الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

السبت، 30 يوليو 2016

من مقدمة مجلدات" الإستغناء" للإمام الإدفوى "رحمه الله" فائدة عرض د. محمد فتحى فوى

من مقدمة مجلدات" الإستغناء" للإمام الإدفوى 

"رحمه الله"




فائدة

    
           

عرض : د. محمد فتحى فوزى                

   فقد جاء فى مقدمة مجلداته:قوله :" هذا الكتاب ألفَّناه يجمع ضروبا من علوم القرآن من بين كلام غريب، ومعنى مستغـلق، وإعراب مُشكل، وتفسير مروى ،وقراءة مأثورة وناسخ ومنسوخ، ومحكم ومتشابه ،وأذكر فيه إن شاء الله ما بلغنى من اختلاف الناس فى القراءات، وعدد الآيات، والوقف والتمام ،وأبين ( أوضح) تصريف الكلمة واشتقاقها إن علمت ذلك ،وما فيه من حذف لاختصارٍ ، أو إطالة لإفهامٍ،وما فيه تقديم وتأخير، وإذا مر العامل من عوامل الـنحــو ذكرته مع نظائره فى باب أفرده له ،واذكر أين نزلت السورة بمكة أم بالمدينة، على قدر الطاقة ومبلغ الرواية ، حتى يكون هذا الكتاب مُكتفيا وعن فى تفسير شىء هو فيه مستغـنيا ـ ( ومن هنا جاء إسمه الإستغناء فى تفسير القرآن وعلومه)ــ وبالله التوفيق والحول والقوة وإليه مفزعنا فى درك( إدراك) كل طلبه ،والتوفيق لما فيه صلاح أمورنا من عمل بطاعته، وعــقـــد برضاه، وقول صادق يرفعه عمل صالح ،إنه على كل شىء قدير، وروى عن النبى أنه قال :" تركت فيكم أمرين لن تضلوا ماتمسكتم بهما كتاب الله وسنة نبيه". وقال :" إعملوا بالقرآن ، أحلوا حلاله، وحرّموا حرامه وأقتدوا به ،ولا تكفروا بشىء منه، وما تشابه عليكم فردوه إلى الله ثم أولى العـلم من بعـدى، كيما يخبروكم به وآمنوا بالتوراة والإنجيل والزبور، وما أوتى النبيون من ربهم ،ويسعكم القرآن وما فيه من البيان فإنه شافع مشفع، وما حل مصدق ،ألا ولكل آية نور يوم القيامة، وإنى أ ُعطيت سورة البقرة من الذكر الأول، وأعطيت طه والطواسين من ألواح موسى ،وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة من تحت العرش وأ ُعطيت المفصل نافلة". وعنه :" أُعطيت السبع مكان التوراة وأعطيت المثانى مكان الزبور وأعطيت آلـ حم مكان الإنجيل ، وفصلت بالمفصل." وعنه أيضا أنه كان بأضاءة بنى غفار فأتاه جبريل – عليهما الصلاة والسلام- فقال:" إن الله تعالى يأمرك أن تقرأ القرآن على حرف واحد فقال : أسأل الله المعافاة والرحمة إن ذلك ليشق على أمتى ولا يستطيعون... ثم حتى أتاه الرابعة فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ القرآن على سبعة أحرف فمن قرأ على حرف منها فقد أصاب." وفى حديث آخر": ولك بكل ردة مسألة تسألنيها فقلت اللهم اغفر لأمتى وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلىّ فيه الخلق حتى إبراهيم -على نبينا وعليه أفضل الصلاة والتسليم-.( أخرج هذا الحديث بمعناه مسلم(1/562) كتاب صلاة المسافرين( الحديث274) باب بيان أن القرآن على سبعة (أحرف) وعن ابن عباس إنه قال:" تفسير القرآن على أربعة أوجه: تفسير يعلمه العرب ، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يُعذر أحد بجهله". ": يعنى من الحلال والحرام، وتفسير لا يعلم تأويله إلا الله ؛ فمن ادعى علمه فهــــو كاذب".(أخرجه بن الأنبارى فى الوقف والإبتداء 1/101-رقم 119 والنحاس فى القطع والائتناف ك213). وعن ابن مسعود أنه قال:" مثل القرآن كمثل رجل مر بثغب( بشعب - غدير) فيه من كل النبات، فأعجبه ما رأى من نور النبات فجعل يعجب ويقول ما رأيت كاليوم غيثا أحسن من هذا فبينما هو كذلك مر بروضات دمثات فأنساه تعجبه بهن ما رأى من النبات الأول فمثل النبات كمثل عظم القرآن ومثل الروضات الدمثات كمثل آل حم." وعنه أنه قال": إن كل مؤدِب يحب أن يؤتى أدبه وإن أدب الله القرآن". عن أبى العالية أنه قال:" نزلت فى أول ليلة من شهر رمضان ونزلت التوراة لست ونزلت الزبور لثنتى عشرة ونزل الإنجيل لثمانى عشرة." وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس فى قوله جل ثناؤه": إنا أنزلناه فى ليلة القدر" قال دفع إلى جبريل فى ليلة القدر جملة ، فرفع فى بيت العزة ثم جعل ينزل تنزيلا وكــــــان بين أوله وآخره ثلاث وعشرون سنة".ويسترسل الإمام الشيخ أبو بكر الإدفــوى :" فينبغى لذى اللب من أهل القرآن أن يتلوه حق تلاوته ويتدبره ويقف علــــــــــيـــــــه وأن لا يكون غرضه التلاوة دون الدراية قال الله ه": أفلا يتدبــــــــــرون القرآن" محمد47/24 النساء4/82 . وقيل": يارسول الله ما بالنا إذا قرأنا القرآن لا يكون كما نسمعه منك؟ قال: لأنى أقرأه لبطن وتقرأونه لظهر". المروزى122 فى قيام الليل. وبالنسبة للسبع قراءات قال الإمام الشيخ أبو بكر الإدفـــوى": أما قول النبى أنه أنزل على سبعة أحرف فنذكر جواب ذلك ههنا: عن أبى غانم المظفر بن أحمد بن حمدان قال: أما قول النبى أُنزل القرآن على سبعة أحرف فإنه يكون على وجهين كلاهما فى الحديث عن النبى . وأحدهما: أن يكون على سبعة أوجه من الأحكام وهو قوله لإبن مسعود:" إن الكتب كانت تنزل من باب واحد وعلى حرف واحد وإن هذا القرآن نزل من سبعة أبواب وعلى سبعة أحرف، حلال وحرام، وآمر وزاجر ، وضر ب أمثال، ومحكم ومتشابه" والوجه الأخر قوله أتانى جبريل فقال: إن الله ثناؤه يأمرك أن تقرأ القرآن على سبعة أحرف فهذا كأنه - والله أعلم - مفسر للأول لأنه بوسعه أن يقرأ على سبعة أحرف بعد أن كان أمره أن يقرأه على حرف واحد. ومعـناه عندى – والله أعلم - أن القرآن سبع لغات متفرقة فى جميعه فبعضه بلغة هؤلاء حتى يأتى على السبع كلهاوالقرآن محيط بجميع اللغات الفصيحة." "يؤمنون" فإن نافعا فى رواية ورش وأبا عمرو لا يهمزانه وكذلك" يأكلون" و" يأمرون" و"يأخذون" و" يألمون" ولا شيئا مما يشبهه يخفف الهمز فى جميع ذلك والباقون ..يهمزون، ذلك كله على الأصل وهو أيضا قراءة نافع القديمة قبل تأليفه ( المقرأ ) الذى ألفه واختاره لنفسه( الاستغناء جـ1 صـ44). والنبىء والأنبياء ، والصابئين ،والنسىء والبرية ، وسأل سائل ، وما أشبه ذلك ؛ فتحقيقه وتخفيفه بمعنى واحد" ( من مقدمة الإمام قبل تفسير سورة البقرة).

