الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016

تابع - المخطوطات العربية فى تركيا (2) إعداد: د. محمد فتحى فوزى

                             تابع - المخطوطات العربية فى تركيا (2)
                                       إعداد د. محمد فتحى فوزى
          منقول:http://www.turkpress.co/node/1434



مجهود عظيمٌ لإحياء هذه المؤسسات العلميّة. وحسب إحصاء سنة 1311 -1312 هـ فقد ثبت أنّه كان موجودا في البلاد العثمانية باستثناء اسطنبول 272 مكتبة تحتوي على 76،773 نسخة مخطوطة.
ويوجد في إسطنبول في الوقت الحالي حوالي 59 مكتبة. أمّا المكتبات خارج إسطنبول فتوجد في مدن أدرنه، وبورصة، وأسكي شهير، وكتاهية، وأماسية وقيصري، وسامسون، وقونية بلد الصوفي الكبير جلال الدين الرومي. ولذلك فيندر أن تجد مدينة من مدن تركيا الكثيرة تخلو من مكتبة مخطوطات كبيرة أو صغيرة، وهذا هو الفرق بين تركيا وبين سائر الدول التي تظم مخطوطات في عواصمها فقط. وإذا كان الباحثون يرجّحون أن عدد المخطوطات في العالم هي في حدود 3 ملايين مخطوط فإن نحو الثّلث منها تقريبًا يُوجد في تُركيا.
وتنفرد إسطنبول بنحو الثلثين من المخطوطات الموجودة في تركيا كلها، فهي بحق مدينة المآذن والمخطوطات. وبالإضافة إلى المكتبات التي تُنسب إلى السّلاطين والوزراء ومشايخ الإسلام توجد مكتبات أخرى غير هذه المكتبات المنسوبة، مثل مكتبة طوب قابي صراي، ومكتبة نور عثمانية، ومكتبة مراد ملا، ومكتبة البلدية، ومكتبة جامعة اسطنبول وملّت كتبخانة، ومكتبة سليم آغا بأسكودار في الجهة الآسيوية من إسطنبول.
"السّليمانية" أشهر مكتبات تركيا
ومن أشهر المكتبات بإسطنبول مكتبة السّليمانية، وقد أمر بإنشائها السّلطان سليمان القانوني، وقام بتصميم بنائها المعمار سنان ذلك المعماري الشّهير الذي كان له الفضل في بناء أكثر من 500 معلم أثريّ ما بين مساجد ومدارس وجسور ومكتبات وتكايا وحمامات...وقد انتهى من بناء هذه المكتبة في عام 1557م ، وهي تقع بالقرب من جامع السّليمانية. وتحتوي هذه المكتبة اليوم على 101 خزانة كتب. أمّا المخطوطات الموجودة فيها فهي 63947 مجلدًا. والمطبوع منها 38500 مجلد فقط، منها؛ والمخطوطات التّركية فيها 11451 مجلدًا، أمّا المخطوطات العربية فيبلغ عددها 48854 مجلدًا، والمخطوطات الفارسية 3641 مجلدًا. ويبلغ عدد المخطوطات الموجودة في المكتبة أكثر من 100 ألف كتاب ورسالة. وتضمّ المكتبة أقسام التّصوير والفهرسة وتعقيم المخطوطات وترميمها وتجليدها، ثم تسجيلها على الكمبيوتر. وينتشر في هذه المكتبة جوّ من السّكينة والجلال قلّ أن تجد مثله في مكتبة من المكتبات الأخرى. أمّا الخدمة المكتبية في هذه المكتبة فشيء معجب حقّا، وكما ذكر الأستاذ محمود الطّناحي بعد زيارته للمكتبة يقول "تطلب المخطوط فتأتيك به الموظّفة تحمله بين يديها في حنوّ وإشفاق، وكأنّه وليد طال انتظاره، ثمّ تظلّ عيناها معلّقة بك وبه، فإذا رأت منك جفاءً مع المخطوط ردّتك ردّا جميلاً، ولهذا ترى كثيرًا من المخطوطات مُحتفظة بجمالها، وكأنّها خَرجت من يد النّسّاخ للتوّ واللحظة".
 

المخطوطات العربية فى تركيا(1)

                      المخطوطات العربية فى تركيا
                      منقول من الرابط:                            

د. مصطفى الستيتي - خاص ترك برس
تزخر مدينة إسطنبول اليوم بعدد كبير من المكتبات، كما تتوزّع مكتبات كثيرة أخرى في مدن مختلفة من أنحاء تركيا. وأغلب هذه المكتبات أنشئت في العهد العثماني وتمّ الحفاظ عليها بعناية حتّى اليوم. ولقد رافق نشاط العثمانيّين في الجهاد والفُتوح نشاط آخر في عالم الكتب، والدّليل ذلك أن كلّ سلطان أو صدر أعظم كان يحرص على أن يبني بجوار المسجد مدرسة ومكتبة تابعتين له وملحقتين به.أشهر المكتبات في تركيا
ولمّا كان النّاس على دين ملوكهم فإنّهم عادة ما يقلّدونهم في ما يصنعون، ولذلك اقتدى بالسّلاطين في ذلك الوُزراءُ ومشايخُ الإسلام. وبسبب ذلك، فالمخطوطات في تركيا يمكن أن ننسبها إلى ثلاث جهات أساسيّة: السّلاطين، مثل مكتبة السّلطان سليم الأول، وهي المكتبة السّليمية في أدرنة، ومكتبات السّلطان محمد الفاتح والسّلطان بايزيد والسّلطان أحمد الثّالث، ومكتبة السّليمانية نسبة إلى السّلطان سليمان القانوني، وهذه المكتبات كلّها بإسطنبول.
أما الجهة الثانية فهي: الوزراء مثل راغب باشا، وشهيد علي باشا وكوبريلي باشا. وهذه المكتبات الثّلاث باسطنبول. وكوبريلي باشا هذا هو الوزير أحمد بن محمد، وهو من كبار الرّجال في الدّولة العثمانيّة. يقول عنه المحبّي في "خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر، ج. 1، ص. 353 "ولم يكن في الوزراء من يحفظ أمر الدّين وقانون الشّريعة مثله، صعبا شديدًا في أمور الدين، سهلًا في أمور الدّنيا. وملك من نفائس الكتب وعجائب الذخائر ما لا يدخل تحت الحصر ولا يُضبط بالإحصاء".
وممن اتصل به من العلماء العلامة عبد القادر بن عمر البغدادي صاحب "خزانة الأدب" فأكرمه وحظي عنده بمكانة وقيمة. وقد أهدى له البغدادي مؤلفه " حاشية في شرح بانتْ سُعاد".
أما الجهة الثالثة فهي مشايخ الإسلام: مثل أسعد أفندي،  وعاشر أفندي، وولي الدّين أفندي، وعاطف أفندي، وفيض الله أفندي، وعلي أميري أفندي، ووهبي أفندي، والشّيخ مراد أفندي، وجميع هذه المكتبات بإسطنبول.
ومع هذه الجهات الثلاث ظهرت طائفة النّساء اللائي عنين بجمع المخطوطات، فأنشأن لها مكتبات نُسبت إليهن مثل مكتبة طرخان ، وصالحة خاتون، وأسماء خان، وجلنوش، وبرتونيال، وكثير من المكتبات التي تسمى "والدة باشا" ثم تُضاف إلى ابنها السلطان.
اهتمام العُثمانيين بحفظ العلم
ولعل هذا التّنافس في جمع المخططات وإنشاء المكتبات بهذا العدد الكبير في إسطنبول كان مبعثه رغبة سلاطين آل عثمان والوزراء ومشايخ الإسلام والوجهاء أن يكون لإسطنبول تلك المكانة التي كانت لدمشق عاصمة الأمويين وبغداد عاصمة العباسيين ومصر عاصمة الفاطميين والأيوبيين والمماليك.
واللافت للنظر أن المخطوطات العربية لا توجد في اسطنبول وحدها-العاصمة القديمة لتركيا- كما هو الشأن في المخطوطات التي تقتنيها الدّول فتكون في عواصمها فقط، بل يمكنك أن تعثر على هذه المخطوطات العربية في جميع أنحاء تركيا شرقًا وغربًا شمالاً وجنوبًا. ويقول الأستاذ أحمد أَتش "ولمّا اضطرت الدّولة العثمانية بعد القرن السّابع عشر الميلادي إلى الدفاع عن قسم كبير من العالم الإسلامي ضدّ عدوان أوروبّا، طرأ على هذه المؤسسات العلميّة نوع من الإهمال، ومع ذلك فإنّه قد بُذل بعد منتصف القرن     الماضي (القرن التاسع عشر) على عهد السلطان عبد الحميد (1876-19099م) م
   مجهوhttp://albayaledfuey.blogspot.com.eg/2016/12/2_27.html

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

كيف تكسب الأصدقاء؟!

                                             كيف تكسب الأصدقاء؟؟!


