الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الجمعة، 12 مارس 2021

الإسراء والمعـراج بين السير والتسرية(2) بقلم :د. محمـــد فتحى فوزى

             الإسراء والمعـراج بين السير والتسرية(2)  

                                 بقلم د. محمـــد فتحى فوزى

 

  "وَمَا جَعَلْنَا الرؤيا التى أريناك إِلاَّ فِتْنَةً لّلنَّاسِ"  علمنا فيما سبق أن الإسراء هو السير ليلا والانتقـــال فى غمضة عين إلى المسجد الأقصى بفلسطين من مكـــــــة المكرمة تسرية عن رسول الله ورفعا لهمومه وتسليتــــــه بإراءته صنع الله الذى اتقن كل شىءصنعا...  ، والإراءة هى أن تجعـل من لا يُرى، يُرى وقد كان بــقدرة الله سبحـــــانه وتعالى وهنا اُستعملت" سبحانه" لأن اعماله منــزهة عن البشر ولا يقاس فعـله بفعـل الخلق عز وجل. والإسراء كان تمهيدا للمعـراج وتصديقا له ، فمن يصدق بالإسراء وله أدلة مادية بشريه؛ فعليه أن يصدق بالمعـراج الذى ليس له أدلة وكان بين الله ورسوله وثالثهما جبريل  عليه السلام. وأدلـة الإسراء هى وصفه صلى الله عليه وسلم للمسجد الأقصى ووصف الطريق إليه ثم زيادة فى التأكيد أخبرهم بالقافلـــة القادمة إلى مكة فى طريقها إليهم.؛  ففى الإسراء خضـع الرسول بطبيعـته البشرية للإراءة" لنريه من آياتنا"ولكـــــــن حينما   يصعـد رسول الله صلى الله عليه وسلم فى معراجه إلى السماءويلتقى بالأنبياء   الأموات ،فقد تغير شيئا فـــى ذاتيته وكأنه طرح البشرية، وأخذ شيئا من الملائكية النورانية الشفافة التى ترى بنفسها( سمو الروح على الجـــــــسد) ، فعندما عرج إلى السماء قال ماذا؟ قال" لقد رأى" ولم يقل " أريناك"، "لقد رأى من آيات ربه"، ففى الإسراء قال" أريناك" وفى المعراج قال"رأى". فقد مر رسول الله بثلاث مراحــــل وهى بشرية فى الإسراء بإراءته صلى الله عليه وسلـــــــم بالقدرة الإلاهية، ثم ملائكية فى السماء بالرؤية الحقيقيــــة ( بنفسه) دون احتياج لأحد حتى يخبره، ثم ملائكية أرقـــى " أنا لو تقدمت لاحترقت، وأنت لوتقدمت لاخترقت"، وهـــى التى كانت بعد سدرة المنتهى وأضحى فيها" قاب قوسين أو أدنى" متعرضا فيها إلى خطاب الله وإلى رؤيته عز وجل. وسمع هناك الله يسبح ،فماذا كان يقول؟  يقول رحمتـــــى سبقت غضبى ، هكذا كان يسبح الله، يسبــــــــح برحمته الواسعة التى وسعت كل شىء.                                 
  ونستخلص من الإسراء والمعراج هــــــو أنه ماضـــاقت إلا وفرجت.. ضاقت فلمــــــا استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرج" إلى من تكلنى إلى قريب يتجهمنى أم إلــى عدو ملكته أمرى.... فإن لم يكن بك علىّ غضب فلاأُُبالى...". الصبر مفتاح الفرج وانتظاره عباده، إذا ضاقت الأرض فالسماء واسعة...... الأخــذ بالأسباب فالله قادرعلى نقل رسولـــــه فى لمح البصر ودون براق وغيره ..أنبــــياء بنـى إسرائيــل مسلمين وموحدين لإمامة الرسول لهم جميعا وهم على ملته  وقد احتلوا جميع السماوات التى رآهم فيها ؛ لإسلامهم ولا ننسى ذلك...                                                           
التهيئة النفسية والجسدية لــــحدث جــــلل بشـــــــــــــــق الصدرواستخراج ما استخرج منه للقاء المرتقب عند سدرة المنتهى......  لابد من المرشد و الصُحبةوالتدرج فيهماكما كان مع جبريل عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام......  إعادة العرض والإلحاح فيه مادام فى مصلحة البشر وأنه ليس ضعفا فى أمة محمد ولكنه ضعف فى أمة موسى باعترافه وطلبه لذلك، فالصلاة بعد التخفيف صارت خمس أوقات بأجر خمسين..  مُنح البشر معـــراجـــــا روحيــــا بالصــــلاة فــــى سبعــــــةعشر ركعة  يقابل فيها العبد ربه ويصعد إليه فى السماء بروحه مُركِّزا فى صلاته..    وكوفىء بالإسراء فى مرآئيه المناميه" الرؤيا" التى هى اختراق لحجب الغـيـــــب، فالرؤيا الصالحة جزء من ستــــــــة   وأربعــــــين جــــزء من النبوةكما قال نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام ثم أصبحت حقيقة كفلق الصبح والمعراج بالبراق يعنى بالروح والجسد...                                     