الخميس، 28 يوليو 2016

رحلتى لليمن وعودتى بخفى حُنين بقلم د. محمد فتحى فوزى

                               رحلتى لليمن وعودتى بخفى حُنين
                                       بقلم:د. محمد فتحى فوزى
 فى بداياتى كنت أبحث عن تحسين دخلى المعيشى براتب أعلى من راتبى فى مصر، فراسلت السعودية كثيرا للعمل بإحــــــــدى مدارسها، بناءً على إعلاناتها بطلب معلمين لديها تحقـــــــــــيقا لطموحاتى التى أحلم بها، ولكن للأسف من رسائلى التى أبعثها تعود بعدم الإستدلال على العنوان ،ومنها من لا يعود ولا أتلقى ردا أوإستجابة، وذات يوم فوجئت بمسئول من إحدى هــذه المدارس ـ  الآن رحمه الله ـ يوجهنى إلى مكتب رسمى يجرى تعاقداته بمصر ،ومرفق بخطابه ورقة توصية بالتعامل معى فى الوظيفة التى تناسب مؤهلى ، ومن عادتى أنى احتفظ بكل ورقة كبيرة أو صغيرة بحوذتى ،ولظروف ما وعدم ضمان التعاقد لم أذهب للقاهرة، كما طُلب منى ، وظللت أصرف على مراسلاتى هباءًمنثورا، وذات يوم قررت السفر مع أصدقائى لليمن، وكانت فى ذلك الوقت بدون تأشيرات وبالجواز فقط، وذهبت للقاهرة واشتريت تذكرة الطائرة ذهابا وإيابا كما كانت التعليمات
وعدت حاذما أمتعتى للمغادرة، وذهبت لتأكيد الحجز بمكتب الطيران فلمحت أسرة تساوم على تذكرتى ؛ فلغيت هذه المساومة وأكدت حجزى ،وفى اليوم الموعود إستقليت سيارة للمطار ومنها للطائرة بعد إجراءات ختم المغادرة والتأكد من حمل التذكرة
فصعدت إليها، وكان الطقس قائظ الحرارة،  وأثناء الإقلاع أخذت  تتارجح يمنة ويسرة كأنها تكاد تفقد توازنها وساد الرعب  والهرج والمرج داخلها وخصوصا بين النساءو الأطفال ، إلى أن استوت  وواصلت طريقها، وتعرفت بداخلها على بعض المديرين والمعلمين ثم تناولت طعام العشاء، واُطفئت الأنوار للإسترخاء، وعند الهبوط سمعت نداء القائد عبر مكبرات الصوت بربط الأحزمة ؛تمهيدا للهبوط بعد منتصف الليل ،ولامس عجلها الأرض، ولم تتوقف إلا عند باب الإستقبال، فنهضنا من مقاعدنا وسرت إلى جوار الباب وهو يُفتح؛ فدخل منه هواء  بقوة ضغط قذفتنا داخل الطائرة، وكأن هناك من يضربك على كتفك ، فهبطت على السلم، وولجت للصالة، مصابا بصمما تاما نتيجة اختلاف الضغط الجوى، فقت منه بعد فترة ،وأخذت حقيبتى بعد أن سلمت جوازى ،وأخبرونى بعدم إسترداده إلا عند المغادرة، وخرجت فى السحر لموقف السيارات، وأستقليت إحداها مع جمع إلى داخل صنعاء، وبها أصبت بضيق فى النفس، ونهجان ،وسعال؛ فكنت أطمئن نفسى بأنها حالة نفسية عارضة وستزول بمجرد إلتقائى بصحبتى فى الفندق حيث كنت مفردا، وكان البرد شديدا؛ ونزل المستقلون كل أمام مسكنه ، ولم يبقِ بالسيارة سواى  والسائق الذى كان متمنطقا بخنجره المعقوف وأنا قلق من جراء ذلك....
وأخذ يسوق.. ويسوق، ويسوق ...ويسوق وأنا لا أدرى عن المكان شيئا، وكل هذا ليحصل منى على أكبر قدر من المال، ومع بزوغ الشمس وقبلها بقليل ،وصلت لفندقى المعهود ،وطلب منى السائق كما توقعت فأعطيته ما معى بدون مشاكل، وصعدت للدور العلوى فوجدت أصحابى نائمين، وآذان الفجر يصدح بحى على خير العمل،
وبعد الراحة خرجت للواء(وزارة) التعليم بصنعاء ،وسجلت أوراقى للتعاقد،والتقيت بمدير عام الإدارة التعليمية هناك وطمئننى بالتوظيف إن شاء الله، فخرجت لجولة حرة بشوارعها للسياحة، وبعد أيام أُعلنت كشوف الأسماء وإسمى منهم بالتوزيع على المدارس باليمن ؛ففرحنا بذلك وعدنا لسكننا مبسوطين، ونحن نهرج ونضحك ،وعند الإستلام أخبرونا بالتراجع عن التعاقد معنا لوصول عدد كفاية من المعارين من مصر وستدفع مرتباتهم السعودية، فيفسخ التعاقد الشخصى؛ فأصابتنا خيبة أمل كبيرة نتا ج ذلك، وعدنا من الوزارة للإدارة وكنت ممسكا بالخطاب الذى أرسله لى المدير السعودى مسبقا، فلمحه المدير العام وطالبنى بالبقاء للتوظيف بموجب ذلك الخطاب الذى سيعيده للسعودية
فرفضت أن أُفضل على أصحابى فى التعيين وهم حزينين ؛فلابد من مماثلتهم، وقبل أن يغلق مطار صنعاء أبوابه فى وجه المسافرين لإحتفالات اليمن بعيدها القومى، أكدنا الحجز ودخلنا المطار ونحن نبحث عن أسمائنا فى كشوف الجوازات ؛لنستردها للمغادرة ،وقلوبنا فى أيدينا ؛فقد كانت أكواما مكدسة على الارض فى غرفتها، وفى الطائرة راحت تصعـد لأعلى مما تتصور، ثم تهبط لتفادى الرياح العاتية، ونحن على أعصابنا ندعو الله بالسلامة ،وكان بها قلة من الركاب، إلى أن انتهت الزوبعة وهبطنا سالمين إلى مدننا ،خالين الوفاض من التعاقدات، ثم بعد ذلك بسنين عوضنا الله بالعمل فى السعودية ،وتحققت الآمال والطموحات والحمد لله رب العالمين قطع من ذاك ووصـــل بذلك                            مذكراتى من حياتى،،،

