الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الاثنين، 26 سبتمبر 2016

تحدى شيخ العرب لـشيخ البلد على بك الكبير(3) بقلم: د. محمد فتحى فوزى الباى


     تحدى شيخ العرب لـشيخ البلد (3)        
          بقلم: د. محمد فتحى فوزى الباى


وقف أهل الصعيد من المماليك موقفين الإول منهما انهم يمثلون الساعد الإيمـــن لحاكم جرجا فى تطلعاته ضد الحكومة فى القاهرة وكانوا يصحبونه لتنفيذ أغراضه بها، والثانى كانوا يمتنعون عن تقديم المال والغلال المطلوبة منهم مـــــــع القود والقطيعة، ويثيرون القلق فى نفسه وفى نفوس حكام القاهرة.
وقد تمتع الصعيد بوضع خاص فى العصر العثمانى المملوكى وكان له اهمية كبرى لكونه مركز تموين القطر كله بالغلال ولوجود كثير من القبائل العربية به و لكونه ملجأ لكل الأمراء المنفيين والمتمردين يهربون إليه ويحاولون الإستعانة بســيوف العرب وسواعدهم فى إستعادة مراكزهم وما كانوا يتمتعون به من نفوذ.
وبين قبائل الهوارة وفى تلك الظروف نشأ شيخ العرب همام إبن يوسف الذى بدل حياة الهوارة والصعيد من القلق والتأرجح بين المتنافسين إلى الهدوء والسكيـنة والإستقرار والأمن والعدالة.         

وكان ذلك فى القرن الثامن عشر الميلادى، الثانى عشر الهجرى وفى خلال هذه السنين ، فصل الصعيد عن الوجه البحرى وأقام دولة مستقلة بالصعيد إستمرت من 1765م-1179هـ/ إلى1769م/1183هـ ،كما ذهب الدكتور لويس عوض –فى كتابه "المؤثرات الأجنبية فى الأدب العربى الحديث ج1 المقدمة".
وأثناء ذلك التقدم الذى كان يحرزه شيخ العرب فى الصعيد ومصادقة المشايــــخ والأمراء والإغداق عليهم من عطاياه وهداياه والإستيلاء على أراضى إبراهـــــيم جاويش بالصعيد مستندا لقوته القبلية حيث تنقسم هوارة الصعيد إلى فروع عـــدة منها أولاد على، البلابيش، السماعنة، الفضيلات، الوشاشات ثم الهمامية، وهـــم من نسل همام سيبك الجد الأعلى لشيخ العرب همام بن يوسف وهذا الفرع الـــذى كان له السيطرة على الصعيد فى النصف الثانى من القرن الثامن عشر.
وعلى بك الكبير فى القاهرة ورث مهنة أستاذه إبراهيم خوند شيخ للبلد بعد كفاح وقتال مرير ومؤامرات جمة وخيانات عديدة لدرجة أنه كان يقسم بالمصحف وعليه السيف ثم يستله من القرآن ليغمده فى قلب خصمه غير عابئا به. ومن ثورات العرب ثورةعام701هـ/1301بمنفلوط وأخمدها المماليك  فكسرت شوكتهم.
وراح على بك يتطلع لحكم مصر بأثرها وفصلها عن الحكم العثمانى لإحــياء دولة المماليك مرة أخرى، فشعر بخطورة الشيخ همام ولكنه تطلع للقضـــاء على عرب الحبايبه والهنادى بالوجه البحرى حتـــــــــــى يتفرغ للصعــــيد بعد ذلك وفعلا قضى على هؤلاء العرب، واندار لمحاربة إمارة همام بالصعيد فبدأ بقتــل صالح بك القاسمى حاكم جرجـــــا وصديــــــــــق هــــمام الودود بســــويقة عــــــصفور بالقاهرة.
واستعمل سلاح الخيانة فى محاربة همام والقضاء عليه مرسلا قائده محمــــد بك أبو الدهب ليغرى إبن عمه" إسماعيل أبو عبد الله" بخيانته ممنيه بالحلول مكان زوج شقيقته وابن عمه فى حكم الصعيد.

