الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الجمعة، 5 أغسطس 2016

أصول العرب قبل الإسلام - بقلم د. محمد فتحى فوزى الباى



                                             أصول العـرب قبل الإسلام
                                     بقلم: د. محمد فتحى فوزى     
 

ينقسم العرب إلى قسمين من حيث البقاء: عرب بائدة مثل ا لعمالقة وعادوثمود وهم الذين أبادهم الله بذنوبهم.
وعرب باقية وهم الذين عاشوا إلى وقتنا هذا.
والعرب الباقية يتفرعون لفرعين وهما عرب الشمال ويطلق عليهم العدنانية نسبة إلى عدنان من ولد سيدنا إسماعيل عليه السلام ويسمون أيضا بالعرب المستعـربة
فعندما قدم سيدنا إبراهيم وزوجه هاجر وإبنهما إسماعيل إلى مكة كان يسكنها حينذ قبيلة يمنية إسمها " جرهم" تزوج منها إسماعيل من بنت يعـرب بن قحطان ومنهما تعلم العربية ونطقها.
وعرب الجنوب هم القحطانية من اليمن أصل العربية.
وقد إنتهت الزعامة إلى" خزاعة" التى هاجرت من اليمن إلى مكة والتى إنحاز إليها بنو إسماعيل عليه السلام ومن شيوخها الكبار"عمرو بن لحى الخزاعى" الذى نصب الأصنام حول الكعبة وأحل الاوثان محل الحنيفيةالسمحاء دين سيدنا إبراهيم عليه السلام.
وإستمرت خزاعة تلى البيت الحرام بمكة قرابة الثلاثة قرون، ثم أتى لمكة" قصى بن كلاب بن مرة" وهو من قريش وتزوج من إبنة زعيم " خزاعة" الذى كان مشرفا على متطلبات البيت الحرام بمكة وبعد موته تطلع " قصى" إلى الإشراف على البيت الحرام ومكة وتمكن من تحقيق حلمه بعد أن أوقع الهزيمة بـ " خزاعة" وقد إعترفت له خزاعة بذلك بعد إتمام الصلح بينهما فى منتصف القرن الخامس الميلادى.
وبعد أن ساد " قصى" مكة جمع قومه( قريش) من الشعاب والجبال والأودية إلى مكة وصار ملكا عليهم.
وقسم" قصى" مكة إلى رباع( أحياء) وزعها بين بطون قريش.
 وكانت كل أفعال القرشيين لا تتم إلا فى داره؛ فأنشأدار الندوة التى لم يكن يدخلها من قريش إلا من بلغ عمره أربعين عاما، فهى دار مشورة ودار حكومة فى وقت واحد وكانت الرئاسة فيها لقصى أثناء حياته وبعد وفاته تم الإتفاق فى مكة  على أن يديرها
مجلس يطلق عليه" الملأ" للبت فيما يعن له من مشكلات وكثيرا ما نجح مجلس " الملأ" فى حسم نزاعات بيوتات  قريش المختلفة وحقن دمائها، ومن ثم تجنبت ما يقع فى القبائل والمدن الأخرى من حروب عشائرية من جراء النزاع على منصب شيخ القبيلة.

الأربعاء، 3 أغسطس 2016

وداعا فرعون الكيميا الحديثة وإلى جنة الخلد... Goodbye Pharaoh modern chemistry to the eternal paradise

                                               عزاء واجب
                               Task Consolation 
             وداعا فرعـون الكيمياء الحديثة وإلى جنة الخلد!!!!
        Goodbye Pharaoh modern chemistry to the eternal paradise 
                                                                   

We are sorry for your loss. He was such a great 

person; He will live on in our memories forever.
بقلوب  مؤمنة بقضاء الله وقدره ومفعـمة بالأسى والحزن ينعـى:  
             أ.د. محمد فتحى فوزى الباى
 وأسرة الشروق الإدفوى البروفيسير الأستاذ الدكتور أحمد زويل ويدعو لآله وصحبه بالصبر والسلوان



ففي عام 1982

نجح في تولي منصب أستاذا للكيمياء وفي عام 1990 تم تكريمه بالحصول علي منصب

الأستاذ الأول للكيمياء في معهد لينوس بولينج وفي سن الثانية

والخمسين فاز الدكتور أحمد زويل بجائزة بنيامين فرانكلين بعد اكتشافه العلمي

المذهل المعروف بإسم "ثانية الفيمتو" أو "Femto-Second" وهي أصغر وحدة زمنية في الثانية, ولقد تسلم

جائزته في إحتفال كبير حضره 1500 مدعو من أشهر العلماء والشخصيات العامة مثل

الرئيسان الاسبقان للولايات المتحدة الامريكية جيمي كارتر وجيرالد فورد وغيرهم .

