الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

(1)سيدنا الإمام على بن أبي طالب (رضي الله عنه)

                                               
(1)سيدنا الإمام على بن أبي طالب

(رضي الله عنه) 
لقد راودتنى فكرة الكتابة عن الإمام على ( رضى الله عنه) بإلحاح كبيرولم ينتهِ هذا الإلحاح إلا بشروعى فى البحث عن المراجع وبدء الكتابة العطرة عنه كرم الله وجهه وخيل إلىّ أنه يخاطبنى بالكتابة له وهوشرف لى لا يعادله شرف وأكثر سوى الكتابة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، خصوصا وأن بعض تيارات الشيعة أخذت موقفا منحاذا لسيدنا على تجاه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى من والاه وعلى آل بيته أجمعين، وفى عصر الإمام نهض بتأديب الشيعة المؤلهة له ، وأنكر عليهم فعلهم وهذا مما يبدو لى أنه يحزنه اليوم  من تفرق المسلمين سُنة وشيعة .
 فهو:عــلى ( كرم الله وجهه) بن أبى طالب بن عبد المطلب الجد الأول لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إبن هاشم الذى كان يهشم الثريد لقومه أيام الجدب، إلى آخر نسب رسول الله عليه وعلى من والاه أفضل التحية والسلام.
وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم الجد الثانى للرسول وهى أول هاشمية ولدت هاشميا، وأول هاشمية ولدت خليفة، ولما ماتت ألبسها رسول الله قميصه وأضجع فى قبرها قبل دفنها ،فسُئـِل عن ذلك فقال:" إنما ألبستها قميصى لترتدى من حلل الجنة ، وأضطجعت فى قبرها ليهون الله عليها" ثم قال: اللهم اغفر لأمى فاطمة بنت أسد، ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلى؛ فإنك أرحم الراحمين"
قال عنه إبن عباس رضى الله عنهما:"لعلىٍ أربع خصال ليست لأحدغيره: هو أول عربى وعجمى وصلى مع رسول الله وهو الذى كان لواؤه فى كل زحف وهو الذى صبر معه يوم فر عنه غيره وهو الذى غسله وأدخله قبره".وروى عن سلمان الفارسى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" أولكم ورودا على الحوض أولكم إسلاما على بن أبى طالب"
ويروى فضيلة الشيخ أحمد محمد داوود رضى الله عنه بقوله فى أستنباط الإمام على لأصول علم النــحو": سمع ابو أسودالدؤلى رضى الله عنه إبنته وقد أرادت أن تتعجب من شدة الحر فى شهر معين فقالت " ما أشدُّ هذا الحر" بضم الدال والراء المشددتين ؛ فقال لها: قولى " ما أشدَّ هذا الحر، بنصب الدال والراء المشددتين؛ فاستنكرت ذلك واستفهمت منه عن الموجب زاعمة أن الفتح فيهما ليس أولى من النصب فلم يجد من نفسه دليلا يقنعها به لأن النحو لم تقُرر قواعده فى ذلك الزمن وإنما كانت العرب تتكلم بلغتها المطبوعة عليها سجية قبل ان يختلط بها الأعاجم ويتغير لسان العرب بسبب ذلك ، فقام فى الحال إلى "على كرم الله وجهه" وذكر له مناقشته مع ابنته حيث طلبت منه الدليل على أن قوله أولى من قولها بالصواب فقال له على: أكتب ما أملى عليك فقال له: ما أكتب؟ قال أكتب: بسم الله الرحمن الرحيم. ثم أكتب: كلام العرب يتركب من إسم وفعل وحرف فالإسم ما أنبأ عن المسمى، والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى ، والحرف ما أنبأ عن معنى ليس بإسم ولا فعل.
ثم قال له: واعلم أن الأشياء ثلاثة: ظاهر، ومضمر، وشىء ليس بظاهر ولا مضمر يعتبر إسم إشارة ثم قال له إنحِ هذا النحو يا أبا الاسود.
قال فجمعت منه أشياء وعرضتها عليه فكان من ذلك حروف النصب فذكرت فيها إن وأن وليت ولعل وكأن ولم أذكر :لكن  ؛ فقال لى: لم تركتها؟ فقلت له: لم أحسبها منها. فقال هى منها فردها فيها، فكان (على رضى الله عنه) أول واضع لعلم النحو وكان أبو الأسود كاتبا له.
وإلى لقاء مع خلافته رضى الله عنه.

