الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. .................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... الإعلان ........................................................................ .............................................................. .................................................... الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الأربعاء، 14 يناير 2015

تسيير الإنسان وتخييره بين الرفض والقبول بقلم د. محمد فتحى محمد فوزى



 يقول البعض أن الإنسان مخير فى أفعاله ويقول الآخرون ان الإنسان مسير بإرادة الله  ولكنى أقول بتسيير الإنســان فى خمسة أشياء لا دخل له فيها وهى موجودة فى آواخـر سورة لقمان:" إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم مافى الأرحام ومــــــا تدرى نفس ماذا تكسب غدا ومـــــا تدرى نفس بأى أرض تموت إن الله عليم خبير."  فعلم الـــــساعة ونزول المطر ومعرفة الأجنة فى بطون أمهاتها  والــــــرزق وتوقيت الموت لا يعلمه إلا الله .  وإلى التى سألتنـــى عن معرفة الجنين فى بطن أمه بأجهــــــــزة الأشعة الحديثة هل هو ذكر أم أنثى فذلك يكون بعد الثلاثة أشهر الأولى من الحمل أما قبل ذلك فلا يعلمه إلا الله وحده لأنه هــــــو واضع الــــروح  ومصنَّف الجنس وحده، فالله وحده هو العالم بذلك وحتـــى السحاب يسيره لأماكن نزولة فكم نرى سُحُبا محـــملـة بالمياه وتعبر أماكن كثيرة ولكن لا تسقط حمولتها إلا فى الــــمكان الذى أُمرت أن تسقطها فيه ومن ذلك نخلص أن الإنــــســــــان مسير بالأمر الإلهى فى الأشياء السالفة الـــــــــــذِكر ولو كان التسيير فى كل شىء مع وجود الجنة والنار لكان الله ظالم وحاشاه سبحانه عن ذلك":وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَأَحَدًا "......                           
 أما أفعال الإنسان الشريرة فلا دخل لله فيها:"مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ ۚ . 79 النســــــاء..                                  
ومن ثم خلق الله الجنة والنار، والثواب والعقاب وخلق العقل ليميز الإنسان به بين الخير ليفعله والشر ليبتعد عنه وخلق الملكين رقيب وعتيد ليسجلا أعمال البشر إن كان خيرا فخير وإن كان شرا فشر:" وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" وإذا فعل الإنسان الشر فمن تسليط الشيطان والنفـــــــــس الأمارة بالسوء، وعلم الله بها علم مستقبلى أن هــــــــــــــذا ســـــوف يحدث ،كعلمك لشخص عاشرته ومرست طباعـــه فتتنبأله بماذا سيفعل فى المستقبل من خير أو شر أو علــم المعلم لتلاميذه من خلال تجاوبه معهم فى الفصل مـــــــاذا سيكونون فى المستقبل  من فيهم الناجح ومن الفاشل  ــــ مع الفارق فى التشبيه.  فيجب على الإنسان أن يكون حذرا فى تصرفاته ولا يقع فى الخطأ ويقول أن الله قد كتبه عليه  ولا مفر منه ؛لأن اللــــه لا يظلم أحد:" مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ۗ وَمَــا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ(46)فصلت. وللإنسان فى حالةالوقوع فى الخطأ أن يـــــدعو ربه برفع الغمة والكربة والإستغفار لـــــــه سبحانه وتعالى ويتوب مما فعل.. كم حسَّنت لذة للمرء قاتلة *** من حيث لم يـــدر أن السم فى الدسم ***وخــالـــــف الـنفس والشيطـــــــــ.ان واعصهما وإن هما محضاك النصح فاتهم..فالجنة والنار دليلان على تخيير الإنسان فى تصـــــــــــرفاته ولنحاول دائما جاهدين فعل الخير وتجنب الوقوع فى الخطــــــــــــأ والمخالفات وأنهما ليسا من عند الله ولم يكتبهما عليـــــــــك ومعرفته بهم علم غيب مستقبلى لأنه الخالق والــــــــمربى والرب... ولا نكن سفسطائيين نحب توليد الكلام بلا معنــــى أو بتعريفات دائرية بتحصيل حاصل...
                                                                          

