الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

الوعد الموعود


الـوعــد الـمـوعــود
 بقلم: محمد فتحى فوزى


" واقترب الوعد الحق فإذا هى شاخصة أبصار الذين كفروا يا ويلنا قد كنا فى غفلة من هذا بل كنا ظالمين"97 الأنبياء
من علامات القيامة أن يكون الزهد رواية، والورع تصنعا ، وأن يصدق الكاذب، ويؤتمن الخائن ، ويخون الأمين ، ويسود كل قبيلة منافقوها ، وكل سوق فجارها، وأن يُعمر خراب الدنيا ، ويُخرب عمرانها.
هذا ما أخبرنا به الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم فى صفات الساعة التى هى الوعد الموعود من رب القلوب؛ فيكون الزهد فى ذلك الزمن رواية تروى ومظاهر تكون ولا تُكوَّن، مع تصنع الخوف والوجل للشهرة؛ فينتشر الهوى، والشح، والبخل، وإعجاب المرء برأيه ونفسه( النرجسيه) وأكل الربا ، واستحلال الكذب، والإستخفاف بالدماء كما هو حادث مع الشعب السورى الشقيق من قتل وتنكيل وتدميرواستعلاء البنيان، وشراء الدنيا بالدين.
 ومن ثم ينادى الحق تبارك وتعالى:"يوم نطوى السماء كطى السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده". الأنبياء 104
 فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون، حقا إنها القدرة المطلقة فى تسخير الكون والسيطرة عليه وتطويعه كيفما يشاء سبحانه وتعالى ، وهنا تتوقف نظرية حتمية القانون : القائلة بأنه لكل سبب مُسبب ينشئه
أى لا بد من  دوران العلة مع المعلول ؛ فالسير يدل على المسير ؛ فإذا وجدت آثار الأقدام على الرمال ؛ فلابد لها من سائر كان يسير عليها، وإذا وجدت البعرة فى الصحراء ؛ فدليلها بعير أخرجها.
 بيد أن قدرة الخالق توقف ذلك القانون؛ فلا يتساءل الإنسان عن السبب إذا جاء من عند الله ؛ لأنه إعجاز إلاهى.
فمثلا تساؤل السيدة مريم:" قالت أنى يكون لى غلام ولم يمسسنى بشر ولم أكُ بغيا." فاستوجب  ذلك تنفيذ أمر الحمل:" وكان أمرا مقضياً."21 مريم. ثم الصيام :" إنى نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا."
 وأيضا تساؤل  سيدنا زكريا": قال ربِ أنى يكون لى غلام وكانت امرأتى عاقرا وقد بلغت من الكِبر عتيا". مريم 8
": قال كذلك قال ربك هو على هين وقد خلقتك من قبل ولم تكُ شيئا". مريم 9.
فيخبرنا إبن الإثير فى مجلداته " الكامل فى التاريخ":
 كان هذا التساؤل من سيدنا زكريا يستوجب الاعتذار لرب العزة": قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال ٍ سويا". مريم10
وقد أبطل تبارك وتعالى قانون الحرق بالنار مع سيدنا إبراهيم عليه السلام بينما أبقى على صورتها": قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين. قلنا يانار كونى بردا وسلاما على إبراهيم". الأنبياء 68،69
أنتهى من ذلك بأن قدرة الله تبطل كل شىء لا يريده هو ؛ فلا تكون النظريات العلمية ، أو القوانين الخلقية:" إنما آمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون."
فالله فوق كل شىء وفى كل شىء:" قد بينا لكم الآيات لعلكم تعقلون". 17 الحديد.

الأربعاء، 7 سبتمبر 2011

من أين الزاد؟!


       من أين الزاد والزواد؟!

 بقلم: محمد فتحى فوزى
مصر بلد زراعى تقبع على نهر النيل الذى صنع لها الوادى والدلتا على ضفتيه الخالدتين ، وما تبقى من المحروسة إن هو إلا صحراء قاحلة جدباء، ونعترف أنها من الممكن أن تتوافر بها بعض المعادن مضافا إليها ما يقوم على الزراعة من صناعات مختلفة وتجارة ؛ لترويج هذه المصنوعات، ومن بعدها مصادر قناة السويس ودخلها، والسياحة ونجمها مع التجارة الغير منظورة بدون سقطها.

 ثم نجد الانفجار السكانى والاعداد البشرية المتلاحقة فى الزيادة على بقعة محدودة من الأرض لا يتوافر بها إلا ما ذُكِر آنفا ، وننظر إلى العمق الإستراتيجى المصرى ؛ فنجد أن هناك زلازل سياسية فى ليبيا من الغرب ، وثورة فى سوريا فى الشمال الشرقى ، وتفرقات عصبية فى الجنوب بالسودان، فضلا عن ان المنطقة تعيش فوق صاج ساخن وتستعد لرياح عاتيه :إذا لم تصمد لها فلن تبق ِ ولا تذر.