الثلاثاء، 26 يوليو 2016

" إنما النسىء زيادة فى الكفر" من تفاسير الإمام أبى بكر الإدفـوى " رحمه الله"37التوبة - من رسالة ماجستير بجامعة أم القرى بمكة المكرمة :عرض: د. محمد فتحى فو.زى

        " إنما النسىء زيادة فى الكفر" من تفاسير الإمام
     أبى بكر الإدفـوى " رحمه  الله

                                                                       عرض:د. محمد فتحى فوزى   
وعن هذه الآية: زعم محمد بن جرير أن معنى قوله جل ثناؤه: إنما النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ما النّسيء إلا زيادة في الكفر، والنسيء مصدر من قول العـلماء: نسأ الله في أجلك، أي: زاد الله في أيام عمرك ومدة حياتك، حتى تبقى فيها حيًّا. وكل زيادة حدثت في شيء، فالشيء الحادث فيه تلك الزيادة بسبب ما حدث فيه: "نسيء". ولذلك قيل للمرأة الحُبْلَى: نَسُوءٌ. ونُسِئَت المرأة؛ لزيادة الوَلد فيها. ويقال: "نَسَأْتُ الناقة وأَنْسَأتهُا" إذا زَجَرتَها ليزدادَ سَيْرُها . وقد يحتمل أن يكون: النسيء فعـيلًاصُرِف عن مفعول، كما قيل: لَعِينٌ وقَتيلٌ. بمعنى: مَلْعونٌ وَمَقْتولٌ . ويكونُ معناه: إنما الشهرالمؤخَّر زيادة في الكفر.وكان محمد بن جرير يقول: كأنّ القول الأوّل أشبه بمعنى الكلام، وَهَو أن يكون: إنما التأخيرالذي يؤخِّره أهل الشرك من شهور الحرم الأربعة، وتصييرهم الحرام منهن حلالا والحلال منهن حرامًا، زيادة في كفرهم وجحودهم بأحكامَ الله وآياته "يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا " أي: يضل بالنسيء. أي: تروك عن محجة الله التي جعله العباده طريقًا يسلكونه إلى مرضاته . وَهذا على قراءة من قرأ يضل بفتح اليَاء. ومن ضمها فمعناه: يضل الله به الذين كفروا، ثم رده إلى مَالم يسم فاعله. وَأمَا قوله عزوجل: "يحلونه عاما " فإن معـناه: يحل الذين كفروا النسيء، وَالهاء في قوله:يحلونه، عَائدة على النسيء. والمعنى: يحلون الذين أخَّروا تحريمه من الأشهر الأربعة الحرم،يحلونه عامًا ويحرمونه عامًا ليواطئوا عدة ما حرم الله)...  أي: ليوافقوا بتحليلهم ما حللوا من الشهور، وتحريمهم ما حرموا منها،عدّة ما حرّم الله؛فيحلوا منها ما حرّم الله، ":زُيِّن لهم سوء أعمالهم"، أي: حُسِّن لهم وحُبِّب إليهم سوء أعمالهم وقبيحها وما خولف به أمرُ الله عز وجل طاعته "( والله لا يهدى القوم الكافرين): أي: والله لا يوفق لمحاسن الأفعال وجميلها، ومالله فيه رضًى، القومَ الجاحدين توحيدَالله، والمنكرين نبوة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم . ، ولكنه يخذّلهم عن الهدُى، كما خذَّل هؤلاء الناسئين عن الأشهر الحرم. قال الإمام أبو بكر الإدفوى:" وَمعنى هذا القول مَأخوذ من قول العلماء.روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس  قوله جل ثناؤه: " إنما النسىء زيادة فى الكفر": قال: النسيء أن "جُنَادة بن عوف بن أمية الكناني" كان يوافي الموسم كلَّ عام، يُكنى أباثُمَامة، فيوافي الموسم كل عام فينادي: ألا إنّ أبا ثمامة لا يُحَابُ ولا يعاب، ألا وإن صَفَر العامِ الأوَّلِ العامَ حلالٌ، فيحله الناس، ويحرم صَفَر عامًا، ويحرِّم المحرم عامًا، كقوله إ نما النسىء زيادة فى الكفر  إلى قوله  ":والله لا يهدى القوم الكافرين" يقول: يتركون المحرم عامًا، وعامًا يحرِّمونه . قال أبو جعفر محمد بن جرير : هذا التأويلُ من تأويل ابن عباس رضى الله عنهما، يدل على صحة قراءة من قرأ:( النَّسْيُ) بترك الهمز وترك المد، وتوجيه معنى الكلام إلى أنه فَعْلٌ، من قول القائل: نَسِيتُ الشيء أَنْساه. ومن قول الله جل ثناؤه:" نسوا الله فنسيهم"سورة التوبة67 :بمعنى: تركوا الله فتركهم. قال الإمام أبو بكر الإدفوى:" وكان أبو عبيد يقول في معنى قول النبي في خطبته: "إن الزمان قد استدار كهيئة يوم خلق الله السماوات والأرض" السنة اثنا عشر شهرًا منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مُضر بين جمادى وشعبان . ألا وإن صَفَر العامِ الأوَّلِ العامَ حلالٌ، فيحله الناس، ويحرم صَفَر عامًا، ويحرِّم المحرم عامًا، كقوله جل ثناؤه: " إنما النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ "                                         والله أعلم،،،،،