إن الصداقة كنز لا يعرف معناه إلا من ليس له أصدقاء ويعيش وحيداً في هذه الدنيا ، وتقتصر معاملاته مع الآخرين على اساس المنفعة أو المصلحة الشخصية حتى دون وجود أدنى ثقة بينهم
وهذا التعامل يختلف كليا عن التعامل بين الاصدقاء ، حيث نلاحظ ان التعامل بين الأصدقاء لا إعتبار فيه للربح أو الخسارة ولكن الاعتبار كله لإدامة المودة والصداقة والاحترام
فالصداقة علاقة تجمع بين شخصين أو اكثر يظلل هذه العلاقة الاحساس بالأخرين و المشاركة الوجدانية و التعاون
لماذا يحتاج الناس إلى الأصدقاء؟
هناك ثلاث أسباب رئيسية هي :
1-المساعدة العملية والمعلومات التي يوفرها الأصدقاء
2- ما يوفرونه من دعم اجتماعي في صورة نصائح أو تعاطف أو كونهم محلا للثقة
3- تماثل الاهتمامات والأنشطة المشتركة
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: كيف يمكن للشخص أن يكسب الأصدقاء ؟
ان كسب الأصدقاء دون خسارتهم فن إنساني عظيم لا يقدر عليه الا قلة من الناس . فلكي تعرف معنى الصداقة الحقيقي وكيف تكسب الاصدقاء وتحافظ عليهم ، هناك قواعد لا بد من معرفتها والعمل بها
واليكم بعضا منها مما قرأته هنا وهناك :
المشاركة: شارك الناس همومهم وأفكارهم وتطلعاتهم و شاركهم في السراء و الضراء و الافراح و الاتراح
-اقضي حاجات الآخرين تصل إلى قلوبهم...فالنفوس تميل إلى من يقضي حاجتها
- أظهر اهتماما بآراء الناس و لا تسخر من أي شخص ولا تتهكم على افكاره.
- تجنب تصيُّد عيوب الآخرين... وانشغل بإصلاح عيوبك
- عامل الناس كما تحب أن يعاملوك
- تمنى للناس الخير كما تتمناه لنفسك
- ابتعد عن الأنانية وحب الذات
- أحب للناس ما تحبه لنفسك
- ابتعد عن التكلف بالكلام و كن عفويا وبسيطا في كلامك مع الآخرين
- فكر بما تقول قبل أن تنطق به
- لا تجامل الناس وتداهن من أجل الدنيا
- احترم مواعيدك مع الناس
-التواضع و لين الجانب: تواضع بغير ذلة (مهما بلغت منزلتك) فإن الناس ينفرون من المتكبر المتعالي و على العكس الناس يحبون المتواضع الخافض جناحه لهم
- ناد الناس بأحب اسمائهم
- حاول أن تقلل من المزاح ... فهو ليس مقبولا عند كل الناس
- اعتذر عن الخطأ فور وقوعه
- التمس الأعذار للآخرين
-لا تصعر خدك للناس
- قدّم يد المساعدة و ساهم في عمل الخير دون أن يطلب منك ذلك
- الستر:اذكر مميزات الناس واستر عيوبهم و ركّز على الايجابيات لا السلبيات
- ابتعد عن الثرثرة ... فهو سلوك بغيض ينفر الناس منك ويحط من قدرك لديهم
- استمع للناس بقلبك وعقلك وساعدهم على اجتياز أحزانهم
- احفظ أسرار الناس... ومتى ما نقضت ذلك فإنك تنقض الصداقة كلها
- تبسم في وجه الناس.ابتسم فالبسمة غير مكلفة
- انتصر للناس وواسيهم وشاركهم في الاحزان قبل الافراح
-ابن على النوايا الحسنة وخذ الجانب الايجابي من الحديث
- الاهداء"تهادوا تحابوا" تذكر تقديم الهدايا ... فالهدية لهل تأثير كبير على النفوس
- السؤال: فالسؤال عن الآخرين يشعرهم بأهميتهم، بقيمتهم، بمحبتهم، يولد فيهم شعوراً رائعاً لا تصفه الكلمات، فمن منّا بصراحة، مـَنْ يسأل عن الآخرين إذا غابوا، أو إذا مرضوا، أو إذا أصابتهم ضائقة معنوية أو مادية؟
وللسؤال صورة أيضاً، إمّا بزيارة، أو بمكالمة هاتفية، أو بإرسال رسالة.. فبادر إلى تفقد أحبّائك اليوم.. ليتذكّروك غداً
- قلّل من النقد و اللوم.لا تنتقد نقدا مباشرا لاذعا و انصح من طرف خفي مصاحبا ذلك بالرفق و الحنان
- إجابة الدعوة:إن الاعتذارالمتكرر وعدم تلبية الدعوات من أسباب ضعف العلاقة و هزالها
- الشكر للآخر إذا أسدى معروفا فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله
إن الحصول على الاصدقاء سهل لكن الاحتفاظ بهم صعب، فاحذر أن تكون في حديثك كاذباً ، أو مخادعاً ، و كن صادقا كي تتقرب من الآخرين و تكسب ودهم و احترامهم لك وكي تدوم المودة و الألفة بينك و بينهم
وقفة أخيرة مع هذه الكلمة
"الصديق"
حروف هذه الكلمة أعجبتني فهل تعرف ماذا تعني؟
ص : صدق
د : دم واحد
ي : يد واحدة
ق : قلب واحد
فهنيئاً لمن يكون عنده صديق بهذه المواصفات
تذكر جيداً أنه:
من السهل أن نكسب الكثير من الأعداء ... ولكن من الصعب أن نكسب صديقاً واحداً
 منقول:

الاثنين، 19 ديسمبر 2016

قاضى القضاة" بدر الدين بن جماعة" الذى لا يعرفه أحد (1) إعداد:د. محمد فتحى محمد فوزى

   قاضى القضاة" بدر الدين بن جماعة" الذى لا يعرفه أحد 
                   
              إعداد:د. محمد فتحى فوزى

سأتحدث فى سلسلة من المقالات عن قاضى القضاة



" بدر الدين بن جماعة " من علماء العصور الوسطى وعاش 



فى حماه بسوريا ثم أنتقل إلى مصر وهاك الصفحة الأولى من 


سيرته الذاتية:



السبت، 10 ديسمبر 2016

الإحتفال بمولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لعام1438هـ-2016م 12 رب...

                       كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله ومن والاه          
حمِّل لمشاهدة الإحتفال بمولد المصطفى صلى الله:

الجمعة، 9 ديسمبر 2016

السلام لك والتحية يا سيدى يارسول الله بقلم د. محمد فتحى فوزى

            السلام لك والتحية يا سيدى يارسول الله!!                       بقلم د. محمد فتحى فوزى 

    
أمر على الديار ديار ليلى** أُقبل ذا الجدار وذا الجدار وما حُب الديار شغـفن قلبى** ولكن حُب من سكن الديار      أواه ياليل!!!!:  إيه أيها الزمان أبكيك ما انفك ذو شجن وما إنفك ذو ألم: جلست أتأمل شهر كريم يمضى سراعا، وتدور فى خَلَدى ذكريات  عن سيدى رسول الله ــ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ــ من معاناة فى نشر رسالة الله فى أرضه التى كُلف بها من قِبله عز وجل ؛ فالدين واحد والديان لا يموت، والرسالات متعـددة ولا نقول الأديان ،لأننا لو أجزنا هذا لا بتعـدنا  عن التوحيد، وجعلنا لكل دين إلاه، وما هكذا يكون القول يا مسلم، تنزه الخالق عن التعـددية،
 فكم كنت يارسول الله تنشر رسالتك بين المصدقين والمكذبين بك وكم كنت تعيدها مرة تلو الأخرى، ولم يصِبك اليأس والفتور،طالما تعرضت للأذى والإساءة ممن حولك، ورحت تسأل عنهم عندما يمتنعـون عن إساءتك، متسائلا عسى أحدهم مريضا؛ فتداويه أو فى خطر ؛فتنقذه ،أو سقيما فتعافيه، حقا ما خاطبك به ربك" وإنك لعلى خلق عظيم" لقد أديت الأمانة كما يجب أن تكون، وبلغت الرسالة  ونصحت الأمة رغم الحقد والحسدالدفين، وتربص ريب المنون، كم أُدميت قدميك  الشريفتين وأنت تدعو لربك  ورُضخت بالحجارة وسالت دماءك من جبينك الأغـر ،وأنت تصيح ربى ربى ولا معبود سواه!! وتُردِد إن كان هذا يرضيك فزدنى! أسرى بك رب العزة، تسرية لهمومك وأحزانك ؛بإراءتك آياته الكبرى توثيقا و محبة لك! ما أعظمك يارسول الله، وأنعم بك رسولا، قُدت العالمين إلى الهدى ودين الحق ، آمنت بُرسُل الله الذين سبقوك، وقلت أنهم إخوانى؛ فجعلك الخالق إماما لهم،لدى معـراجك من الأقصى إلى السماوات العلا،أحببت أصحابك وشبهتم بالنجوم ووصيت بأيهم أقتديتم إهتديتم ساهمت فى السراء، وتحملت الضراء ، وسرت على الأشواك، حافى القدمين ،ومضيت تشق طريق دعوتك  فى الصحراء، رغم أنف الباغضين  أجللت أهلك وقلت الله الله فى أهلى  حتى إبنة أبى لهب ،من أكرم أهلى فقد أكرمنى، آخيت بين الأنصار والمهاجرين ،وأعلنت دستورك  المبين ،وسط المنافقين، وشيدت صرح العالمين بالمسجد الجامع ،وكنت به مع المعـسرين قبل الميسورين ، لم تفرق بين أحد، وأعلنت سلمان منا آل البيت، وأسست: أنا جد كل عارف وتقى ،ولا فرق بين عربى ولا عجمى إلا بالتقوى والعمل الصالح، كم أنت عظيم ياسيدى يارسول الله ،لعمرك إنهم لفى سكرتهم يعمهون فقد استعجبت من الكفار بقولك :أينحت الناس من أحجارهم صنما؟!! ويسجدون لمن لا جنان له!!، وأرسيت قواعد التربية بقولك المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل... وأعلنت الوفاء لمسقط رأسك مكة المكرمة عند الهجرة، لولا أن أهلكِ أخرجونى ما خرجت؛ فأنتِ أعز البلاد إلىَّ، وعيناك الشريفتان تهمي بدمع هامر هطل وأفنيت نفسك لدعوتك عند خروجك من الطائف حزينا بعد أن سُدت أبواب الإستجابة إليك ؛فرفعـت يديك الشريفتين إلى السماء ضارعا":اللهم إليك أشكو ضعـف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أم إلى قريب ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك. عظمتك يا معلمى يارسول الله، تجلت عند فتحك مكة؛ فدخلت مطأطىء الرأس على قصوائك، وطمأنتهم :ماذا تظنون أنى فاعل بكم ؛فتلقيت الرد: أخ كريم،وابن أخ كريم؛ فخرجت صيحتك المدوية :إذهبوا فأنتم الطلقاء  ،ومن دخل دار أبى سفيان فهو آمن، ومن أغلق عليه بيته فهو آمن... ضحكت ممن يقولون لك مُذمما ولم تغضب، وكنت تردد وأنا محمدا! كم أنت شفوقاودودا يارسول الله، عندما وضعت عباءتك على الحسنين أعلام الهدى وأبويهما ،  ورددت هؤلاء آلـ بيتى وعترتى! عظمتك تجلت يا درة الجبين فى أنك كنت قاب قوسين أو أدنى من رب العزة عند سدرة المنتهى ،ومن قبلها خاطبك جبريل الأمين بأنك لو إخترقت لأقتربت ولو هو إخترق لأحترق!  سلاما وتحية وصلاة لحضرتك يا سيدى يارسول الله :ولو أن أنوارك التى انشرح لها صدرى فى التو واللحظة، قرينة كرمك واستجابتك ولا غرو فى ذلك وأنا أناجيك : نعم سرى طيف من أهوى فأرقنى ،والحب يعترض اللذات بالألم ، يالائمى فى الهوى العذرى معذرة ، منى إليك ولو أنصفت لم تلمِ، عدتك حالى لا سرى بمستتر ،عن الوشاة ولا دائى بمنحسم!  فكم أحببتك ياسندى ، ويا غوثى ،ويا كل شىء فى وجودى،ويا مُخرجى من الضلالة إلى النور، ويا مُنبئى بوحدانية الله ؛فأرشدتنى والبشرية إلى صراطه المستقيم، ومازلت أُحبك، وسأظل متيم بك، وأسكر عند سماع إسمك حتى الثُمالة، وأهيم طربا عند ذكرك ،وأميل شوقا إلى طيبة وأقبل جدرانها، وما حب الديار شغـفن قلبى ،ولكن حُب من سكن الديارا   فالشفاعة يا حبيب الله ،وكم تتزاحم الأفكار فى أم رأسى لك يا طبيبى،  وياسيدى، وتاج رأسى ، ودرة جبينى ، ويلتاع قلبى بمفارقة سيرتك،  وتتأجج النيران به  ؛فيصير جمرة متوهجة تضىء الأكوان بتعاليمك السنية، وتنقلب مشتعـلة،لمن يعاديك فى ربوع البريةــ  فقد تركتنا نتلوى لوعة، حينما أعلن المولى تبارك وتعالى :" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا". ألا هل بلغت اللهم فاشهد: تركتكم على المحجة البيضاء، ليلها كنهارها، ما أن تمسكتم بكتاب الله وسنتى ؛فعضوا عليهما بالنواجز؛ فكان هذا إيذانا بالرحيل ؛ فتسيل دموعى كسيل دافق  مثل البهار على خداى والعـنم؛  وأنحب نحيب أطفال فى خدور أمهاتهن ولسان حالى يترنم: كل القلوب إلى الحبيب تميل* ومعى بذلك شاهد ودليل أما الدليل إذا ذكرت محمدا*صارت دموع العاشقين تسيل ياسيد الكونين يا علم الهدى*هذا المتيم فى جمالك نزيل لو صادفتنى من لدنك عناية* لأزور طيبة والنخيل جميل هذا رسول الله هذا المصطفى*هذا لرب العالمين رسول هذا الذى رد العيون بكفه* لما بدت فوق الخدود تسيل، هذا الغمامة ظللته إذا مشى*كانت تقيل إذا الحبيب يقيل هذا الذى شرَّف الضريح بجسمه* منهاجه للسالكين سبيل صلى عليك الله يا علم الهدى* ما حن مشتاق وسار دليل  فأنت حبيبنا ، وزادنا، وزوادنا ، وثمرة فؤادنا ، يازين . ولكن خير الكلام ما قل ودل، ولك منى السلام ،ومنى التحية، يامن ذكرت: أنا سيد ولد آدم ولا فخر وقولك حقٌ وحقَ الحق،،  

