الشروق الإدفوى
https://edfusunrise.blogspot.com/
https://edfusunrise.blogspot.com/
https://youtu.be/4vmw0NnpAb4
..............................................................
......................................................................
................................................................................
.................................................................................
..........................................................................
.............................................................................
er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true">
.................................. ....................................
..................................................................................
......................................................................................
https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3
......................................................................................
...................................................................................
https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3
...................................................................................
https://edfusunrise.blogspot.com/
................................................................................
...................................................................
https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3.......................
......................................................................................
..................................................................................
...................................................................
https://edfusunrise.blogspot.com/
https://edfusunrise.blogspot.com/
.......................................................................
الإعلان
........................................................................
..............................................................
....................................................
الترحيب
مرحبا بكم
الترحيب .................................................................... .........................................................................الأحد، 5 مارس 2017
الجامع العمرى: حلية مساجد إدفو وشاهد تاريخها (5) بقلم د. محمد فتحى فوزى
الجامع العَمْرِى: حِلية مساجد إدفـو وشاهد
تاريخها(5)
بقلم:د. محمد فتحى فوزى
أمر
الخليفة العباسى المعتصم إسقاط العرب من ( الديوان) وقطع إعطياتهم – مرتباتهم- عام
218هـ ونفذه " كيدر بن نصر" حاكم مصر ذالحين؛ فهربوا- بما فيهم الأشراف -إلى
الصعـيد واعـتمد وا على أنفسهم بالعمل فى الزراعة، والتجارة، والصناعة ،واحتكوا بالمصريين
عن قرب ،وذهب العلماء منهم للبهنسا الغراء بالمنيا؛ لتعـليم المصريين أمور الإسلام
وكل من يريد معرفة أمور دينه من فقه، وتفسير، وحديث،و كان يُذهب إليهم فى البلدة المذكورة
آنفا لأنهم كانوا لا يتخطونها لبلاد أخرى.
وأستطيع القول بأن
قليل من الاشراف عاشوا في المدينة المنورة ومكة المكرمة وجيزان بالمنطقة الجنوبية
بالسعودية والبقية الباقية هاجرت لمصر الفيحاء ومنها لعمق بلاد الصعيد هربا من
إضطهاد الحكام سواء الأمويين أو العباسيين، وإذا نظرنا للقرن الثالث الهجرى نرى أن
الفسطاط إكتظت بالقبائل العربية والاشراف وبالتالى صدرت التعليمات من الحكام لمن
يريد الهجرة لمصر فليذهب للصعيد ولا يدخل الفسطاط ولا يسكن بها.
وكان للأشراف دور كبير في صلح الحكام: فقد لعب
الحسن بن طاهر الحسنى نقيب العلويين بمصر دورا هاما في الصلح بين الإخشيد ومحمد بن
واثق الذى كان يرغب مهاجمة مصر عام 327هـ-839م وذلك أثناء نزاع الأميرين بالشام
وتم الصلح ويدل ذلك على مكانة العلويين الأشراف لدى الإخشيديين من القبائل العربية.
ومن ثم نخُلص أن هجرة
القبائل العربية إلى مصر وتعريبها كانت بسبب الثورات المتلاحقة للأشراف في المدينة
المنورة عام 169هـ وعلى إثرها هربوا لمصر بعد هزيمتهم، وهرب الإمام إدريس للمغرب
الإقصى، وهروب على بن الحسن من الدولة العباسية لمصر، وتزوج وعاش فيها بقرية طوخ
الخيل، وقرار المتوكل العباسى بترحيل العـلويين للعراق دفعهم للهروب للصعيد وأسوان
وإدفو إمعانا في التخفى وعدم الترحيل، وقرار المعتصم العباسى بإسقاط العرب من
الديوان ومنعهم مرتباتهم وتوجيهها للفرس والأتراك؛ فأدى إلى مصادقتهم للمصريين
والتزاوج منهم والإعتماد على أنفسهم في الحِرف المختلفة، وأيضا إكتظاظ الفسطاط
بالعـرب والاشراف أدى لمنعهم من دخولها، والتوجه للصعيد الجوانى ،لتعميره بالإضافة
للإرتباع القبلى، والبحث عن الذهب في الجنوب، مع خصوبة التربة ونهر النيل وتقارب
مناخ الصعيد بالجزيرة العربية ،ومنع الحروب النوبية والإغارة عـلى اســــوان..
البقية في المقال القادم،،،،،،،،
السبت، 4 مارس 2017
الجامع العمرى: حلية مساجد إدفتو وشاهد تاريخها (4) بقلم: د. محمد فتحى فوزى
الجامع العمرى: حلية مساجد إدفتو وشاهد تاريخها (4)
بقلم: د. محمد فتحى فوزى
الجامع العمرى: حلية مساجد إدفو وشاهد تاريخها (4)
بقلم: د. محمد فتحى فوزى
بقلم: د. محمد فتحى فوزى
بقلم: د. محمد فتحى فوزى
ومن ثم للقاهرة واستقروا فيها بعد إعقابهم بإدفـو ومدن الصعـيد حيث الزراعة
والماء والكلأ والمعيشة المستقرة وقربهم من نهر النيل شريان الحياة النابض لهم.