الاثنين، 25 يوليو 2016

من تفسير الإمام الإدفوى وقولان العلماء فى تفسير" عزير إبن الله".. من رسالة ماجستير. إعداد: د. محمد فتحى فوزى

                                           

من تفسير الإمام الإدفوى وقولان العلماء فى :" عزير إبن الله".. من رسالة ماجستير(الباحثة شموخ عبد الله سعيد القرنى)

                                  عرض: د. محمد فتحى فوزى


  قال الإمام المُفسرأبو بكر الإدفـوى ت(388هـ -998م)ـــ: واختلف العلماء في القائل:  عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ30 التوبة (2)
فقال بعضهم: كان ذلك رجلًا واحدًا وهو" فنحاص " ٣ .
روى حجاج 4 عن ابن جريج : قال سمعت عبد الله بن عبيد بن عمير 6 في قوله: وقالت اليهود عزير ابن الله قال: قالها رجل واحد، قال ابن جريج: قالوا إن اسمه "فنحاص"،
وقالوا هو الذي قال : الله فقير ونحن أغنياء آل عمران: 181 7.
وقال آخرون: بل كان ذلك قول جماعة منهم.
روى ذلك سعيد بن جبير أو عكرمة عن ابن عباس 2 قال: أتى رسول الله ،سَلامُ بن مشكم
المراجع:
2 انظر تفسير الطبري: ) 1٠ / 11٠ - 111 .)
٣ أحد يهود بني قينقاع الذين قال عنهم ابن إسحاق في السيرة: أحبار يهود وأهل الشرور والعداوة لرسول الله 
وأصحابه  وأصحاب المسألة الذين يكثرون الأسئلة لرسول الله - -  على وجه التعنت والعناد والكفر قال:
وأصحاب النصب لأمر الإسلام ليطفئوه. راجع السيرة النبوية لابن هشام: عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري
أبو محمد ) ٣ / 47 - 49 (، دار الجيل/ بيروت، الطبعة الأولى 1411 .
4 هو حجاج بن محمد المصيصي أبو محمد الأعور، أحد الثقات، روى عن حمزة الزيات القارئ وابن جريج وغيرهما، روى
عنه الحسين بن بشر الطرسوسي وأحمد بن حنبل وغيرهما، روى له الستة مات سنة ) 2٠6 ه(. انظر: التاريخ الكبير:
( 2 / ٣8٠ (، تهذيب الكمال: ) 5 / 451 (، تهذيب التهذيب: ) 2 / 18٠ .)
5 هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي، أحد الأعلام، روى عن ابن مليكة وعبد الله بن عبيد بن عمير وغيرهما
قال عطاء بن أبي رباح سيد شباب أهل الحجاز ابن جريج، وهو ثقة يدلس، مات سنة ) 15٠ ه(. انظر: التاريخ الكبير:
( 5 / 422 (، تهذيب الكمال ) 18 / ٣٣8 (، تقريب التهذيب: ) 1 / ٣6٣ (. وصرح بالسماع.
6 هو عبد الله بن عبيد بن عمير أبو هاشم المكي، روى عن ابن عباس وابن عمر وغيرهما، روى عنه الأوزاعي وابن جريج
وغيرهما، ثقة، مات سنة ) 11٣ ه(. انظر: تهذيب الكمال ) 15 / 259 (، سير أعلام النبلاء: ) 4 / 157 ( تهذيب التهذيب:
( 5 / 269 .)
7 أخرجه الط بري في تفسيره ) 1٠ / 11٠ .)
8 هو سعيد بن جبير بن هشام الأسدي الوالبي مولاهم الكفي المقرئ الفقيه أحد الأعلام وجهبذ العلماء، روى عن ابن
عباس وابن الزبير وغيرهما، روى عنه ابناه عبد الملك وعبد الله والأعمش وطائفة، قتله الحجاج سنة ) 95 (. انظر: تهذيب
الكمال ) 1٠ / ٣58 (، تذكرة الحفاظ: أبو عبد الله شمس الدين محمد الذهبي ) 1 / 76 (، دار الكتب العلمية/ بيروت،