وفي عام 1991
تم ترشيح الدكتور أحمد زويل لجائزة نوبل في الكيمياء وبذلك يكون أول عالم عربي
مسلم يفوز بتلك الجائزة في الكيمياء منذ أن فاز بها الدكتور نجيب محفوظ عام 1988
في الأدب والرئيس الراحل محمد أنور السادات في السلام عام 1978. وللدكتور أحمد
زويل أربعة أبناء وهو متزوج من “ديما زويل” وهي تعمل طبيبة في مجال الصحة العامة,
وقد عاش في سان مارينو بولاية كاليفورنيا.

جائزة نوبل :
فاز الدكتور
أحمد زويل بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999 لإنجازاته العلمية الهائلة في دراسة
وتصوير ذرات الموادالمختلفة .خلال تفاعلاتها الكيميائية, وقد قامت الأكاديمية
الكندية الملكية للعلوم بإعلان فوزه بهذه الجائزة .
وجاء سبب فوزه
بالجائزة الذي أعلنته الأكاديمية كما يلي " لدراساته لحالات الانتقال
والتحول للتفاعلات الكيميائية باستخدام ثانية الفيمتو المطيافية” كما قالت
الاكاديمية ان جائزة نوبل للكيمياء هذا العام ستهدي الي الدكتور أحمد زويل
لإنجازاته الرائدة في التفاعلات الكيميائية الاساسية باستخدام ومضات اشعة الليزر
القصيرة في وقت حدوث التفاعلات, وأن إسهامات الدكتور أحمد زويل قد أحدثت ثورة في
الكيمياء والعلوم التي تتعلق بها لأن هذا الإنجاز الهائل يمكننا من فهم وشرح وتوقع
العديد من التفاعلات الهامة التي لم يكن من الممكن قبل ذلك ملاحظتها .
كما أضافت
الأكاديمية أن عمل الدكتور أحمد زويل في أواخر عام 1980 أدي الي ميلاد كيمياء
الفيمتو “FemtoChemistry” وهي إستخدام
كاميرات خاصة فائقة السرعة لملاحظة التفاعلات الكيميائية بسرعة ثانية الفيمتو .وهي
أقل وحدة زمنية في الثانية الواحدة .
وأضافت أيضا
اننا قد وصلنا الي نهاية الطريق , وأنه لا يوجد تفاعلات كيميائية تحدث بسرعة أكثر
من سرعة ثانية الفيمتو, .ونحن الآن نستطيع أن نري التحركات للذرات الفردية كما
نتخيلها, فلم تعد تلك الذرات غير مرئية لنا ولقد حصل الدكتور أحمد زويل من قبل علي
جائزة عن انجازاته في مجال الكيمياء الفيزيائية من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
.في باسادينا عام 1990 .
................................................
إن رحلة النجاح
الباهرة التى حققها
 (د. أحمدزويل) لم تكن لتحقق دون إرادة قوية نادرة ، تعينه على العمل المتواصل
 لمدة عشرين ساعة يوميا على مدى ستة وعشرين عاما ...
تلك الإرادة المصرية التى أثبتت
نفسها على الساحة الأمريكية ، ووسط أناس لايعترفون للشرق وللعرب بأى مكانة؛ للإسهام فى النهضة
التكنولوجية المتقدمة ، وأثبتت أنه حين تكتمل عناصر النجاح يظل الإنسان – وحده – فى طليعة هذه العناصر ، ويظل
المصرى قادرا على إثبات نفسه فى أى
مكان ، وتحت أى ظرف.
فوداعا دكتورنا العظيم وإلى جنة الخُلد دكتور أحمد زويل
والبقاء لله وحده

الاثنين، 1 أغسطس 2016

هجرة العـرب الى شمال افريقيا عرض: د. محمد فتحى فوزى

 
                       هجرة العـرب الى شمال افريقيا
                         عرض: د. محمد فتحى فوزى

لقد ازدادت وتيرة الهجرات في العهد الراشدي بعد الفتح , ففي عهد الخليفة عثمان بن عفان استقرت بمصر 104 قبيلة عربية منها 18 قبيلة من اصل عدناني و 86 قبيلة من اصل قحطاني .

و استمر هذا النزوح خصوصا عند حدوث الفتنة الكبرى بين علي و معاوية هربا من الفتنة و استمرت هذه الهجرات حتى عهد الوليد بن عبد الملك و هذه القبائل بني يحصب و ذي رعين و سبأ بن زرعة و الرحبة بن زرعة و ذي الكلاع و بني طلحة و بني وعلان و بني اصبح و بني الاشعر و قبيلة الاعدول و الاشاعر و بحر بن سوادة و بني الازد و حمدي بن بادي من قبيلة عك و غافق بن الشاهد من عك و عايق بن الشاهق من عك و بني الاحروم و بني ثراء و بني سلامان و بني عنس و قبيلة بالقرن و بني عدي بن عمر من خزاعة و بني نمير من بني يشكر بن بكر بن وائل و قبيلة الاحدوت و بني اقيان بن زرعة و افكه بن الهنو و دهنة بن الهنو و قبيلة دوس و عبدالله بن غطفان و الهميسع بن حمير و قبيلة النخع من مذحج و سعد العشيرة من مذحج و قبيلة بجيلة ) التي لحقت فروع منها ايضا في عهد الرشيد كذلك قبيلتي اسلم و غفار ، ثم لحقت بهم قبيلة بني الهون بن خزيمة سنة 100هـ و استقرت بمدينة هون جنوب ليبيا .
كما دخلت قبيلة بجيلة بـ 10000 مقاتل لمصر مع مسلمة بن يحيى المعين من الرشيد على مصر . 
اما بني تميم فكان اول دخولهم لافريقيا في عهد الاغالبة بتونس سنة 189هـ بعد اخماد ثورة حمديس الكندي علئ يد بني يربوع ،هذا و قد توقفت الهجرات زمنا حتى جاء عهد الخليفة المأمون حيث هاجرت مضرية و هي قبيلة مزينة و بني اد بن طابخة و قبيلة هذيل التي ستلحق بطون اخرى لها مع بني هلال لاحقا .
اعقبت هذه الهجرة كبرى اخرى سنة 238هـ لقبائل ربيعة و تميم في نهاية عهد المعتصم حتى عهد المتوكل وسبب نزوح هذه القبائل هو دخول "الاخيضر "لنجد و محاولة فرضه للعقيدة القرمطية 
قال ابن حوقل نزحت ربيعة و بني تميم  لمصر ما بين النيل و بحر القلزم و هو البحر الحمر و هذه القبائل هي بني حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل و بني عجل بن لجيم و تيم بن عكابه و ثعلبه بن عكابه و هم من بني بكر بن وائل و كذلك بني يشكر بن بكر بن وائل و معهم بطون ربيعة من تغلب و بني النمر .
وقال ناصر خسرو :" الذي مر بنجد سنة 445 هـ ان نجدا لم يعد بها من ربيعة احد" 
و ذكر ابن سعيد الاندلسي المتوفي سنة 685هـ : "لا وجود لربيعة بمصر الا عنزة و عنز بن وائل و قد اقام بني ربيعة مملكة امتدت من الصعيد لشمال السودان ،كما دخلت مع ربيعة قبائل ربيعة بن زيد و ربيعة بن حنظلة و ربيعة بن مالك و هم من بني تميم و ذكر ابن غالب قبيلتي النمر بن قاسط و بني محارب بن عمر من جديلة بن اسد في مصر والاندلس كما نزح بعض من بكر و تغلب لشمال شرق تونس اما قبيلة قضاعة فقد دخل بعضها زمن الفتوحات الاسلامية غير ان اغلب بطونها دخل في عهود مختلفة ذكر المؤرخون بطونها التي دخلت لشمال افريقيا و هي جهينة و نهد و سعد هذيم و بني ضنة و خولان و بهراء و بلي و بني ثلج بن عمر و يابي بن عمر و سور بن اسلم و بني عذرة و كلب و جرم و مهرة .
قال القلقشندي ان مصر هي قضاعة و بكل واد جذام اما بني جرم فقد دخلوا مصر مع بني شيبان في عهد صلاح الدين الايوبي سنة 583 هـ التي سبقتها فغيرتالشمال الافريقي برمته و التي عرفت بالهجرة الهلالية و التي ضمت قبائل مضر و ربيعة و اليمن و التي بدأت سنة 454هـ في عهد الشريف شكر امير الحجاز و استمرت 100سنة بدعم من الفاطميين .
و الملاحظ : ان اول قبيلة دخلت مصر والمغرب العربي هي قبيلة طي و ليست هلال 
و قيل إن قبيلة طي كانت تقطع لسان كل قبطي لا يتحدث بالعربية كما حسمت طي الصراع العدناني القحطاني بمصر لصالح القحطانيين .