الأحد، 27 نوفمبر 2016

قصة الذئب والخراف السبعة/ بمناسبة أعياد الطفولة

المؤرخ الأستاذ الدكتور محمود محمد الحويرى بقلم:د. محمد فتحى محمد فوزى

     المؤرخ
الأستاذ الدكتور محمود محمد الحويرى
                                  بقلم:د. محمد فتحى محمد فوزى
كنت يوما وزملائى نتحدث مع المرحوم الدكتور محمود الحويرى ونحن جالسون على إحدى "كافتيريات" مدينة سوهاج أمام محطتها وبصفته إستاذا لنا فى  تاريخ العصور الوسطى بكلية الآداب بها آنذاك وتجاذبنا أطـراف الحــديث عـــن
" جعفر بن ثعلب الإدفـوى" من مؤرخى القرن السابع الهجرى الثالث عشر الميلادى من حياته ومولده ثم وفاته وقد وجه حديثه إلىَّ بالذات فى ذلك الموضوع لكونى من مدينة إدفــو العامرة لعلى أنبئه بجديد عن "الشيخ" وكان يرحمه الله مهتما بى إهتماما مُركَّزا متوقعا لى بأنى سأكتب فى ذلك الموضوع يوما ما وعن التراث الإدفـوى بصفة خاصة.
 مشجعا لى بأنه فى إنتظار رسائلى عن أئمة إدفو فى العصور الوسطى وكان ذلك فى السبعينيات عندما كنت أتتلمذ على يديه الشريفتين وقد كان فعلا ماتنبأ به نبوءة الأستاذ لتلميذه البارع متمثلا فى كُتُبى " النحوى المُفسر الإمام الشيخ الإدفـوى" من القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى و" البدر السافر عن أُنس المسافر" دراسة وتحقيق للمؤرخ " جعفر بن ثعلب الإدفوى" وهما مطبوعين... وغيرهما.
وفى نهاية الجلسة على كافيتريا" البسفور"أخبرنى للذهاب إلى الجامعة بصحبته أستاذا لتلميذه وكنت منتشيا فخورا بتلك الصحبة،وعندما كنت أتأخرعن بعض" سكاشنه" بالكلية يأذن لى بالحضور ملتمسا لى العـذر مخمناً أنى كنت أقرأ فى المكتبة.

والدكتور الحويرى أصلا يرحمه الله من بنبان - الرقبة بمدينة دراو- محافظة أسوان ومتزوج من مدينة سِلوى بمركز كوم أمبو.

وتدرج فى وظائفه إلى أن صار عميدا لكلية الآداب بقنا وكانت رسالة الماجستير الخاصة به" أسوان فى العصور الوسطى" فوقف بجانبه فيها المؤرخ الكبير المرحوم الدكتور سعيد عبد الفتاح عاشور والدكتورة سيدة إسماعيل الكاشف.
ظل ناسكا متعبدا على خلُق كريم وآداب جمة رحمه الله مع طلابه وتلاميذه ووسطه الجامعى.
ذهبت ذات يوما للتسجيل بالتلفزيون عن التراث الإدفـوى وكتابى "البدر السافر عن أنس المسافر"؛فاستشاروه هل يتم التسجيل والتصوير من عدمه؟؛ فأجابهم: هذا ماتنبأت به له ؛ فكيف لا !وإنما لابد من إتمام التسجيل وسأشاهده بكل تأكيد لأنى اعرفه ممتاز وأفضل من يتحث فى هذا الموضوع! ؛ فرحم الله استاذى الجليل الدكتور محمود الحويرى وطيب ثراه وجعل الجنة مثواه!!.
  حمِّل كتابه " مصر فى العصور الوسطى:
  https://drive.google.com/file/d/0B2pKymWeTWoQTjlNcjYtYjZXM00/view?usp=sharing
     



الخميس، 17 نوفمبر 2016

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

الإمام أَبُو الحَارِثِ اللَّيْثُ بنُ سَعْـدِ

                                           
                             الإمام أَبُو الحَارِثِ 

                       
   ا لامام الذى لا يعرفه الكثير رغم انه كان افقه من الامام مالك ...هو ُ أَبُو الحَارِثِ اللَّيْثُ بنُ سَعْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الفَهْمِيُّ كان أحد أشهر الفقهاء في زمانه، فاق في علمه وفقهه إمام المدينة المنورة مالك بن أنس، غير أن تلامذته لم يقوموا بتدوين علمه وفقهه ونشره ... مثلما فعل تلامذة الإمام مالك، وكان الإمام الشافعي يقول: «اللَّيْثُ أَفْقَهُ مِنْ مَالِكٍ إِلاَّ أَنَّ أَصْحَابَه لَمْ يَقُوْمُوا بِهِ». بلغ مبلغًا عاليًا من العلم والفقة الشرعي... كان ذا ثروة كثيرة ..... لكنه كان رغم ذلك زاهدًا .... فكان يُطعمُ النَّاس في الشتاء الهرائس بعسل النَّحل وسمن البقر، وفي الصيف سويق اللوز في السُكَّر. أما هو فكان يأكل الخبز والزيت....كان للّيث مجلسًا يعقده كل يوم، ويقسمه إلى أربعة أقسام الأول للوالي يستشيره في حوائجه، فكان الليث إن أنكر من القاضي أو الوالي أمرًا كتب إلى الخليفة فيأتي أمر العزل، والثاني لأهل الحديث، والثالث عام للمسائل الفقهية يُفتي السائلين، والرابع للناس ممن يسألونه المال فلا يرد أحدًا مهما كبرت منزلته العلمية  .....قال أحمد بن حنبل: «الليث ثقة ثبت»، وقال العجلي والنسائي: «الليث ثقة»، وقال ابن خراش: «صدوق صحيح الحديث». وقال الشافعي: «الليث أفقه من مالك، إلا أن أصحابه لم يقوموا به»........ كما كان لليث بن سعد علاقات طيبة بعلماء عصره، فكان يتبادل معهم المراسلات ويصلهم بالمال وخاصة مالك بن أنس..........توفي الليث بن سعد في مصر في يوم الجمعة 15 شعبان سنة 175 هـ، وكانت جنازته عظيمة، وحزن عليه أهل مصر حتى كانوا يعزّون بعضهم بعضًا ويبكون.......وضريحه خلف ضريح الامام الشافعى ...

د. محمد فتحي محمد فوزي - شبكة الألوكة - الكتاب والمفكرون

د. محمد فتحي محمد فوزي - شبكة الألوكة - الكتاب والمفكرون

قناة الإمام الإدفوى للتراث والثقافة - تحيا مصر- تجديد إحتفالية الأشراف ب...

الخميس، 3 نوفمبر 2016

حنانيك يابُنيتى: فالعجل ندامة والتمهل سلامة!.. بقلم د. محمد فتحى فوزى الباى

                  حنانيك يابُنيتى: فالعَجَلُ ندامة
 والتمهُل سلامة!
بقلم: د. محمد فتحى فوزى الباى
                                                             
هذا ماقاله الفيلسوف: فمن شدد، شدد الله عليه، ومن يسر، يسر الله له، والزمن خبرات متراكمة؛ فدرهم خبرة خير من قنطار تعلُم، وخيركم من جب الغيبة عن نفسه، ومن حام حول الحمى أوشك أن يقع فيهِ ،ولا نتهم أحدا بما نحن متهمون به، فالقول عند أصحابه يُقَصِّروبالبعـد عنه تُكَفِّر ؛ فمهلا مهلا.. رويدا رويدا، ولا تؤخذ الأمور على عواهنها هكذا خطا حديديا مستقيما،
 ويقولون ان هناك السلاسة والليونة، والجزرة والعصا، والترغيب والترهيب، وقليل من
" الدبلوماسية" يصلح الأمور ويطفىء الفتن الملتهبة..، ويُظهر المغمور
 فالغضب يا بُنيتى: جنون مؤقت يطفىء مصباح العقل 
وتنفيس المكبوت واجب لإحتوائه
وكما يقول العامة" كفاك ولا أزيدك"
ما معنى ذلك يافيلسوف؟: بمعنى كفاية ما تعانيه أم أحملك ما لطاقة لك به فوق حِملك
 أو "انت والزمن علىَّ" بمعنى كفاية أحدهما
وإذا اردت أن تُطاع فأمر بما يُستطاع
فهمت يافيلسوف
وإذا جاءتك الدنيا بقضها وقضيضها؛فلا تجزعى، فإن الله يفض صفيقها
والمحن والكوارث تنشىء الرجال وتصقل الأبطال
ولايوجد ذهب ولا تذاق حلاوة بدون النار
يا بنيتى: الدهر دواليك يوما لك ويوما عليك
فإذا وجدتِ من تستندين إليه اليوم، فمن يسندكِ بالغـدّ
فالإعتدال بالحديث عين العقل والإعجاب بالرأى  بطر الحق،ولا فيقهة بين الخلق؛ فالحق ابلج والباطل لجلج
يابنيتى: يقولون لا تكن هينا فتعـصر ولا تكن صلبا فتُكسر
يابُنيتى :إفهمى أن للحوائط آذان صاغية تكشف المطمور ،وتُنبىء عما يدور،ويحول الزمان ويظهر المستور، ويسجله التاريخ فى الكُتُب وعلى جدران المقابر والقصور
ولابد من محاربة خان أبو منصوروحبك الجسور  والسمسم المبشور أساس البلاءوالقحط والجدب فارجعى إلى سورة 
" النور"،والذى يرنو إليه كل خائن خنزير مبتور
ولا يتصدى له إلا قائممأمور من الله غيور
يابُنيتى: إذا كانت بينك وبين الناس شعرة فلا تقطعيها، إذا شدت إرخيها وإذا رخت شديها
 يابنيتى: لا تفتحى على نفسك حروبا متفرقة فتفت عضدك ويصاب جسدك
فتفاعلى ولا تنفعـلى، واعلمى أن الإنسان حر مالم يضر
ولن يغير الإنسان الكون بمفرده: فاليد لا تصفق وحدها
وارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء
فحنانيكِ يا بُنيتى :لا تُرْمى إلا الاشجار المثمرة ولا يجلس العباقرة إلا فى الليالى المقمرة؛ ليكشفوا المخبوءتحت جنح الايام الحالكة المظلمة
ومن واد عبقـر يرقبون ويصلحون المهاترات الفاجرة معتصمين بالجبار محارب الفئات الماجنة
 والتقمى الجميز لحين ما يأتى التين
والعمل عبادة تحميكِ من الفاقة، والبعد عن السفسطة وتوليد الكلام و الثرثرةأناقة ،والفكر الصواب رشاقة
" ولا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
شكرا،فهمت يافيلسوف يا من باقوال الحكماء شغـوف
هذا ردى على ما سألتنى عليه :ماذا تقول لى يافيلسوف من خبراتكم المحنكة!! بتجارب الزمن ومعاناة الشجن المنهكه!!؟
هذا وجهى يابُنيتى: غير قابل للإسقاط " السيكولوجى"
ولا التعريف " المورفولوجى أوالتشخيص الأنثر بولوجى"

الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

قناة الإمام الإدفوى للتراث والثقافة- مُقتطفات من خطبة أ.د. أسامة الأزهرى..... إعداد د. محمد فتحى فوزى الباى

     مقطع مرجعى فى ذكرى الإمام أبى بكر الإدفوى
" رضى الله عنه" فى شهر مولده
(    صفر 304هـ-916م)

الغلق والحوكمة بقلم: د. محمد فتحى فوزى الباى

                             الغلق والحوكمة
           بقلم: د. محمد فتحى فوزى الباى 


  لاداعى للفلسفة والإسقاط وتعميم الأحكام، لان ماينطبق على شخص لا ينطبق على الآخر ــ" ولا تزر وازرة وزر أخرى" الانعام 164 ــ؛ ويؤدى ذلك للوقوع فى الظلم وهو ظلمات يوم القيامة.وإذا شاع الظلم ،فسيترتب عليه الإضطهاد ثم الغليان الذى سيكون كالقدر الكاتم المحكم الغلق ولا تنفيس فيه ؛فينتج الإنفجار المدمر، كبركان الغضب مثلا القاذف للحمم واللهب والمعادن المنصهرة. ويجب ألا نكون كصاحب الدبة التى راحت لتنقذه من "ناموسة" وقفت على جبينه فرضختها بحجرفقتلته.
ومن المعروف أن إنفجار بركان ينجم عنه تغيرات على سطح الأرض وظهور معادن جديدة وإندثار قرى ونشوء أخرى وحدوث الزلازل تُنجم نشوء الجبال بالإرتفاع والهبوط الأرضى بالإنكسار فضلا عن توابعها.
 وكذا إذا طبقنا ذلك فى الحالات النفسية فينتج عنها ثائرين لمجرد التنفيس عن كبتهم لما يسمعونه ناهيك عن منحرفين وجانحين عن الطريق السوى.
والشحن باحاديث مخالفة للحقيقة رغم وضوحها يترتب عليه النقمة عليها والتحرك لمحاربتها وبذلك نكون أسأنا للآخرين وهو مالانريده" يخربون بيوتهم بايديهم وأيدى المؤمنين فاعتبروا يا اولى الابصار"2الحشر..
وذلك يذكرنى بالقصة التى حكاها لنا الكاتب الأمريكى" أدجار ألان بو"وهى قصة "الإنتقام"Vendetta" وكانت لعجوز لا تقدر ضد باطش قادر.
فأحد" البلطجية" قتل إبن هذه العجوز وهى لا تستطيع الإنتقام لإبنها الوحيد القائم برعايتها، وهداها فكرها الغاضب إلى جلب كلب وتربيته بحبسه لديها وعملت على تجنينه بتجويعه ومنع قطع اللحم منه وبين الحين والآخر تأتى بشاخص عبارة عن دائرة واسفلها عصاة وبذا تشبه الإنسان ومع التقاء الدائرة بالعصاة( مايماثل زور الرقبة عند الإنسان) كانت تضع قطعة اللحم؛ فيــــقفـز الكلب هائجـــا إلــــى هـــذا المكان لـــيلتـــقطها
؛ فدرج وتعود الكلب على ذلك، وجاءت فى يوم وتركته يتضور جوعا لدرجة الجنون، وعرفت موعد خروج قاتل ولدها وأين يسير، وذات صباح سحبت كلبها الجائع المجنون إلى طريق ذلك القاتل وعندما رأته أطلقته حياله منادية بتمزيقه؛ فقفز إلــــــــى 
" زور" ذلك البلطجى وهو المكان المعهود بأخذ طعامه منه؛ فنهش زوره وعنقه ووقع القاتل مقتولا وبهذا إنتقمت  "Revenge"العجوز قليلة الحيلة لإبنها وفلذة كبدها.وصار القادر عاجزا.. والعاجز قادراإِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ." آل عمران(140)
ومنها نستنتج بأن الضعيف يستطيع الإنتقام عندما تفرض عليه الظروف ذلك( الإبتكار وليد الحاجة) وبعض الإجراءات الإيجابية أحيانا تأتى بنتائج عكسية ولكل قاعدة شواذ على ألا تكون الشاذة قاعدة... إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لايحب كل خوان كفور-38 الحج.
 فاعتبروا يا أولى الأبصار.. واعتبروا يا اولى الألباب.