____________________________________________________________________
المراجع:
عجائب الآثار فى التراجم والاخبار - الجبرتى
شيخ العرب همام - .د. ليلى عبد اللطيف أحمد
تاريخ المماليك فى مصر وبلاد الشام - د. محمد سهيل طقوش
تاريخ الدولة الفاطمية- د. محمد جمال الدين سرور

الجمعة، 23 سبتمبر 2016

الصراع الصعيدى المماليكى تحت الحكم العثمانى بقلم د. محمد فتحى فوزى الباى

  الصراع الصعيدى المماليكى بالحكم العثمانى(2)
                                            بقلم د. محمد فتحى فوزى الباى




من ثنايا حديثى عن أمير الصعيد " شيخ العرب همام" رحمه

 الله وإستكمالا لمقالى السابق سأوضح هنا الصراع المماليكى 

بفرض سيطرتهم على الصعيد بمحاربة شيخ العرب والقبائل 

المتحالفة معه ومن ثم السيطرة على مصر قاطبة ومحاولة 

الإستقلال بها عن العثمانيين بمساعدة روسيا، فأقول بلسان 

الجبرتى:عندما خلق الله تعالى الأرص ودحاها، وأخرج منها ماءها ومرعاها، وبث فيها من كل دابة، وقدر اقواتها، أحوج بعض الناس إلى بعض فى ترتيب معايشهم ومأكلهم وتحصيل ملابسهم ومساكنهم، لانهم ليسوا كسائر الحيوانات التى تحصل ما تحتاج إليه بغير صنعة، فإنه تعالى خلق الإنسان ضعيفا لا يستقل وحده بأمر معاشه، لإحتياجه إلى غذاء ومسكن ولباس وصلاح، فجعلهم يتعاضدون ويتعاونون فى تحصيلها وترتيبها، بأن يزرع هذا لذاك، ويخبز ذاك لهذا، وعلى هذا القياس، تتم سائر أمورهم ومصالحهم، وركز فى نفوسهم الظلم والعدل، ثم مست الحاجة بينهم إلى سائس عادل، وملك عالم ، يضع بينهم ميزانا للعدالة وقانونا للسياسة، توزن به حركاتهم وسكناتهم، وترجع إليه طباعاتهم.
ومن ثم يجب العلم بان الإنسان من حيث الصورة التخطيطية، كصورة فى جدار، وإنما فضيلته بالنطق والعلم، ولهذا قيل ما الإنسان لولا اللسان إلا بهيمة مهملة، أو صورة ممثلة، فبــــقـوة العلم والنطق والفهم يضارع الملك، وبقوة الأكل والشرب والشهوة والنكاح، والغضب يشـــبه الحيوان فمن صرف همته كلها إلى تربية القوة الفكرية بالعلم والعمل، فقـــد لحق بأفق الملك فسمى ملكا وربانيا، كما قال تعالى" إن هو إلا ملك كريم"يوسف31، ومن صــــــرف همته كــــلها إلى تربية القوة الشهوانية باتباع اللذات البدنية، ياكل كما تأكل الأنعام، فحقــــــيق أن يلحق بالبهائم، إما غمرا كثور أو شرها كخنزير، أو عقورا ككلب، او حقودا كجمل، أو متكبرا كنــمر، أو ذا حيلة ومكر، كثعلب، أو يجمع ذلك كله، فيصير كشيطان مريد وإلى ذلك الإشارة بقوله تبارك وتعالى:" وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت" المائدة60، وقد يكون كثـــــير من الناس صورته صورة إنسان، وليس هو فى الحقيقة إلا كبعض الحيوان، قـــــــال تعالى:" إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل"الفرقان44....
فقد استهل القرن الثانى  عشر وامراء المماليك فى مصر ينقسمون إلى: فقارية، وقاسمية:
فالفقارية منهم : ذو الفقار بك، وإبراهيم بك أمير الحاج، ودرويش بك، وإسماعيل بك، ومصطفى بك قزلار، وأحمد بك قزلاربجدة ، ويوسف بك، وسلــيمان بك بأرم ذيله، ومرجان جود بك: كان أصله قهوجى السلطان عملوه سنجقيا فقاريا بمصر، الجميع تسعة وأمير الحاج منهم.
والقاسمية منهم: مراد بك الدفتردار، ومملوكه أبو بك ، وإبراهيم بك، وقانصوة بك، وأحمد بك منوفية، وعبد الله بك.
البقية فى المقال القادم