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

الشيخ العالم أحمد داود..الفقيه المُرَبى رضى الله عنه








                                            

                            

أخرج البخارى أن أبا بكر الصديق  رضى الله عنه قال:" أرقبوا محمدا صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  فى أهل بيته".
وأخرج الإمام الترمذى والطبرانى وأبو يعلى وإبن أبى شيبة عن سلمة بن الأكوع رضى الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتى أمان لأمتى".
عرفناك كالروض الندى جمالا         وكالصبح فى وقت الربيع جلالا
عرفناك  فينا  كالنسيم  وداعة         وكالماء  يجرى  صافيا  سلسالا
هو الفقيه: أحمد بن محمد بن أحمد بن آل داود، وُلد بمدينة الرمادى قبلى من مركز إدفو بأسوان عام1900م جعفرى النسب الممتد للأمير حمد بن الإمام موسى الكاظم بن الإ

الحسين- رضى الله عنهم – تعلم وتخرج من الأزهر الشريف بحصوله على شهادة العالمية فى( 1929)م فانخرط فى سلك الوعظ والإرشاد بوزارة الصحة وكان لا ينقطع عن إلقاء الدروس والمواعظ فى المساجد والمحافل الإقليمية بمحافظتى قنا وأسوان فى وقت كانت تعز فيه وسائل الإنتقال بين القرى وبعضها فضلا عن المدن المختلفة بين المحافظتين وحقن دماء أبناء القبائل بالجنوب بصلحهم وحل مشاكلهم الناجمة عن الثأر.

 نال حب الجماهير-رضى الله عنه- بعلمه وعمله وكان سالكا للطريقة النقشبندية الصوفية ولا يأبه بالمجاهرين بالمعاصى وارتكاب المحرمات من الأثرياء والمتكبرين والمكابرين          


 قال فيه الشاعربيومى حسن الزناتى:
سكنت قلوب الناس فاهنأ بودهم          ولا تخشى للود المقيم  زوالا
فسر  نحو إدفو وانشر العلم إنها         تريدك   فيها   واعظا   فعالا
وصلها كفى  هجرا طويلا فإنها          تريد من الشيخ الجليل وصالا
من نصائحه:" كُتر مال العاِلم المحافظة على كرامة العلم والعلماء".


وعندما سُُئل عن سبب إجهاد العلماء فى تأليف كُتُب الفقه رغم إفاضة كتب الأئمة بها فقال:" إن لكل قوم خطابا ولكل زمان لسانا ولكل أوان  اصطلاحات فى المكاتبة والمخاطبة والمفاهمة وخير التأليف ما كان بلسان أهل الزمان الذى فيه يعيشون وبلهجته يتكلمون وباصطلاحاته يتخاطبون". وقوله عن الإمام مالك- رضى الله عنهما- :" فما من أحد بأصغر ممن يعين ولا بأكبر ممن يعان... إن تجد عيبا فسد الخللا..        جل من لا عيب فيه وعلا."
                 
من مؤلفات العالِم الفقيه مصنفات : عبقرية الجعافرة فيما ينجى من العقائد فى الآخرة فى علم التوحيد – الرياض     
   


الباقرية فى إسراء خير البرية – المرآة فى أحكام الصلاة ( مالكى المذهب) – صفوة الكلام فى أحكام الصيام – التوضيح والإبانة فى تفسير آية الأمانه – مشاهداتى فى الأراضى الحجازية وأحكام الحج  والعمرة والزيارة النبوية – مناقب الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه.
 ترك الفقيه من الذكور ثلاثة أبناء مباركين  الأستاذ الحاج كمال أحمد محمد داود مدير إدارة مدرسية أسبق ندعو له بالرحمة والمغفرة ، والمهندس صلاح الدين أحمد داود بهندسة العطوانى بإدفو ، والأستاذ محمد الأمير أحمد داود مدير مدرسة بالتربية والتعليم وداعية إسلامى كبيرأطال الله بقاءهما. وأربع إناث مباركات مبرورات.
 وقد انتقل عالمنا الجليل الفقيه المربى إلى مثواه الأخير مكللا بالعطور والرياحين فى جوار ربه يوم عيد فى السماء وجمعة فى الأرض بشهر ديسمبر ( كانون أول ) 1958م.
فسلم  يا  بن  داود  تريد  فراقنا         وتزمع   عن    أحبابك   الترحالا
عجبت لهذا  الدهر  يسعى مفرقا          سريعا  ويبدى  فى الوصال مطالا
فهيهات أن ننسى زمان وجودكم         بإدفو وإسنا وإن حال الزمان وطالا
 رَحمِهُ الله رحمة واسعة وطيب ثراه ورضى الله عنه وأرضاه... له الفاتحة والدعوات.
عن السخاوى ...عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من ورخ – أرخ – مؤمنا فكأنما أحياه".