                        



الثلاثاء، 13 يناير 2015

قال الراوى..... منقول

                                                                  قال الراوى.. منقول


قال الراوى
قال الراوي : جاءنا رجلٌ مهموم ... وقد أنهكته الغموم ... فهو من الحزن مكظوم ... فقال : أيها الناس ... حل بنا  البأس ... وذهب منا السرور والإيناس ... وتفرد بنا الشيطان ... فأسقمنا حميم الأحزان ... فهل منكم رجلٌ رشيد ... رأيه سديد ... يصرف عنا هذا العذاب الشديد ... فقام منا ... شيخٌ ينوب عنا ... وهو أكبرنا سنا ...فقال: أيها الرجل الغريب ... شأنك عجيب ... تشكو الهم والوصب ... والغم والنصب ... وأراك لم يبق منك إلا العصب ... أما تدعو الرحمن ... أما تقرأ القرآن ... فإنه يذهب الأحزان ... ويطرد الوحشة عن الإنسان ... ثم إعلم وافهم ... لتسعد وتسلم .....إن من أعظم الأمور ... في جلب السرور ... الرضا بالمقدور ... وأجتناب المحذور ... فلا تأسف على ما فات ... فإنه قد مات ... ولو أنه كنوزٌ من الذهب والجنيهات ... وأترك المستقبل حتى يُقبل ... ولا تحمل همه وتنقل ... ولا تهتم بكلام الحسّاد ... فلا يُحسدُ إلا من ساد ... وحظي بالإسعاد ... وعليك بالأذكار ... فهي تحفظ الأعمار ... وتدفع الأشرار ... وهي أُنس الأبرار ...وبهجة الأخيار ...وعليك بالقناعة ... فإنها أربح البضاعة ...واملأ قلبك بالصدق ... واشغل نفسك بالحق ...وإلا شغلَتك بالباطل ... وأصبحت كالعاطل ...وفكر في نعم الله عليك ... وكيف ساقها إليك ...من صحةٍ في بدن ... وأمنُ في وطن ... وراحة في سكن ... ومواهبٌ وفطن ... مع ما صرف من المِحن ... وسلم من الفتن ...وأسأل نفسك في ما بين يديك من النعم ...   

الأحد، 11 يناير 2015

صلِ عـ الحبيب قلبك يطيب




   
          

                                                   

                                                   

                                                         
                                

