الشروق الإدفوى
https://edfusunrise.blogspot.com/
https://edfusunrise.blogspot.com/
https://youtu.be/4vmw0NnpAb4
..............................................................
......................................................................
................................................................................
.................................................................................
..........................................................................
.............................................................................
er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true">
.................................. ....................................
..................................................................................
......................................................................................
https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3
......................................................................................
...................................................................................
https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3
...................................................................................
https://edfusunrise.blogspot.com/
................................................................................
...................................................................
https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3.......................
......................................................................................
..................................................................................
...................................................................
https://edfusunrise.blogspot.com/
https://edfusunrise.blogspot.com/
.......................................................................
الإعلان
........................................................................
..............................................................
....................................................
الترحيب
مرحبا بكم
الترحيب .................................................................... .........................................................................الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016
الخميس، 3 نوفمبر 2016
حنانيك يابُنيتى: فالعجل ندامة والتمهل سلامة!.. بقلم د. محمد فتحى فوزى الباى
حنانيك يابُنيتى: فالعَجَلُ ندامة
والتمهُل سلامة!
والتمهُل سلامة!
بقلم: د. محمد فتحى فوزى الباى
هذا ماقاله الفيلسوف: فمن شدد، شدد الله عليه، ومن يسر، يسر الله له، والزمن خبرات متراكمة؛ فدرهم خبرة خير من قنطار تعلُم، وخيركم من جب الغيبة عن نفسه، ومن حام حول الحمى أوشك أن يقع فيهِ ،ولا نتهم أحدا بما نحن متهمون به، فالقول عند أصحابه يُقَصِّروبالبعـد عنه تُكَفِّر ؛ فمهلا مهلا.. رويدا رويدا، ولا تؤخذ الأمور على عواهنها هكذا خطا حديديا مستقيما،
ويقولون ان هناك السلاسة والليونة، والجزرة والعصا، والترغيب والترهيب، وقليل من
" الدبلوماسية" يصلح الأمور ويطفىء الفتن الملتهبة..، ويُظهر المغمور
ويقولون ان هناك السلاسة والليونة، والجزرة والعصا، والترغيب والترهيب، وقليل من
" الدبلوماسية" يصلح الأمور ويطفىء الفتن الملتهبة..، ويُظهر المغمور
فالغضب يا بُنيتى: جنون مؤقت يطفىء مصباح العقل
وتنفيس المكبوت واجب لإحتوائه
وكما يقول العامة" كفاك ولا أزيدك"
ما معنى ذلك يافيلسوف؟: بمعنى كفاية ما تعانيه أم أحملك ما لطاقة لك به فوق حِملك
ما معنى ذلك يافيلسوف؟: بمعنى كفاية ما تعانيه أم أحملك ما لطاقة لك به فوق حِملك
أو "انت والزمن علىَّ" بمعنى كفاية أحدهما