اللهم صلِ صلاة كاملة وسلم تسليما تاما على سيدنامحمد الذى تنحل به العُقد وتنفرج به الكُرَب وتُنال به الرغائب وحُسن الخواتيم ويُستقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لك يا الله ياحى ياقيوم.












الجمعة، 21 ديسمبر 2012

الإحتضار والقضايا الإيمانية


الإحتضار والقضايا الإيمانية
بقلم محمد فتحى فوزى
الإحتضار هو اقتراب الإنسان من الموت النهائى وخروج الروح إلى بارئها بقول الله تبارك وتعالى" وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد" ق19
 فى هذه الدقائق يقول عز وجل": فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون فلولا إن كنتم غير مدينين ترجعونها إن كنتم صادقين." الواقعة 78.
 يكشف الله للمحتضر عالم الملكوت أو العوالم الخفية التى لم يرها الإنسان من قبل مثل مقعده فى الجنة أو النار وبقية ماخُفى من العالمين بقوله تعالى:" لقد كنت فى غفلة من هذا فكشفنا عنك غِطاءك فبصرك اليوم حديد." ق22
ومن ثم يشرع فى نـُطق الشهادتين" أشهد أن لا إلاه إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله" أثناء السكرات، فإن كان ينطقها أول مرة فلن تُقبل منه( الكافر)؛ لكونها قضية إيمانية يجب النطق بها قبل رؤية كشف الغِطاء ، بوجوب الإيمان بالغيب والتصديق بالشهادتين بعلم اليقين ، وليس بعين اليقين ؛ لأن التصديق بما أخبر به نبينا الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم هو علم اليقين وهو أقوى وأفضل من عين اليقين(بمعنى الرؤية بالعين المجردة) ـ فى الغيبيات.
فإذا رأى فى السكرات وهو غير مُصَدِق بالمغيبات فى دنياه ، ينطق بالندم بلسان القرآن الكريم:" حتى إذا جاء أحدهم الموت قال : ربِ أرجعون لعلى أعمل صالحا فيما تركت: كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون".المؤمنون99-100
فإن كل محتضر عندما يُبصر الآخرة ويقف على مشارف النور وتتضح له الحقائق نيِّرة ظاهرة وتنكشف له النتائج والمصائر ويرى دلائل التنعيم وإمارات التنكيل ويرى الحق، فيستغيث وينادى قائلا :" ربِ ارجعون لعلى أعمل صالحا فيما تركت."
المُطيع والعاصى ، المؤمن والكافر ، البر والفاجر، الصالح والطالح، كلٌ يدعو ويأمل، كلٌ يرجو ويتمنى أن يرجع ويعود ليعمل بقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ما من أحد يموت إلا ندم ، قالوا وما ندامته يارسول الله؟ قال : إن كان مُحسناً ندم ألَّا يكون ازداد فى إحسانه، وإن كان مُسيئا ندم أن يكون قد أقلع عن إساءته."
والدليل على عدم قبول الشهادة من المحتضر عند المكاشفة حدث مع فرعون عندما طارد سيدنا موسى  عليه السلام وقومه ودخل وراءهم البحر لمَّا شقه الله لهم وكما يحكى لنا القرآن الكريم :" وجاوزنا ببنى إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا " فقد رأى المعجزة واضحة بعودة المياه إلى وضعها الطبيعى :" حتى إذا أدركه الغرق" قال آمنت أنه لا إلاه إلا الذى آمنت به بنوا إسرائيل وأنا من المسلمين."
فلم يقبلها الله منه مخاطبا إياه:" الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين." مسترسلا قوله سبحانه وتعالى :" فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون." يونس90-92.
فأفضل ماقلته أنا والنبيون من قبلى كما قال الحبيب المصطفى:" لا إلاه إلا الله محمد رسول الله" ننطقها كل يوم وكل صباح وكل مساء حتى نكون من المسرورين والمقبولين فى سكرات الموت ونتمتع بالمكاشفة مستبشرين بها وينطبق علينا قوله تبارك وتعالى:" ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين".آل عمران139.
فما الموت إلا خلع الرداء الجسدى الفانى المتأقلم  مع الأرض ، وبروز الروح الملائكية ذات الحياة الخالدة الأبدية والإنطلاقة السرمدية.
" ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " الإسراء85

فردد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله فى حالة الفرح وفى حالة الغضب وفى حالة النسيان حتى تتعود عليها وتنطلق منك عندما يستجيبانك الملكين فى القبر بقولهما أتره- أترح - كارهٍ - صالحين : . بمعنى: قـُم- ما دينك- وماشهادتك - ومن الرجل الذى جاء فيكم ، فلن تتردد عند نطق الشهادتين مادمت متعودا على ترديدها فى الحياة الدنيا - نسأل الله السلامة والعفووالعافية!!