ونعمانُ بن أوفى، وشاسُ بن قيس، ومالك بن الصِّيف ، فقالوا: كيف نتّبعك وقد تركت قِبْلتنا
، وأنت لا تزعم أنّ عزيرًا ابن الله؟ فأنزل الله جل ثناؤه في ذلك من قولهم: "قَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (التوبة30)
وأما السبب الذي قالت اليهود من أجله:  عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ
فروي عن ابن عباس أنه قال: وإنما قالوا هو ابن الله من أجل أن عزيرًا كان في أهل الكتاب،
وكانت التوراة عندهم يعملون بها ما شاء الله أن يعملوا بها ثم أضاعوها وعملوا بغير الحق وكان التابوت فيهم فلما رأى الله  أنهم قد أضاعوا التوراة، وعملوا بالأهواء، رفع عنهم التابوت، وأنساهُم التوراة، ونسخها من صدورهم، وأرسل عليهم مرضًا، فاستطلقت بطونهم حتى كان الرجل يمشي كبدُه، حتى نسوا التوراة، ونسخت من صدورهم، وفيهم "عزير "فمكثوا ما شاء الله أن يمكثُوا بعد ما نسخت التوراة، وكان عزير قبلُ من علمائهم، فدعا عزيرٌ الله، وابتهل
المراجع:
الطبعة الأولى، تهذيب التهذيب ) 4 / 11 .)
1 عكرمة هو التابعي الجليل العلامة الحافظ المفسر أبو عبد الله القرشي المدني البربري الأصل مولى ابن عباس، روى عن
جابر بن عبد الله وأبي هريرة وغيرهما وممن روى عنه إبراهيم النخعي والشعبي، مات سنة ) 1٠4 ه( وقيل بعد ذلك. انظر:
سير أعلام النبلاء ) 5 / 12 (، تقريب التهذيب ) 1 / ٣97 (، تهذيب التهذيب ) 7 / 2٣4 .)
2 هو الصحابي الجليل الإمام البحر عالم العصر عبد الله بن عباس بن عبد المطلب ابن عم رسول الله  كنيته أبو عباس،
روى عن النبي  وعن أبيه وأمه وغيرهم، روى عنه أنس بن مالك  وسعيد بن جبير وعكرمة مولى ابن عباس وخلق
مات سنة ) 68 ( وقيل سنة ) 7٠ (. انظر: مشاهير علماء الأمصار ) 1 / 9(، أسد الغابة في معرفة الصحابة: عز الدين بن
الأثير أبي الحسن علي بن محمد الجزري ) ٣ / 295 (، دار إحياء التراث العربي/ بيروت / لبنان، الطبعة الأولى 1417 ه -
1996 م، تهذيب الكمال ) 15 / 154 .)
٣ كلهم من يهود بني قينقاع سوى سلام بن مشكم من بني النضير ذكرهم ابن إسحاق ضمن أحبار يهود وأهل الشرور
والعداوة لرسول الله  وأصحابه  وأصحاب المسألة الذين يكثرون الأسئلة لرسول الله - -  على وجه
التعنت والعناد والكفر قال: وأصحاب النصب لأمر الإسلام ليطفئوه. راجع السيرة النبوية: لابن هشام، ) ٣ / 46 - 49 .)
4 أخرجه الطبري في تفسيره ) 1٠ / 11٠ - 111 (، وابن أبي حاتم عبد الرحمن بن محمد بن إدريس الرازي في تفسير القرآن
العظيم ) 6 / 1781 ( رقم ) 1٠٠4٣ (، المكتبة العصرية/ صيدا. قال السيوطي في الاتقان ) 4 / 497 ( ومن ذلك طريق ابن
إسحاق عن محمد بن أبي محمد مولى آل زيد بن ثابت عن عك رمة أو سعيد بن جبير عنه هكذا بالترديد وهي طرق جيدة
وإسنادها حسن، وقد أخرج منها ابن جرير وابن أبي حاتم كث يرًا وفي معجم الطبراني الكبير منها أشياء.

إليه أن يردّ إليه الدِ ين الذي نسخَ من صدرهم. فبينما هو يصلي مبتهلا إلى الله، نزل نور من الله  فدخل جَوْفه، فعاد إليه الذي كان ذهب من جوفه من التوراة، فأذّن في قومه وقال: يا قوم، قد آتاني الله التوراةَ وردَّها إليَّ! يعلمهم، فمكثوا ما شاء الله أن يمكثوا وهو يعلمهم، ثم إنَّ التابوت نزل بعد ذلك وبعد ذهابه منهم، فلما رأوا التابوت عرَضوا ما كان فيه على الذي كان عزير علِّمهم، فوجدوه مثله، فقالوا: والله ما نرى عزيرًا هذا إلا أنه ابن الله 1
 عما يقولون.
وقال السدي 2 ( : 173 /أ"وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ "وَإنما قالت ذلك، لأنهمظهرت عليهم العمالقة فقتلوهم، وأخذوا التوراة، وهرب علماؤهم الذين بقُوا، وقد دفنوا كتب التوراة في الجبال. وكان عزير غلامًا يتعبَّد في رءوس الجبال، لا ينزل إلا يوم عيد. فجعل الغلام يبكي ويقول: ربِّ تركتَ بني إسرائيل بغير عالم! فلم يزل يبكي حتى سقطت أشفارُ عينيه،
فنزل مرة إلى العيد، فلما رجع إذا هو بامرأة قد مثلتْ له عند قبر من تلك القبور تبكي وتقول:
يا مطعماه، وَياكاسِياه! فقال لها: ويحك، من كان يطعمك أو يكسوك أو ينفعك أو يسقيك قبل 
هذا
 الرجل؟ قالت: الله٣! قال: فإن الله  حي لم يمت! قالت: يا عزير، ومن
كان يعلِّم العلماء قبلَ بني إسرائيل؟ قال: الله! قالت: فلم تبكي عليهم؟ فلما عرف أنه قد
خُصِم، ولَّى مدبرًا، فدعته فقالت: يا عزير، إذا أصبحت غدًا فأت نهر 4 كذا فاغتسل
فيه، ثم اخرج؛ فصلِّ ركعتين، فإنه يأتيك شيخٌ، فما أعطاك فخُذْه. فلما أصبح انطلق عزير إلى
ذلك النهر، فاغتسل، ثم خرج فصلى ركعتين. فجاءه الشيخُ فقال: افتح! ففتح فمه، فألقى فيه
شيئا كهيئة الجمرة العظيمة، مجتمع كهيئة القوارير، ثلاث مرات. فرجع عزير وهو من أعلم
الناس بالتوراة، فقال: يا بني إسرائيل، قد جئتكم بالتوراة! فقالوا: يا عزير، ما كنت كذَّابًا! فعمد فربط على كل إصبع له قلمًا، وكتب بأصابعه كلها، فكتب التوراة كلّها. فلما رجعَ العلماء،
أُخبروا شأن عزير، فاستخرج أولئك العلماء كُتبهم التي كانوا دفنوها من التوراة في الجبال،
وكانت في جراب 1 مدفونة، فعارضوها بتوراة عزير، فوجدوها مثلها، فقالوا: ما أعطاك الله 2هذا إلا لأنك ابنه!
تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا&

المراجع:
السيوطي في الاتقان ) 4 / 498 ( وطريق العوفي عن ابن عباس أخرج منها ابن جرير وابن أبي حاتم كثيرا والعوفي ضعيف
لبس بواه وربما حسن له الترمذي.
2 هو الإمام المفسر إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي أبو محمد الكوفي الأعور وهو السدي الكبير، روى عن
أنس بن مالك وعطاء وعكرمة وغيرهم، روى عنه تفسيره أسباط بن نصر الهمداني، وروى عنه الأئمة مثل الثوري وشعبة،
ثقة، اعتمده مسلم، مات سنة ) 127 (. انظر: تهذيب الكمال ) ٣ / 1٣2 (، سير أعلام النبلاء ) 5 / 264 (، تقريب
التهذيب ) 1 / 1٠8 .)
٣ لفظ الجلالة ورد في الأصل مسبوقًا بالواو هكذا )وَالله( والصواب ما أثبت. انظر: تفسير الطبري: ) 1٠ / 111 .)
4 جاء في الأصل هكذا (مكان) وذكر الطبري في تفسيره قوله: ]فأت نهر كذا وكذا[.
1الجراب: قَالَ اللَّيث: والجِرابُ وِعاءٌ من إِهابِ الشّاءِ، لَا يُوعَي فِيهِ إِلاَّ يَابِس، والجميع: الجُْرُب. تهذيب اللغة: أبو منصور
محمد بن أحمد الأزهري ) 11 / ٣7 (، دار إحياء التراث العربي/بيروت الطبعة الأولى 2٠٠1 م.
2 أخرجه الطبري في تفسيره ) 1٠ / 111 - 112 (، وابن أبي حاتم في التفسير ) 6 / 1781 - 1782 ( رقم ) 1٠٠45
والله أعلم......

الموضوع الذى طرحته بعاليه هو أسباب إدعاء اليهود بأن "عزيرا "إبن الله وهذا ثابت بما ذكرته من مراجع وهو ماجاء فى سورة التوبة ،هذا شىء.
أما الشىء الآخر فقوله تعالى :( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) البقرة/ 259 .
أو هل رأيت -أيها الرسول- مثل الذي مرَّ على قرية قد تهدَّمت دورها، وخَوَتْ على عروشها، فقال: كيف يحيي الله هذه القرية بعد موتها؟ فأماته الله مائة عام، ثم ردَّ إليه روحه، وقال له: كم قدر الزمان الذي لبثت ميتًا؟ قال: بقيت يومًا أو بعض يوم، فأخبره بأنه بقي ميتًا مائة عام، وأمره أن ينظر إلى طعامه وشرابه، وكيف حفظهما الله من التغيُّر هذه المدة الطويلة، وأمره أن ينظر إلى حماره كيف أحياه الله بعد أن كان عظامًا متفرقة؟ وقال له: ولنجعلك آية للناس، أي: دلالة ظاهرة على قدرة الله على البعث بعد الموت، وأمره أن ينظر إلى العظام كيف يرفع الله بعضها على بعض، ويصل بعضها ببعض، ثم يكسوها بعد الالتئام لحمًا، ثم يعيد فيها الحياة؟ فلما اتضح له ذلك بعين اليقين اعترف بعظمة الله، وأنه على كل شيء قدير، أو يأمره الله  :" إعلم بأن الله على كل شىء قدير." بقراءة أخرى، وصار آية للناس. (من تفسير " الميسر").
ويبدو أن هذه الآيات توضح من الله  أن عزيرا ليس بإبن له  كما قالت اليهود، بقوله : " ولنجعلك آية للناس"، ولعلها عبرة لـ "عزير" لغـروره بعلمه وتساؤله ــ والله أعلم ــ فأدى فى النهاية لخضوعه واعترافه بقدرة الله  ـــ ولقومه بادعائهم أنه إبن الله!! وأيضا جميع الخلق!
فكيف يكون إبنا لله وتُجرى عليه هذه العِبر!!!! فسبحان الواحد الأحد الفرد الصمد الظاهر والباطن، الذى :" لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد". والله أعلم بما قلت وما سأقول وماهو مقول.