الإسراء والمعراج بين العِظة والفنقلة(1) بقلم د. محمـد فتحى فوزى

مرحبا             الإسراء والمعراج بين العِظة والفنقلة(1)



  بقلم د.محمد فتحى فوزى       

  حتمية القانون هو أن تدور العـلة مع المعـلول والسبب بالمسبب ويقول العلماء أن لكل سبب مسبب ينشئه وهكذا تكون الحياة ، ولكن إذا نشأ الشىء دون مسبب فالناس يعتقدونه من ضرب الخيال وأنه محض افتراء لا يصدقه العـقـل. وفى حادث الإسراء برسول الله  عظات ومواعظ فقد قال تبارك وتعالى:" سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا".     فقد كسر ذلك الحادث قاعدة حتمية القانون، بإخباره   لقومه أنه أُسْرِىَ به ليلا من المسجد الحرام بمكة المكرمةإلى المسجد الأقصى بالقدس فى دقائق معـدودات، فلم يصدقه الناس إلا أبى بكر الصديق رضى الله عنه وأرضاه.  فِلِما عدم التصديق؟!.. لأنه خرج عن المألوف بذهابه إلى فلسطين وعودته منها فى غضون سويعات قليلة ،وذلك لعـدم إيمان هؤلاء الناس بالجبروت الإلاهى الذى يقول للشىء كن فيكون؛ فخلقه بين الكاف والنون ،وأنه مع خالق المُلك لا يكون هناك حتمية ولا قانون، وتتحطم القيود الطبيعية المحدودة بحدود العـقـل إلى اللامحدود الخارج عن نطاقه. ومن ثم لا يصدق هذا الإخبار إلا مؤمن آمن بالله وقدرته على خلق الأشياء من العدم ولذا صدق أبو بكر بن قحافة صاحب رسول  وقال عندمــا أخبروه بذلك:" إن قال محمدا فقد صدق" دون مناقشة أو لف ودوران ومن هنا سُمىَ " بالــصــديق"ــ( والذي جاء بالصدق ) محــمــد     (وصدق به ){الزمر33} أبو بكر . فمعنى أن يقول محمدا وهو رسول الله فلابد أن يؤيده باعثه عز وجل بالمعجزات الخارقة للطبيعة والتى تخضع جميع القوانين الدنيوية لسطوتها. وعليه تكون رحلة الإسراء بجسده وروحه  لأنه لا نقاش مع القدرة الإلاهية ولا سفسطة فيها أو فنقله أو هرطقة، ولا نذكر أن العلَّامة فلان قال بالروح فقط وأن الجهبذ علّاناً ذكرأنه رؤيا منامية ؛ فقدرة مالك الكون فوق كل قدرة.                

الأحد، 7 مارس 2021

أنين الناي بقلم:د. أسمهان بدير

مرحبا- welcome                                

أنين الناي

بقلم:د. أسمهان بدير


وأنا أقرأ ..

أسطورة الحزن العتيق

وأقرأ شعري على ضمير الكون الأزلي

والدم المباح ..

أسلسل  ما مضى من أنين الناي

أذهب كي أرى وجهي

وأترك

للقدر

يعيد

تكويني  ..

حين يغزو الكلام ارتعش

قلمي ينثر الورود

وتجيء الحروف

والغربة روحي

ولا أدعي أن قلبي خفق ..

إصغوا إلي يا أحبائي

وقد ألحت على ثمار المنون

والجرأة على اقتحام سراديب الظلام

وبإسم  الله تدق النواميس

في عهدة المفتي والبطرك

مطلية .. محمومة بالنفط

يا سيدة العذارى

إنها دورة الدماء المسفوحة

حدود .. وأوطان

القاتل .. والقتيل

من وحي الأديان

والوطن حبل مشدود فوق الهاوية

مثلما عصفور على غصن راجف

وجيل بلا أسماء ..

راعني ما يهرب  من بقايا القلب

وما يتخفى من ظلي ..

على مهل ثمة نور ينزف

ومسحت الزهر بيدي

ها مملكتي ..

فكيف أصوغ قلائدي

وأين أنثر حناني..

أن تغني القبرات على يدي

هذا أول الغيث

لها كل البهاء ولي رشفة الحنظل .

أسمهان بدير