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

7- التصوف الإسلامى المُفترى عليه وكينونته


    

                                         
                                               
                                                 
                                                   
                                                     
                                                                                        
قال الإمام الشافعى رضى الله عنه وأرضاه فى 

التصوف:" وأنا أ ُحب من الدنيا ثلاث: عـِشرة 

الخلق بالتلطـُف وترك مايؤدى إلى التكلف والإقتداء 

بطريق التصــوف" ولست أمنح هذا الإسم غير فتى

          صافى فصوفى حتى سُمى الصوفى

كما قال مامعناه فضيلة الشيخ محمد متولى 

الشعراوى رضى الله عنه وأرضاه

وقال الإمام حسن البنا رحمه الله ورضى عنه

:" أ ُحب حياة التصوف".
      
                       
   

لبث رجل صالح فى المسجد أياما متتالية لا يخرج 

فسأله الإمام:- من أين تأكل؟، فقال من قِفاف الله
فقال: أين هذه القفاف؟، فقال: الخلق كلهم قفاف 

الله!!.

وفى يوم كلفه الإمام بإخراج دلو سقط فى بئر 

بمنزله فتوجه الرجل ليخرج الدلو فسقط فى البئر 

فقال له الإمام:- أمكث فى البئر وكُل من قفاف الله!!

وخرج من البيت وتركه حيث هو. وكانت زوجته لا 

تعلم بما حدث وأرادت أن تأكل صنفا من الحلوى 

وكان الإمام بخيلا فبعثت فى شرائها بدون أن تعلمه 

وكلفت جاريتها بذلك. وبعد أن أحضرتها الجارية 

طرق زوجها الباب فأرادت إخفاء الحلوى فأمرت 

الجارية بإلقائها فى البئر – فأكل الرجل وشرب من 

البئر!!

 ولما دخل الإمام ذهب إلى البئر ونادى الرجل وقال 

له

:- هل أحضر الله لك قفة(بقايا)؟،

فقال نعم!!، ووجد الإمام القفة وبها مابقى من 

الحلوى!! 

فذهب الإمام إلى زوجته وسألها عن الخبر وهل 

تعرف بأن فى البئر أحدا، فقالت:- لا والله!! وإنما 

أنت شحيح علينا، ورغبنا فى عمل الحلوى دون أن 

تعلم. ولما جئت أخفيناها بالقفة فى البئر، فقال له 

الولى:- واللهِ لأعيدن كل الصلاة التى صليتها خلفك 

لأنك رجل تشك فى وعد اللهً*

ونخلص من ذلك أن كل من يدعو لأفكار معينة فى 

الدين الإسلامى ويتعصب لها - والجميع على حق

مادامت فى إطار الكتاب والسنة - فهو إستقطاب

سياسى؟! بالرغم أنه تبارك وتعالى قال" لا إكراه

فى الدين قد تبين الرشد من الغى"256 البقرة-وقال

"قل كل يعمل على شاكلته فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا" الإسراء84. وقال":عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم"غافر28

                              
           
     وقوله:"أتقتلون رجلا أن يقول ربى الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم" غافر28       
    وقوله عز وجل:"ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض" البقرة 251  
": لقد من على المؤمنين إذ بعث فيه رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفى ضلال مبين" آلـ عمران37      
 فالتصوف حق.. والصوفية حق": لقد كان حقا علينا نصر المؤمنين" الروم 47     
     
           فى رحاب الحبيب المصطفى سيدنا وحبيبنا وشفيعنا صلى الله عليه وعلى آله ومن والاه                   
وآخرا أختم بقول الشاعر:
   ولدتك أمك يابن آدم باكيا
       والناس حولك يضحكون سرورا
فاعمل ليوم أن تكون إذا بكوا
             فى يوم موتك ضاحكا مسرورا
والله من وراء القصد وهو الهادى إلى سواء السبيل

      

                   

إلى جميع القـُرّاء الأفاضل والأعزاء باقة ورد هدية للإهتمام والقراءة.. تحياتى&
د. محمد فتحى محمد فوزى محمود&
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* النفحات الربانية- العارف بالله أحمد رضوان  رضى الله عنه وأرضاه صـ300
                                   






الأحد، 9 ديسمبر 2012

6- التصوف الإسلامى المُفترى عليه وكينونته


(6) 
                                                           
                                                                                                                    
                                         
                                                    
                                                 
                                  

الدفع الأول باتهام الصوفية بالبحث والاستدلال على وجود الله وإثبات وجوده سبحانه وتعالى ؛ فهو باطل لأن الله ظاهر الوجود على كل موجود، ولكن ظمأ النفس البشرية للبحث والتقصى من طبيعتها، وإلا ما كانت هناك فلسفة أو علم الكلام أو الأبحاث النظرية فيما وراء الطبيعة ( الميتافيزيقيا)،ولـَمَا كان التصوف ذاته ،والتصوف برىء منه.
                                                   
                                                                           
 والدفع الثانى فإن الصوفية لم ينكروا العقل فهو نعمة ولكن يستعمل فى ميدانه الخاص به وليس فيما وراء الطبيعة ( الميتافيزيقيا) لأن اختصاصها القلــب ( البصيرة).
وبالنسبة للإلاه فهو الله الأول والآخر والظاهر والباطن وهو على كل شىء قدير لا نهائى الذات ولا يخرج عن ذاته مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء.
 وكما قال الشاعر إسماعيل صبرى
يارب أهلنى لفضلك واكفنى
         شطط العقول وفتنة الأفكار
ولكن تبقى كلمة إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم السلام" رب أرنى كيف تحيى الموتى".
لا إلاه إلا الله ما فى القلب سواه             
 وتظل البصـــــــيرة هى الباحثة فيما وراء الطبيعة وأبلغ دليل الرؤيا الصادقة فى سورة يوسف، والعلم اللــدنى " وعلمناه من لدنا علما" الكهف.
 ومن هنا فإن الطريق إلى المعرفة هو القـلب ، والتجربة الشخصية خير برهان وكما قال الشيخ محمد عبده من ذاق عرف ومن حرم انحرف فإن الشخص الذى وصل إلى هذه المعرفة لا يعنيه فى قليل أو كثير ما يثور حولها من جدل ونقاش.
 ومن الواضح أن إحلال نظريةالمعرفة محل المعرفة نفسها إعلان صريح على عجز الفلسفة الحديثة.
 والدفع الثالث والذين يقولون أن التصوف أرستقراطية لكون النفوس الجديرة بسلوك هذا الطريق من الندرة بمكان لا اعتراض عليه لأنه نظام الصفوة المختارة تكاد تقرب من صفات الملائكة وطبيعة تكاد أن تكون مخلوق من نور.
 وقد قسم أفلاطون الفيلسوف الكبير جمهوريته المثالية إلى طبقات وذلك بحسب استعداد كل طائفة من الطوائف ؛ ففيها طائفة الإنتاج ذات المعدة الشرهة والشهوات الغلابة، وطائفة الجند ذات العاطفة القوية، وطائفة القادة معدن العقل والحكمة والبصيرة والإشراق" ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما"النساء69-70.
              
والدفع الرابع بأن التصوف ليس دخيلا على الإسلام لأن التشابه بين الصوفية وما يماثلها فى البيئات الأخرى فتفسيره طبيعى كما يقول الشيخ" عبد الواحد يحيى" لا يحتاج إلى فرص الإستعارة من الحضارات الأخرى لأنه مادامت الحقيقة واحدة فإن كل العقائد السلبية تتحد فى جوهرها وإن اختلفت فيما تلبسه من صور والدفع الأخير كما قال الإمام على بن أبى طالب" الناس نيام إذا ماتوا انتبهوا" بمعنى إما بالموت الطبيعى أو إماتة الجسد كما ذُكر سالفا يصدق ذلك بالآية الشريفة" لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ 

هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ" 22 ق
فالصوفية يريدون بالكشف خصوص المحسوسات وبالشهود خصوص المساتير والغيبيات" تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك وما كنت تعلمها أنت و لاقومك من قبل هذا"هود49.
 أما بالنسبة لحكم الإنشاد الملتزم بالمشروعية على أقل صور الأحكام، فإن من الإنشاد الدينى مايرتقى بالمرء إلى أسمى معارج الأرواح إذا كان رقيق القلب شفيف الروح، بالتواترأنه صلى الله عليه وسلم إستمع إلى غناء الجارية التى جاءت له المدينة المنورة كما استمع إلى المرأة التى نذرت أن تضرب له بالدف وتغنى ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
وقال رسول الله" كفوا عن أهل لا إلاه إلا الله لا تكفروهم بذنب فمن كـفّـر أهل لا إله إلا الله فهو إلى الكفر أقرب" رواه الطبرانى.
               
         الجزء الأخير العدد القادم&