الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك.........................................

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015

جامعة الإسكندرية تعفي طلاب الماجستير والدكتوراه من المناقشة العلانية وتقديم الرسالة بالشكل التقليدي

       جامعة الإسكندرية تعفى طلاب الماجستير والدكتوراة من   المناقشة العلانية وتقديم الرسالة بالشكل       
                                                                       التقليـــــــــــدى
أصدر مجلس جامعة الإسكندرية، مؤخراً، قراراً برقم "22" لسنة 2013، لإعفاء طلاب الماجستير والدكتوراه من تقديم رسالتهم بالشكل التقليدي المتعارف عليه، وكذلك من جلسة المناقشة العلنية في حال نشر أبحاث رسائلهم نشراً دولياً متميزاً.
جاء القرار نظراً لملاحظة مجلس الدراسات العليا ومجلس الجامعة من ضعف نسبة أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه المنشورة دولياً في المجلات العلمية الدولية المفهرسة عالية التصنيف. ومواكبةَ لما يتم العمل به بالعديد من الجامعات العالمية بالولايات المتحدة وكندا وأستراليا والمملكة المتحدة وألمانيا والسويد وغيرها.
ويتكون القرار من سبعة مواد، تنص المادة الأولى يعفى طالب الدكتوراه من تقديم رسالة بالشكل التقليدي المتعارف عليه، وكذلك من جلسة المناقشة العلنية في حالة:
أولاُ نشر ثلاثة أبحاث على الأقل في أحد الدوريات المصنفة عالمياً بقائمة أفضل 50% في مجال التخصص في تصنيف الـ ISIـ ويجوز أن يكون أحد الأبحاث الثلاثة مقبولاُ نهائياً للنشر والبحثان الآخران منشوران بالفعل.
ثانيا: نشر بحثين على الأقل أحدهما في قائمة أفضل 20%، والآخر بقائمة أفضل 50% في مجال التخصص بتصنيف ISI، ويجوز أن يكون أحدهما مقبولاً نهائياً للنشر والبحث الآخر منشوراً بالفعل.
المادة الثانية: يعفى طالب الماجستير من تقديم رسالة بالشكل التقليدي المتعارف عليه، وكذلك المناقشة العلنية في حالة تقديم بحث واحد على الأقل منشور أو مقبول نهائياً للنشر في أحد الدوريات المصنفة عالمياً في قائمة أفضل 50% في مجال التخصص في تصنيف الـ ISI.
المادة الثالثة: يقدم الطالب مجداً بديلاً عن الرسالة التقليدية للماجستير والدكتوراه، ويحتوي المجلد على:
واجهة الرسالة متضمنة عنوان الرسالة-أسم الطالب، أسماء المشرفين مطابقاً لخطة البحث المعتمدة من مجلس الكلية والجامعة، الشكر والتقدير "إن وجد"، قائمة محتويات الرسالة "الفهرس"، قائمة الاختصارات والرموز، ملخص لكل بحث باللغة الإنجليزية وباللغة العربية، خطة البحث المعتمدة من مجلس الكلية، وأخيراً أبواب الرسالة ويحتوي كل باب على بحث منشور أو مقبول للنشر، ويشترط وجود أسم جامعة الإسكندرية بوضوح على جميع الأبحاث المقدمة وعلى أن يكون أسم الطالب المتقدم لنيل الدرجة هو أحد الأسماء المذكورة على الأبحاث المقدمة منه، وكذلك أسماء المشرفين على الرسالة.
المادة الرابعة: يتم تشكيل لجنة حكم على الرسالة بالأسلوب والآليات المتعارف عليها في الرسائل التقليدية، وتكون مهمتها التأكد من النقاط التالية:
أن موضوع البحث أو الأبحاث المقدمة من الطالب مطابق ومتعلق بموضوع وخطة البحث المعتمد من مجلس الكلية، أن المجلات المنشور فيه البحث تقع في أعلى 50% أو 20% "في حالة الدكتوراه" طقاُ لتصنيف ISI. هل سيكون أسم الطالب والمشرفين مدون على البحث المقدم أم لا؟ وكذلك أسم جامعة الإسكندرية.
على أن تتقدم لجنة الحكم بتقرير على النموذج الموحد والمعتمد من مجلس الدراسات بالجامعة يتضمن الإجابة على الأسئلة السابقة، ويعد هذا التقرير هو الإجازة المطلوبة للرسالة دون جلسة مناقشة علنية.
المادة الخامسة: لا يؤثر الإعفاء من عمل الرسالة التقليدية وكذلك الإعفاء من جلسة المناقشة العلنية بحال من الأحوال على حق الطالب والسادة المشرفين في مكافآت النشر العلمي المقررة من مجلس الجامعة، ولا المكافآت المقررة لأعضاء لجنة الحكم على الرسالة.

