الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الجمعة، 28 أكتوبر 2016

قراءات مُختارة قيم تربوية بين الآباء والأبناء(2) عرض: د. محمد فتحى فوزى الباى نوح ­ عليه السلام ­ وابنه: عرض د. محمد فتحى فوزى الباى


قراءات مُختارة
قيم تربوية بين الآباء والأبناء(2)
عرض: د. محمد فتحى فوزى الباى
نوح ­ عليه السلام ­ وابنه
                                 

والآن مع ما ذكره الله تعالى عن ذلك العبد الشكور مخلدا ذكره في الكتاب العزيز:
قال تعالى: {وهي تجري بهم في موج كالجبال} (هود: 42.)
وصف للحالة مرعب مخيف٬ السفينة تجري٬ أين تجري؟ يا إلهي! تجري في الأمواج التي تتقاذفها وقد
وصفت لعظمتها بأنها كالجبال الشامخات.
جاء في «أضواء البيان»: ذكر الله تعالى في هذه الآية أن السفينة تجري بنوح ومن معه في ماء عظيم
أمواجه كالجبال٬ وبين جريانها هذا في ذلك الماء الهائل في مواضع أخرى؛ قال تعالى: {إنا لما طغى
الماء حملناكم في الجارية} (الحاقة: 11.)
وقوله تعالى: {ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر وفجرنا الأرض عيونا فالتقى الماء على أمر قد قدر}
.(12 ­ 11 :القمر)
إن الهول هنا هولان: هول في الطبيعة الصامتة التي تفجرت بعنف٬ وهول في النفس البشرية وقد التقيا.
وفي هذه اللحظة الرهيبة الحاسمة يبصر نوح فإذا أحد أبنائه يصارع الأمواج؛ فيثور في كيانه حنان
الأبوة الملهوفة.. ويروح يهتف بالولد الشارد؛ قال تعالى: {ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب
معنا ولا تكن مع الكافرين} (هود: 42.)
جاء في «فتح القدير» (654/2 :(هو كنعان٬ قيل: وكان كافرا٬ واستبعد كون نوح ينادي من كان كافرا
مع قوله تعالى: {رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا} (نوح: 26)٬ وأجيب بأنه كان منافقا فظن
نوح أنه مؤمن٬ وقيل: حملته شفقة الأبوة على ذلك. ولكن البنوة العاقة لا تهتم بصياح الأبوة المجروحة:
{قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء} (هود: 43.)
ثم هاهي ذي الأبوة المدركة لحقيقة الهول وحقيقة الأمر وأن العذاب فريد من نوعه٬ ترسل النداء الأخير:
{قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم} (هود: 43 )وفي لحظة يتغير المشهد٬ فهاهو ذا الموج يبتلع
كل شيء: {وحال بينهما الموج فكان من المغرقين} (هود: 43)٬ سكن الهول واختفى كل شيء واستوت
على الجودي٬ مرة أخرى تستيقظ في نفس نوح آلام الوالد المفجوع٬ وعظيم ظنه بربه: {ونادى نوح ربه
فقال رب إن ابني من أهلي} (هود: 45 (أطلقها يستنجز ربه وعده في نجاة أهله٬ وهذا منهج الرسل ­
عليهم السلام ­ في الالتجاء إلى الله كما فعل محمد [ يوم بدر٬ وأيوب٬ وزكريا٬ ويونس٬ عليهم السلام.
قال الله تعالى: {وكان في معزل يا بني اركب معنا} (هود: 42.)
قال القرطبي ­ رحمه الله تعالى­: {في معزل} أي: من دين أبيه٬ وقيل: من السفينة٬ وقيل: إن نوحا لم
يعلم إن كان ابنه كافرا وأنه ظن أنه مؤمن؛ ولذلك قال له: {ولا تكن مع الكافرين} (هود: 42 )

قلت: كذلك قول نوح ­ عليه السلام ­: {إن ابني من أهلي}؛ فلو 

علم بكفره لم يقر به لنفسه {من أهلي}.