وإذا اردت أن تُطاع فأمر بما يُستطاع
فهمت يافيلسوف
وإذا جاءتك الدنيا بقضها وقضيضها؛فلا تجزعى، فإن الله يفض صفيقها
والمحن والكوارث تنشىء الرجال وتصقل الأبطال
ولايوجد ذهب ولا تذاق حلاوة بدون النار
فهمت يافيلسوف
وإذا جاءتك الدنيا بقضها وقضيضها؛فلا تجزعى، فإن الله يفض صفيقها
والمحن والكوارث تنشىء الرجال وتصقل الأبطال
ولايوجد ذهب ولا تذاق حلاوة بدون النار
يا بنيتى: الدهر دواليك يوما لك ويوما عليك
فإذا وجدتِ من تستندين إليه اليوم، فمن يسندكِ بالغـدّ
فالإعتدال بالحديث عين العقل والإعجاب بالرأى بطر الحق،ولا فيقهة بين الخلق؛ فالحق ابلج والباطل لجلج
يابنيتى: يقولون لا تكن هينا فتعـصر ولا تكن صلبا فتُكسر
يابُنيتى :إفهمى أن للحوائط آذان صاغية تكشف المطمور ،وتُنبىء عما يدور،ويحول الزمان ويظهر المستور، ويسجله التاريخ فى الكُتُب وعلى جدران المقابر والقصور
ولابد من محاربة خان أبو منصوروحبك الجسور والسمسم المبشور أساس البلاءوالقحط والجدب فارجعى إلى سورة
" النور"،والذى يرنو إليه كل خائن خنزير مبتور
ولا يتصدى له إلا قائممأمور من الله غيور
يابُنيتى :إفهمى أن للحوائط آذان صاغية تكشف المطمور ،وتُنبىء عما يدور،ويحول الزمان ويظهر المستور، ويسجله التاريخ فى الكُتُب وعلى جدران المقابر والقصور
ولابد من محاربة خان أبو منصوروحبك الجسور والسمسم المبشور أساس البلاءوالقحط والجدب فارجعى إلى سورة
" النور"،والذى يرنو إليه كل خائن خنزير مبتور
ولا يتصدى له إلا قائممأمور من الله غيور
يابُنيتى: إذا كانت بينك وبين الناس شعرة فلا تقطعيها، إذا شدت إرخيها وإذا رخت شديها
يابنيتى: لا تفتحى على نفسك حروبا متفرقة فتفت عضدك ويصاب جسدك
فتفاعلى ولا تنفعـلى، واعلمى أن الإنسان حر مالم يضر
ولن يغير الإنسان الكون بمفرده: فاليد لا تصفق وحدها
وارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء
فحنانيكِ يا بُنيتى :لا تُرْمى إلا الاشجار المثمرة ولا يجلس العباقرة إلا فى الليالى المقمرة؛ ليكشفوا المخبوءتحت جنح الايام الحالكة المظلمة
ومن واد عبقـر يرقبون ويصلحون المهاترات الفاجرة معتصمين بالجبار محارب الفئات الماجنة
والتقمى الجميز لحين ما يأتى التين
والعمل عبادة تحميكِ من الفاقة، والبعد عن السفسطة وتوليد الكلام و الثرثرةأناقة ،والفكر الصواب رشاقة
" ولا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
شكرا،فهمت يافيلسوف يا من باقوال الحكماء شغـوف
فحنانيكِ يا بُنيتى :لا تُرْمى إلا الاشجار المثمرة ولا يجلس العباقرة إلا فى الليالى المقمرة؛ ليكشفوا المخبوءتحت جنح الايام الحالكة المظلمة
ومن واد عبقـر يرقبون ويصلحون المهاترات الفاجرة معتصمين بالجبار محارب الفئات الماجنة
والتقمى الجميز لحين ما يأتى التين
والعمل عبادة تحميكِ من الفاقة، والبعد عن السفسطة وتوليد الكلام و الثرثرةأناقة ،والفكر الصواب رشاقة
" ولا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
شكرا،فهمت يافيلسوف يا من باقوال الحكماء شغـوف
هذا ردى على ما سألتنى عليه :ماذا تقول لى يافيلسوف من خبراتكم المحنكة!! بتجارب الزمن ومعاناة الشجن المنهكه!!؟
هذا وجهى يابُنيتى: غير قابل للإسقاط " السيكولوجى" ولا التعريف " المورفولوجى أوالتشخيص الأنثر بولوجى" |
الأربعاء، 2 نوفمبر 2016
قناة الإمام الإدفوى للتراث والثقافة- مُقتطفات من خطبة أ.د. أسامة الأزهرى..... إعداد د. محمد فتحى فوزى الباى
مقطع
مرجعى فى ذكرى الإمام أبى بكر الإدفوى
"
رضى الله عنه" فى شهر مولده
( صفر 304هـ-916م)
الغلق والحوكمة بقلم: د. محمد فتحى فوزى الباى
الغلق والحوكمة
بقلم: د. محمد فتحى فوزى الباى
لاداعى للفلسفة والإسقاط وتعميم الأحكام، لان ماينطبق على شخص لا ينطبق على الآخر ــ" ولا تزر وازرة وزر أخرى" الانعام 164 ــ؛ ويؤدى ذلك للوقوع فى الظلم وهو ظلمات يوم القيامة.وإذا شاع الظلم ،فسيترتب عليه الإضطهاد ثم الغليان الذى سيكون كالقدر الكاتم المحكم الغلق ولا تنفيس فيه ؛فينتج الإنفجار المدمر، كبركان الغضب مثلا القاذف للحمم واللهب والمعادن المنصهرة. ويجب ألا نكون كصاحب الدبة التى راحت لتنقذه من "ناموسة" وقفت على جبينه فرضختها بحجرفقتلته.
ومن المعروف أن إنفجار بركان ينجم عنه تغيرات على سطح الأرض وظهور معادن جديدة وإندثار قرى ونشوء أخرى وحدوث الزلازل تُنجم نشوء الجبال بالإرتفاع والهبوط الأرضى بالإنكسار فضلا عن توابعها.
وكذا إذا طبقنا ذلك فى الحالات النفسية فينتج عنها ثائرين لمجرد التنفيس عن كبتهم لما يسمعونه ناهيك عن منحرفين وجانحين عن الطريق السوى.
والشحن باحاديث مخالفة للحقيقة رغم وضوحها يترتب عليه النقمة عليها والتحرك لمحاربتها وبذلك نكون أسأنا للآخرين وهو مالانريده" يخربون بيوتهم بايديهم وأيدى المؤمنين فاعتبروا يا اولى الابصار"2الحشر..
وذلك يذكرنى بالقصة التى حكاها لنا الكاتب الأمريكى" أدجار ألان بو"وهى قصة "الإنتقام"Vendetta" وكانت لعجوز لا تقدر ضد باطش قادر.
فأحد" البلطجية" قتل إبن هذه العجوز وهى لا تستطيع الإنتقام لإبنها الوحيد القائم برعايتها، وهداها فكرها الغاضب إلى جلب كلب وتربيته بحبسه لديها وعملت على تجنينه بتجويعه ومنع قطع اللحم منه وبين الحين والآخر تأتى بشاخص عبارة عن دائرة واسفلها عصاة وبذا تشبه الإنسان ومع التقاء الدائرة بالعصاة( مايماثل زور الرقبة عند الإنسان) كانت تضع قطعة اللحم؛ فيــــقفـز الكلب هائجـــا إلــــى هـــذا المكان لـــيلتـــقطها
؛ فدرج وتعود الكلب على ذلك، وجاءت فى يوم وتركته يتضور جوعا لدرجة الجنون، وعرفت موعد خروج قاتل ولدها وأين يسير، وذات صباح سحبت كلبها الجائع المجنون إلى طريق ذلك القاتل وعندما رأته أطلقته حياله منادية بتمزيقه؛ فقفز إلــــــــى
" زور" ذلك البلطجى وهو المكان المعهود بأخذ طعامه منه؛ فنهش زوره وعنقه ووقع القاتل مقتولا وبهذا إنتقمت "Revenge"العجوز قليلة الحيلة لإبنها وفلذة كبدها.وصار القادر عاجزا.. والعاجز قادرا" إِن يَمْسَسْكُمْ
قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا
بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ
ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ." آل عمران(140)
ومنها نستنتج بأن الضعيف يستطيع الإنتقام عندما تفرض عليه الظروف ذلك( الإبتكار وليد الحاجة) وبعض الإجراءات الإيجابية أحيانا تأتى بنتائج عكسية ولكل قاعدة شواذ على ألا تكون الشاذة قاعدة... إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لايحب كل خوان كفور-38 الحج.
فاعتبروا يا أولى الأبصار.. واعتبروا يا اولى الألباب.
فاعتبروا يا أولى الأبصار.. واعتبروا يا اولى الألباب.
الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)