اما انساب هذه القبائل فهيبني هلال و هم بني نهيك بن هلال و هي ثلاث بطون و هم بني رياح و اثبج و زغبه 
اما بقية بني هلال هم عامر بن هلال و حضرة بن هلال و عبدالله بن هلال و صخر بن هلال و ناشرة بن هلال و عبد مناف بن هلال و شعبه بن هلال و شعيبه بن هلال و حرب بن هلال و عائذة بن هلال و ربيعة بن هلال 
اما اخوة هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ذكرهم المؤرخون في بلاد المغرب العربي هم ربيعة بن عامر و نمير بن عامر و عمر بن عامر و ربية بن عامر و مرة بن عامر و سيار بن عامر و حجير بن عامر . 
و قال ابن خلدون ان بني سلول الذين هم اخوان بني عامر لم يبقى لهم في جزيرة باقية و كلهم ببلاد المغرب العربي اما بني سلول هم بني مرة بن صعصعة و اخوته غاضرة بن صعصعة و سيار بن صعصعة و غالب بن صعصعة و عادية و مازن و ربيعة بن صعصعة و امهم جميعا هي سلول بنت ذهل بن شيبان و انتسبوا لها .
و حكم بني سلول المغرب فترة وجيزة من الزمن , اما صعصعة بن معاوية فاخوانهم في بلاد المغرب العربي ذكرهم ابن خلدون هم بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن دخلوا المغرب العربي سنة 1187م 
 583 
و قال ابن خلدون في كتاب التاريخ : لم يبقى لجشم في جزيرة باقية , اما اخوان معاوية بن بكر بن هوازن هم بني سعد اللذين حكموا المغرب قبل العلويين و بني ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن سكنوا بالاطلس الغربي و بني نمير بن عامر و بني كلاب و جعفر و بني نصر بن معاوية و بني عوف بن معاوية و قبيلة باهلة من هوازن ذكرهم ابن غالب في الاندلس و المغرب العربي .
اما بني سليم بن منصور اخ هوازن بن منصور فهم بني عقبة بن سليم و عوف و سعد بن سليم و بهثة بن سليم اللذين ينقسمون الى ثمانية فروع كبرى و هم الاكبر ببلاد المغرب و هم بني دباب و عوف و لبيد و زغب و امرئ القيس و بني هيب و ثعلبة و يعهباما بني مازن بن منصور فقد استقروا بمصر و بني سلامان بن منصور استقروا بالمغرب العربي .
قال ابن سعيد الاندلسي اذا قال الرجل في بلاد المغرب العربي يا بني منصور اجتمع له 100 الف 
و ذكر ابن خلدون انه دخل مع بنو هلال اسد بن خزيمة و عميرة بن اسد بن ربيعة و بني هذيل اللذين قال عنهم ابن خلدون ان هذيل لم يبق لهم بجزيرة الا بيوت معدودة و كانوا مع بني عدوان يشكلون حلفا ضد الامازيغ و هم اللذين اجبروا البربر للنزوح غربا 
و ذكر ابن خلدون غطفان في كتابه العبر : و الذي قال فيه لم يبقى لغطفان في الجزيرة الا بقايا حول المدينة و اطراف نجد 
و من القبائل التي ذكرها , بني طرود من فهم و عموم فهم و بني مرة بن عوف بن سعد بن غطفان و بني عبس خصوصا رواحة و بني اشجع بمراكش و بني عبدالله بن غطفان بالمغرب الاوسط و بني فزارة و فزارة اول استقرار لهم بالقليوبية بمصر و ذكرهم المؤرخ القلقشندي و هم عدي بن فزارة و غراب بن فزارة و ظالم بن فزارة و مرة بن فزارة و سعد بن فزارة و بدر بن فزارة و زبان بن فزارة و هم بمصر اما صبيح بن فزارة و شمخ بن فزارة و مازن بن فزارة فهم ببلاد المغرب العربي .
و ذكر ابن خلدون ثعلبة بن ذبيان و مرة بن ذبيان بالمغرب الاوسط , كما ذكر في كتاب التاريخ و كتاب العبر بني ناصرة و عقدة بن غيرة و بني شهلان و بني يحصب و بني يعمر بن عوف من كنانة و بني يعفر و بني مدلج و بني مسروح و ذكر عرب المعقل و هم من مذحج و ينقسمون الى بني حسان و بني عبيد الله و بني منصور و ذكر معهم قبيلة سعد العشيرة من مذحج و بني يربوع بن حنظلة من تميم و بني مسروح من خولان و قحطان من مذحج و بني ناصرة و قرة و بني شمال بالمغرب الاوسط.