السبت، 3 يناير 2015

مجلدات "الإستغــناء" والمؤسسات الدينية بقلم: أ.د. محمد فتحى فـوزى

                                                                                      
فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر
 الإمام الشيخ أبو بكر محمد بن على الإدفـوى المصرىمن أئمة النحــــو والتفسير واللغة فى القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى وشيخ الديار المصرية عصر الدولة الإخشيدية والفاطمية سُنى مالكى المذهب، وُلــد بإدفـو عام 304هـ -916م وتوفى بهاعام388هـ-998م... ألـــــــــف مجــــــــلــدات" الإستغناء فى تفسير القرآن وعلومه" وشرفت بتقديم دراسة حياتية عن فضيلته وترجمته فى كتابين مطبوعين الجزء الأول والجزء الثانى تم توزيعهما فى مصر والعالم العربى. عـكف على تفسيره فى إثنتى عشر عاما تفسيرا شموليا  ودونه فــــــــى مجلدات بلغـت مئة مجلد وقيل مئة وعشرين كانت موجودة فى مكتبة الأسكوريال بأسبانيا ما وصلنا منها ستة مجلدات كاملة بخط نسخ واضح والآية مكتوبة بالحبر الأحمر والتفسير مكتوب بالحبر الأسود.. وهذه المجلدات تتضمن تفسير القرآن الكريم عن طريق النحو بتوضيحها ومعانيها، ويصنفها بمكية أو مدنية وناسخة أو منسوخـــــــة ومحكمة أو متشابهة.... ومن ثم يتعرض لعلوم القرآن التى تخدم التفسيــــر المتفرع لعـدة علوم ذُ كرت فى " مفتاح السعادة" وهى ما تزيد على نيف وسبعين عـلما لكل منها مؤلفات وأبحاث مع ارتباط العلوم الشرعيــــــــة بالعلـــوم اللغـوية ولا يستطيع الطــــالب إتقــان الواحـــــدة منها إن لم يتقـــــــــــن الأخرى حتى قال حماد بن سلمة:"إن الذى يكتب الحديث ولا يعرف النحو مثل الحمار عليه مخلاة لا شعير فيها". ومن ثم يكون الإمام الإدفـوى ( رضى الله عنه) مفسر للقرآن الكريـــــــم برؤية تفسيرية لغوية نحوية شمولية تكاملية تُغـنى قارئه عن غيره من التفاســيــــــــــــــــــر.. وقد أُُجريت عن الإمام ومجلداته فى التفسير وعلومه دراسات عدة فـــى الماجستير  تهتم بالمسائل اللغـوية وفقه اللغة وآرائه فى النحو والصرف وما قدمه الإدفـــوى من جديد فى اللغة بعـد مقارنته بمماثليه من علمـاء عصره بجامعة سلمان بن عبد العزيز بالرياض، والدكتوراه بكليــــــات القـرآن الكريم بجامعة أم القرى بمكة المكرمة من الجوانب التفسيريـــة واللغـوية وجامعة الإمام محـــــــمــــــــــــد بن سعـــــود الإسلامية منــــــها رسـالة ماجستير عن الشـــيخ بعنوان " الإدفـوى مفسرا..." للباحث الدكتور  عــبـــد الله بن عبد الغـنى الكحيلان.. ثم فى جامعة الشارقة فى الأمارات العربية المتحدة بكلية الدراسات العـليا والبحــــــــث العــلمى بإشراف البروفيسير دكـــتور الشاهد البوشيخى وجامعة الرباط بالمملكة المغربية والكويت..... ومع هذا ورغم عالمية الإمام المُفسر الشيخ الإدفوى لم تُجرَ عــــليه أى دراسة قرآنية فى جامعاتنا وخصوصا الأزهر الشريف مع أن مجلداتــه المذكورة مسبقا جديرة للتدريس فى الكليات المختصة بالقرآن الكـــريم واللغة العربية والحضارة والتاريخ بجميع الجامعات المصرية.    وإنطلاقاً من ذلك يجب على مشيخة الأزهر الشريف وفضيلة شيخـــــها الـبار الإمام الأكبر وجميع المؤسسات العلمية طبع مجلدات مخطوطة" الإستغـــــنـــــــاء" المذكورة طباعة أوفـسـت فـاخرة كما هى بخطوطها ؛ لعدم التـــحريف وصعـوبة تفريغها بالآلات الكاتبة لضخامتها ــ وإخراجها للنــــــــــور والإستفادة منها لعـلماء القرآن الكريم وطلابه ومحبيه واللغة العربيـــة فى مصر والعالم الإسلامى لكونها غير مسبوقة بين التفاسير لا فى القديم أوالحديث أو الُـمـعـــاصر وبالمطالعة يتم الحُكم. وفى حوزتى ستة مجلدات من ذلك المخطوط الأثرى منذ القرن الرابــع الهجرى العاشر الميلادىتتضمن سور البقرة إلا قليلا ، الأنعام إلى المائده يوسف إلى الحج ومنها إلى لقمان ومنها إلى فصلت ومنها إلى الشورى ومنها إلى الــــــــنـــــاس، وهى معـتمدة من مكتــبة سليمـــــــــــــــــــــان أغا باستامبول تركيا ومستعـد لتقديمها ومعها دراساتى الوافـية  بترجمة الإمام  وهى مطبوعة فى جزءين للمؤسسات المعنية بالطبع والنــشــــر والتوزيع لطباعتها وتوزيعها والإستفادة منها ..مجرد وجهة نظر                                                      
صفحة من مجلدات" الإستغـناء فى تفسير القرآن وعلومه"