ومن أسباب الهجرات العربية نقسمها لأفرع عديدة :فالمهاجرون من المشرق كانت
هجراتهم إما لجفاف الجزيرة وقسوة مُناخها أو للتجارة عن طريق البحر الأحمر فتستقر فى قفط
قديما ووجدت نقوش على صخرة قرب إدفو منقوش عليها صورة حاكم وهو يرسل كتائب من جيشه
لصد هجوم هؤلاء العرب ، أو للفتح الإسلامى لمصر والإستقرار بالفسطاط حول مسجد عمرو
بن العاص ومن ثم المرتبع القبلى وتنقلهم فى فصل الربيع بأرجاء مصر والمكث فى
الأقاليم التى تعجبهم لمدة ثلاثة أشهر ثم الإستقرار نهائيا فيما بعد.
والمهاجرون من الغرب كان بسبب الحج عبر مصر من ميناء عيذاب على البحر
الأحمر قرب حميثرة أو من الطريق الساحلى بشبه جزيرة سيناء أو الفرار بعد سقوط
الدولة الإدريسية وتجنب الإضطهاد السياسى أو للتجارة عبر البلاد وقيام الدولة
الفاطمية بعد انتقالها من إفريقيا( تونس).فمنذ القرن الرابع الهجرى صارت عيذاب
المركز الرئيسى للنشاط التجارى عبر البحر الأحمر وظلت تتمتع بذلك حتى بداية القرن
التاسع الهجرى.
أما بقية الهجرات العربية فكانت لجنوب الصعيد بالتطوع لحماية الحدود
الجنوبية عند أسوان والبحث عن الذهب والصراع العربى مع النازحين من شمال السودان،
فقد كانت معاهدة "البقط" بين عبد الله بن سعد والنوبيين مهدت لسيطرة
العرب على "دمقلة" مقر النوبيين بشمال السودان وبحملة العرب عليها فى 31
هـ بعشرين ألفا من قبيلة
" بلى "اليمنية ثم جهينة وقبيلة ربيعة ومنه بنو الكنز ،(وقد آخى الرسول
صلى الله عليه وسلم بين النوبيين والعرب بقوله:" من لم يكن له أخ فليتخذ اخا
من النوبة" وقال" خير سبيكم النوبة" وقال :" وللنوبة كف ووفاء
وحسن عهد" كما جاء فى صـ51 من كتاب دورالقبائل العربية فى صعيد مصرللدكتور ممدوح عبد الرحمن الريطى )
وترجع هجرة الأشراف الجعافرة إلى الصعيد وخصوصا أسوان إلى إنهزامهم مع بنو
عمومتهم أبناء الحسن فى المدينة المنورة زمن الدولة الأموية، وهجرة على بن محمد بن
الحسن بن على عام 145هـ من بطش الدولة العباسية واختفى بقرية طوخ الخيل
بالأشمونيين بالمنيا وتزوج هناك واعقب.
ومن أسباب الهجرة أنه عظم وضع الفارسيون والأتراك فى ظل الدولة العباسية
مما أدى إلى تصاغر دور العرب والإعتماد عليهم فى تسيير أمور الخلافة
فقرر المتوكل العباسى عام 232هـ- 247هـ بأمره صاحب مصر " إسحاق بن
يحيى" 235هـ-236هـ بترحيل العلويين من الفسطاط للعراق ومنه للمدينة المنورة
فى رجب236هـ فخشية ذلك الترحيل هرب الجميع إلى صعيد مصر باسوان عموما وإدفـو
خصوصا.
الجامع العمرى : حلية مساجد إدفو وشاهد تاريخها بقلم د. محمد فتحى فوزى
الجامع العمرى : حلية مساجد إدفو وشاهد تاريخها
بقلم:د. محمد فتحى فوزى
وتدور الأيام ويمكث أبناء الإدفـوى وأحفاده بإدفـو منهم الإمام محمد النور
الفقيه وما يعرف من أبنائه ولى الله عبد القادرالفقى ونجله محمد دهب، والشيخ محمد
الفاخر ومن أبنائه العارف بالله أبو القاسم الصباغ فاخر ، ومحمد السعـدى( الفقير) وما يعرف من أبنائه الولى الشيخ جبريل ولقبه أبو الخشوم ،والشيخ
محمود الأدهم ويسكنون بمنطقتهم المعروفة بالشيخ محمود.
ويبدو أن هناك هجرات من الأشراف تمت من بلاد الحجاز ومن المعلاة قرب مكة
المكرمة والثعلبية من وادى الليث قربها أيضا إلى إدفو بجنوب صعيد مصر واختلطت
بالسكان الأصليين، وليس لدينا توثيق تاريخى لهذه الهجرات حيث يزعم البعض أنها فى
945هـ - 1538 م، ولكن على حد علمى أن بعض الهجرات التى تمت
كانت من المغرب الأقصى إلى ليبيا ثم التكتل بالبهنسا الغراء بإقليم المنيا فقد كان
بها أقوى الأسواروالحصون ومما يدل على ذلك ما سجله "الواقدى" من أن
العرب إذا امتلكوا البهنسا ملكوا الصعيد بأثره فتحرك السادة الأدارسة السنوسية متفرعين
من البهنسا بسبب جدبها فى ذلك الوقت وبعدها عن نهر النيل وأنها إقليم صحراوى جاف
قُرب الحدود الليبية – فمنهم من إتجه للوجه البحرى شمالا وقطنوا فى الإقـليم
الساحلى قرب الإسكندرية مثل عائلة السيد محمد كُرَيِّم الذى أعدمه الفرنسيون
لإثارته الشغب عليهم وعائلة المُنيِّر.. .فانتشروا على الساحل الشمالى شرقا وغربا
لحماية مصر على الحدود الغربية.
وآخرون استقروا بوسط الصعيد ،بسوهاج وأسيوط ثم بالصعيد الأعلى بقنا وقوص وإدفــو وأسوان ،كعائلة
الإمام محمد الإدفـوى الذين دفعتهم طموحاتهم العلمية وبحثهم عن العلم والعلماء
فمنهم من هاجر للفسطاط ومن ثم للقاهرة واستقروا فيها بعد إعقابهم بإدفـو ومدن الصعـيد
حيث الزراعة والماء والكلأ والمعيشة المستقرة وقربهم من نهر النيل شريان الحياة
النابض لهم.
الجمعة، 3 مارس 2017
المسجد العمرى: حِلية مساجد إدفـو وشاهد تاريخها(2) بقلم د. محمد فتحى فوزى
مئذنة المسجد العـمرى بعراقة معبد إدفو |
الجامع العَـمْرِى: حِلية
مساجد إدفـو وشاهد تاريخها(2)
بقلم:د. محمد فتحى فوزى
من القاهرة .وماثله أحفاده من بعـده الملقبين"
بالإدفـوى" فقط دون الإفصاح عـن أسمائهم محتسبين وجه الله الكريم وقد سجلوا ذلك
فى شواهدهم الحجرية التى منها اللوحة الأثرية المثبته بجدار على امتداد المحراب من
يساره، والمؤرخة بعام 797هـ -1395م مُسجل بها
إسم السلطان الظاهر برقوق وألقابه المولوية ثم كنية "الإدفـوى" مع إخفاء
الإسم كما ذكرت آنفا ليعـبر عن كل الذين تصدوا
للتدريس بصحـن المسجد من العلماء الأفاضل عبر الأزمان.
ومن الأبناء والأحفاد أبو القاسم أو أبو محمد عبد الرحمن
بن محمد الإدفوى من المحدثين وأخيه أبو القاسم أحمد مقرىء ومفسر للقرآن برواية ورش
ومعهم إبن أختهم" أبو عبد الله أبو الحسين بن جعفر الكللى ويذكر أن الإمام الإدفوى
رحمه الله دائما يُكنى أبناءه جميعا بأبى القاسم وأبى محمد بجانب أسماءهم الحقيقية تيمنا بأجدادهم الأدارسة القواسم حُكِّام ولاية
طنجة بالمغـرب الأقصى. علما بأن أبناء الإمام كثيرون منهم من اتجه للعـلم وأنتج فخلدهم
التاريخ فى المصادر الورقية القديمة ، ومنهم من اتجه للعمل بأرضه وزراعته فلم يُذكروا
فى المصادر القديمة ولكن خلدتهم شهادات أنسابهم بنقابات الأشراف المختلفة ومنهم من
اتجه للزهد والتقشف وترك لأبنائه التسجيل وموالاة النسب الشريف لكونهم سادة أشراف حسنيين،
فضلا بأن جذورهم تعود للإمام عبد الله المحض بن الحسن المثنى وبذلك شرُف بجمع نسب الحسن
والحسين بزواجه من إبنة عمه الفاضلة الشريفة
العفيفةالسيدة" فاطمة بنت الحسين بن على بن أبى طالب رضى الله عنهم التى من أبنائها"
عبد الله " ولقبه المحض ـ لقرب شبهه بجده رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه
وسلم ، والكامل لكمال نسبه من الجهتين الشريفتين ، والمنتخب لترشيح أبى سلمة الخلال
عن الشيعة له مع جعفر الصادق وعمه عمر إبنا الإمام الحسين رضى الله عنه؛ ليكون منهم خليفة على المسلمين قبل الدولة العباسية ــ
والذى بدوره من أبنائه الإمام " إدريس الأكبر" وإبنه" إدريس الأصغـر"
ومن سلالته الإمام محمد المتولى الإدفـوى شريف عن شريف وكابر عن كابر.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)