الاثنين، 18 يوليو 2016

المؤرخون المغاربة والأندلسيون وموقفهم من أئمة التفسير فى القرن الرابع الهجرى بقلم: د. محمد فتحى فوزى

المؤرخون المغاربة والأندلسيون وموقفهم من 
 أئمة التفسير فى القرن الرابع الهجرى
                     تحليل بقلم: د. محمد فتحى فوزى  
ليس ثمة شك بظهور الفاطميين في مصر في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري ظهر التفسير الباطني، ولكن في دائرة ضيقة ،تكاد لا تتعدى رجال السياسة والحكم ؛لأن المصريين لم  يستسيغوا هذا المذهب الفلسفي، ولم يستطــــــــع الفاطميون أصحاب القوة والسيطرة إجبار الشعب على اعتناق مذهبهم بالقوة والقهر، لذا نراهم قد أفسحوا صدورهم على الرغم من أنوفهم لتفسير العلماء السنيين، بل سمحوا لهم في حرية مطلقة بالتحلق في المساجد، مثل مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط ، ومسجدأحمد بن طولون ملتقى العلماء المغاربة حينئذ وفى حدود قليلة جدا بالجامع الأزهر ،وإلقاء دروس التفسير النقلي على طلاب العلم. والراغبين في الاستزادة من معينة الفياض.
 والتفسير الباطني اتخذه الفاطميون بطبيعة الحال وسيلة لنشر مبادئهم، ولجأوا فيه إلى التأويل والتحايل لخدمة مذهبهم، بل أغراضهم، وهذا اللون من التفسير لا يوافق المعرفة الحقيقية للغة العربية. بينما نرى التفسير بالمأثور يخدم الدراسات الدينية واللغوية معا، لقيامه على المفهوم العربي السليم، فإنا نرى التفسير الباطني يؤدي إلى إضافة مفهومات جديدة للفظ، ليس لها وجود إلا في أذهان دعاة الباطنية، الذين يفسرون قوله تعالى في سورة نوح « فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين، ويجعل لكم جنات، ويجعل لكم أنهارا» بأن قوله تعالى: « يرسل السماء عليكم مدرارا»: إن السماء هي الإمام، والماء والمدرار: العلم ينصب من السماء إليهم ، ،ومعنى قوله تعالى« يمددكم بأموال وبنين»: بأن الأموال هي العلم، والبنين هم المستجيبون. ومعنى قوله تعالى« ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا»: إن الجنات هي الدعوة السرية، أو الباطنية ،والأنهار هي العلم الباطني. وبقى المكر من أصحاب المذهب الشيعى .
 فقد تأثر  بعض المؤرخون المغاربة والأندلسيون بتعاليم الدولة الفاطمية ،حيث  نشأت  أساسافى إفريقية الصغرى( تونس) وكانت تدين بالمذهب الشيعى ،الذى انتشر فى بلاد المغرب  العربى و وجد صدى كبيرا فى المغرب الأقصى والأندلس بقيام الدولة الإدريسية والأشراف السعـديةبالمغرب والدولة المرينية فى الجزائر ،والسنوسية الإدريسية فى ليبيا.....
فثمة مرتعا خصبا للمذهب الشيعى الذى انتقل لمصر بعد ذلك مقر الخلافة الفاطمية ـــ فتأثر ثلةمن المؤرخين المغربيين والأندلسيين به؛ فلم يؤرخوا شيئا عن الإئمة مفسرى القرآن الكريم ذوى المذهب السنى كالإمام أبو بكر الإدفــوى المالكى المذهب  رغم أنه حسنى إدريسى شريف" رحمه الله"،ويبدو أنه أُخفيت تفاسيره وأحرق بعض منها ؛فقد عُثر عليهابمكتبة دير الإسكوريال بأسبانيا بحكم تواجد دولة الأندلس فبها، وأضرمت النيران بجزء كبير منها  كما قال  الشعرانى فى كتابه " المنن"بأنها ربت على الالف مجلد ،ثمالفيلسوف " أرنست رنان" الذى أخبرنا بوصول ثلاثمئة مجلدا منها  ثم نقلت  إلى تركيا عصر الدولة العثمانية حاملة المذهب السُنى  وحُفِظت لنا بالمكتبة السليمانية.
 فلم يخُط لنا المؤرخ (المغربى أبوسعيد الغرناطى  الأندلسى) فى مجلداته" المُغرِب فى حُلى المغرب" وتابعيه فى القسم الخاص بمصر عصر الدولة الإخشيدية أو الفاطمية أى سطر عن الإمام أبى بكر الإدفـوى(صفر304هـ -916م -388هـ -998م ،عاصر الدولتين الآنفتين الذكر)ومجلداته" الإستغناء فى تفسير القرآن وعلومه"..
 رغم أنه إمام المفسرين فى وقته " رحمه الله"فضلا عن عدم تخصيصه باب للتفسير وأئمته ،من أصحاب المذاهب السنية وأهل الجماعة أو لأى جماعة أخرى؛ لكون البيئة التى تأثر بها شيعية ،وتنشئته بنفس المذهب  ؛للحيثبات المذكورة مسبقا ولا غرو فى ذلك. فكل من نهل من تأريخه لم يتطرق للإمام  الإدفوى أو مجلداته" الإستغناء" فى التفسير: لامن قريب، أوبعيد رغم أنه علما من اعلام ذلك العصر .
