الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... .........................................................................

الخميس، 21 يونيو 2018

الشهور الهجرية العربية ومايقابلها بالأفرنجية والشامية ( السلوقية)

       الشهور الهجرية العربية ومايقابلها بالأفرنجية والشامية
( السلوقية)


معاني أسماء الشهور الميلادية
 وكما سترى أنه
 معظم أسماء هذه الشهور تعود لآلهة كانت تعبد في القديم   مازالت بعض الدول المسلمة تستعملها:
((يــــــنــــايـــــر))
سمي بهذا الاسم نسبة إلى الإله ( يانوس ) حارس أبواب السماء، و إله الحرب و السلم عند الرومان ، وعند السريانيين (كانون الثاني) أي شهر المدفأة الثاني.
((فـــــــبــــراير))
مشتقة من الفعل ( فبروار ) و معناها يتطهر ، و كان الرومان يقيمون عيدا يتطهرون فيه روحيا من الذنوب في اليوم الخامس عشر من هذا الشهر ، يقابله في التقويم السرياني شهر (شباط)
((مـــــارس))
تعني لدى الرومان (آلهة الحرب) و في التقويم السرياني يقابله شهر ( آذار ) و تعني الآلهة التي تعرف بالخير و النماء لدى اليونانيين يعني في اللغة البابلية القديمة السبات أو النوم العميق.
((أبــــــــريــــل ))
سمي بهذا الاسم نسبة إلى معبودة تسمى ( أبريل ) و هي التي تتولى فتح الأزهار ، و فتح أبواب السماء لتضيء الشمس.
((مـــــــــــــايــــو))
سمي بهذا الاسم نسبة إلى معبودة تسمى (مايا ) و هي ابنة الإله
(
أطلس ) حامل الأرض.
((يــــونــــيـــو))
سمي بهذا الاسم نسبة للإلهة ( جونو ) و هي زوجة المشترى ، و كانت فائقة الجمال ، يقابله
في التقويم السرياني شهر ( حزيران ) و يعني الاستقلال عن الشمس.
((يــــولـــــيـــو))
سمي بهذا الاسم نسبة إلى يوليوس قيصر ، يقابله في التقويم السرياني شهر ( تموز ) و معناه الولد الذي يقوم من الموت
((أغـــســطـــس ))
سمي بهذا الاسم نسبة إلى أغسطس قيصر ، يقابله في التقويم السرياني شهر ( آب ) ومعناه الفاكهة ..... لكثرة الفاكهة في هذا الشهر.
((ســبــــتـــمــبـــر))
كلمة في اللغة الرومية تعني ( السابع ) و في التقويم السرياني يسمى شهر سبتمبر ( أيلول ) و تعني الهلال
((أكــــتـــوبـــــــــــر))
كلمة تعني في اللغة الرومية ( الثامن ) و يقابل شهر أكتوبر في التقويم السرياني شهر ( تشرين الأول ) و تعني الخريف الأول.
((نـــــــــــوفـــمــبـــر))
كلمة تعني باللغة الرومية ( التاسع )، ويقابلها في التقويم السرياني شهر ( تشرين الثاني )، وتعني الخريف الثاني
((ديــــســمــبــــــــر))
كلمة تعني في اللغة اللاتينية القديمة ( ديسمبر ) و معناها عشرة ، و في التقويم السرياني يقابله شهر ( كانون الأول ) و معناها إشعال المدفأة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق