الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الأربعاء، 23 يناير 2013

العارف بالله الشيخ سعد الجعفرى ( رضى الله عنه).

      العارف بالله الشيخ سعد الجعفرى .. كريم العنصرين

         
                    إلهى خاننى جلدى وصبرى    وجاء الشيب واقترب الرحيل 
                           إلهـــى داونى بــــدواء عفو        به يشفى فؤادى والغلـيل
                           إلهــى هذه الأوقات تمضــى         بأعــمـار لنا وبهـــا نـزول
                    

كانت هذه الأبيات يرددها الشيخ وهو متكىء على كوع يده مخاطبا ربه ألا وهو الشيخ :
سعد سيد حسن راشد الجعفرى الشريف ، ينتهى نسبه من والديه إلى جعفر الصادق بن محمد الباقر بن الإمام الحسين رضى الله عنهما.
 مقامه رضى الله عنه على الضفة الغربية لنهر النيل الكائن بقرية الحصايا من مركز إدفــو، كان دائم الترحال والتنقل ما بين أسوان وطنطا والقاهرة والإسكندرية وبهجورة وفرشوط ونجى حمادى ؛ لهداية الشباب، وهو صوفى وشيخ للطريقة الأحمدية المقاماتية للسيد البدوى عن شيخه العارف بالله الشيخ عرفه العباسى رضى الله عنهما بالإسكندرية.
أسس الساحة البدوية بإدفـــــــو، وكان يعلم الشباب أصول الدين والتصوف، ويعظهم بالحسنى وإذا ما اشتد به الحال وغلب عليه الشوق لحضرة النبى صلى الله عليه وسلم ينشد قائلا:
                             
الصلاة الصغرى للسيد البدوى
قلبى ..قلبى يحن إلى مدينة طه.. ومتى ومتى نزور المصطفى ونراها.
  روحي هفت شوقا الي رؤياها ........واري فؤادي لا يروم سواها .........
لولاه ما نلنا السعادة والهنا ........لولاه ما كانت ولا عرفت مني........لولاه ماشرعت مناسك اوسنن........لا ولا طاب الرحيل من الوطن.....
لولاه ما طابت وطاب ثرااااااها
قلبي يحن الي مدينة طه فمتي نزور المصطفي ونراها
يا فوزمن زار العتيق وزاره ......وراي بعين فؤاده اسراره .........اااي يضام وفد شاهدوا انواره ......لا يضام وفد شاهدوا انواااره ........غفر الاله ذنوبهم ومحاها ..قلبي يحن  يحن الي مدينة طه
(صلي الله عليه وسلم)..........
 وقد حج واعتمر وجاور سيدنا رسول الله مرات عديدة.
وتارة يقول: يارسول الله غوثا ومدد.. يارسول الله أنت المعـتمد.. يارسول الله فرج كربنا.. ما رآك الكرب إلا وشرد.. قلت حيلتى ..أدركنى خذ بيدى يارسول الله.. وحق حقك ومقام قربك حرام على المنكرين مشاهدتك وهيهات للمتشككين الوصول إلى مقام حضرتك؛ لأن مقامك لا يعرف بالوهم والتخمين والجدال لعمرك إنهم لفى سكرتهم يعمهون.
                                
الحزب الصغير للسيد البدوى
وقد كان من دروسه فى التهذيب قصة كان يرويها دائما لمريديه وتلاميذه:" كان هناك رجل يريد سلوك الطريق إلى الله" التصوف"؛ فذهب للشيخ عبد القادر الجيلانى رضى الله عنه يطلبه منه؛ فاشترط عليه الشيخ أن يسيرا على الماء وهو أمامه فى نهر دجلة وسيذكر الشيخ اسم الله" القادر" على أن يردد الرجل من ورائه قائلا:
                                   
مريدين الشيخ أثناء أخذ العهد على يديه المباركة
" عبد القادر" وأوصاه ألّا يستمع لوساوس الشيطان أثناء سيره على الماء  وإذا تم له ذلك ؛ فسيكون جديرا بسلوك الطريق؛ فوافق الرجل ونزلا إلى الماء وسارا عليه بفضل الله وإكراما لعبد القادر وشرع الشيخ فى ترديد الإسم عز وجل.
 وردد الرجل خلفه ما إتفقا عليه وفى منتصف النهر تلاعب الشيطان بالرجل ووسوس له بعدم أفضلية الشيخ عليه وله أن يذكر " القادر" مباشرة دون وساطة؛ فأخل باتفاقه مع الشيخ؛ فغطس فى الماء وشارف على الغرق لولا أن تداركه الشيخ بشده من شعر رأسه منقذا له قائلا:
عندما تصل إلى "عبد القادر" فقل " قادر" عز وجل بمعنى فاسأل بالرحمن خبيرا وعندما تصل إلى أخلاق وسلوكيات المعلم الشيخ فهاك أنت وربك لا وساطة ولا موسوط.
الصلاة الكبرى للسيد البدوى
ومن أقواله المأثورة: طريقتنا مبنية على الإستغفار والتوحيد والصلاة على النبى الأمى وعلى آله وصحبه وسلم، ثم التدرج بذكر أسماء الله السبعة حتى تنقطع علائق السبعة أنفس ثم متفرعات الأسماء الحسنى.                
 وبعدها يصل السالك إلى الأحوال والمقامات والقرب والمشاهدة بتوجيهات الشيخ المربى.      
                            