،،وحتى الإمام أبوبكر الحداد قاضى قضاة مصر وهو من أهل الجماعة لم يسلم من ذلك ، والظاهر أنه وارد لمرور قرون عديدة أن تكون الملزمة المخطوطة الخاصة بالتفسير والمفسرين قد حذفت بتلاعب :العابسين ،والوراقين، والملائين ،والنُساخ وبعض العلماء المرضى الحاقدين لبعضهم، والخارجين عن الملة أو سقطت، وذلك لايخفى على نجباء الباحثين وكل لبيب بالإشارة يفهم، والله أعلم ــ، ولم يكتب عنه ،كما جاء فى كتاب" الدولة الإخشيدية فى مصر" للدكتورة سيدة إسماعيل الكاشف:لأنها كانت مشاركة فى تحقيق المجلد الآنف الذكر وخصوصا عصر الإخشيديين مع الدكتور زكى محمد حسن  والدكتور شوقى ضيف رحمهم الله ( ط جامعة فؤاد الأول - كلية الآداب):
فنهلت منه لكتابها المذكور؛ مقتصرة على الفـقهاء فقط بمصــــــر كما جاء من مصدره.
 ومن القصور  كما يعن لى عدم الاعتماد على مؤرخينا *المصريين القدماء الذين عركوا الدهر ؛لنتذكر تاريخنا كما هو وارد لاحقا، ثم الإعتماد على المؤرخين الخارجيين ،فيما لم نصل إليه فى مصر أو للمقارنة ؛لنعلم الردى من الرضى، فرب قائل :أن علم التاريخ لا يحده مكان أوزمان؛ فأجيب :بلى ،ولكن الأولى فالأولى، مؤرخينا ثم المؤرخين الآخرين من الأوطان الاخرى مع تقديرى للجميع ولا مجال فى ذلك للمجاملات...
ـــ وقص أثرهابقية الأكادميين والباحثين المعاصرين ؛ فالطلاب على نهج أساتذتهم ،فلم يكلفوا انفسهمعناء مشقة البحث فى عمق القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى ؛ليطفون بلآلئه السنية ، ولو كان، لصار إنجازا عظيما يذكره لهم التاريخ فى مصر ،ومن عجب العجاب أنهم لايدرون شيئا عن ذلك الإمام الرائع ،وتكييفهم العلمى "الإستسهال "؛فهو عيبا يوصمهم ،لكونهم ركنوا إلى السهل القريب ، وراحوا يدرسون التفاسير التى هُريت دراسة وتمحيصا ،مع أئمتها، ولم يفكروا فى إبراز دررأً أخرى من التفاسير، كما فعلت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومثل ما تفعل جامعة أم القرى بقسم علوم القرآن وتفسيره  بمكة المكرمة؛فقد غاصت وأخرجت لنا درة فريدة من التفسير الإدفـوى؛ أنا البحر فى أحشائه الدر كامن* فهل ساءلوا الغواص عن صدفاته؟ ؛فكانت رسائل الماجستير عن فضيلته وتفسيره من مثل الدكتور الكحيلان ، والدكتور محمد بن منشط ،والباحثة لبنى خالد العرفج ، والباحثةأسماء المطلق، وآخرين.... أعانهم الله وجزاهم خيرا وجامعاتهم والقائمين عليها..ولم يوجدبمصر فقط سوى شخصى المتواضع كاتب هذه السطور ـ منذ عام1416 هـ ـ 1996م حتى الآن مساهما بثلاثة أجزاء مطبوعة وجار كتابة الرابع على نفقتى الخاصة، وأُناشد جامعة الأزهر  الشريف ودراساتها العُلياالحذو كسابقتيها بدراسةالإمام مع الطباعة الفاخرة مع إهتمام كل محبى القرآن الكريم وتفسيره بهذا الشان وأنه لو تعلمون عظيم.وإذا نبهنا مسئول بعدم توافر الميزانيات للإنفاق على البحوث، أجيب بتشجيع الجامعتين السابق ذكرهما بالكلمة الطيبة والمساعدة الحسنة .. وتعاونوا على البر والتقوى....
ــ وعود على بدء جُل المؤرخين السُنيِّن مثل* الوزير جمال القفطى أرخ له فى أنباء الرواه على أنباه النحاه ،وبغية الوعاة للسيوطى ،وتذكرة الحفاظ للذهبى ،وشذرات الذهب لأبو الفلاح بن العماد ،وطبقات المفسرين للداودى ،والطالع السعيد لجعفر بن ثعلب الإدفوى ،وطبقات المفسرين للسيوطى، وطبقات القراء لابن الجزرى، والوفى بالوفيات للصفدى، وحُسن المحاضرة للسيوطى ،وهديةالعارفين للبغدادى، وكشف الظنون لحاجى خليفة، ومعجم المؤلفين لعمر كحالة، ومعجم البلدان لياقوت الحموى،.. وغيرهم الكثير والكثير( رجمهم الله). 
فثمة أن تفسير القرءان الكريم خدم في معرفة اللغة العربية معرفة دقيقة، واستقصاء ظواهرها، كما خدم في معرفة أصول الدين الإسلامي باستثناء المفهومات الباطنية الحادثة، كما خدم في وقوف المصريين على أفصح نص عربي بليغ، وانبعاث النشاط العلمي الديني والنحوي واللغوي في مصر،
وخير دليل على ذلك إشتغال المفسرين بأمور اللغة. وهذا ساعد أبناء الكنانة على تفضيلهم للأسلوب القرءاني الذي نثروه في كلامهم وخطبهم، وفي كل ما كتبوه منذ أن ظهرت عندهم الكتابة الديوانية، واستقامت سوقها، وازدهرت وأتمرت، حتى اختتمت الطرق الأدبية في أواخر القرن السادس الهجري بطريقة القاضي الفاضل و أسلوبه في مصر، كما أننا نلاحظ أن شعراء مصر المتأخرين ضمنوه قصائدهم بما يسمى في علم البلاغة بالتورية أو التضمين.
 أقول قولى هذا والله من وراء القصد وهو الهادى إلى سواء السبيل، وهو حسبنا ونعم الوكيل،،،،،

                                                    http://www.alukah.net/authors/view/home/6488/