رأس سنة هجرية سعيدة للجميع


                    

السبت، 10 أكتوبر 2015

(2)- شهادة المؤرخين فى ذكر إمامة أبى بكر الإدفوى بين التفرد والتمكين بقلم أ.د. محمد فتحى محمد فوزى محمود

                                           

          قُرب شهر صفر والإحتفالية بذكرى مولد الامام أبو بكر                             الإدفــوى" رضى الله عنه"أسألكم الفواتح 
                                                          لفضيلته....


(2)- والناس بعـد العـلماء زبد جفاء وسيل غثاء لُكع ولكاع وربيطة إتضاع هم حدهم طعمه  ونومه ....أن تلك المجلدات تُـغنى قارئها عن أى تفاسير أخرى فى القرآن الكريم لأنها ثرية فى عطائها. وقد جاء فــى مصادر أخرى بإسم" الإستغناء فى علوم القرآن" وبدا للدارسين أنه لـــم يكن فى تفسير القرآن الكريم ــــ ونُـسـِـبَ إليه تفسير سورة واحـــــدة ألا وهى سورة الفاتحة بينما هو براء من ذلك وهو المـُفسَّـِر للقرآن الكريم بأكمله بدليل  ما جاءنا فى ذلك التوثيق:"   لكتاب: إعجاز القرآن والبلاغة النبوية لمؤلفه: مصطفى صادق بن عـــــــبد الرزاق بن سعــــيد بن أحـــمد بن عبد القادر الرافعـــــــي (ت: 1356 هـ   -1937م) :" وذكر الشعـراني في كتابه (المِنن) تفسيراً قال إنه في ألف مجلد وذكر الفيلسوف (أرنست رِنان) أنه وقف على ثَبت يدل على أنه قد كان في إحدى مكاتب الأندلس( الأسكوريال) التي أحرقت تفسير القرآن في ثلاثمئة مجلد." فيُفهم مما قاله الإمام الشعرانى والفيلسوف  أرنست رنان أن ذلك العـدد المهول من المجلدات البالغ الالف أكيد أن يحتوى تفســـير القرآن الكريم بأكمله وذكر علومه وللأسف ما وصلنا منه مع مرور الزمن سوى مئة وعشرون أو ثلاثمئة مجلد و زعموا أن تلك المجلدات مؤلفة فى العـلوم التى تخدم التفسير ولا غِنى للمُفسِّر مــــــن مطالعـتهــــــا لمساعدته فى ذلك الأمر ، دون مشاهدة حقيقية لها وإنما إستنبطوها من الإسم الظاهر فقط ،وذلك لعـدم توافر المجلدات فى ذلك الوقت، والتكاسل فى البــــحـــث عنها ،وعدم الاكتراث بها ، وتسليط الأضواء على تلاميذه ،كمن ترك الفريضة واهتم بالنوافـل، رغم أهمية الإمام أبـــو بكر الإدفـوى لِـما قدمه للغة العربية وعلوم التفسير والنحو والقراءات فى القرن الرابع الهجرى، ومن الواضح مما سأرفقه من أدلة وبراهين من واقع مخطوطة فضيلته وســـواء كانت فى تفسير القرآن الكريم أو فى علومه فهما مرتبطان لمُطالِع المجلدات بعـين اليقين وليس بالسماع وذلك واضح من تفسير آية من آيات القــرآن سأرفقها مع المقال: فتلك المجلدات تتضمن تفسير القرآن الــــــكريم بإعراب "الإمام" للآيات نحوياً ثم يوضحها ويفسر معانيها وكلماتها من خلال النحو، ويُصنِّفها أكانت مدنية أو مكية ،أوناسخة أو منسوخة.، أو محكمة أو متشابهة... ويستشهد بأبيات شعـر عربية لتوضيح المعانى وثمة فضيلته يتعـرض لعلوم القرآن التى تخدم التفسير، من خــــلال تفسيــــــره لمعانى الآيات الكريمة. ويـُذكَر أن بعـــــد نضج التفسير تفرع إلى علوم عـدة، ذُكِرت فى مفتاح السعادة وهى تزيد على نيف وسبعـين علما ولكل منها مؤلفات وأبحاث وقد ارتبطت العـلوم الشرعية بالعـلوم اللغـوية ولا يستطيع الطالب إتقان الواحدة منها إن لم يتقن الأخرى حتى قال حماد بن سلمة:" إن الذى يكتب الحديث ولا يعرف النحو مثل الحمار عليه مخلاة لا شعير فيها". ومن ثم يحلو لى أن أ ُضيف كلمة إلى إسم مجلدات الإمام" الإستغناء فى تفسير القرآن" لـتِصـيـــــــــــــــــر  " الإستغناء فى تفسير القرآن وعلومه". والتكييف العلمى والحيثيات واضحة لكون الإمام أبى بكر" رضى الله عنه" يُفـِّسِر القرآن الكريم برؤية تفسيرية لغـوية نحوية شمولية تكاملية تحوى التفسيروالمعانى وشرحها ــ والعـلوم التى تخدمه وبذلك يُغـنـى" الاستغناء فى تفسير القرآن وعلومه" قارئه عن غيره مــــــن التفسيرات، وعليه يكون الإمام من أبرع وأقدم المفسرين للقرآن الكريم وصدق المُسمّى ووضح ما سمى عليه.. وللمقال بقية فى العدد القادم&



