الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك.........................................

الأربعاء، 9 يناير 2013

عميد التربويين أ.د حامد عمار .. سِلواوى

عميد التربويين أ.د حامد عمار .. سِلواوى
" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأُنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير"13 الحجرات.
تفخر محافظتنا ؛بإنجاب العلماء والنجباء في شتى المجالات، على مستوى مصر والعالم؛ ففي مجال التاريخ والتربية برز الأستاذ الدكتور حامد عمار؛ الذي أثرى العلوم التربوية ببحوثه الفيحاء، التي كانت لها دورها في تطوير التعليم بمصر والعالم العربي، وتقدمت المناهج وطرق التدريس، وارتقت بفضل دراساته وأبحاثه في ذلك المجال.
ومن ثم لابد لنا من وقفة تذكير، وتقدير لأستاذنا وعالمنا الجليل ، كلمسة وفاء حانية نقدمها له من أرضنا الطيبة التي أول ما وعى في الوجود وعاها.
فيقول الأستاذ الدكتور حسن شحاته (أكرمه الله) أستاذ المناهج بتربية عين شمس:" في الخامس والعشرين من فبراير عام1921م وعلى أرض سِلوا الطيبة بمحافظة أسوان كان مولده-أطال الله عمره-وفى كلية الآداب بجامعة القاهرة ،وفى معهد التربية للمعلمين ،حصل على درجتي الليسانس والماجستير في التاريخ، وفى جامعة لندن حصل على الماجستير ثم الدكتوراه في اجتماعيات التربية، - قدم ما ينيف عن خمسة وثلاثين كتابا باللغة العربية وستة باللغة الإنجليزية ، وترجم خمسة كتب ووصلت أبحاثه العلمية المنشورة إلى اثنتين وثلاثين دراسة،فضلا عن الكتب المدرسية.
إن قراءة متأنية لشيخ التربويين وأديبهم أ.د. حامد عمار، تكشف عن نزعة إنسانية واضحة المعالم، وتنطلق من انتماء قومي يتجلى في أن معالجته لمشكلات التربية والتنمية البشرية بصورة أعم يربطها دائما وأبدا بالمستوى القومي فقلما نجد له اهتماما ينحصر بالجانب الفطري إلا ويربطه بالبعد القومي وأعمال شيخنا أديب التربويين خير الأعمال التي تحقق القيم الإنسانية والقومية وهى متميزة وبخاصة تلك المقارنة التي يعالج بها المشكلات الفكرية والتربوية الجديدة في معظمها من حيث التناول أصيلة في تطبيقها أصيلة بالتزامها بمناهج البحث العلمي وبخاصة الفكر التحليلي النقدي.
إن استشراف مستقبل التربية ومعالجة مشكلاتها هاجس في فكر شيخ التربويين ولعل أبرز ما يُميز أعماله استشرافها لهذا المستقبل ومعالجة مشكلاتها في ضوئه المبارك بإذن الله وهى في هذا الوقت منفتحة على التجارب العربية والعالمية متفاعلة معها وهى فوق ذلك تشير إلى أن شيخنا قارئ مطلع إطلاعا واسعا وهو قد تجاوز النظرة النقدية إلى اقتراح رؤى لتجديد التربية العربية وتطوير قيمها ومناهجها ومختلف أبعادها ويحسب له تناوله لمفاهيم علم الاجتماع والمنهج العلمي في دراسته للمجتمع وبناء الإنسان العربي والتوظيف القومي للفكر الإجتماعى والتنمية البشرية في وطننا العربي وتطوير القيم التربوية وقضايا الأزمة التربوية وهموم التربية والثقافة وقيادة الفكر التربوي المصري ومعالجة المشكلات التربوية والتوظيف الإجتماعى للتعليم والتجديد التربوي للثقافة ورؤى مستقبلية للتعليم في عالمنا العربي وتعليم المستقبل ومواجهة العـولمة في التربية والثقافة والقومية العربية في إطارها التاريخي ومطالبها التربوية ودور التربية في الوحدة العربية والتكامل الإجتماعى بين الحلول الجزئية والحل القومي وتكامل المعرفة وتنمية رأس المال البشرى وإدماج المرأة في التربية وإستراتيجية تطوير أوضاع المرأة في المجتمع العربي والإستراتيجية العربية للتنمية الاجتماعية الشاملة والإطار المجتمعي لأوضاع السكان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإستراتيجية الطفولة والأمومة في مصر.
وما الفخر إلا لأهل العلم أنهم ... على الهدى لمن استهدى أدلاء
المراجع:-
1- جريدة أهرام الجمعة الصفحة الثقافية.
2- رحلتي من الذات إلى الذوات للأستاذ الدكتور/ حامد عمار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق