الشروق الإدفوى
مرحبا بكم
الترحيب .................................................................... .........................................................................الاثنين، 15 مارس 2021
الجمعة، 12 مارس 2021
الإسراء والمعـراج بين السير والتسرية(2) بقلم :د. محمـــد فتحى فوزى
بقلم د. محمـــد فتحى فوزى
الإسراء والمعراج بين العِظة والفنقلة(1) بقلم د. محمـد فتحى فوزى
بقلم د.محمد فتحى فوزى
حتمية القانون هو أن تدور العـلة مع المعـلول والسبب بالمسبب ويقول العلماء أن لكل سبب مسبب ينشئه وهكذا تكون الحياة ، ولكن إذا نشأ الشىء دون مسبب فالناس يعتقدونه من ضرب الخيال وأنه محض افتراء لا يصدقه العـقـل. وفى حادث الإسراء برسول الله ﷺ عظات ومواعظ فقد قال تبارك وتعالى:" سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا". فقد كسر ذلك الحادث قاعدة حتمية القانون، بإخباره ﷺ لقومه أنه أُسْرِىَ به ليلا من المسجد الحرام بمكة المكرمةإلى المسجد الأقصى بالقدس فى دقائق معـدودات، فلم يصدقه الناس إلا أبى بكر الصديق رضى الله عنه وأرضاه. فِلِما عدم التصديق؟!.. لأنه خرج عن المألوف بذهابه إلى فلسطين وعودته منها فى غضون سويعات قليلة ،وذلك لعـدم إيمان هؤلاء الناس بالجبروت الإلاهى الذى يقول للشىء كن فيكون؛ فخلقه بين الكاف والنون ،وأنه مع خالق المُلك لا يكون هناك حتمية ولا قانون، وتتحطم القيود الطبيعية المحدودة بحدود العـقـل إلى اللامحدود الخارج عن نطاقه. ومن ثم لا يصدق هذا الإخبار إلا مؤمن آمن بالله وقدرته على خلق الأشياء من العدم ولذا صدق أبو بكر بن قحافة صاحب رسول ﷺ وقال عندمــا أخبروه بذلك:" إن قال محمدا فقد صدق" دون مناقشة أو لف ودوران ومن هنا سُمىَ " بالــصــديق"ــ( والذي جاء بالصدق ) محــمــد ﷺ (وصدق به ){الزمر33} أبو بكر . فمعنى أن يقول محمدا وهو رسول الله فلابد أن يؤيده باعثه عز وجل بالمعجزات الخارقة للطبيعة والتى تخضع جميع القوانين الدنيوية لسطوتها. وعليه تكون رحلة الإسراء بجسده وروحه ﷺ لأنه لا نقاش مع القدرة الإلاهية ولا سفسطة فيها أو فنقله أو هرطقة، ولا نذكر أن العلَّامة فلان قال بالروح فقط وأن الجهبذ علّاناً ذكرأنه رؤيا منامية ؛ فقدرة مالك الكون فوق كل قدرة.
الاثنين، 8 مارس 2021
الأحد، 7 مارس 2021
أنين الناي بقلم:د. أسمهان بدير
أنين الناي
بقلم:د. أسمهان بدير |
وأنا أقرأ ..
أسطورة الحزن العتيق
وأقرأ شعري على ضمير الكون
الأزلي
والدم المباح ..
أسلسل ما مضى من أنين الناي
أذهب كي أرى وجهي
وأترك
للقدر
يعيد
تكويني ..
حين يغزو الكلام ارتعش
قلمي ينثر الورود
وتجيء الحروف
والغربة روحي
ولا أدعي أن قلبي خفق
..
إصغوا إلي يا أحبائي
وقد ألحت على ثمار المنون
والجرأة على اقتحام سراديب
الظلام
وبإسم الله تدق النواميس
في عهدة المفتي والبطرك
مطلية .. محمومة بالنفط
يا سيدة العذارى
إنها دورة الدماء المسفوحة
حدود .. وأوطان
القاتل .. والقتيل
من وحي الأديان
والوطن حبل مشدود فوق
الهاوية
مثلما عصفور على غصن راجف
وجيل بلا أسماء ..
راعني ما يهرب من بقايا القلب
وما يتخفى من ظلي ..
على مهل ثمة نور ينزف
ومسحت الزهر بيدي
ها مملكتي ..
فكيف أصوغ قلائدي
وأين أنثر حناني..
أن تغني القبرات على يدي
هذا أول الغيث
لها كل البهاء ولي رشفة
الحنظل .
أسمهان بدير