الوفى الأمين " رضى الله عنه "
نسى الطين أنه طين حقير** فصال تيها وعربد
مقام الشيخ بإدفــــــو |
الزاهدون
منهاجهم الذكر، وحالهم الفكر، وفكرهم التأمل، وتأملهم تدبر، وتدبرهم تذكر وتفكر، ولمََّا كان حالهم كذلك، كان من تمسك
بهم واقتدى بهديهم، ونهج نهجهم، وشرب شرابهم، وذاق مذاقهم، راجيا اللحاق بهم
مصداقا لقوله تعالى:"والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان الحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم
من عملهم من شىء كل امرىء بما كسب رهين" الطور21.
هكذا كان سياق حديث الشيخ محمد رضوان رضى الله عنه، ومن ثم نعرف الحاج أنور البطش بأنه العارف بالله( أنور محمد أحمد إسماعيل ) وشهرته"أنور البطش" طيب الله ثراه، من الذين ينطبق عليهم قول المولى تبارك وتعالى:" أولائك حزب الله ألا إن حـــزب الله هــــــــم المفلحون".
هكذا كان سياق حديث الشيخ محمد رضوان رضى الله عنه، ومن ثم نعرف الحاج أنور البطش بأنه العارف بالله( أنور محمد أحمد إسماعيل ) وشهرته"أنور البطش" طيب الله ثراه، من الذين ينطبق عليهم قول المولى تبارك وتعالى:" أولائك حزب الله ألا إن حـــزب الله هــــــــم المفلحون".
حفظ القرآن الكريم، وشب عن الطوق؛ فسافر إلى المنيا، وأنهى تعليمه الزراعى بها؛ فكان بمثابة التعليم الجامعى آنذاك، وقد أمده هذا التعليم بالتذكر والتأمل فى مُلك الله، بداية ً ونهاية ً ممتثلا لقوله تعالى:"كزرع أخرج شطآه فآذره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة ًوأجرا عظيما". الفتح29.
التقى الشيخ فى هذه المدينة بكثير من مشايخ التصوف الزاهدين منهم الشيخ أبو القاسم الحجازى، والشيخ النحاس، والشيخ محمد( بك) الرملى، مدير عام السكه الحديد حينئذ، واستقى منه الطريقة الخلوتية.
توظف شيخنا بوزارة المعارف العمومية وتدرج فى مسالكها إلى ناظر بالمدارس الثانوية؛
فخرج الأجيال تلو الأجيال من ذوى الخُلق الطيب والسلوك القويم.
كان رضى الله عنه يحب الفقراء، والمساكين واليتامى ،ويُضفى عليهم
المرح والسرور،
ويواسيهم كثيرا بما تصل إليه يديه
الكريمتين من أنعم الله عليه؛ فيقدم حاجاتهم عن حاجته، له ساحته الخاصة، ومجلس للعلم ،يتم فيهما ذكر الله بالطريقة الشرعية يتردد فيها قول سلطان العاشقين الإمام ابن الفارض:
آنتم فروضى ونفلى آنتم حديثى وشغلى ياقبلتى فى صــلاتى إذا وقفت أ ُصـــلى جمالكم نصب عينى إليه وجهــــت كلى
من أقواله المأثورة":دع الخلق للخالق".
ومن تعاليمه المنشودة":لا تكن كالفراشة التى تحوم حول النور، وعندما تقــــــترب منــــــه تحترق"لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله"، كذلك الذاكر لله
كهذه الفراشة؛
فلابد عند الاقتراب من النور أن يكون هناك أساس، وأساس ذكر الله،
الإكثار من الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم"إن
الله وملائكته يصلون على النبى ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"
– حتى لا يكون الاحتراق.
الكريمتين من أنعم الله عليه؛ فيقدم حاجاتهم عن حاجته، له ساحته الخاصة، ومجلس للعلم ،يتم فيهما ذكر الله بالطريقة الشرعية يتردد فيها قول سلطان العاشقين الإمام ابن الفارض:
آنتم فروضى ونفلى آنتم حديثى وشغلى ياقبلتى فى صــلاتى إذا وقفت أ ُصـــلى جمالكم نصب عينى إليه وجهــــت كلى
من أقواله المأثورة":دع الخلق للخالق".
ومن تعاليمه المنشودة":لا تكن كالفراشة التى تحوم حول النور، وعندما تقــــــترب منــــــه تحترق"لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله"، كذلك الذاكر لله
تآخا
مع القطب الربانى العارف بالله (أحمد رضوان) فاستضافه بإدفو عام م1942 فصار موضع سره وجهره فلقبه بـ"الـوفى
الأمـين" ... رضـى الله عن الجميع.
إنتقل إلى جوار ربه فى إحدى أيام شتاء16 جمادى الأولى 1412هـ/23 نوفمبر 1991م رَحِمَهُ الله، ورضى عنه، وجعل الجنة مثواه.
شاهد مسجد وضريح الحاج أنور من ذلك الفيديو
إنتقل إلى جوار ربه فى إحدى أيام شتاء16 جمادى الأولى 1412هـ/23 نوفمبر 1991م رَحِمَهُ الله، ورضى عنه، وجعل الجنة مثواه.
محمود أنور محمد أحمد اسماعيل |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق