الشروق الإدفوى

https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ https://youtu.be/4vmw0NnpAb4 .............................................................. ...................................................................... ................................................................................ ................................................................................. .......................................................................... ............................................................................. er="0" allowfullscreen="true" allow="autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share" allowFullScreen="true"> .................................. الحديث الصحفى.................................... .................................................................................. ...................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ...................................................................................... ................................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3 ................................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ ................................................................................ د. أحمد البصيلى د. أحمد البصيلى ................................................................... https://youtu.be/Xo3Ou_rFF8Q?t=3....................... ...................................................................................... .................................................................................. ................................................................... https://edfusunrise.blogspot.com/ https://edfusunrise.blogspot.com/ ....................................................................... ........................................................................ الترحيب

مرحبا بكم

الترحيب .................................................................... الإعلان الإعلان. ......................................................................... المتحرك:

مرحبا بكم

المتحرك.........................................

الاثنين، 26 نوفمبر 2012

إنفراد من مجلدات الإستغناء فى علوم القرآن للأمام محمد بن على الإدفوى الإدريسى

 
       
إنفراد من مجلدات الإستغناء فى علوم القرآن للأمام محمد بن على الإدفوى الإدريسى:
                الإمام الشيخ  الإدفـــوى  
                    ( رضى الله عنه)
         والأستغناء فى علوم القرآن  

بقلم د. محمد فتحى فوزى
                                            مدخل بيت الإمام الشيخ الإدفوى بإدفــــــو
قال الإمام الشيخ أبو بكر الإدفوى عن مجلداته" الأستغناء فى علوم القرآن" والتى بلغت مئة  أو مئة وعشرين مجلدا وتُعد فى تفسير القرآن ؛لأنه لاغنى لــــــمُفــــِـسرى القرآن الكريم عنها فى التفسير قوله فى مقدمته:" هذا الكتاب ألـّفّناه يجمع ضروبا من علوم القرآن من بين كلام غريب، ومعنى مستغلق ،وإعراب مشكل، وتفسير مروى، وقراءة مأثورة ،وناسخ ومنسوخ ،ومحكم ومتشابه، وأذكر فيه الآتى - إن شاء الله – :ما بلغنى من اختلاف الناس فى القراءات، وعدد الآيات، والوقف والتمام ، وأُبين - أوضح - تصريف الكلمة واشتقاقها – إن علمت ذلك، ومافيه حذف لاختصار أو إطالة  ؛لإفهام ، وما فيه تقديم وتأخير، وإذا مر العامل من عوامل النحو ذكرته مع نظائره ، فى باب أفرده له وأذكر ،أين نزلت السورة بمكة أو بالمدينة على قدر الطاقة ومبلغ الرواية ،حتى يكون هذا الكتاب بنفسه مكتفيا ،وعن أن يرجع إلى أحد فى تفسير شىء هو فيه مستغنيها وبالله التوفيق والحول والقوة وإليه مفزعنا فى درك كل طلبه( الحاجة) والتوفيق لما فيه صلاح أمورنا من عمل بطاعته ،وعقد برضاه وقول صادق يرفعه عمل صالح إنه على كل شىء قدير.
فقد قال صلى الله عليه وسلم:" إعملوا بالقرآن ، أحلوا حلاله، وحرّموا حرامه وأقتدوا به ،ولا تكفروا بشىء منه، وما تشابه عليكم فردوه إلى الله ثم أولى العلم من بعدى، كيما يخبروكم به وآمنوا بالتوراة والإنجيل والزبور، وما أوتى النبيون من ربهم ،ويسعكم القرآن وما فيه من البيان فإنه شافع مشفع، وما حل مصدق ،ألا ولكل آية نور يوم القيامة، وإنى أ ُعطيت سورة البقرة من الذكر الأول، وأعطيت طه والطواسين من ألواح موسى ،وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة من تحت العرش وأ ُعطيت المفصل نافلة".
وعنه صلى الله عليه وسلم:" أُعطيت السبع مكان التوراة وأعطيت المثانى مكان الزبور وأعطيت آل حم مكان الإنجيل ، وفصلت بالمفصل."
                           
 وعنه أيضا صلى الله عليه وسلم أنه كان بأضاءة بنى غفار فأتاه جبريل – عليهما الصلاة والسلام- فقال:" إن الله تعالى  يأمرك أن تقرأ القرآن على حرف واحد فقال صلى الله عليه وسلم: أسأل الله المعافاة والرحمة إن ذلك ليشق على أمتى ولا يستطيعون... حتى ثم أتاه الرابعة فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ القرآن على سبعة أحرف فمن قرأ على حرف منها فقد أصاب."
 وفى حديث آخر": ولك بكل ردة مسألة تسألنيها فقلت اللهم اغفر لأمتى وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلىّ فيه الخلق حتى إبراهيم -على نبينا وعليه أفضل الصلاة والتسليم-.( أخرج هذا الحديث بمعناه مسلم(1/562) كتاب صلاة المسافرين( الحديث274) باب بيان أن القرآن على سبعة أحرف).
وعن ابن عباس إنه قال:" تفسير القرآن على أربعة أوجه: تفسير يعلمه العرب ، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يُعذر أحد بجهله".
 قال الإمام الشيخ أبو بكر الإدفوى رضى الله عنه وأرضاه": يعنى من الحلال والحرام، وتفسير لا يعلم تأويله إلا الله ؛ فمن ادعى علمه فهو كاذب".(أخرجه بن الأنبارى فى الوقف والإبتداء 1/101-رقم 119 والنحاس فى القطع والائتنافك213).
وعن ابن مسعود رحمه الله أنه قال:" مثل القرآن كمثل رجل مر بثغب( بشعب - غدير) فيه من كل النبات، فأعجبه ما رأى من نور النبات فجعل يعجب ويقول ما رأيت كاليوم غيثا أحسن من هذا فبينما هو كذلك مر بروضات دمثات فأنساه تعجبه بهن ما رأى من النبات الأول فمثل النبات كمثل عظم القرآن ومثل الروضات الدمثات كمثل آل حم." وعنه أنه قال": إن كل مؤدِب يحب أن يؤتى أدبه وإن أدب الله القرآن". عن أبى العالية أنه قال:" نزلت فى أول ليلة من شهر رمضان ونزلت التوراة لست ونزلت الزبور لثنتى عشرة ونزل الإنجيل لثمانى عشرة."
وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس فى قوله جل ثناؤه": إنا أنزلناه فى ليلة القدر" قال دفع إلى جبريل فى ليلة القدر جملة ، فرفع فى بيت العزة ثم جعل ينزل تنزيلا وكان بين أوله وآخره ثلاث وعشرون سنة".
قال الإمام الشيخ أبو بكر الإدفــوى ( رضى الله عنه):" فينبغى لذى اللب من أهل القرآن أن يتلوه حق تلاوته ويتدبره ويقف عليه وأن لا يكون غرضه التلاوة دون الدراية قال الله جل ثناؤه": أفلا يتدبرون القرآن" النساء4/82سورة محمد47/24
وقيل": يارسول الله ما بالنا إذا قرأنا القرآن لا يكون كما نسمعه منك؟ قال: لأنى أقرأه لبطن وتقرأونه لظهر". المروزى122 فى قيام الليل.


رسالة ماجستير عن الإمام الشيخ محمد المتولى أبو بكر الإدفوى
وبالنسبة للسبع قراءات قال الإمام الشيخ أبو بكر الإدفـــوى": أما قول النبى أنه أنزل على سبعة أحرف فنذكر جواب ذلك ههنا: عن أبى غانم المظفر بن أحمد بن حمدان قال: أما قول النبى أُنزل القرآن على سبعة أحرف فإنه يكون على وجهين كلاهما فى الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم.
وأحدهما: أن يكون على سبعة أوجه من الأحكام وهو قوله صلى الله عليه وسلم لإبن مسعود:" إن الكتب كانت تنزل من باب واحد وعلى حرف واحد وإن هذا القرآن نزل من سبعة أبواب وعلى سبعة أحرف، حلال وحرام، وآمر وزاجر ، وضر ب أمثال، ومحكم ومتشابه"
                              
والوجه الأخر قوله صلى الله عليه وسلم( أتانى جبريل عليه السلام فقال: إن الله عز وجل ثناؤه يأمرك أن تقرأ القرآن على سبعة أحرف فهذا كأنه - والله أعلم - مفسر للأول لأنه بوسعه أن يقرأ على سبعة أحرف بعد أن كان أمره أن يقرأه على حرف واحد.
 واستطرد الإدفــــوى ( رضى الله عنه) قائلا: ومعناه عندى – والله أعلم - أن القرآن سبع لغات متفرقة فى جميعه فبعضه بلغة هؤلاء حتى يأتى على السبع كلهاوالقرآن محيط بجميع اللغات الفصيحة."
وطفق بقوله( رضى الله عنه) وأما:" يؤمنون" فإن نافعا فى رواية ورش وأبا عمرو لا يهمزانه وكذلك" يأكلون" و" يأمرون" و"يأخذون" و" يألمون" ولا شيئا مما يشبهه يخفف الهمز فى جميع ذلك والباقون ..يهمزون، ذلك كله على الأصل وهو أيضا قراءة نافع القديمة قبل تأليفه ( المقرأ ) الذى ألفه واختاره لنفسه( الاستغناء جـ1 صـ44).                  
 والنبىء والأنبياء ، والصابئين ،والنسىء والبرية ، وسأل سائل ، وما أشبه ذلك ؛ فتحقيقه وتخفيفه بمعنى واحد.
    واصل بداية الترجمة على الرابط التالى:
http://albayaledfuey.blogspot.com/2011/08/

blog-post_4188.html


نسألكم الفواتح والدعوات

                                           






هناك تعليق واحد: