير والمفسر الشهير الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى في كتابه
اعتقادات فرق المسلمين والمشركين: " الباب الثامن في أحوال الصوفية : اعلم أن
أكثر من حصر فرق الأمة لم يذكر الصوفية وذلك خطأ، لأن حاصل قول الصوفية أن الطريق
إلى معرفة الله تعالى هو التصفية والتجرد من العلائق البدنية، وهذا طريق حسن…..وقال
أيضا: والمتصوفة قوم يشتغلون بالفكر وتجرد النفس عن العلائق الجسمانية،ويجتهدون
ألا يخلو سرهم وبالهم عن ذكر الله تعالى في سائر تصرفاتهم وأعمالهم،منطبعون على
كمال الأدب مع الله عز وجل، وهؤلاء هم خير فرق الآدميين".
5-الإمام
النووي رحمه الله تعالى:
قال
الإمام النووي رحمه الله تعالى في رسالته المقاصد : " أصول طريق التصوف خمسة:
1-تقوى
الله في السر والعلانية.
2-اتباع
السنة في الأقوال والأفعال.
3-الإعراض
عن الخلق في الإقبال والإدبار.
4-الرضى
عن الله في القليل والكثير.
5-الرجوع
إلى الله في السراء والضراء ".
5-تاج
الدين السبكي رحمه الله تعالى:
وقال
تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى في كتابه معيد النعم ومبيد النقم، تحت عنوان
الصوفية " حياهم الله وبياهم وجمعنا في الجنة نحن وإياهم. وقد تشعبت الأقوال
فيهم تشعبا ناشئا عن الجهل بحقيقتهم لكثرة المتلبسين بها، بحيث قال الشيخ أبومحمد
الجويني: لا يصح الوقف عليهم لأنه لا حد لهم. والصحيح صحته، وانهم المعرضون عن
الدنيا المشتغلون في أغلب الأوقات بالعبادة… ثم تحدث عن تعاريف التصوف إلى ان
قال:والحاصل أنهم أهل الله وخاصته الذين ترتجى الرحمه بذكرهم، ويستنزل الغيث
بدعائهم،فرضي الله عنهم وعنا بهم".
6-جلال
الدين السيوطي رحمه الله تعالى:
وقال
العلامة المشهور جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه تأييد الحقيقةالعلية
:" ان التصوف في نفسه علم شريف، وان مداره على اتباع السنة وترك البدع،
والتبري من النفس وعوائدها وحظوظها وأغراضها ومراداتها واختياراتها،والتسليم لله،
والرضي به وبقضائه، وطلب محبته، واحتقار ما سواه …. وعلمت أيضا انه قد كثر فيه
الدخيل من قوم تشبهوا بأهله وليسوا منهم، فأدخلوا فيه ما ليس منه، فأدىذلك إلى
إساءة الظن بالجميع، فوجه أهل العلم للتمييز بين الصنفين ليُعلم أهل الحق من أهل
الباطل، وقد تأملت الأمور التى أنكرها أئمة الشرع على الصوفية فلم أر ى صوفيا
محققا يقول بشيء منها، وإنما يقول بها أهل البدع والغلاة الذين أدعوا أنهم
صوفيةوليسوا منهم".
7-ابو
الحسن الندوي
يقول
أبو الحسن الندوي في كتابه المسلمون في الهند: " إن هولاء الصوفية كانوايبايعون
الناس على التوحيد والإخلاص واتباع السنة، والتوبة عن المعاصي وطاعة الله ورسوله،
ويحذرون من الفحشاء والمنكر والاخلاق السيئه والظلم والقسوة ويرغبونهم في التحلي
بالأخلاق الحسنه والتخلي عن الرذائل مثل الكبر والحسد والبغضاء والظلم وحب الجاه،
وتزكية النفس و إصلاحها، و يعلمونهم ذكر الله والنصح لعباده والقناعه والإيثار، و
علاوة على هذه البيعه التى كانت رمز الصله العميقه الخاصه بين الشيخ و مريديه إنهم
كانوا يعضون الناس دائما ، و يحاولون أن يلهبوا فيهم عاطفة الحب لله سبحانه ، و
الحنين إلى رضاه ، و رغبة شديده لإصلاح النفس و تغيير الحال .
هذه كما ترون شهاده هؤلاء العلماء الكبار على التصوف المظلوم في زماننا هذا على ايدي بعض الناس الذين يدعون العلم أدعو الله ان يهديهم او يرينا فيهم عدله و هذا لبعض العلماء فقط و من اراد الاستزاده فعليه بالبحث و ليسأل عن النقاط الخلافيه من كلا الطرفين و لا يقتصر على طرف واحد .
السبت، 14 أغسطس 2021
ما بعد الهجرة والمهجر
ما بعد الهجرة والمهجر
بقلم:د . محمـد فتحى فوزى
روى الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث
عائشة، ومن حديث ابن عباس ، عن الجميع، يقول ﷺ: لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية، وإذا
استنفرتم فانفروا" ومعـناه عند أهل العلم: لا هجرة من مكة بعدما فتحها الله
على نبيه ﷺ ، وليس المعنى نفي الهجرة بالكلية لا؛ فالمراد:
لا هجرة بعد الفتح يعني: من مكة إلى المدينة؛ لأن الله سبحانه جعلها دار إسلام بعد
فتحها، فلم يبق هناك حاجة إلى الهجرة منها، بل المسلمون فيها يبقون فيها.
وأما الهجرة ذاتها فهي باقية؛ ولهذا جاء في الحديث الآخر الصحيح:" لا
تنقطع الهجرة، حتى تنقطع التوبة؛ فمن كان في بلاد الشرك واستطاع أن يهاجر ؛فعليه
أن يهاجر كما قال الله سبحانه: إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ
ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي
الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا
فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا إِلَّا
الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لا
يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللَّهُ
أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا" النساء:98-99.
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله عن هذه الآية: إنها تدل على وجوب الهجرة
قال: وذلك مجمع عليه بين أهل العلم ،أن الهجرة واجبة على كل من كان في بلاد الشرك
وهو لا يستطيع إظهار دينه؛ فإنه يلزمه أن يهاجر إلى بلاد إسلامية أو إلى بلاد
يستطيع فيها إظهار دينه، إلا من عجز كما قال تعالى": إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ
لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً "النساء:98 يعني: بالنفقة، وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا"النساء:98 يعني: لا يدرون الطريق ،لا
يعرفون الطريق، حتى يذهبوا:" فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ "النساء:99 (عسى) من الله واجبة، المعنى: فأولئك معفو عنهم، الرجل العاجز
والمرأة العاجزة، وهكذا الولدان الصغار أتباع لغيرهم ليس لهم طاقة إلا بالله ثم
بأهليهم، فإذا كبروا وكلفوا وجب عليهم أن يهاجروا إذا استطاعوا من بلاد الشرك إلى
بلاد الإسلام، من بلاد يعجز فيها عن إظهار دينه إلى بلاد يستطيع فيها إظهار دينه،
ومعنى إظهار الدين يعني: الدعوة إلى توحيد الله والإخلاص لله، وإقام الصلاة،
وإقامة الشعائر الدينية، فإذا كان يستطيع ذلك في بلاده اللي فيها كفر لم تجب عليه
الهجرة، إذا استطاع إظهار دينه، بأن يعبد الله وحده، ويدعو إلى التوحيد وينكر
الشرك، ويأمر بالصلاة ويصلي إلى غير هذا فلا حرج عليه، لكن إن كانت إقامته في بلد
الشرك أنفع للمسلمين وأصلح أقام وإلا هاجر ابتعادًا عن الخطر، وحذرًا من
الفتنة، ولهذا يشرع بعث الدعاة إلى بلاد الكفر حتى يدعو الناس إلى توحيد الله،
وحتى يعلموا الناس شريعة الله إذا كانوا أهل علم وفضل ولا يخشون على أنفسهم فتنة،
فإن ذهابهم إلى بلاد الكفار للدعوة والتوصية بالحق والتوجيه إلى الخير أمر مطلوب
كما فعل الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم. وثمة تساؤل هل تدخل الأقليات الإسلامية في هذا
الحديث؟ والإجابة: تدخل كالبلاد،
الأقلية كالقرية إذا كان الأقلية يظهرون دينهم ويستطيعون إقامة الشعائر الدينية من
توحيد الله وإقام الصلاة والدعوة إلى الخير لم تلزمهم الهجرة ولا تجب عليهم الهجرة.
أما إن كانوا على خطر لا يستطيعوا إظهار دينهم فإنها تجب عليهم إن
استطاعوا، أما إذا لم يستطيعوا فالله يعفـو عنهم سبحانه.. (1)
فإذن الهجرة واجبة بعد الفتح فقط ليست من مكة
المكرمة إلى المدينة المنورة وإنما الهجرة إلى المعرفة فضلا عن الهجرة من الشرك
إلى الأيمان ناهيك من هجر الرزيلة إلى الفضيلة كل هذه هجرات معنوية.
فالهجرة ليست
متوقفة على مكان معين وإنما الهجرة تكون
من الإرهاب الفكرى والدينى إلى الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة زد عليه
ترك الأخلاق الذميمة إلى الأخلاق الفاضلة واللجوء إلى كنف الدولة والعمل من خلال مؤسساتها
الشرعية والعمل على عدم شق عصى الطاعة على ولاة الأمر والنهى فى الدولة بالإضافة
إلى نشر السلام وهجرة الحروب وسفك الدماء كل هذه هجرات مطلوبة ومعـول عليها فى
الحياة؛ فالخروج من الإنطواء إلى الإنفتاح وإنشراح الصدر واجبة ، والهجرة لطلب
المعايش والبحث عن العمل مطلوبة وقصار القول أن كل إنسان يهاجر من الظلام إلى
النور ومن الشىء الموحش إلى العمار والملك المتفتح فهى هجرة مطلوبة يُكافأ عليها
الإنسان ولابد أن تكون الهجرة آمنة:" فلا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" البقرة 195. هذه
عِبر ودروس العبرة فى عصرنا الحديث،،،
الإمام بن باز رحمه الله.(1)
المقال الأول من ذلك الرابط:
https://albayaledfuey.blogspot.com/2021/08/blog-post_69.html