قراءات مختارة: قيم تربوية بين الىباء والابناء-(1) عرض د. محمد فتحى فوزى الباى


لم يستجب لنداء ابيه لإنقاذه من الطوفان قائلا
" سآوى إلى جبل يعصمنى من الماء"
وظن أنه يُفكر أفضل من والده..فكانت العاقبة الوخيمة...
قراءات مُختارة
قيم تربوية بين الآباء والأبناء(1)
عرض: د. محمد فتحى فوزى الباى
نوح ­ عليه السلام ­ وابنه
إن قصة نوح ­ عليه السلام ­ فيها الدروس والعبر من جميع نواحي الحياة٬ فيها الحكمة وفيها الصبر
وحسن العرض للدعوة والشفقة٬ والالتجاء لله
تعالى٬ بل كلها عظات٬ وقد حظي أقرب الناس إليه بعناية
خاصة وهو ابنه {يا بني اركب معنا} فنلاحظ هذا التلطف مع الولد العاق يتدفق من قلب العبد الشكور٬
عليه السلام.
وقد وردت قصته ­ عليه السلام ­ في العديد من السور٬ وله سورة سميت باسمه في القرآن الكريم٬ ويعـد
نوح ­ عليه السلام ­ أول الرسل ­ عليهم السلام ­ وأول أولي العزم منهم٬ ويعد أطول الأنبياء عمراً في
مسيرة الدعوة إلى الله٬ وقد ذكر ابن جرير الطبري ­ رحمه الله تعالى ­ أن مولده كان بعد وفاة آدم ­ عليه
السلام ­ بمائة وست وعشرين سنة٬ وقد جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس ­ رضي الله عنهما ­
أنه كان بين آدم ونوح عشرة قرون كلها على الإسلام٬ وقد بعثه الله تعالى رحمة للعباد٬ لما انحرف الناس
عن الفطرة السوية وعبدوا الأصنام.
هذا وقد جاء عن جابر في حديث الشفاعة الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة ­ رضي الله عنه ­
تقرير أن نوحا هو أول المرسلين؛ فقد ورد في الحديث «أن الناس يأتون آدم ­ عليه السلام ­ ثم يأتون
نوحا٬ فيقولون: يا نوح أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وسماك الله عبدا شكورا٬ ألا ترى ما نحن فيه؟!
ألا ترى ما بلغنا؟! ألا تشفع لنا إلى ربك ­ عز وجل؟! فيقول: ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله
مثله ولن يغضب بعده مثله٬ نفسي نفسي...» وذكر تمام الحديث بطوله كما رواه البخاري في قصة نوح ­

عليه السلام.

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

الرضا والنور يستلزمان طاعة الوالدين لتعم البركة

         الرضاوالنور يستلزمان طاعة الوالدين لتعُم البركة
      رسالة مخطوطة من والدى بيده الطاهرة الشريفة رحمه الله
 عندما كنت طالبا فى الجامعة أيام الإمتحانات يدعو لى وزملائى وللمسلمين
أسألكم الدعاء لوالدىَّ بالرحمة وإهدائهما الفواتح ولكم دعواتى الحارة

الأربعاء، 12 أكتوبر 2016

مقتطفات من بستان النبوة... عرض د. محمد فتحى فوزى

                            مقتطفات من بستان النبوة

            مجلدات الإستغناء فى علوم القرآن وتفسيره
                             
                          للإمام أبى بكر الإدفوى
                                                
                          تحقيق عنوان الكتاب(1)

                          عرض: د. محمد فتحى فوزى

ليس في مقدمةِ المؤلفِ ما يحث
 بتسميتَه بالاستغناء في علوم القرآن صراحةً، غيرَ أنه ذكَرَ
في مقدمتِه أنَّ الباعثَ على تأليفِ هذا الكتابِ أن يكون الكتا ب بنفسه مكتفيًا، وعن أن
يرجعَ إلى أحدٍ في تفسيرِ شيءٍ هو فيه مستغنيًا؛ فلعلَّ في هذا إشارةٌ إلى عنوانِ الكتابِ.
ومما يدلُّ على صحةِ عنوانِ الكتابِ إن شاء الله أمورٌ، منها:
فى تفسير سورةِ المائدةِ « : أولاً: أنَّ الناسخَ نصَّ على العنوانِ في آخرِ المجلدِ الثالثِ ، قال
مِن كتابِ الاستغناء في علومِ القرآنِ للإمام الإدفـــوى المَالِكِي رحمه الله... وذلكَ في ثالثِ ربيعٍ
الأولِ مِن شهور سنةِ إحدى وثمانين وتسعمئةٍ
وكان الفراغ مِن كتابةِ هذا الجزءِ مِن الاستغناءِ في  « : وقال في آخرِ المجلدِ السابعِ
اليومِالمباركِ تاسعَ عشرَ جمادى الأولِ مِن شهورِ سنةِ ثمانين وتسعـمئةٍ
وقد مه في صفحةِ العنوانِ للمجلدِ السادسِ : هذا الجزءمِن كتابِ الاستغناءِ في علومِ
القرآنِ
وفي صفحةِ العنوانِ لهذا المجلد: الجزء الرابع من كتابِ الاستغناءِ في علومِ القرآنِ مِن
الغريبِ والإعرابِ والقراءاتِ، والناسخِ والمنسوخِ، والمحكمِ والمتشابهِ، وعددِ الآيِ، والتنزيلِ
والأحكامِ، والوقفِ الكافي والتامِ، والتعريفِ والتصريفِ.
وبنحوِ هذه التسميةِ اتفقَت أغلب صفحاتِ عناوينِ مجلداتِ المخطوطِ، وكذا في وسطِ
المجلدِ الثالث.
و ما نصَّ عليه مَكِيُّ بْن أَبِي طَالِب وهو أحد تلامذتِه في مقدمةِ تفسيرِه بأنه قد
جمعَ أكثرَ كتابِه مِن كتابِ شيخِه الإمام أبي بكرالإدفــوى ، وهو الكتاب المسمَّى
بكتابِ (الاستغناء)، المشتمل على نحوِ ثلاثمئةِ جزءٍ في علومِ القرآنِ
وهوما نصَّت عليه كثيرٌ من كتب التراجمِ
صنف شيخنا أبو بكر الإدفــوى كتا بَه ( الإستغناء) في علومِ  القرآن قال « : سَهْل بن عبدِ اللهِ البَزَّاز في اثنتي عشرة سنةٍ