كما ذكر قبائل عنزة و التي اشتركت في ثورة ضد المماليك، بصعيد مصر سنة 652 هجرية كما شاركت قبلها سنة 255 هجرية مع قبائل لخم و جذام و سعدالعشيرة و جهينة ضد احمد بن طولون و كان هذا بداية النزوح العربي للسودان ,و كان هذا ايضا بداية الحلف بين ربيعة و جهينة التي نتج عنها مملكة ربيعة كما ذكرنا سابقا .
كما دخلت عنزة لمصر عام 1250م [ 648 هـ ] مع بدو الجزيرة في 40 الف مقاتل للاشتراك في معركة المنصورة التي اسر فيها لويس التاسع عشر .
و ذكر المؤرخ الهمداني في كتابه الاكليل في بلاد المغرب :العربيعريب بن جشم بن حاشد و معد يكرب بن جشم بن حاشد و عنان بن خيران بن بكيل و ثعلان بن خيران بن بكيل و جذلان بن خيران بن بكيل .
و ذكر المؤرخين كابن حزم الاندلسي و غيره : قبائل الانصار و الغساسنة و بني اصبح و المعافر و حضرموت و كندة و الازد و اغلب عرب الاندلس من اصل قحطاني .
و في سنة 545 هجرية حدثت اكبرى نساها و سقطت من ذاكرة التاريخ هي الهجرة الكبرى لقريش و كنانة التي نزلت فيها قريش و كنانة في بلاد اشمون و هي محافظة المنيا حاليا و منها انتشرتا بباقي مصر و السودان .
و قريش هم بني النضر بن كنانة اما بقية كنانة التي ذكرها المؤرخ القضاعي بمصر هم فراس بن غنم بن ثعلبة بن مالك بن كنانة و ضمرة بن بكر بن كنانة و عبد مناة بن كنانة و الليث بن بكر بن كنانة و ضمرة بن الليث بن كنانة و شاد بن خندف و كنانة بن طلحة من كنانة 
و لم تتوقف الهجرة لأفريقيا الا باكتشاف النفط و دخلت قبل ثلاث قرون افريقيا بني رشيد او الرشايدة و عتيبة و مطير و حرب و يام و جهينة و الحويطات و سبيع و العوازم و عسير و الدواسر و بني عطية و عنزة و باهلة و بني مرة و العجمان الياميتان و بني شهر و اياد التي دخلت قبل هذا الوقت لمصر و قبائل شمر بالصعيد و السودان و بني عرك و غامد و زهران اما الرشايدة فكانوا آخر القبائل و دخلوا مصر و السودان سنة 1881م و استمروا بهجرتهم حتى 1945م و يقدر تعدادهم بالسودان نصف مليون .
كما تتواجد القبائل الليبية بالجزائر و تونس و المغرب و السودان و بلاد الشام , اما اكبر االجزائر اليوم هم الشعانبة من سليم بتعداد مليون نسمة و قبيلة حضرة بن هلال 1.5 مليون نسمة و قبيلة كنتة من قريش قرابة نصف مليون و قبيلة عريب من حاشد نصف مليون و المصاعبة من مذحج و قبيلة اولاد نائل و هم خليط من كل القبائل ذكر ذلك ابن خلدون ب 2 مليون و قبائل بني يزيد و متواجدون بتونس ايضا بمليون تقريبا و هم من سليم و قبيلة الحميان الهلالية و متواجدون بالمغرب ايضا و بني سويد من هلال اكثر من ربع مليون و قبيلة بني خالد من اشجع بالمغرب و الجزائر اكثر من نصف مليون و بني علاق بالجزائر من سليم اكثر من مليون و قبيلة المهايا بالجزائر و المغرب اكثر من نصف مليون و السكون من كندة بالجزائر و بني الحصين من هلال و بني معفة بالجزائر من هلال و بني ثور بالجزائر من ربيعة بن عامر من هوازن وقبيلة مجاهر من هلال بالجزائر و قبيلة سويد من هلال بالجزائر و فليته و عكرمه الحساسنه بالجزائرو الأشراف الأدارسة بالمغرب العربي و بالجزائر خاصة ‎وقبيلة نفاتة من جذام بتونس و الجزائر و ليبيا و الاعشاش من تميم بالجزائر و المرازيق من هلال بتونس و الجزائر و بني سعيد و المثاليث و بني صهيب و غيرهم من القبائل الكبرى.