الجمعة، 9 أكتوبر 2015

شهادة المؤرخين بذكر إمامة أبى بكر الإدفوى بين التفرد والتمكين.(1). بقلم أ.د. محمد فتحى محمد فوزى








  (1)  مجلدات الإستغناء فى تفسير القرآن وعلومــــــــه للإمام أبى بكر محمد بن على بن أحمد الإدفـــــــــــوى المصرى المالكى المذهب تأتى فى مئـــة وعشــــرين وذكر الفيلسوف (أرنست رِنان) أنه وقف على ثَبت يدل على أنه كان في إحدى مكاتب الأندلس التي أُحــرقت تفسير القرآن في ثلاثمئة مجلد. وذكر الشعراني فــي كتابه (المِنن) تفسيراً قال إنه في ألف مجلد.وقد جاءت مصنفات كثيرة لمؤلفين كبار من القرن الرابع الهجـــرى العاشر الميلادى تثبت ذلك وكان كل مجلد يحتوى على ثلاثمئة وواحد وثمانين ورقة وهناك ما يحتـــــوى أقل أو أكثر. عندما تحدث "مناع بن خليل القطان" عـن التأليـف فـي عـلوم القرآن فـي القرن الرابع الهجري قال: "وألَّف محمد بن عليٍّ الأدفــــــــوي المتوفى سنة 388 هجرية "الاستغناء في علوم القرآن". جــــــــــاء ذلك  فى كتاب: مباحث فــــي عـــــلوم القــــرآن لمؤلفه الآنف الـــــذكر ت(1420هـ) ونشرته مكتبة المعارف للنشر والتوزيع فى جزء واحد بثلاث طبعات1421هـ -2000م.   جميع المراجع والمصادر المذكورة فى ذلك الموضوع أجمعت أن الإمام أبو بكر الإدفــوى هو صاحب مجلدات" الإســـتغناء فــى علوم القرآن". وبمطالعة مجلداته المخطوطة تجـــــدها مختومة بختم مكتبة سليم أغــا كـُتـُب خــانة بـــــــــــــــ إسـطامبول فـى تركيا ومكتوب عليها هـذا الجـزء مـــــن كـــــتاب " الإستغنـــــاء" فى عــلوم القرآن:" تأليـــــــف سيدنا الشيخ الإمام العالم العلامة" أبى بكر محمد بــن على بن أحمد الإدفــوى تغمده الله برحمته وأسكنــــــه فسيح جناته وأعاد على المسلمين من بركته آميـــــن" وستطالعـون فى النماذج صور لذلك.. قيل مؤلـَّفـَةً فــى العلوم التى تخدم تفــسير القرآن الكريم وأن ســــــورة الفاتحة فقط من تفــسيره، وقــد عـثرت على بعــــــض مجلدات" الإستغناء" وهم الجزء الرابع والخـــــــــــامس والسادس. وعلى مايبدو* أن فضيلة الإمام الشيخ أبــــو بكر الإدفوى" رضى الله عنه" يقصد بتسمية مجلداته بـ" الإستغناء فى تفسير القرآن" كما جـــاء فــــــــــى بعض المصادر ــ أن تلك المجلدات تُغـنى ... البقية فــــــــــــى الموضوع القادم&