 لكون القوى الإستعمارية تتطلع بنظرة جديدة للهيمنة على مصر والشرق الأوسط صانعة من إياهما شرقا أوسطا جديدا ، باثة ً للفتن ونشر المخدرات المقترن بالمخلات الأدبية ، وإنهاك الأجساد بالسهر على الفضائيات والإلكترونيات المخلة بالآداب وقواعد المجتمع العامة متضافرة مع القوى الصهيونية الجائحة بأوبئة العصر ؛ لصناعة مستنقع الفساد الآسن.
وما ترتب على المعاناة من الفقر والجهل والشعور بالذل والمهانة والتزوير إنفجربركان الغضب بقضه وقضيضه المتمثل فى ثورة 25 يناير المجيدة2011 ؛ فأسقطت النظام ،وبرزت الحرية.. إلا أنه إذا زادت الحرية عن حدها انقلبت إلى ضدها.. بمعنى الفوضى، فأنت حر مالم تضر ؛ فخرجت الثعالب والضباع والديابة والحشرات السامة من جحورها لتفتك بنسيج المجتمع لحمته وسُداه باثة فيه الرعب والهلع والفزع. 
وراح الحاقدون على الطبقات الاجتماعية المختلفة سواء العلميين أو الإقتصاديين أو الكـُسالى الذين لم يلاحقوا قطار التقدم أو أنصاف المثقفين ــ بمهاجمة الفئات المتقدمة  عنهم فى تلك المجالات بثوب البلطجة والمصطادين فى المياه العكرة ؛ فانتشرت الإضرابات والامتناع عن العمل بداع ٍ ودون داع بغير التفكر فى العواقب الوخيمة لتوقف دولاب العمل اليومى أو تباطؤه والذى يرمى فى النهاية لإنهيار الدولة بعد سقوط النظام ؛ فسنستغيث، ونصرخ من أين الزاد والزواد؟!! أين البلاد والعباد ؟!.
 أننتظر لصديق يتجهمنا؟!! أم عدو نملـِكهُ أمرنا ؟!!!

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

حضارتكم يامصريين!!!!!!


حضارتكم يا مصــــــريين!!!!

بقلم: محمد فتحى فوزى
مصرمهد الحضارة الفرعونيةفى طيبة، وملتقى الحضارة الإغريقيةوالهيلينستيه فى الإسكندرية. ثم محتوى الحضارة الإسلامية بدعامتيها القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة
وإنبثاقا من ذلك لا بد أن يكون الإنسان المصرى إنسانا متحضرا يتمتع بالفكر الراقى المنظم والمنضبط وعليه ومع امتداد الزمن تفجرت فى مصر براكين شعبية عديدة من الثورات التى ارتفعت بالشعب المصرى واستجابت لمطالبه وسارت مصر من نصر إلى نصر حتى وصلت إلى ثورة 23يوليو 1952التىكانت ثورة متكاملة رأسها الجيش وجسدها الشعب ؛  فنجحت واستمرت المسيرة ثم انتكست فى حرب 1967 وانتصرت فى حرب العاشر من رمضان أكتوبر 1973.
وبمرور الزمن واجتياح البلاد لإنهيارات إقتصادية وانفجار سكانى رهيب وبقعة زراعية محدودة فى الوادى والدلتا ناهيك عن التجاوزات التى ارتكبها الحزب الوطنىالحاكم وانتهاكات المجالس المحلية وفساد المصالح الحكومية وانتشار البطالة المقنعة والموسمية وتدخل العصبيات القبلية والضغوط على رؤساء المصالح بتنفيذ مصالح لا تتماشى مع الإمكانيات المالية المعتمدة بالإضافة إلى استشراء الأزمة المالية العالمية فكل ذلك أدى إلى تذمر الشعب المصرى فانفجر البركان وانطلقت ثورة 25ينايرالمجيدة 2011 معبرة عن مطالب الشعب ولكن جسد بلا رأس فانقسمت إلى ثوار مقتنعين بالثورة ويعملون بضمائرهم ولا يحكمهم إلا الله وآخرين يركبون موجة الثورة لحاجة فى نفس يعقوب وهم أصحاب الأقنعة الزائفةوالطائفة الثالثة هم فلول النظام السابق وتأسيسا على ذلك فلت ذمام الانضباط الإجتماعىوالوظيفى فتنازعت الأهواء وتفرقت المصالح وحدرت المركب وانحرفت عن مسارها وإذا أردنا إعادتها فلا بد من وضع خطط زمنية مستقبلية واقعية منضبطة لحل مشاكل الشعب فى حدود الموارد المتاحة وإطلاعه عليها مع مصداقية القرارات، الإستجابة لمطالب المواطنين وحل مشاكلهم ومناهضة العِند والتكبر والصلف والغرور والتحدى والإصرار على الخطأ والتمادى فيه.
وليعلم الجميع أن مصر وطن الجميع والكل فى مركب واحدة إذا غرقت غرق الكل وإذا نجت نجى الجميع ؛ فعلينا الإنصات لصوت الضمير ومنطقة الأحداث وعقلانيتها وكبح جماح الغضب.