الكاتب يتشرف بالسلام على حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

ومن تعاليمه:" من عاش منتبها قلت مصائبه".
ويردد دائما قوله:" آه لو كنت هميت.. كنت على العايق "اتلميت"، وكنت شميت من عروق الصِبا ريحان".
 وقد وُلد شيخنا الجليل عام 1930م- 1338هـ وانتقل إلى جوار ربه عام 1997م-     1417هـ. 
ومن كراماته رفضه لمدفنه الأول طالبا بإشارة منامية  إخراجه وإعادة دفنه فى مقامه الذى بناه على ضفة النيل مباشرة كما ذكرت آنفا وتم بالفعـل ذلك وسط احتفال صوفى كبير.
الشيخ/ محمد سعد سيد حسن راشد الجعفرى الشريف
 وترك من ابناء الصُلب الشيخ العارف بالله " مــحـــمـــد" خليفته ووارث حاله خير خلف لخير سلف....
ومن تلاميذ الهداية ما لا يُعد ولا يُحصى منهم خلافائه العارفين بالله:
 الشيخ" محمد الأمين أبو الحسن" الشيخ سِمَرى" 
                                                                        

              الشيخ سمرى وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية لمدينة إدفو
       والشيخ سعـدى عـبده خميس وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية عن مركز إدفو:


والشيخ فتحى محمد حمزة معـوض واعظ مركز إدفــو والكويت الأسبق
                                      ( عليه رحمة الله) 


،والشيخ محمد طه محمد حماد والشيخان عنتر و عبد الرضى سيد عبد الرضى والمرحوم أنور عبد الله وسنوسى وكاتب هذه السطور....وآخرين.
                         
 وعندما تقترب من الساحة الأحمدية تنفعل حبا لله بأغاريد الدراويش وهم يغردون وينشدون:
           إن كنت فى كرب وشدة أزمة نادى أبا فراج تنجو من كمد
         أو كنت فى أقصى البلاد فناده ِ. ياسيدى يامنجدى المدد المدد
          حاشا يضام مريده أو يشتكى  ذُلا ..ومن يبغ ِ إساءته همد
               

                               
 ترقبوا أرواح الصالحين عند أفنية قبورها:
        أصبحت ضيف الله فى دار الرضا     وعلى الكريم كرامة الضيفـــان
        تعفوا الملوك عن النزيل بساحهم     كيف النزول بساحة الرحمــــن
       يامن إذا وقف المُسىء ببابـــــــه     فتر القبيح وجاد بالإحســـــــان
       وأنا المُسىءُ وقد دعوتك سيــدى      تعـفو وتصفح عن العـُبيد الجان ِ

          " ألا إن أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون"

الكاتب فى حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم


                                     نسألكم الدعوات والفواتح
إقرأ التصوف الإسلامى المُفترى عليه وكينونته للكاتب:
https://docs.google.com/file/d/0B2pKymWeTWoQR2szdG9hUHJ6NFU/edit?hl=ar&forcehl=1 

الاثنين، 14 يناير 2013

(2)- What they say about the Quran


                                              


                            What they say about the Quran



                    http://albayaledfuey.blogspot.com/2012/12/what-they-say-about-quran1.html
                                                                           (2)

     Nexstweek Waiting for me

الأربعاء، 9 يناير 2013

أستاذ الأدب العربى: الجنـــــــيدى القــنـــديلى(رحِمَهُ الله)

     أستاذ الأدب العربى: الجنـــــــيدى القــنـــديلى(رحِمَهُ الله)
(1908- 1998)

