الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك.........................................

الأربعاء، 8 أبريل 2020

;كورونا.. هل يقدم أجل الموت!! بقلم د. محمـــد فتحى فوزى



                                                       





كورونا.. هل يُقَدِّم اجل الموت!!
بقلم:د. محمــد فتحى فوزى
بادىء ذى بدء أعلم تماما أنه  يُحتَّم علينا الأخذ بالأسباب والحيطة من الأوبئة والأخطار المختلفةعملا بتوجيهات أولى الأمر، تطبيقا لقوله تعالى عندما خاطب السيدة مريم عليها السلام بقوله: " وهُزى إليك بجذع النخلة تساقط عليكِ رُطبا جنيا" مريم 25، ومن تلك الآية يتضح لنا الأخذ بالأسباب: لأن الله قادر على أن يُحضِر للسيدة مريم ماتريد وهى فى مكانها ولكنه تبارك وتعالى خاطبها بقوله " وهُـزى" وهذا سبب لإسقاط الرُطب ومن ثم وجب الحذر رغم أن الآخر لايمنع القدر. وثمة أرى أُناسا مصابين بالهلع والرعب من جراء العـدوى من "فيرس كورونا" أو الموت به، وذلك ناتج عن قلة الإيمان بالله وكتابه الكريم؛ فقد خاطبنا الله فى قرآنه قائلا:" لكل أجل كتاب"الرعد 38، فهل هذا " الكورونا" الذى هو مخلوق من مخلوقاته عز وجل سيُقَدِّم أجل الله أو يؤخره كلا تاللهِ، وهو القائل:" لكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون"الأعراف 34. فلنعـلم تماما أن العمر لا ينقص ولايزيد؛ فهناك موبوءان فى فراش واحد أحدهما يعيش ،والآخر يموت ،ويقول  إبن نباته الشاعر فى ذلك: من لم يمت بالسيف مات بغيره.. تعددت الأسباب والموت واحد. ويشعرنا أمية بن أبي الصلت: من لم يمت عبطة يمت هرماً.. للموت كأس والمرء ذائقها، ويعنى من لم يمت فى شبابه أى" عبطة" يمت فى شيخوخته؛ فالعـمـر واحد والرب واحد ، وما يدرينا لعـلها تكون غربلة للمارقين والعاصين وأن ذلك الوباء جُند من جنوده مؤتمِرا بأمره لوقت محدد فى علمه ثم يتلاشى ويصير كأن لم يكن:" وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شىء وهو شر لكم ،والله يعلم وأنتم لاتعلمون"البقرة 216، مجرد خواطر داعبت خيالى وظنى ،وقصارى القول الثبات فى مواجهة الأحداث لكون المِحن تخلق المِنح وتفاعلوا ولا تنفعـلوا، وكما قال كعب بن زهير:
وكل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوما... على آلة حدباء محمول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق