الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الثلاثاء، 26 يوليو 2016

" إنما النسىء زيادة فى الكفر" من تفاسير الإمام أبى بكر الإدفـوى " رحمه الله"37التوبة - من رسالة ماجستير بجامعة أم القرى بمكة المكرمة :عرض: د. محمد فتحى فو.زى

        " إنما النسىء زيادة فى الكفر" من تفاسير الإمام
     أبى بكر الإدفـوى " رحمه  الله

                                                                       عرض:د. محمد فتحى فوزى   
وعن هذه الآية: زعم محمد بن جرير أن معنى قوله جل ثناؤه: إنما النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ما النّسيء إلا زيادة في الكفر، والنسيء مصدر من قول العـلماء: نسأ الله في أجلك، أي: زاد الله في أيام عمرك ومدة حياتك، حتى تبقى فيها حيًّا. وكل زيادة حدثت في شيء، فالشيء الحادث فيه تلك الزيادة بسبب ما حدث فيه: "نسيء". ولذلك قيل للمرأة الحُبْلَى: نَسُوءٌ. ونُسِئَت المرأة؛ لزيادة الوَلد فيها. ويقال: "نَسَأْتُ الناقة وأَنْسَأتهُا" إذا زَجَرتَها ليزدادَ سَيْرُها . وقد يحتمل أن يكون: النسيء فعـيلًاصُرِف عن مفعول، كما قيل: لَعِينٌ وقَتيلٌ. بمعنى: مَلْعونٌ وَمَقْتولٌ . ويكونُ معناه: إنما الشهرالمؤخَّر زيادة في الكفر.وكان محمد بن جرير يقول: كأنّ القول الأوّل أشبه بمعنى الكلام، وَهَو أن يكون: إنما التأخيرالذي يؤخِّره أهل الشرك من شهور الحرم الأربعة، وتصييرهم الحرام منهن حلالا والحلال منهن حرامًا، زيادة في كفرهم وجحودهم بأحكامَ الله وآياته "يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا " أي: يضل بالنسيء. أي: تروك عن محجة الله التي جعله العباده طريقًا يسلكونه إلى مرضاته . وَهذا على قراءة من قرأ يضل بفتح اليَاء. ومن ضمها فمعناه: يضل الله به الذين كفروا، ثم رده إلى مَالم يسم فاعله. وَأمَا قوله عزوجل: "يحلونه عاما " فإن معـناه: يحل الذين كفروا النسيء، وَالهاء في قوله:يحلونه، عَائدة على النسيء. والمعنى: يحلون الذين أخَّروا تحريمه من الأشهر الأربعة الحرم،يحلونه عامًا ويحرمونه عامًا ليواطئوا عدة ما حرم الله)...  أي: ليوافقوا بتحليلهم ما حللوا من الشهور، وتحريمهم ما حرموا منها،عدّة ما حرّم الله؛فيحلوا منها ما حرّم الله، ":زُيِّن لهم سوء أعمالهم"، أي: حُسِّن لهم وحُبِّب إليهم سوء أعمالهم وقبيحها وما خولف به أمرُ الله عز وجل طاعته "( والله لا يهدى القوم الكافرين): أي: والله لا يوفق لمحاسن الأفعال وجميلها، ومالله فيه رضًى، القومَ الجاحدين توحيدَالله، والمنكرين نبوة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم . ، ولكنه يخذّلهم عن الهدُى، كما خذَّل هؤلاء الناسئين عن الأشهر الحرم. قال الإمام أبو بكر الإدفوى:" وَمعنى هذا القول مَأخوذ من قول العلماء.روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس  قوله جل ثناؤه: " إنما النسىء زيادة فى الكفر": قال: النسيء أن "جُنَادة بن عوف بن أمية الكناني" كان يوافي الموسم كلَّ عام، يُكنى أباثُمَامة، فيوافي الموسم كل عام فينادي: ألا إنّ أبا ثمامة لا يُحَابُ ولا يعاب، ألا وإن صَفَر العامِ الأوَّلِ العامَ حلالٌ، فيحله الناس، ويحرم صَفَر عامًا، ويحرِّم المحرم عامًا، كقوله إ نما النسىء زيادة فى الكفر  إلى قوله  ":والله لا يهدى القوم الكافرين" يقول: يتركون المحرم عامًا، وعامًا يحرِّمونه . قال أبو جعفر محمد بن جرير : هذا التأويلُ من تأويل ابن عباس رضى الله عنهما، يدل على صحة قراءة من قرأ:( النَّسْيُ) بترك الهمز وترك المد، وتوجيه معنى الكلام إلى أنه فَعْلٌ، من قول القائل: نَسِيتُ الشيء أَنْساه. ومن قول الله جل ثناؤه:" نسوا الله فنسيهم"سورة التوبة67 :بمعنى: تركوا الله فتركهم. قال الإمام أبو بكر الإدفوى:" وكان أبو عبيد يقول في معنى قول النبي في خطبته: "إن الزمان قد استدار كهيئة يوم خلق الله السماوات والأرض" السنة اثنا عشر شهرًا منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مُضر بين جمادى وشعبان . ألا وإن صَفَر العامِ الأوَّلِ العامَ حلالٌ، فيحله الناس، ويحرم صَفَر عامًا، ويحرِّم المحرم عامًا، كقوله جل ثناؤه: " إنما النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ "                                         والله أعلم،،،،،


هناك تعليق واحد:

  1. من رسالة ماجستير متميزة لباحثة راقية الأستاذة شموخ عبد الله سعيد

    ردحذف