الاثنين، 5 سبتمبر 2011

حجاج الباى شاعر العامية الراحل

الراحل: حجاج الباى.. شاعر العامية
                        بقلم:محمد فتحي فوزي


الشاعرالكبير المرحوم / حجاج الباى
                   

عندما أسرح فى أ ُفق الكون ساعة صباح مندية والشمس تنشر أشعتها الصفراء الذهبية يأتينى صوت من الماضى الجميل مغرداً فى حب مصر :" حين ما نحس بالغُربة.. وحين ماتغيب مراكبنا فى بحور التِيه.. بِتِبقى إنتى المعديه.. ولما الريح تلاوعنا وتمرجح قلايعنا.. بتبقى المرسى والمينا ونجمتنا المِلاليه"... ألا فهو صوت "المهندس الزراعىمحمد أحمد الباى الشهير ب حجاج الباى" المنحدر من قبيلة القُضاة بإدفو بمحافظة أسوان بمصر منتسباً إلى الإمام الحسين"رضى الله عنه"- وقد لُقب ب الباى لكونه لقب مماليكى منحه سلاطين المماليك لأصحاب العصبيات المحلية والقُضاة فى مدنهم وقراهم لأنهم أصحاب نفوذ وكلمة بين ذويهم وأقاربهم؛ فحصل عليه جده" سليمان بن محمد الباى" المنتهى نسبه  للعارف بالله (عبد الجليل النمسائى ) المعروف ب السلطان. نزح إلى القاهرة فى مطلع عام 1962 قادما من صعيد مصر الجوانى محملاً بفيض من الآمال والطموحات فى تحقيق  مستقبل أفضل له كشاعر للعامية المصرية وعامية الصعيد بوجه خاص يدفعه إنتماء حميم لمصر ورغبة أكيدة فى نقل واقعها إلى الأجمل، ولكن إيثارا للسلامة قرر أن يعود أدراجه إلى إدفو وأسوان، ونار الصعيد ولا جنة القاهرة وظل فى مدينته البعيدة يكتب ويُراسل " مجلة صباح الخير وجريدتاالجمهورية والمساء" واختص بقصائده المسئولين عن الأدب فيها مثل الأساتذة ( صلاح جاهين وعبد الفتاح الجمل وفاروق منيب ومحسن الخياط) حتى أنه حصل على الجائزة الأولى فى الشعر العامى بمؤتمره الأول للأدباء الشبان بالزقازيق عام 1969.
 ويقول عنه الأستاذ الدكتور يسرى العزب:" عندما جاء المؤتمر الأول لأدباء مصر فى الأقاليم الذى عقُد فى المنياعام 1984 كان( حجاج الباى) من أول الأدباء المكرمين فصار بمثابة الماء الذى مر على واحة ففجر خصوبتها من جديد  فكانت سلسلة إشراقات أدبية  ونُشر له ديوانه الأول( عروس البحر) ؛ فاحتل موقعه اللائق فى ثقافتنا المصرية المعاصرة".
 ويمتد الصوت من وراء الأفق قائلا:" وأنا شاعر طويل الباع .. أقول الكلمه بألف دراع.. وأقول الحكمه ذى شراع.. لا أنا خداع ولا بداع  ولا بياع .. حديث الإفك والتضليل.. ولا وناس ولا خناس.. ووقت سكوت كثير الناس..بقول الكلمة مطلوبه ومرغوبه".
 فقد استمر حجاج الباى- رَحِمه الله- يلخص بشعره حياة  جيل بكامله بكل ما حملت مصر من إنتصارات وإنكسارات ، آثر البقاء متفرداً يُغنى للأمل حتى وإن ظلت أدواته " الناى والربابة" فأصبحت القاعد خروجا ونشاذاً وصارت الأصالة الإنسانية والفنية هى الإستثناء...
 ثم يعود الصوت منشدا:" بلدى عروسة مهرها غالى..صاحبة مزاج عالى..طالبة العريس بالمقاس.. تفصيل أسمر.. وشارب من عكار النيل..القلب شفافى والدم خفافى.. قوال بقول مواويل".
 وهكذا عشنا مع حجاج الباى شاعر العامية بمصر رحلة ممتعة ويكفى ماقاله الدكتور" يسرى العزب"" وكان شعره الجيد يقف دائما وراءالمتعة الفنية التى نحسها كلما قرأنا له."
 وآخر ما بنهى القول ومن وراء الحُجُب الكثيفة ينادى شاعرنا": بحبكم كلكم.. وأرمى التحية للصبايالزين.. وأغنى لبلادى.. وأهدى سلامى للًَى علًَا السد.. واللى بنى مصنع.. واللى زرع فدان فى جوف صحرا وشال الفاس.. وكل إيد تنباس.. اللى فتح كراس وعلم وإتعلم.. واللى على مكتب كتب كلمه وخدم الناس.. لاكنى باحنى الراس.. وأجعل كتوفى مداس.. للى حمل مدفع وشال دانه.. وداس عل الشط والمينا.. وعدى ع المعديه.. وخطى فوق تراب سينا.

ديوان حكاية عروسة البحر لشاعر العمية الكبير حجاج البى

               

الأحد، 4 سبتمبر 2011

الإمام الزاهد الشيخ مصطفى عبد السلام طيب الله ثراه.



الإمام الزاهد الشيخ مصطفى عبد السلام..


(رضي الله عنه)


مولانا الشيخ مصطفى عبد السلام وقلم د. محمد فتحى فوزى

ماكتبه الكاتب عن العارف بالله الشيخ مصطفى عبد السلام رضى الله عنه
( أسوان اليوم)




قال تبارك وتعالى:" الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين".

ثم يردد الشاعر:

ماللزمان وللأحباب يفجعنا  فيهم                  ويسقى الورى من صابهم جاما

يد المنون قد امتدت وقد خطفت                   من بيننا مصلحا بالحق قواما

فعندما تقترب من الساحة المصطفية ببلدة العدوة بإدفو تنصت لشدو المنشدين يرددون:

يارسول الله ياجد الحسين                   كن شفيعى يا إمام الحرمين

والدراويش يتدارسون العلوم الفقهية والدينية بجوار مقام الشيخ فهو الإمام الزاهد الشريف مصطفى بن يوسف بن عبد السلام من الدوحة النبوية الشريفة إلى الإمام الحسين رضى الله تعالى عنهما.

يهيم حبا بالإمام ابى الحسن الشاذلى وكانت له زيارة سنوية إلى مدفن الشيخ بحميثرة بصحراء عيذاب على البحر الأحمر.

 بنى الساحة الخاصة به وباحبابه فى العدوة وهى ملجأ للمحتاجين والدارسين والذاكرين الله وتوجد فى منطقة صحراوية محبة للأمطار وعندما تمطر يدعو الله مرددا :" زد يا ميكائيل.. زد يا ميكائيل"- لأن الملك ميكائيل هو الموكل بسقوط الأمطار كما جاء فى البداية والنهاية لإبن كثير-  وشيخنا شديد الحب لرسول الله وكثيرما يتشدق بقول البوصيرى:
نعم سرى طيف من أهوى فأرقنى                 والحب يعترض اللذات بالألم
يالائمى فى الهوى العذرى معذرة                  منى إليك ولو أنصفت لم تلم
 ومن أوراده: قراءة عدية يس والأذكار ثم الإختتام بقراءة بردة مديح سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم) للبوصيرى. كان يترددعلى زيارته بالعدوة بإدفوفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور عبد الحليم محمود رضى الله عنهما.
وله إبنان لا يترددان عن خدمة الناس وهما العارف بالله الشيخ أبو الحسن والشيخ عبد السلام وكان لهما دور بارز فى إيجاد الحلول الجزرية للمغلوبين على أمرهم فى  الظروف الراهنة.
ومن توجيهاته كقول ابو الحسن الشاذلى:" معنى الغربة فى حديث رسول الله: بدأ الدين غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء:- فاعلم أن الغربة فى الحديث معناها قلة من يعين على القيام بالحق؛ فيكون 
القائم به غريبا لفقدان المساعد وانعدام المعاضد فلا ينهض القائم حينئذ إلا بقوة إيمانه ووفور إيقانه( والقابض على دينه كالقابض على الجمر).
                                        
 ورؤيته التربوية تنشئة المريدين على الشجاعة لأنها من صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم:
ومن تكن برسول الله نصرته             إن تلقه الأ ُسد فى آجامها تجم
وفى يوم  أتى فى رؤيا منامية لأبنائه يطلب فيها قراءة عدد واحد وأربعين مرة سورة يس ويدعون بعدها لنصرة مصرو الأمة العربيةوالإسلامية ، وتمت القراءة والدعوات بمقامه الكريم.
وأنهى حديثى بقول الشاعر:
حـملوا  مشاعل المعارف فى
أسروا  الناس كلهم وا سترقوا
وكـفـاهم فخرا وعزا وجاها
تـلـك  أماجد سيدى وإمامى


الارض فولت غياهب الظلماء
أنـفس  القوم من قريب وناء
إنـتـمـاء  لـسـيد الأنبياء
أيـن مـنـها مواكب النبلاء