  موت التقى حياة لا يُعادلها         قد مات قوم وهم فى الناس أحياء
        وكم أب قد علا بابن ذى شرف          كما علت برسول الله عدنان
هو الأستاذ الدكتور: محمد الجنيدى حسنين جمعه القنديلى ينتهى نسبه إلى: الإمام جعفر الصادق ،بن محمد الباقر، بن الإمام زين العابدين، بن الإمام الحسين، وُلِد بقرية القنادلة من مركز إدفو بمحافظة أسوان بمصر، فى26ديسمبر عام 1908.
فقد أباه فى صِغَرِه ؛ فكفله أعمامه، وبدأتعليمه فى كُتّـــــاب القـــــرية ،على يــــد الشيخ( أبولوفا) محفظ القرآن الكريم، ودرس مبادىء القراءة والكتابة.
فى عام 1924، إلتحق بالأزهر الشريف ،بقسميه الإبتدائى والإعدادى، وكان ترتيبه الأول على دفعاته، طوال دراسته. أحــب الأدب العـــــربى ومن ثم إلتـــحق بكــــــــلية اللغة العربية جامعة الأزهر. تخرج عام 1936 وكان الأول على دفعته؛ فنال الماجستير ثم الدكتوراه بتفوق، فى أدب الخوارج فى 18يناير1945؛ وبذلك عُيِّن أُستاذاً للأدب العربى بالكلية ذاتها، له مؤلفات عديدة.
كان له دوراَ فى تأسيس جامعةالإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وعمل فيها بكلية اللغة العربية بالرياض ، وعمل بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى السلام، ثم جامعة بغداد بالعراق وأم درمان بالسودان. أشرف على أكثر من(150) رسالة ماجستيرودكتوراه فى الأدب العربى.
عُيِّن رئيسا لقسم البلاغة والأدب بكلية اللغة العربية بالقاهرة، وكان رئيسا لإتحاد الجعافرةبالقاهرة والإسكندرية.يمتاز بخفة الظل والمرح، توفاه الله بالقاهرة فى 21/2/1998 عن عمر يناهز التسعون عاما ونقل إلى مسقط رأسه بالقنادلة بإدفــــــــــــو.

حضارة العولمة وحتمية السوق العربية المشتركة


               
       حضارة العولمة والسوق العربية المشتركة
تاريخُنا هو ماضينا  "ونكتب ماقدموا وآثارهم وكل شىء أحصيناه فى إمام مبين" 12 سورة يــس  ،ومن ليس له ماضٍ، ليس لهُ تاريخ؛ لأن الإنسان الذى لا تاريخ له، كالنبات الذى ليس له جذور، أعنى أنه نبات هش يسهل إقتلاعه.
وهكذا الأمم والشعوب تزول وتنمحى ،إن لم يكن لها تاريخ عريق؛ فتندمج فى الأمم القوية ذات الحضارة والتاريخ.
فالتاريخ ماضٍ يُضيء لنا الحاضر، ومن الحاضر نستمد المستقبل؛ لكونه يؤرخ للحضارات
السابقة التى هى تقدم الشعوب فى فترة زمنية معينة، فى الجوانب المدنية والثقافية، أو هى النتاج الناجح فى كل المجالات لتفاعل الإنسان مع بيئته. 
                            
ومن ثم يكون تلاقى تواريخ العصور القديمة مع العصور الوسطى والحديثة؛ فيونبئنا بأعظم حضارات التاريخ على الإطلاق، ألا وهى الحضارة المصرية القديمة، التى تجاوزت السبعة آلاف عام ،وكان إقليم إدفـــــــــو جزءا من هذه الحضارة، فالتقت مع الحضارة الإغريقية ،والبطلمية، والرومانيةوالقبطية ،ثم حضارات بلاد الرافدين، وبعدهما الحضارة الإسلامية العظيمة ،والحضارة الأوروبية المادية؛ فأثَّـّرت فيهم وتأثرت بهم، فكان تكامل الحضارات، التى خلفت لنا تراثا من المجد التالد، المستلهم منه المستقبل المجيد.

عليه كانت حضارتنا ، حضارة الإحتواء لجميع الحضارات ،كما تحوى الأم إبنها ؛فترتبت عليها الأصالة والنقاء، والإستمرارية ،والخلود.
ولكأنى أتذكر قوله تبارك وتعالى:"تلك القُرى نقص عليك من أنبائها"
101 سورة الأعراف، وقوله:"وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عن الله أتقاكم" 13الحجرات.
                        
ودار الزمان دورته لتظهر لنا معالم حضارية جديدة متمثلة في التكنولوجيا وحركة العولمة التى هى من تحديات العصر الحديث، وتعنى أن العالم بأثره قرية صغرى بما وصل إليه من سرعة الاتصالات والفضائيات والأقمار الصناعية والحاسوب والمحمول والإنترنت.
                        