  منقول من :بن ذهيبة بن مهيدي- الإتحاد العالمى لأمناء النسب الشريف- بتصرف يسير

السبت، 30 يوليو 2016

من مقدمة مجلدات" الإستغناء" للإمام الإدفوى "رحمه الله" فائدة عرض د. محمد فتحى فوى

من مقدمة مجلدات" الإستغناء" للإمام الإدفوى 

"رحمه الله"




فائدة

    
           

عرض : د. محمد فتحى فوزى                

   فقد جاء فى مقدمة مجلداته:قوله :" هذا الكتاب ألفَّناه يجمع ضروبا من علوم القرآن من بين كلام غريب، ومعنى مستغـلق، وإعراب مُشكل، وتفسير مروى ،وقراءة مأثورة وناسخ ومنسوخ، ومحكم ومتشابه ،وأذكر فيه إن شاء الله ما بلغنى من اختلاف الناس فى القراءات، وعدد الآيات، والوقف والتمام ،وأبين ( أوضح) تصريف الكلمة واشتقاقها إن علمت ذلك ،وما فيه من حذف لاختصارٍ ، أو إطالة لإفهامٍ،وما فيه تقديم وتأخير، وإذا مر العامل من عوامل الـنحــو ذكرته مع نظائره فى باب أفرده له ،واذكر أين نزلت السورة بمكة أم بالمدينة، على قدر الطاقة ومبلغ الرواية ، حتى يكون هذا الكتاب مُكتفيا وعن فى تفسير شىء هو فيه مستغـنيا ـ ( ومن هنا جاء إسمه الإستغناء فى تفسير القرآن وعلومه)ــ وبالله التوفيق والحول والقوة وإليه مفزعنا فى درك( إدراك) كل طلبه ،والتوفيق لما فيه صلاح أمورنا من عمل بطاعته، وعــقـــد برضاه، وقول صادق يرفعه عمل صالح ،إنه على كل شىء قدير، وروى عن النبى أنه قال :" تركت فيكم أمرين لن تضلوا ماتمسكتم بهما كتاب الله وسنة نبيه". وقال :" إعملوا بالقرآن ، أحلوا حلاله، وحرّموا حرامه وأقتدوا به ،ولا تكفروا بشىء منه، وما تشابه عليكم فردوه إلى الله ثم أولى العـلم من بعـدى، كيما يخبروكم به وآمنوا بالتوراة والإنجيل والزبور، وما أوتى النبيون من ربهم ،ويسعكم القرآن وما فيه من البيان فإنه شافع مشفع، وما حل مصدق ،ألا ولكل آية نور يوم القيامة، وإنى أ ُعطيت سورة البقرة من الذكر الأول، وأعطيت طه والطواسين من ألواح موسى ،وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة من تحت العرش وأ ُعطيت المفصل نافلة". وعنه :" أُعطيت السبع مكان التوراة وأعطيت المثانى مكان الزبور وأعطيت آلـ حم مكان الإنجيل ، وفصلت بالمفصل." وعنه أيضا أنه كان بأضاءة بنى غفار فأتاه جبريل – عليهما الصلاة والسلام- فقال:" إن الله تعالى يأمرك أن تقرأ القرآن على حرف واحد فقال : أسأل الله المعافاة والرحمة إن ذلك ليشق على أمتى ولا يستطيعون... ثم حتى أتاه الرابعة فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ القرآن على سبعة أحرف فمن قرأ على حرف منها فقد أصاب." وفى حديث آخر": ولك بكل ردة مسألة تسألنيها فقلت اللهم اغفر لأمتى وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلىّ فيه الخلق حتى إبراهيم -على نبينا وعليه أفضل الصلاة والتسليم-.( أخرج هذا الحديث بمعناه مسلم(1/562) كتاب صلاة المسافرين( الحديث274) باب بيان أن القرآن على سبعة (أحرف) وعن ابن عباس إنه قال:" تفسير القرآن على أربعة أوجه: تفسير يعلمه العرب ، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يُعذر أحد بجهله". ": يعنى من الحلال والحرام، وتفسير لا يعلم تأويله إلا الله ؛ فمن ادعى علمه فهــــو كاذب".(أخرجه بن الأنبارى فى الوقف والإبتداء 1/101-رقم 119 والنحاس فى القطع والائتناف ك213). وعن ابن مسعود أنه قال:" مثل القرآن كمثل رجل مر بثغب( بشعب - غدير) فيه من كل النبات، فأعجبه ما رأى من نور النبات فجعل يعجب ويقول ما رأيت كاليوم غيثا أحسن من هذا فبينما هو كذلك مر بروضات دمثات فأنساه تعجبه بهن ما رأى من النبات الأول فمثل النبات كمثل عظم القرآن ومثل الروضات الدمثات كمثل آل حم." وعنه أنه قال": إن كل مؤدِب يحب أن يؤتى أدبه وإن أدب الله القرآن". عن أبى العالية أنه قال:" نزلت فى أول ليلة من شهر رمضان ونزلت التوراة لست ونزلت الزبور لثنتى عشرة ونزل الإنجيل لثمانى عشرة." وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس فى قوله جل ثناؤه": إنا أنزلناه فى ليلة القدر" قال دفع إلى جبريل فى ليلة القدر جملة ، فرفع فى بيت العزة ثم جعل ينزل تنزيلا وكــــــان بين أوله وآخره ثلاث وعشرون سنة".ويسترسل الإمام الشيخ أبو بكر الإدفــوى :" فينبغى لذى اللب من أهل القرآن أن يتلوه حق تلاوته ويتدبره ويقف علــــــــــيـــــــه وأن لا يكون غرضه التلاوة دون الدراية قال الله ه": أفلا يتدبــــــــــرون القرآن" محمد47/24 النساء4/82 . وقيل": يارسول الله ما بالنا إذا قرأنا القرآن لا يكون كما نسمعه منك؟ قال: لأنى أقرأه لبطن وتقرأونه لظهر". المروزى122 فى قيام الليل. وبالنسبة للسبع قراءات قال الإمام الشيخ أبو بكر الإدفـــوى": أما قول النبى أنه أنزل على سبعة أحرف فنذكر جواب ذلك ههنا: عن أبى غانم المظفر بن أحمد بن حمدان قال: أما قول النبى أُنزل القرآن على سبعة أحرف فإنه يكون على وجهين كلاهما فى الحديث عن النبى . وأحدهما: أن يكون على سبعة أوجه من الأحكام وهو قوله لإبن مسعود:" إن الكتب كانت تنزل من باب واحد وعلى حرف واحد وإن هذا القرآن نزل من سبعة أبواب وعلى سبعة أحرف، حلال وحرام، وآمر وزاجر ، وضر ب أمثال، ومحكم ومتشابه" والوجه الأخر قوله أتانى جبريل فقال: إن الله ثناؤه يأمرك أن تقرأ القرآن على سبعة أحرف فهذا كأنه - والله أعلم - مفسر للأول لأنه بوسعه أن يقرأ على سبعة أحرف بعد أن كان أمره أن يقرأه على حرف واحد. ومعـناه عندى – والله أعلم - أن القرآن سبع لغات متفرقة فى جميعه فبعضه بلغة هؤلاء حتى يأتى على السبع كلهاوالقرآن محيط بجميع اللغات الفصيحة." "يؤمنون" فإن نافعا فى رواية ورش وأبا عمرو لا يهمزانه وكذلك" يأكلون" و" يأمرون" و"يأخذون" و" يألمون" ولا شيئا مما يشبهه يخفف الهمز فى جميع ذلك والباقون ..يهمزون، ذلك كله على الأصل وهو أيضا قراءة نافع القديمة قبل تأليفه ( المقرأ ) الذى ألفه واختاره لنفسه( الاستغناء جـ1 صـ44). والنبىء والأنبياء ، والصابئين ،والنسىء والبرية ، وسأل سائل ، وما أشبه ذلك ؛ فتحقيقه وتخفيفه بمعنى واحد" ( من مقدمة الإمام قبل تفسير سورة البقرة).

الخميس، 28 يوليو 2016

رحلتى لليمن وعودتى بخفى حُنين بقلم د. محمد فتحى فوزى

                               رحلتى لليمن وعودتى بخفى حُنين
                                       بقلم:د. محمد فتحى فوزى
 فى بداياتى كنت أبحث عن تحسين دخلى المعيشى براتب أعلى من راتبى فى مصر، فراسلت السعودية كثيرا للعمل بإحــــــــدى مدارسها، بناءً على إعلاناتها بطلب معلمين لديها تحقـــــــــــيقا لطموحاتى التى أحلم بها، ولكن للأسف من رسائلى التى أبعثها تعود بعدم الإستدلال على العنوان ،ومنها من لا يعود ولا أتلقى ردا أوإستجابة، وذات يوم فوجئت بمسئول من إحدى هــذه المدارس ـ  الآن رحمه الله ـ يوجهنى إلى مكتب رسمى يجرى تعاقداته بمصر ،ومرفق بخطابه ورقة توصية بالتعامل معى فى الوظيفة التى تناسب مؤهلى ، ومن عادتى أنى احتفظ بكل ورقة كبيرة أو صغيرة بحوذتى ،ولظروف ما وعدم ضمان التعاقد لم أذهب للقاهرة، كما طُلب منى ، وظللت أصرف على مراسلاتى هباءًمنثورا، وذات يوم قررت السفر مع أصدقائى لليمن، وكانت فى ذلك الوقت بدون تأشيرات وبالجواز فقط، وذهبت للقاهرة واشتريت تذكرة الطائرة ذهابا وإيابا كما كانت التعليمات
وعدت حاذما أمتعتى للمغادرة، وذهبت لتأكيد الحجز بمكتب الطيران فلمحت أسرة تساوم على تذكرتى ؛ فلغيت هذه المساومة وأكدت حجزى ،وفى اليوم الموعود إستقليت سيارة للمطار ومنها للطائرة بعد إجراءات ختم المغادرة والتأكد من حمل التذكرة
فصعدت إليها، وكان الطقس قائظ الحرارة،  وأثناء الإقلاع أخذت  تتارجح يمنة ويسرة كأنها تكاد تفقد توازنها وساد الرعب  والهرج والمرج داخلها وخصوصا بين النساءو الأطفال ، إلى أن استوت  وواصلت طريقها، وتعرفت بداخلها على بعض المديرين والمعلمين ثم تناولت طعام العشاء، واُطفئت الأنوار للإسترخاء، وعند الهبوط سمعت نداء القائد عبر مكبرات الصوت بربط الأحزمة ؛تمهيدا للهبوط بعد منتصف الليل ،ولامس عجلها الأرض، ولم تتوقف إلا عند باب الإستقبال، فنهضنا من مقاعدنا وسرت إلى جوار الباب وهو يُفتح؛ فدخل منه هواء  بقوة ضغط قذفتنا داخل الطائرة، وكأن هناك من يضربك على كتفك ، فهبطت على السلم، وولجت للصالة، مصابا بصمما تاما نتيجة اختلاف الضغط الجوى، فقت منه بعد فترة ،وأخذت حقيبتى بعد أن سلمت جوازى ،وأخبرونى بعدم إسترداده إلا عند المغادرة، وخرجت فى السحر لموقف السيارات، وأستقليت إحداها مع جمع إلى داخل صنعاء، وبها أصبت بضيق فى النفس، ونهجان ،وسعال؛ فكنت أطمئن نفسى بأنها حالة نفسية عارضة وستزول بمجرد إلتقائى بصحبتى فى الفندق حيث كنت مفردا، وكان البرد شديدا؛ ونزل المستقلون كل أمام مسكنه ، ولم يبقِ بالسيارة سواى  والسائق الذى كان متمنطقا بخنجره المعقوف وأنا قلق من جراء ذلك....
وأخذ يسوق.. ويسوق، ويسوق ...ويسوق وأنا لا أدرى عن المكان شيئا، وكل هذا ليحصل منى على أكبر قدر من المال، ومع بزوغ الشمس وقبلها بقليل ،وصلت لفندقى المعهود ،وطلب منى السائق كما توقعت فأعطيته ما معى بدون مشاكل، وصعدت للدور العلوى فوجدت أصحابى نائمين، وآذان الفجر يصدح بحى على خير العمل،
وبعد الراحة خرجت للواء(وزارة) التعليم بصنعاء ،وسجلت أوراقى للتعاقد،والتقيت بمدير عام الإدارة التعليمية هناك وطمئننى بالتوظيف إن شاء الله، فخرجت لجولة حرة بشوارعها للسياحة، وبعد أيام أُعلنت كشوف الأسماء وإسمى منهم بالتوزيع على المدارس باليمن ؛ففرحنا بذلك وعدنا لسكننا مبسوطين، ونحن نهرج ونضحك ،وعند الإستلام أخبرونا بالتراجع عن التعاقد معنا لوصول عدد كفاية من المعارين من مصر وستدفع مرتباتهم السعودية، فيفسخ التعاقد الشخصى؛ فأصابتنا خيبة أمل كبيرة نتا ج ذلك، وعدنا من الوزارة للإدارة وكنت ممسكا بالخطاب الذى أرسله لى المدير السعودى مسبقا، فلمحه المدير العام وطالبنى بالبقاء للتوظيف بموجب ذلك الخطاب الذى سيعيده للسعودية
فرفضت أن أُفضل على أصحابى فى التعيين وهم حزينين ؛فلابد من مماثلتهم، وقبل أن يغلق مطار صنعاء أبوابه فى وجه المسافرين لإحتفالات اليمن بعيدها القومى، أكدنا الحجز ودخلنا المطار ونحن نبحث عن أسمائنا فى كشوف الجوازات ؛لنستردها للمغادرة ،وقلوبنا فى أيدينا ؛فقد كانت أكواما مكدسة على الارض فى غرفتها، وفى الطائرة راحت تصعـد لأعلى مما تتصور، ثم تهبط لتفادى الرياح العاتية، ونحن على أعصابنا ندعو الله بالسلامة ،وكان بها قلة من الركاب، إلى أن انتهت الزوبعة وهبطنا سالمين إلى مدننا ،خالين الوفاض من التعاقدات، ثم بعد ذلك بسنين عوضنا الله بالعمل فى السعودية ،وتحققت الآمال والطموحات والحمد لله رب العالمين قطع من ذاك ووصـــل بذلك                            مذكراتى من حياتى،،،