ومن هنا يكون ذلك التقدم لمصلحة الدول العظمى المبتكرة لهذه الوسائل  لأنها الأدرى باستعمالاتها المتقدمة؛ فتخلق دولا ضعيفة يهمش دورها في تسيير العالم والسيطرة عليه؛ فيترتب عليه إختلال التوازن الطبقى في المجتمعات العالمية وتُخلخِله؛ فيفرز بعض 



الرذائل في قيم المجتمعات الأمر الذى يستوجب ظهور الجماعات التى تدعو للفضائل ولو أدى ذلك إلى إعادة نشرها بالقوة المسلحة وبذلك تكون العولمة سلاح ذو حدين أولهما نافع :بوصل الكون ببعضه في سرعة متناهية وثانيهما ضار: لتمركز العولمة في يد الطبقات الرأسمالية مما ينجم عنه ظهور فئة تسيطر على اقتصاديات واجتماعيات وثقافات العالم ؛ فتؤدى إلى الخلخلة الإجتماعية مؤدية للصراعات الدمويةواللهث وراء التكتل العسكرى والاقتصادى والبحث عن أسواق جديدة، والمكسب في النهاية لمن يمتلك الزمامين السابقين مع العولمة ؛ فيختل التوازن بسيطرة قوة واحدة على الوجود ؛ فتكون نهاية التاريخ والدمار الشامل بصدام الطبقات.
                       
بينما إذا اتحد العرب في مواجهة العولمة ؛ لكونها سياسة استعمارية حديثة ؛ لتهميش 


دور الدول الفقيرة وإضعافها ، سواء بإغراق أسواقها بالمخدرات ؛ لتدمير طاقات الشباب الخلاقة ،أو بعرضها للأفلام الخليعة والمخلة بالآداب، أو بضرب قيمها الدينية ومعتقداتها الأصيلة وثقافتها، بوصل الناس ليلهم بنهارهم أمام شاشات الفضائيات المختلفة ؛ فتكون في النهاية ، ضياع الصحة، وإهدار الوقت والمال، والإنشغال عن الصلاة والتقرب إلى الله، ثم النوم على المكاتب فى الصباح لنفاذ الطاقة.
                                  
وتأتى بعد ذلك الفوضى الخلاقة بتأليب الشعوب على أنفسهم؛ لإقامة مجتمعات جديدة ثراؤها( إن كان هناك ثراء) يسبق ثقافتها فتنهار بعد سنوات عديدة من نشأتها( كما قال ابن خلدون) ومن ثم يكون التخبط، والعشوائية، والغوغائية، والديماجوجية بعيدا عن البيداجوجية.



وامتدادالوطن العربى على دوائر عرض مختلفة تؤدى إلى تنوع المُناخ الناجم عنه تنوع الغلات الزراعية وتنوع المعادن به، يؤسس تكامل إقتصادى فريد فى نوعه.

   (إنَّ هذه أمتُكم أمةً واحدةً)الأنبياء
                                    
فمن أجل ذلك ولتفويت الفرصة على أعداء الحضارة ولكى لا تكون هناك ثورة سبارتاكوس أخرى (علما بأنه لن تكون هناك دولة عربية ناجية من زلزال الفوضى الخلاقة فالذئب يقتنصهم ثورا عقب الآخر والثمين آخر المأكولين ) ولتمتع المنطقة العربية بوحدة جغرافية لا تفصلها موانع طبيعية ويخضعون لعادات وتقاليد واحدة ودين واحد وهدف مشترك وتاريخ مُشرف ,وامتداده على دوائر عرض مختلفة مؤدية إلى تنوع المُناخ الناجم عنه تنوع الغلات الزراعية وتنوع المعادن به، يؤسس تكامل إقتصادى ؛ فلابد من حتمية وحدة اقتصاديةعربية تنتج قوة عسكرية متحدة تواجه هذه التحديات فالإتحاد قوة والتفرق ضعف" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".

"وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ " المؤمنون
وهذه القوة هى الـســـوق العــــربــية المشتركة؛ فاليوم العالم يقوم على تكتلات اقتصادية في غنى عن ضرب الأمثال بها؛ فالتكامل الإقتصادى بين الدول العربية سيقويها ويدعمها وكل واحدة تُكمل الأخرى وقد منَّ الله على وطننا بخيرات لا تعد ولا تحصى  والحمد لله ولكن تبحث عن التطبيق لرفاهية الشعوب وليس لضعاف النفوس الباحثين عن الكراسى وضعاف القلوب.                          
 وبالسوق العربية المشتركة سيكون للعالم العربى والإسلامى" إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون" (9 2 ) الأنبياء ــ موقفا يعمل على حماية البضائع العربية من المنافسة العالمية وتقوية العملة العربية الموحدة في مواجهة العملات الأخرى ، 
والقضاء على اختلال التوازن الدولى بتعادل الكفوف، وحماية القيم والمعتقدات الدينية من غزوها بالأفكار الأعجمية، كما تحميها من غزو الأقطار بالمعدات العسكرية"، وإلا فانتظروا ثورات سبارتاكوس  وبنيه 


 وإزادورا وفلاحيه !!!!!
                                  
وثورة الجِــــــــيـــاع وماكريه:
                                       
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"" وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم".
"وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون" 43 العنكبوت
     أمرتهم أمرى بمنعرج اللِوى  ***    فلم يستبينوا النصح إلا ضُحى الغـدِ